هبة الأدب مشرف
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
| موضوع: مصطلحات في الأدب العربي للإطّلاع) خاص بكل السنوات ( هبة الأدب) السبت 11 يونيو 2011 - 15:15 | |
| مصطلحات في الأدب العربي
أولاً ـ ما مفهوم العمل الأدبي؟ وما غايته؟ هو التعبير عن تجربة شعورية في صورة موحية، فالتجربة الشعورية التي يعيشها الأديب تدفعه للتعبير عنها في صورة تعبيرية ذات دلالة. غايته: تصوير المشاعر والأحاسيس للتأثير على المتلقّي، فيعيش هذه اللحظة الإبداعية باستمتاع. ثانياً ـ ما عناصر ومكوّنات العمل الأدبي؟ العاطفة، الأفكار، الألفاظ والعبارات، التصوير والخيال، الموسيقا. ـ ما الموازين النقدية التي تساعد الناقد في تقويم العمل الأدبي؟ 1 ـ الوضوح / وضوح الفكرة، من خلال لغة تعبر عما يريد بسهولة ويسر. 2 ـ امتزاج الفكرة بالشعور والعاطفة / فالنصّ أيّ نصّ إنما هو تجربة شعورية كما أشرنا. 3 ـ العمق والغزارة / مدى إحاطته بالفكرة، وخروجها عن مألوف الإنسان العادي 4 ـ الإقناع الوجداني والمنطقي / دعم الأفكار بالأدلة الوجدانية المستمدة من ثقافته وعاطفته وخياله، والأدلة العقلية المستمدة من ثقافته ورؤيته الفكرية. 5 ـ الجدّة والابتكار / عدم التقليد أو التأثّر بالغير. 6 ـ الامتداد الإنساني / ونعني به مدى انسجام النصّ مع القيم الإنسانية. 7 ـ الصحّة وعدم الاضطراب. أن تكون الفكرة صحيحة مفيدة بعيدة عن التناقض. وسندرس كلّ ذلك على حدة في درس خاص مقبل. ثالثاً: ما أنواع العمل الأدبي؟ العمل الأدبي نوعان: 1 ـ شعري: ويشمل: الشعر الغنائي أي القصيدة بمختلف توجّهاتها، والشعر المسرحي، والشعر الملحمي. 2 ـ نثري: ومن أبرز فنونه: المقالة والخاطرة وترجمة الحياة والبحث والقصّة والرواية والمسرحية.
المفاهيم النقدية.
أ ـ الوحدة العضوية والوحدة الموضوعية: أولاً: ما الوحدة العضوية؟ المقصود بالوحدة العضوية للقصيدة ان تكون بنية حية وبناء متكاملاً، وعملاً فكرياً وشعورياً متكاملاً ومتنامياً، وليست خواطر مبعثرة أو أفكاراً متفرّقة. تنقسم القصيدة في الوحدة العضوية إلى وحدات تسمى مقاطع: وتنقسم المقاطع إلى وحدات أصغر تسمى أبياتاً: كلّ بيت يعدّ استكمالاً لما قبله، ومقدّمة لما بعده. ثانياً: من هم روّاد الدعوة إلى الوحدة العضوية وتجسيدها في الشعر؟ 1 ـ الشاعر خليل مطران. 2 ـ شعراء مدرسة الديوان (العقاد، المازني، عبد الرحمن شكري) 3 ـ شعراء مدرسة المهجر. ثالثاً: هل تعتبر الوحدة العضوية بمثابة عنوان للتجديد في القصيدة العربية الحديثة؟ الجواب: نعم، لأنها باتت ميزاناً من موازين نقدها. رابعاً: ما المقصود بوحدة الموضوع؟ وحدة الموضوع تعني أن يتحدث الشاعر في موضوع واحد،كموضوع قصيدة "نكبة دمشق" لأحمد شوقي. خامساً: هل ترتبط الوحدة العضوية بالموضوعية؟ الوحدة الموضوعية جانب من جوانب الوحدة العضوية، ولكنها ليست بديلاً عنها، أو مرادفاً، ولدى المقارنة بين نصّي الشابي وشوقي تتّضح الإجابة، حيث إن قصيدة الشابي بناء فنّي متكامل كلّ بيت فيها لبنة في بناء شعري متكامل. وهي تجسّد إحساساً متّصلاً، وفكراً مترابطاً. سادساً: ما الفارق بين الصورة الجزئية والصورة الكلية؟ الصورة الجزئية هي إقامة علاقة بين المشبه والمشبه به على نحو من الأنحاء كالتشبيه والاستعارة والكناية. سابعاً: ما التشخيص؟ التشخيص هو إكساب الجماد وما في حكمه من نباتات أو أشجار أو مياه بعض صفات الأشخاص. ومن ذلك قول الشاعر: فنسيم المياه يسرق عطراً، فهو هنا يشخص النسيم في صورة لصّ ظريف يسرق العطر من الطبيعة. ثامناً: ما التجسيم؟ التجسيم هو نقل ماهو معنوي إلى صورة المحسوس، أو تحويل المعنويات من مجالها التجريدي إلى مجال آخر حسّي، ثمّ بثّ الحياة فيها، وجعلها كائنات حيّة تنبض وتتحرّك، كأن نقول: وشحبت الفضيلة وازدادت اصفراراً، فالفضيلة شيء معنوي، أحلناه إلى شيء ملموس (إنسان مريض).
تاسعاً: ماذا نعني بمصطلح تراسل الحواس؟ هو التوسّع في نقل الألفاظ من مجالات استعمالاتها القريبة المألوفة إلى مجالات أخرى مبتكرة، تعتمد على تراسل الحواس، بحيث نستعمل للشيء المسموع ما من شأنه أن يستخدم للشيء المرئي أو الملموس أو المسموع، كأن نقول: وسالت الأنغام، النغم الناعم، الأغنية العطرة، العطر القمري.. والهدف من ذلك يتلخّص في نقل الحالة النفسية بدقة أكثر ورهافة أشد، حيث يكون اللفظ المنقول أدقّ تعبيراً في حالة نفسية معينة، لارتباطه بموقف يتلازم فيه شيئان. عاشراً: ما الشعر العمودي؟ الشعر العمودي اصطلاح حديث يعني القصيدة البيتية، التي تتوافر فيها السمات التالية: 1 ـ وحدة الوزن والقافية. 2 ـ وحدة البيت. 3 ـ عمق المعاني وسموّها. 4 ـ جزالة اللفظ وقوّته. 5 ـ الاعتماد على الصورة الجزئية. ويعتبر البارودي رائد الشعر العمودي الحديث. حادي عشر:ما الذي نعنيه بشعر المعارضات؟ شعر المعارضات: القصائد التي نسجها قائلوها على منوال قصائد سابقة مشهورة، وحاكوها (قلدوها) مضموناً وموضوعاً وقافية، وقد برزت لدى كلّ من البارودي وشوقي الذي يعدّ رائداً لهذا الفن.
الصورة الخيالية.
أولاً: ما الخطوات اللازمة لتحليل الصورة الخيالية؟ 1 ـ تحديد الصورة الخيالية الجزئية التي تشيع في العبارات الجزئية. 2 ـ تحديد الصورة الشعرية وملامحها وأجزائها. 3 ـ تحديد نوع الصورة الخيالية. ثانياً: ما المقاييس النقدية التي يتم من خلالها تقويم الصورة الفنية؟ 1 ـ أن تقوم العلاقة بين أجزاء الصورة على الأثر النفسي، لا التشابه الشكلي المحسوس. 2 ـ أن تكون الصورة إيحائية لا وصفية مباشرة. 3 ـ أن تكون الصورة مبتكرة جديدة تصدر عن حسّ صادق. 4 ـ أن تلائم الصورة الفكرة والإحساس. 5 ـ أن تكون منوّعة بين الجزئية والكلّية.
االموسيقا.
أوّلاً: ما مصادر الموسيقا في القصيدة العربية؟ 1 ـ الموسيقا الخارجية. (الوزن والقافية) 2 ـ الموسيقا الداخلية. (نسق التعبير، المحسنات البديعية، التقفية الداخلية، تكرار الحرف أو كلمة معينة، الصورة الشعرية المصورة لإحساس الشاعر.) تحية خالصة من هبة الأدب (الأستاذ عطوي مراد /ثانوية ابن عليوي سطيف الجزائر) الوُم ُصَديقي وَهذا مُحالُ
صَديقي أحبُهُ كَلامٌ يُقالُ
وَهذا كَلامٌ بَليغُ الجَمالُ
مُحالٌ يُقالُ الجَمالُ خَيالُ
| |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| |