رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
27 المجتمع 3 ـ قواعد الفعل المعتل س1م
الهدف التعلمي : القدرة على التعرف على الفعل المعتل والتمييز بين أنواعه و على تصريفه تصريفا صحيحا .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه:
يعرف التلميذ الفعل المعتل ويعدد أقسامه ويعرف كلا منها تعريفا صحيحا .
ويذكر التغيرات التي تلحق بالفعل المعتل عند تصريفه .
الوسائل : نص القراءة ص 60 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي رقم 7ص50 .
• تقديم الدرس الجديد: ما هو الفعل الصحيح ؟ متى لايكون الفعل غير صحيح ؟ كيف يسمى ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الفعل حسب نوع حروفه صحيح ومعتل .
بناء التعلم • عرض الأمثلة : من نص القراءة ) البداوة والحضارة) ص 59,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1. يتوسع أهل الحضر في أسباب الترف .
2. يرتاد البدو الأمكنة التي فيها عشب وماء .
3. يكتفي البدوي بالضروري من أسباب العيش .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
• التحليل والاستنتاج :
تعريف الفعل المعتل : لاحظوا الأفعال : وصل, يبس, رمى . أين جاء حرف العلة في كل فعل ؟ كيف يسمى كل فعل؟
المثال : هو كل فعل اعتلت فاؤه, وهو واوي(وعد) أو يائي (ينع) .
الأجوف: هو كل فعل اعتلت عينه , وهو واوي (حور,قال, يقول) أو يائي(ليس,باع,يبيع) .
الناقص:هوكل فعل اعتلت لامه , وهو واوي(نهو, دعا, يدعو) أويائي (رضي , رمى, يرمي) .
اللفيف المفروق : هو كل فعل اعتلت فاؤه ولامه (وعى, ولي) .
اللفيف المقرون : هو كل فعل اعتلت عينه ولامه (نوى, حيي)
الحذف في المثال : صرفوا الفعل(وصل) في المضارع والأمر.ماذا تلاحظون ؟
المثال الواوي تحذف فاؤه في المضارع والأمر إذا كانت عيناهما مكسورة.مثال:أصل, صل....
الحذف في الأجوف : أسندوا الفعلين(قام,سار) إلى ضمائرالرفع المتصلة(ت, نا, ن) ماذا تلاحظون ؟ أسندوا الفعلين(يقوم, يبيع) إلى نون النسوة في المضارع والأمر؟ ماذا تلاحظون؟ اجزموا المضارع منهما بالسكون. ماذا تلاحظون ؟ خاطبوا المفرد المذكر بهما.ماذا تلاحظون؟
الأجوف تحذف عينه :
أ - في الماضي المبني على السكون لاتصاله بضمائر الرفع(ت،نا,ن).مثال:قمت,بعنا,خفن.
ب - في المضارع والأمرالمبنيين على السكون لاتصالهما بنون النسوة.مثال:يقمن, بعن ..
ج - في المضارع المجزوم بالسكون.مثال :لم أقم,لم نبع , لم تخف ...
د - في الأمر المخاطب به المفرد المذكر. مثال:قم,بع,خف.
الحذف في الناقص : أسندوا الأفعال(رضي,دعا,رمى) إلى واو الجماعة وياء المخاطبة في جميع الأزمنة . ماذا تلاحظون؟ أسندوا الفعلين(رمى,دعا) إلى تاء التأنيث.ماذا تلاحظون ؟
الناقص تحذف لامه لالتقاء الساكنين :
أ - في الماضي والمضارع والأمر إذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة . مثال : رموا, دعوا, يرمون, يدعون, ارموا, ادعوا,ترمين, تدعين, ارمي, ادعي.
ب - في الماضي إذا كانت لامه ألفا وأسند إلى تاء التأنيث.مثال:رمت,دعت, رمتا, دعتا.
تقويم بنائي صرف الفعل(وجد) في المضارع والأمر, والفعل(لام) مع ضمائر الرفع المتصلة في الماضي والمضارع والأمر,والفعل سعى مع واو الجماعة وياء المخاطبة في الماضي والمضارع والأمر, ومع تاء التأنيث .
الهدف الوسيطي يتحكم التلميذ في تصريف الفعل المعتل .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي تنجز التطبيقات ص61.
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب تطبيق منزلي: إنجاز التمرين 4 ص 62.
ملاحظات