رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
22 من عظماء العالم 4 ـ نص مختار البيروني س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : ـ القراءة الإعرابية الصحيحة .
ـ ذكر ملامح من شخصية البيروني واستخراج الصفات التي أهلته لبلوغ
منزلة علمية رفيعة .
ـ و ذكر مراحل المنهج التجريبي عند البيروني .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 52 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : استظهار النص السابق
• تقديم الدرس الجديد : هل تعرفون أسماء لعلماء مسلمين ساهموا في بناء الحضارة الإنسانية ؟ من هم ؟ اليوم سنتعرف على أحدهم : البيروني .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن البيروني أحد عظماء العالم .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ذكر الكاتب صفتين تميز بهما البيروني . ما هما؟ ماذا يعني لقب الأستاذ ؟ كيف كان يتأكد من صحة معلوماته؟ بم شهد له علماء الغرب ؟
الفكرة العامة : البيروني أحد عظماء العالم لدوره في خدمة العلم والعلماء .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة .
• تعميق الفهم :
- الأسئلة: ما هي الصفات التي أهلت البيروني لبلوغ منزلة علمية رفيعة؟ ماعلاقة الذكاء والذاكرة بطلب العلم ؟ هل هاتان الصفتان تتوفران لجميع الناس؟ لم لا يكونون علماء ؟ ما فائدة التجربة للباحث العلمي ؟ متى تكون للنظرية قيمة علمية ؟ من استفاد من أبحاث البيروني؟
شرح المفردات :
فاقت : تجاوزت
وفرة : كثرة
برز : تفوق , نبغ
التحري : البحث والتدقيق
تدوين : تسجيل , كتابة , تقييد
الأفكار الأساسية:
1 ـ الصفات التي أهلت البيروني للتفوق العلمي .
2 ـ منهج البيروني في البحث العلمي .
3 ـ مكانة البيروني العلمية .
المغزى من النص :
العلم يرفع من شأن صاحبه أعلى الدرجات .
البناء الفني :
يعكف على تدوينها وتثبيتها . يدعم أقواله بالبراهين المادية والحجج المنطقية. ما العلاقة بين : تثبيت وتدوين؟ البراهين والحجج ؟
الترادف هو الجمع بين كلمتين أو جملتين لهما نفس المعنى لتقوية المعنى وتوكيده وتوضيحه
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ركبوا جملا تشتمل على كلمات مترادفة .
هاتوا لكل فقرة عنوانا .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ فضل البيروني على العلم والعلماء .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي ما نوع النص؟ ما طبيعته؟ ما نمطه؟
ماذا استفدتم من النص؟ماواجبكم تجاه العلماء ؟ كيف تستفيدون من دراسة حياتهم ؟
اختاروا من النص أساليب جميلة وبينوا سر جمالها .
هاتوا عنوانا آخر للنص .
الهدف الوسيطي يحب التلميذ العلم والعلماء المسلمين ويقتدي بهم .
المطلوب
ملاحظات