WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ساعة على ساعة
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyأمس في 17:15 من طرف ouadie

» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyأمس في 17:09 من طرف ouadie

» أتدرون من هي ؟؟
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الأدب
مشرف
مشرف
هبة الأدب


تاريخ التسجيل : 23/10/2009

الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Empty
مُساهمةموضوع: الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب   الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالإثنين 18 يناير 2010 - 10:09

الأدب العربي في عصر الضعف من إعداد الأستاذ عطوي مراد ـ ثانوية ابن عليوي سطيفـ ـ

أسباب ضعف الأدب العربي في عصر الضعف:
لقد ضعف الأدب لأسباب كثيرة منها:
ـ اضطراب الحياة السياسية وفقدان الحرية الشخصية والشعور بخيبة الأمل
ـ سوء الأحوال الاجتماعية والاقتصادية كانتشار الفقر والمرض واليأس...
ـ عدم تشجيع الخلفاء والحكام وذوي الجاه للشعراء بالمنح والعطايا . ـ معظم الحكام أعاجم لا يحسنون اللغة ولا يتذوّقون الأدب
ـ ضياع الكتب والدواوين خلال هجمات الصليبيين والمغول ـ وإلغاء ديوان الإنشاء
نتيجة لهذا تضاءل عدد الشعراء الأكفاء وانصرف معظمهم إلى الحرف لسوء حالهم ، وحلّ محلهم المتطفلون الذين لا يملكون الموهبة
والقدرة على التعبير الأدبي.

خصائص الأدب العربي في عصر الضعف:
ـ قلة الفنون الأدبية والأغراض الشعرية: فالنثر انحصر في الكتابة الديوانية والرسائل الإخوانية ، والنثر العلمي . أما الشعر فانحصر في المدائح
والزهد والتصوف و في الشعر التعليمي.
ـ ضيق دائرة الموضوعات فغلب تياران الديني و تيار اللهو والمجون / كما لجأ الشعراء إلى التأريخ بالشعر . أما النثر فطغى النثر العلمي.
ـ قلة المعاني وعدم القدرة على توليدها ، وضعف الأسلوب وضعة المشاعر
ـ كثرة اجترار المعاني وتكرارها وسرقتها ( الانتحال) ـ ضعف استخدام الصور البيانية و العجز على التجديد والتجويد
ـ التفنن في التنميق اللفظي ففي كل بيت نوع من المحسنات حتى سميت القصيدة " بالبديعية"
ـ استخدام العامية والألفاظ العارية والإسفاف في التعبير. وبهذا سقط الشعر معنى وفكرا وعاطفة وخيالا وأسلوبا.

الأستاذ: عطوي مراد يتمنى النجاح لكل التلاميذ المثابرين المذاكرين لدروسهم.

فائدة:
من أدوات الاتّساق:
الضمائر،حروف العطف والجر، أدوات الشرط ، الأسماء الموصولة، أدوات التشبيه ، أسماء الإشارة ، الظروف ، لكن ، لأنّ ، هكذا ، لهذا ،
النفي والاستثناء ، التقابل والتضاد ...
ـ من وسائل الإقناع:
التكرار ـ التمثيل بالشواهد ـ الأدلة والحجج ـ الممااثلة ـ الموازنة ـ المقابلة ـ المؤكدات اللغوية ( إنّ ، لأنّ ،إنّما ، أدوات الشرط ، قد ،التوكيد ...)

ـ الفائدة من التكرار: تحقيق الإقناع ، إثبات المعنى في الذهن ، الإلحاح على الفكرة ، وتوكيد المعاني وتقريرها وهو وسيلة من وسائل الاتساق

تدريب مهم جدا للمجدين:
النص: 1ـ اعتزل ذكرى الأغاني والغزل & وقل الفصل وجانب من هزل
2ـ واترك الغادة لا تحفل بها & تمسّ في عزّ رفيع وتجل
3ـ وافتكر في منتهى حسن الذي & أنت تهواه تجد أمرا جلل
4 ـ واهجر الخمرة إن كنت فتى & كيف يسعى في جنون من عقل
5ـ واتّق الله فتقوى الله ما & جاورت قلب امريء إلاّ وصل
6ـ أي، بنيّ اسمع وصايا جمعت & حكما خصت بها خير الملل
7ـ اطلب العلم ولا تكسل فما & أبعد الخير على أهل الكسل
8ـ واهجر النوم حصّله فمن & يعرف المطلوب يحقر ما بذل
9ـ لاتقل قد ذهبت أربابه & كلّ من سار على الدّرب وصل ـ ابن الوردي من أهم شعراء عصر الضعف . ـ
الأسئلة:
ـ أوجز مضمون الأبيات في فقرة لا تتجاوز خمسة أسطر
ـ من خلال النص ترتسم ملامح الواقع المرفوض وملامح الواقع المأمول . وضّح كلا الواقعين .
ـ حدّد غرض القصيدة الشعري . وما هدف الشاعر من خلاله .
ـ ما النمط الغالب على النص؟ علّل
ـ الحس الديني قوي في النص؟ أين يظهر ذلك ؟ وضّح
ـ استعان الشاعر بوسائل لإقناع المخاطب . فيم تتمثل؟
ـ استخرج صورة بيانية واشرحها ، ومحسنين بديعيين مختلفين .
ـ لم استخدم أداة النداء "أي"؟
ـ استخرج جملة لها محل من الإعراب وأخرى لامحلّ لها من الإعراب مع التعليل.
ـ أعرب ما تحته سطر ـ هل خرج الشاعر عن طريقة شعراء عصره في ميلهم إلى الصنعة والتقليد . علل .
ـ الأستاذ عطوي مراد ينصح بالمذاكرة فهي لقاح العلم ، وبالممارسة الفعلية للتدريبات
flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Empty
مُساهمةموضوع: سلام   الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب Emptyالإثنين 18 يناير 2010 - 16:42

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لكم على ما تقدمون من مواضيع قيمة تصب كلها في خدمة الطلبة الذين نتمنى لهم بدورنا النجاح ...... flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة الرومانسية في الأدب (لتلاميذ الثالثة الثانوية) م/ عطوي
» المدرسة الكلاسيكية في الأدب( لتلاميذ السنة الثالثة الثانوية) م . عطوي
» مذكرة التعبير الكتابي للسنة الثالثة الثانوية
» فن المسرحية وتطوره في الأدب العربي من إعداد ـ هبة الأدب الأستاذ عطوي مرادـ
» مصطلحات في الأدب العربي للإطّلاع) خاص بكل السنوات ( هبة الأدب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الثانوي. :: أدب عربي ثانوي .. :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: