WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
الدرس 14 Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
الدرس 14 Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
الدرس 14 Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
الدرس 14 Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
الدرس 14 Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
الدرس 14 Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
الدرس 14 Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
الدرس 14 Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
الدرس 14 Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
الدرس 14 Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
الدرس 14 Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
الدرس 14 Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الدرس 14

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benrahal zakino




تاريخ التسجيل : 15/10/2009

الدرس 14 Empty
مُساهمةموضوع: الدرس 14   الدرس 14 Emptyالخميس 15 أكتوبر 2009 - 20:46

رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
22 من عظماء العالم 4 ـ نص مختار البيروني س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : ـ القراءة الإعرابية الصحيحة .
ـ ذكر ملامح من شخصية البيروني واستخراج الصفات التي أهلته لبلوغ
منزلة علمية رفيعة .
ـ و ذكر مراحل المنهج التجريبي عند البيروني .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 52 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : استظهار النص السابق
• تقديم الدرس الجديد : هل تعرفون أسماء لعلماء مسلمين ساهموا في بناء الحضارة الإنسانية ؟ من هم ؟ اليوم سنتعرف على أحدهم : البيروني .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن البيروني أحد عظماء العالم .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ذكر الكاتب صفتين تميز بهما البيروني . ما هما؟ ماذا يعني لقب الأستاذ ؟ كيف كان يتأكد من صحة معلوماته؟ بم شهد له علماء الغرب ؟
الفكرة العامة : البيروني أحد عظماء العالم لدوره في خدمة العلم والعلماء .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة .
• تعميق الفهم :
- الأسئلة: ما هي الصفات التي أهلت البيروني لبلوغ منزلة علمية رفيعة؟ ماعلاقة الذكاء والذاكرة بطلب العلم ؟ هل هاتان الصفتان تتوفران لجميع الناس؟ لم لا يكونون علماء ؟ ما فائدة التجربة للباحث العلمي ؟ متى تكون للنظرية قيمة علمية ؟ من استفاد من أبحاث البيروني؟
 شرح المفردات :
فاقت : تجاوزت
وفرة : كثرة
برز : تفوق , نبغ
التحري : البحث والتدقيق
تدوين : تسجيل , كتابة , تقييد
 الأفكار الأساسية:
1 ـ الصفات التي أهلت البيروني للتفوق العلمي .
2 ـ منهج البيروني في البحث العلمي .
3 ـ مكانة البيروني العلمية .
 المغزى من النص :
العلم يرفع من شأن صاحبه أعلى الدرجات .
 البناء الفني :
يعكف على تدوينها وتثبيتها . يدعم أقواله بالبراهين المادية والحجج المنطقية. ما العلاقة بين : تثبيت وتدوين؟ البراهين والحجج ؟
الترادف هو الجمع بين كلمتين أو جملتين لهما نفس المعنى لتقوية المعنى وتوكيده وتوضيحه
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ركبوا جملا تشتمل على كلمات مترادفة .
 هاتوا لكل فقرة عنوانا .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ فضل البيروني على العلم والعلماء .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي  ما نوع النص؟ ما طبيعته؟ ما نمطه؟
 ماذا استفدتم من النص؟ماواجبكم تجاه العلماء ؟ كيف تستفيدون من دراسة حياتهم ؟
 اختاروا من النص أساليب جميلة وبينوا سر جمالها .
 هاتوا عنوانا آخر للنص .
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ العلم والعلماء المسلمين ويقتدي بهم .
المطلوب
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس 14
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس 5
» الدرس 27
» الدرس 6
» الدرس 28
» الدرس 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: