المدرسة الرومانسية من إعداد الأستاذ عطوي مراد ثانوية ابن عليوي سطيف
المقدمة : الإشارة إلى مفهوم المذاهب الأدبية ، ومن بينها الرومانسية
1ـ تعريفها:
هي مذهب ثائر متمرد على الكلاسيكية ، الفن غايته والطبيعة مرتعه ، فهو يفرط في العاطفة والخيال والمثالية.
2ـ ظهورها:
ظهرت للعوامل التالية :
ـ حصل الإنقلاب الصناعي والثورة الفرنسية فتزحزحت الطبقة الإقطاعية الأرستقراطية وحلت محلها الطبقة المتوسطةالتي عملت على القضاء على كل ما ينتمي إلى المرحلة الماضية ومنها خصائص الأدب .
ـ أن الثورة الفرنسية نشرت شعارات الحرية والعدالة ،والمساواة والتي تبنتها الطبقة المتوسطةوسارت معها الجماهير المرهقة بقيود الماضي .
ـ حمل الشباب هذه الشعارات بحماس ومع انهزام الثورة الفرنسية صدموا وهربوا من الواقع ومواجهته .
في الأدب الغربي الرومانسية الأنجليزية بدأت في النضج بأشعار " توماس جراي" و " وردز ورث"و" وشيلي وبايرون"
و" كولوريدج" والتي كانت تعج بالعاطفة القوية والإحساس العميق والذاتية . أما في فرنسا فمهد لها "فولتير" و" مدام
دي ستايل "و"شاتوبريان" ثم تجسدت في آثار" لامارتين"و"فيكتور هيجو" صاحب المقولة:"يجب أن نخلص ..."
3ـ خصائص الرومانسية الفنية :
ـ التمرد على الواقع وتحطيم القواعد الفنية القديمة لتحرير الأدب كما قال "فكتور هيجو"
ـ اتخاذ الطبيعة مادة خاما وأنيسا وملاذا فهي الأم الرؤوم.
ـ تقديم الخيال على العقل والإغراق في الذاتية والإلتجاء إلى الحلم
ـ التعبير عن القلق والكىبة والتمزق وتأزم الفكرة والإرادة
ـ الدفاع عن الضعيف والتوق إلى عالم أفضل تسوده العدالة والمساواة والمحبة
ـ التركيز على الموهبة والتلقائية في التعبير
ـ الاهتمام بالشعر الغنائي الذاتي الوجداني، فغايتها التنفيس عن المكبوتات النفسية.
4ـ أثرها في الأدب العربي:
أثرت بشكل بارز وهذا للعوامل الآتية:
1- الحاجة إلى تجديد الأدب إذظهرت الرومانسية في شكل مذهب نقدي ثائر على القديم ( الغربال ـ الديوان)
2- الرومانسية وجدت قابلية عند العرب لما تتميز به من ثورة على شتى أنواع الظلم والحرمان ولكونها أحسن سبيل للتعبير عما يجيش بأنفسهم من تحرر، وتنفيس وكرامة...
ومن مظاهر الرومانسية ظهورها في شكل تنظيمات على شكل مدارس وهي:
1ـ الرابطة القلمية: (1920ـ 1931) في نيويورك بزعامة جبران خليل جبران و ميخائيل نعيمة في كتابه "الغربال" وإيليا أبو ماضي ... اتخذت الطبيعة أنيسا والحنين إلى الوطن روحا والعاطفة فكرا ، وتساهلت في استعمال اللغة.
2ـ مدرسة الديوان : (1921 ) تكونت في مصر وترأسها " العقاد،وابراهيم عبد القادرالمازني، وعبد الرحمن شكري
ولقد عظمت الشاعر ، وطورت الفكر النقدي من خلال كتاب " الديوان" وشعارها الولوج في أعماق النفس ، فها هو شكري يضع على غلاف ديوانه " ألا يا طائر الفردوس إن الشعر وجدان"
3ـ مدرسة أبولو: ( 1932ـ 1934 ) وظهرت في مصر ومن أدبائها أحمد زكي أبو شادي ، أبو القاسم الشابي، إبراهيم ناجي ، خليل مطران وأبو القاسم الشابي... ولقد تجسدت خصائص الرومانسية في آثارهم بوضوح
هذا إضافة إلى العصبة الأندلسية والتي ظهرت بأمريكا الجنوبية بالبرازيل ومثلها ميشال معلوف وداود شكور وإلياس فرحات ، وهي امتداد للرابطة القلمية .
وكل هذه المدارس أكدت على أن الأدب الرومانسي أدب العاطفة والخيال والتحرر الوجداني والفرار من الواقع .