WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
الدرس 27 Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
الدرس 27 Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
الدرس 27 Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
الدرس 27 Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
الدرس 27 Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
الدرس 27 Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
الدرس 27 Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
الدرس 27 Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
الدرس 27 Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
الدرس 27 Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
الدرس 27 Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
الدرس 27 Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الدرس 27

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benrahal zakino




تاريخ التسجيل : 15/10/2009

الدرس 27 Empty
مُساهمةموضوع: الدرس 27   الدرس 27 Emptyالخميس 15 أكتوبر 2009 - 21:01

رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
24 من عظماء العالم 06 ـ تعبير كتابي إثراء الجملة الاسمية س1م
الهدف التعلمي : القدرة على توظيف الجملة الاسمية الموسعة شفهيا وكتابيا.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : يعرف التلميذ الجملة الاسمية ويذكر عناصرها الأساسية والمتممة . الوسائل: الكتاب ص44 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراجعة التقنية السابقة : ركبوا جملا مثبتة مع تنويع الوضعيات .
• تقديم الدرس: ما هي أنواع الجمل ؟ ما هي العناصر الأساسية للجملة الاسمية ؟ هل يمكن إثراؤها ؟ كيف ؟
الهدف الوسيطي • يدرك التلميذ أن الجملة الاسمية يمكن إثراؤها أيضا .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:
1 ـ السردين سمك .
2 ـ السردين سمك غني بالفسفور والكالسيوم .
3 ـ الكمبيوتر جهاز .
4 ـ الكمبيوتر جهاز ينفذ العمليات التي تسمح بها البرامج المدرجة فيه .
5 ـ التدخين مضر بصحة الإنسان .
6 ـ التدخين يضر بصحة الإنسان .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
 إثراء الجملة الاسمية :
لاحظوا المجموعة الأولى . ما هي العناصر الأساسية في كل مثال ؟ كيف تسمى العناصر غير الأساسية ؟ ما دورها ؟
- يمكن إثراء الجملة الاسمية بإضافة متممات إليها مثل النعت والحال والجار والمجرور والمضاف إليه ....
- هذه المتممات تضيف إلى الجملة الأصلية معلومات جديدة .
مثال : محمد رسول الله . محمد رسول الله أمين , صادق في قوله وعمله , بعثه اله هاديا للبشرية إلى الخير .
 تحويل الخبر المفرد إلى جملة :
لاحظوا المجموعة الثانية . كيف ورد الخبر في الأولى ؟ وفي الثانية ؟
- يمكن تحويل الخبر المفرد (الذي هو كلمة واحدة) إلى جملة فعلية .
مثال : العلم نور . العلم أنار الطريق للإنسان .
تقويم بنائي  ركبوا جملا اسمية وحاولوا إثراءها مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في إثراء الجملة الاسمية شفهيا وكتابيا .
المرحلة الختامية • أسئلة للمراجعة : مم تتكون الجملة الاسمية الأساسية ؟ والجملة الاسمية الموسعة ؟
ما الهدف من إثراء الجملة الاسمية ؟
تقويم ختامي  تنجز التطبيقات ص 44 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  كتابة فقرة توظف فيها الجملة الاسمية الموسعة .
 توظيف الجملة الاسمية في المشروع .
المطلوب
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس 27
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: