الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
الأمومة 3 ـ قواعد أزمنة الفعل س1م
الهدف التعلمي: القدرة على معرفة زمن الفعل بالاعتماد على القرائن وتوظيف الفعل حسب الزمن المطلوب.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
• يعرف التلميذ الفعل ويحدد زمنه بالاعتماد على القرائن .
• ويذكر القرائن الدالة على مختلف الأزمنة .
الوسائل : نص القراءة ص22 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي رقم 6 ص16 .
• تقديم الدرس الجديد : بم تبدأ الجملة الفعلية ؟ علام يدل الفعل؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الفعل يدل على حدث مرتبط بزمن .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:من نص القراءة ) المعلمة الأولى) ص 22, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ. 1 ـ إنه ما عرف الطعام .
2 ـ قد تعلم الطفل المشي .
3 ـ حفظك الله .
4 ـ إن أحسنت إلى أمك أحبتك .
ب. 5 ـ تربي الأم أبناءها.
6 ـ يبكي الطفل الآن.
7 ـ سينمو الطفل قويا.
8 ـ كانت الأم تشقى من أجلك.
9 ـ لم يتناول الطفل غداءه.
ج. 10 ـ احترم والديك.
11 ـ كن حسن الخلق.
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
• التحليل والاستنتاج :
زمن الفعل الماضي: عللام يدل الفعل الماضي؟
الماضي يدل في الأصل على وقوع حدث في زمن مضى قبل زمن التكلم. مثال: خرج أحمد من المستشفى.
يدل على الماضي إذا سبق ب( قد) أو قرينة تفيد الماضي( أمس,البارحة...).مثال:قد عاد المسافر.زرتك أمس.
ويدل على المستقبل إذا سبق بأداة شرط أو أفاد الدعاء.مثال:إن اجتهدت نجحت . رحم الله الشهداء.
علامة الفعل الماضي أنه يقبل تاء التأنيث الساكنة.
زمن الفعل المضارع:علام يدل المضارع؟
المضارع يدل أصلا على حدث يقع في الزمن الحاضر أو المستقبل.مثال:يفتح الحارس الباب.
يدل المضارع على الزمن الحاضر إذا سبق بقرينة تفيد ذلك( الآن,في هذه اللحظة...) أو سبق ب( ليس,ما, لا).مثال:أنا أتنول غدائي الآن. أنا لا أرى الهلال.
ويدل على المستقبل إذا سبق( قد, س, سوف, أن, لن, لعل, ليت, كي, إذن, لاالناهية, لام الأمر, إذا الظرفية..) أو أفاد الدعاء.مثال: سأساعدك في العمل.سوف أزورك.قد ينجح الكسول. لن أشرب الخمر. لا تلعب في الطريق. لتنجز عملك.
ويدل على الزمن الماضي إذا سبق بفعل ماض أو( لم, لما).مثال:كان الفلاح يعمل في حقله. لم يمرض خالد. لما ينضج العنب.
زمن فعل الأمر: على يدل فعل الأمر؟
يدل فعل الأمر على طلب القيام بعمل أو الاتصاف بصفة في الزمن الحاضر أو المستقبل.مثال: اخرج الآن. انتظرني غدا. تجمل بحسن الخلق.
تقويم بنائي ركبوا جملا فعلية مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي يتحكم التلميذ في استعمال الفعل حسب الدلالة الزمنية .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي تنجز التمارين :1و2و3و4 ص25.
تطبيق منزلي : تمرين رقم 5 ص25.
الهدف الوسيطي يميز التلميذ بين الفعال باعتبار زمنها والاعتماد على القرائن.
المطلوب
ملاح