هبة الأدب مشرف
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
| موضوع: ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) السبت 11 يونيو 2011 - 15:22 | |
| لاختبارات والفروض هبة الأدب
أوّلا: الاختبارات: الاختبارات أداة من أدوات القياس، تنطوي على مجموعة من الأسئلة والعبارات، صيغت بطريقة علمية وتتعلّق في الغالب بمضمون معيّن من مقرّر تعليميّ يرمي إلى فحص مدى ما حصّله المتعلّمون في مستوى معيّن من معلومات ومعارف ومهارات من خلال دراستهم لمناهج وكتب دراسيّة معيّنة. وقد عرّف( جورو) الاختبار بأنّه أداة تستعمل للإجابة عن السّؤال الآتي: هل حقّق المتعلّمون الهدف المطلوب أم لا؟ .في حين يعتقد (أيكن) انّه أداة تستعمل لتقويم سلوك الفرد أو أدائه. أمّا الدّكتور محمّد السّيّد علي فيعرّفه بأنّه إجراء منظّم لقياس تحصيل المتعلّمين لأهداف تعليميّة محدّدة أو انّه إجراء منظّم لقياس ما اكتسبه المتعلّمون من حقائق ومفاهيم ومهارات نتيجة لدراسة موضوع أو وحدة تعليميّة معيّنة، وعرّفه آخر بأنّه أداة تسمح بالكشف عن اداءات المتعلّمين بغرض تقويمها. ثانيا: الفروض: تعتبر الفروض جزء من الاختبار وسابقة عليه، تتناول جزء محدّدا، وعددا محصورا من الدّروس والمعلومات لارتباطها بمدّة زمنيّة محدّدة، وتتعدّد خلال الفصل الواحد فهي مراقبة للمتعلّمين وتهيئتهم وإعدادهم للإقدام على الاختبارات.
ثالثا: أهمية الاختبارات والفروض: تكمن أهمية الاختبارات والفروض في كونها تساعد على: * توعية المتعلّمين بمدى تقدّمهم نحو تحقيق الأهداف التّعلّميّة، وزيادة دافعيتهم للتّعلّم. * التّنبّؤ بتحصيل المتعلّمين ومعرفة فرص نجاحهم في مواد دراسية أخرى. * اتّخاذ القرار التّربويّ السّليم نحو المتعلّمين وتوجيههم إلى نوع معيّن من التّعليم أو تخصّص معيّن من التّخصّصات. * متابعة نموّ المتعلّمين والحكم على مدى تكامل هذا النّموّ وشموله. * الحكم على فاعلية التّدريس، وتطوير استراتيجيته من خلال نتائج التّعلّم. * تطوير المناهج الدّراسية، إذ أّن الاختبارات تعكس مدى تحصيل المتعلّمين لمنهج دراسي معيّن، ومن نتائج التّحصيل يمكن * تطوير المنهاج المدرسي ومواده من كتب ووسائل وأجهزة وأدلّة معلّمين. * استبقاء المعلومات والمعارف لدى المتعلّمين لفترة أطول عن طريق الاختبارات الّتي تنظّم من وقت لآخر. * إعلام الأولياء بمدى تقدّم أبنائهم دراسيا، وبالتّالي كسب ثقة المجتمع في إدراك أهميّة التّعليم المدرسي. رابعا: المبادئ الأساسية للاختبارات: تقاس فاعلية الاختبارات والفروض في تحسين التّعلّم والتّدريس بالدّرجة الأولى من خلال المبادئ الّتي يستند إليها بناء هذه الأداة، إذ يمكنها أن توجّه أهداف التّدريس المنشودة، وبمقدورها أن تشجّع المتعلّمين ليركّزوا على جانب محدود من المادة الدّراسية أو على جميع الأجزاء الهامّة منها، وبإمكانها أن تعزّز التّعلّم السّطحي، أو أن تتطلّب فهما عميقا بدلا من ذلك. وبإمكان الاختبارات أن تزوّدنا بمعلومات موثوقة لاتّخاذ القرارات التّدريسيّة، وبإمكانها كذلك أن تزوّدنا بمعلومات مشوّشة ومتحيّزة. ومن المبادئ الّتي ينبغي أن تتوفّر في الاختبارات والفروض حتّى تؤدي دورا ايجابيّا غي العمليّة التّعليميّة. التّعلّميّة
1/ تقيس نواتج تعليميّة محدّدة تكون متّسقة مع الأهداف التّدريسيّة. يمكن بناء الاختبارات و الفروض لتقيس العديد من النّواتج التّعليميّة مثل معرفة الحقائق المحدّدة، معرفة الاصطلاحات، إدراك المفاهيم والمبادئ، القدرة على تطبيق الحقائق والمبادئ، ومختلف مهارات التّفكير الأخرى.ولذلك فانّ الخطوة الأولى في بنائها تكمن في التّعرّف على النّواتج التّعليميّة المطلوبة، ومحاولة تحديد المقصود من كلّ منها.وهذه النّواتج يجب أن تنبع من الأهداف الخاصّة بالمادة الدّراسيّة الّتي سيغطّيها الاختبار أو الفرض. وتتمثّل خطوات تحديد النّواتج التّعليميّة فيما يأتي: - تحديد الأهداف التّدريسيّة للمقرّر الدّراسي. - التّعبير عن الأهداف بنواتج تعليميّة عامّة.
- تسجيل النّواتج التّعليمية المحدّدة الّتي تدلّ على تحقيق ذلك الهدف. 2/ تغطّي عيّنة ممثّلة من النّواتج التّعليميّة والمادة الدّراسيّة المتضمّنة في التّدريس. 3/ تحتوي على نوعية الأسئلة الّتي تكون أكثر ملاءمة من غيرها لقياس النّاتج التّعليميّ المرغوب. 4/ تكون صياغتها مناسبة للغايات الّتي ستستخدم النّتائج من اجلها. 5/ تتمتّع بأكبر قسط من الثّبات. 6/ تستخدم لتحسين مستوى تعلّم المتعلّمين.
خامسا: التّخطيط لبناء الاختبارات والفروض: لا يمكن للاختبارات والفروض أن تحقّق الأهداف المرجوّة منها إلا إذا تمّ التّركيز على المهارة في بنائها وتنفيذها ثمّ الاستخدام الصّحيح لنتائجها، وأفضل السّبل لبنائها يكمن في التّخطيط السّليم والدّقيق لذلك. ويمكن لعملية التّخطيط لبناء الاختبارات والفروض أن تأخذ عدّة أشكال، ولكن الخطوات التّالية هي الّتي أصبحت مقبولة ومتعارفا عليها عند العاملين في مجال القياس والتّقويم وهي: - تحديد الغرض من الاختبار بوضوح ( الهدف العملي للاختبار). - تحديد المجال الّذي سيشمله الاختبار ( المحتوى الدّراسي ). - تحديد أهداف المحتوى الدّراسي وصياغتها بطريقة سلوكية. - إعداد لائحة المواصفات. - كتابة تعليمات الاختبار وتحديد زمن الإجابة. - إعداد نموذج الإجابة للأسئلة الموضوعية.
سادسا: الهدف من الاختبار أو الفرض: تستخدم الاختبارات أو الفروض غايات أربع هي: 1- تحديد الموقع المناسب للمتعلّم. ( السّلوك المدخلي). (اختبارات تحديد الموقع). 2- تقويم مستوى التّقدّم في عمليات التّعلّم. ( اختبارات تكوينيّة). 3- تشخيص الصّعوبات التّعليميّة. ( اختبارات تشخيصية). 4- قياس مستوى التّحصيل في نهاية الوحدة الدّراسيّة. ( اختبارات ختاميّة).
الأستاذ عطوي مراد (هبة الأدب) الوُم ُصَديقي وَهذا مُحالُ
صَديقي أحبُهُ كَلامٌ يُقالُ
وَهذا كَلامٌ بَليغُ الجَمالُ
مُحالٌ يُقالُ الجَمالُ خَيالُ
| |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| |