الأدب العربي في عصر الضعف من إعداد الأستاذ عطوي مراد ـ ثانوية ابن عليوي سطيفـ ـ
أسباب ضعف الأدب العربي في عصر الضعف:لقد ضعف الأدب لأسباب كثيرة منها:
ـ اضطراب الحياة السياسية وفقدان الحرية الشخصية والشعور بخيبة الأمل
ـ سوء الأحوال الاجتماعية والاقتصادية كانتشار الفقر والمرض واليأس...
ـ عدم تشجيع الخلفاء والحكام وذوي الجاه للشعراء بالمنح والعطايا . ـ معظم الحكام أعاجم لا يحسنون اللغة ولا يتذوّقون الأدب
ـ ضياع الكتب والدواوين خلال هجمات الصليبيين والمغول ـ وإلغاء ديوان الإنشاء
نتيجة لهذا تضاءل عدد الشعراء الأكفاء وانصرف معظمهم إلى الحرف لسوء حالهم ، وحلّ محلهم المتطفلون الذين لا يملكون الموهبة
والقدرة على التعبير الأدبي.
خصائص الأدب العربي في عصر الضعف:ـ قلة الفنون الأدبية والأغراض الشعرية: فالنثر انحصر في الكتابة الديوانية والرسائل الإخوانية ، والنثر العلمي . أما الشعر فانحصر في المدائح
والزهد والتصوف و في الشعر التعليمي.
ـ ضيق دائرة الموضوعات فغلب تياران الديني و تيار اللهو والمجون / كما لجأ الشعراء إلى التأريخ بالشعر . أما النثر فطغى النثر العلمي.
ـ قلة المعاني وعدم القدرة على توليدها ، وضعف الأسلوب وضعة المشاعر
ـ كثرة اجترار المعاني وتكرارها وسرقتها ( الانتحال) ـ ضعف استخدام الصور البيانية و العجز على التجديد والتجويد
ـ التفنن في التنميق اللفظي ففي كل بيت نوع من المحسنات حتى سميت القصيدة " بالبديعية"
ـ استخدام العامية والألفاظ العارية والإسفاف في التعبير. وبهذا سقط الشعر معنى وفكرا وعاطفة وخيالا وأسلوبا.
الأستاذ: عطوي مراد يتمنى النجاح لكل التلاميذ المثابرين المذاكرين لدروسهم. فائدة: من أدوات الاتّساق: الضمائر،حروف العطف والجر، أدوات الشرط ، الأسماء الموصولة، أدوات التشبيه ، أسماء الإشارة ، الظروف ، لكن ، لأنّ ، هكذا ، لهذا ،
النفي والاستثناء ، التقابل والتضاد ...
ـ
من وسائل الإقناع: التكرار ـ التمثيل بالشواهد ـ الأدلة والحجج ـ الممااثلة ـ الموازنة ـ المقابلة ـ المؤكدات اللغوية ( إنّ ، لأنّ ،إنّما ، أدوات الشرط ، قد ،التوكيد ...)
ـ
الفائدة من التكرار: تحقيق الإقناع ، إثبات المعنى في الذهن ، الإلحاح على الفكرة ، وتوكيد المعاني وتقريرها وهو وسيلة من وسائل الاتساق
تدريب مهم جدا للمجدين:
النص: 1ـ اعتزل ذكرى الأغاني والغزل & وقل الفصل وجانب من هزل
2ـ واترك الغادة لا تحفل بها & تمسّ في عزّ رفيع وتجل
3ـ وافتكر في منتهى حسن الذي & أنت تهواه تجد أمرا جلل
4 ـ واهجر الخمرة إن كنت فتى & كيف يسعى في جنون من عقل
5ـ واتّق الله فتقوى الله ما & جاورت قلب امريء إلاّ وصل
6ـ أي، بنيّ اسمع وصايا جمعت & حكما خصت بها خير الملل
7ـ اطلب العلم ولا تكسل فما & أبعد الخير على أهل الكسل
8ـ واهجر النوم حصّله فمن & يعرف المطلوب يحقر ما بذل
9ـ لاتقل قد ذهبت أربابه & كلّ من سار على الدّرب وصل ـ ابن الوردي من أهم شعراء عصر الضعف . ـ
الأسئلة:
ـ أوجز مضمون الأبيات في فقرة لا تتجاوز خمسة أسطر
ـ من خلال النص ترتسم ملامح الواقع المرفوض وملامح الواقع المأمول . وضّح كلا الواقعين .
ـ حدّد غرض القصيدة الشعري . وما هدف الشاعر من خلاله .
ـ ما النمط الغالب على النص؟ علّل
ـ الحس الديني قوي في النص؟ أين يظهر ذلك ؟ وضّح
ـ استعان الشاعر بوسائل لإقناع المخاطب . فيم تتمثل؟
ـ استخرج صورة بيانية واشرحها ، ومحسنين بديعيين مختلفين .
ـ لم استخدم أداة النداء "أي"؟
ـ استخرج جملة لها محل من الإعراب وأخرى لامحلّ لها من الإعراب مع التعليل.
ـ أعرب ما تحته سطر ـ هل خرج الشاعر عن طريقة شعراء عصره في ميلهم إلى الصنعة والتقليد . علل .
ـ الأستاذ عطوي مراد ينصح بالمذاكرة فهي لقاح العلم ، وبالممارسة الفعلية للتدريبات