WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الأدب
مشرف
مشرف
هبة الأدب


تاريخ التسجيل : 23/10/2009

ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Empty
مُساهمةموضوع: ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب)   ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالسبت 11 يونيو 2011 - 15:22

لاختبارات والفروض هبة الأدب

أوّلا:
الاختبارات: الاختبارات أداة من أدوات القياس، تنطوي على مجموعة من الأسئلة والعبارات، صيغت بطريقة علمية وتتعلّق في الغالب بمضمون معيّن من مقرّر تعليميّ يرمي إلى فحص مدى ما حصّله المتعلّمون في مستوى معيّن من معلومات ومعارف ومهارات من خلال دراستهم لمناهج وكتب دراسيّة معيّنة.
وقد عرّف( جورو) الاختبار بأنّه أداة تستعمل للإجابة عن السّؤال الآتي: هل حقّق المتعلّمون الهدف المطلوب أم لا؟ .في حين يعتقد (أيكن) انّه أداة تستعمل لتقويم سلوك الفرد أو أدائه. أمّا الدّكتور محمّد السّيّد علي فيعرّفه بأنّه إجراء منظّم لقياس تحصيل المتعلّمين لأهداف تعليميّة محدّدة أو انّه إجراء منظّم لقياس ما اكتسبه المتعلّمون من حقائق ومفاهيم ومهارات نتيجة لدراسة موضوع أو وحدة تعليميّة معيّنة، وعرّفه آخر بأنّه أداة تسمح بالكشف عن اداءات المتعلّمين بغرض تقويمها.

ثانيا:
الفروض: تعتبر الفروض جزء من الاختبار وسابقة عليه، تتناول جزء محدّدا، وعددا محصورا من الدّروس والمعلومات لارتباطها بمدّة زمنيّة محدّدة، وتتعدّد خلال الفصل الواحد فهي مراقبة للمتعلّمين وتهيئتهم وإعدادهم للإقدام على الاختبارات.

ثالثا: أهمية الاختبارات والفروض: تكمن أهمية الاختبارات والفروض في كونها تساعد على:
* توعية المتعلّمين بمدى تقدّمهم نحو تحقيق الأهداف التّعلّميّة، وزيادة دافعيتهم للتّعلّم.
* التّنبّؤ بتحصيل المتعلّمين ومعرفة فرص نجاحهم في مواد دراسية أخرى.
* اتّخاذ القرار التّربويّ السّليم نحو المتعلّمين وتوجيههم إلى نوع معيّن من التّعليم أو تخصّص معيّن من التّخصّصات.
* متابعة نموّ المتعلّمين والحكم على مدى تكامل هذا النّموّ وشموله.
* الحكم على فاعلية التّدريس، وتطوير استراتيجيته من خلال نتائج التّعلّم.
* تطوير المناهج الدّراسية، إذ أّن الاختبارات تعكس مدى تحصيل المتعلّمين لمنهج دراسي معيّن، ومن نتائج التّحصيل يمكن * تطوير المنهاج المدرسي ومواده من كتب ووسائل وأجهزة وأدلّة معلّمين.
* استبقاء المعلومات والمعارف لدى المتعلّمين لفترة أطول عن طريق الاختبارات الّتي تنظّم من وقت لآخر.
* إعلام الأولياء بمدى تقدّم أبنائهم دراسيا، وبالتّالي كسب ثقة المجتمع في إدراك أهميّة التّعليم المدرسي.

رابعا:
المبادئ الأساسية للاختبارات: تقاس فاعلية الاختبارات والفروض في تحسين التّعلّم والتّدريس بالدّرجة الأولى من خلال المبادئ الّتي يستند إليها بناء هذه الأداة، إذ يمكنها أن توجّه أهداف التّدريس المنشودة، وبمقدورها أن تشجّع المتعلّمين ليركّزوا على جانب محدود من المادة الدّراسية أو على جميع الأجزاء الهامّة منها، وبإمكانها أن تعزّز التّعلّم السّطحي، أو أن تتطلّب فهما عميقا بدلا من ذلك.
وبإمكان الاختبارات أن تزوّدنا بمعلومات موثوقة لاتّخاذ القرارات التّدريسيّة، وبإمكانها كذلك أن تزوّدنا بمعلومات مشوّشة ومتحيّزة. ومن المبادئ الّتي ينبغي أن تتوفّر في الاختبارات والفروض حتّى تؤدي دورا ايجابيّا غي العمليّة التّعليميّة. التّعلّميّة

1/ تقيس نواتج تعليميّة محدّدة تكون متّسقة مع الأهداف التّدريسيّة.
يمكن بناء الاختبارات و الفروض لتقيس العديد من النّواتج التّعليميّة مثل معرفة الحقائق المحدّدة، معرفة الاصطلاحات، إدراك المفاهيم والمبادئ، القدرة على تطبيق الحقائق والمبادئ، ومختلف مهارات التّفكير الأخرى.ولذلك فانّ الخطوة الأولى في بنائها تكمن في التّعرّف على النّواتج التّعليميّة المطلوبة، ومحاولة تحديد المقصود من كلّ منها.وهذه النّواتج يجب أن تنبع من الأهداف الخاصّة بالمادة الدّراسيّة الّتي سيغطّيها الاختبار أو الفرض. وتتمثّل خطوات تحديد النّواتج التّعليميّة فيما يأتي:
- تحديد الأهداف التّدريسيّة للمقرّر الدّراسي.
- التّعبير عن الأهداف بنواتج تعليميّة عامّة.


- تسجيل النّواتج التّعليمية المحدّدة الّتي تدلّ على تحقيق ذلك الهدف.
2/ تغطّي عيّنة ممثّلة من النّواتج التّعليميّة والمادة الدّراسيّة المتضمّنة في التّدريس.
3/ تحتوي على نوعية الأسئلة الّتي تكون أكثر ملاءمة من غيرها لقياس النّاتج التّعليميّ المرغوب.
4/ تكون صياغتها مناسبة للغايات الّتي ستستخدم النّتائج من اجلها.
5/ تتمتّع بأكبر قسط من الثّبات.
6/ تستخدم لتحسين مستوى تعلّم المتعلّمين.

خامسا: التّخطيط لبناء الاختبارات والفروض:
لا يمكن للاختبارات والفروض أن تحقّق الأهداف المرجوّة منها إلا إذا تمّ التّركيز على المهارة في بنائها وتنفيذها ثمّ الاستخدام الصّحيح لنتائجها، وأفضل السّبل لبنائها يكمن في التّخطيط السّليم والدّقيق لذلك. ويمكن لعملية التّخطيط لبناء الاختبارات والفروض أن تأخذ عدّة أشكال، ولكن الخطوات التّالية هي الّتي أصبحت مقبولة ومتعارفا عليها عند العاملين في مجال القياس والتّقويم وهي:
- تحديد الغرض من الاختبار بوضوح ( الهدف العملي للاختبار).
- تحديد المجال الّذي سيشمله الاختبار ( المحتوى الدّراسي ).
- تحديد أهداف المحتوى الدّراسي وصياغتها بطريقة سلوكية.
- إعداد لائحة المواصفات.
- كتابة تعليمات الاختبار وتحديد زمن الإجابة.
- إعداد نموذج الإجابة للأسئلة الموضوعية.

سادسا: الهدف من الاختبار أو الفرض:
تستخدم الاختبارات أو الفروض غايات أربع هي:
1- تحديد الموقع المناسب للمتعلّم. ( السّلوك المدخلي). (اختبارات تحديد الموقع).
2- تقويم مستوى التّقدّم في عمليات التّعلّم. ( اختبارات تكوينيّة).
3- تشخيص الصّعوبات التّعليميّة. ( اختبارات تشخيصية).
4- قياس مستوى التّحصيل في نهاية الوحدة الدّراسيّة. ( اختبارات ختاميّة).

الأستاذ عطوي مراد (هبة الأدب)













الوُم ُصَديقي وَهذا مُحالُ

صَديقي أحبُهُ كَلامٌ يُقالُ

وَهذا كَلامٌ بَليغُ الجَمالُ

مُحالٌ يُقالُ الجَمالُ خَيالُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب)   ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Emptyالسبت 11 يونيو 2011 - 17:06


ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) F7f34610

أخي العزيز سي مراد دوما تبهرنا بخرجاتك هذه

دمت متألقا متميزا يحدوك التفاءل والعزيمة

وفقك الله وسدد خطاك

أخوك الى الأبد عبد الكريم

ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب) Mod_ar18


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
ملف للتكوين حول الاختبارات والفروض( هبة الأدب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن المسرحية وتطوره في الأدب العربي من إعداد ـ هبة الأدب الأستاذ عطوي مرادـ
» الأدب العربي في عصر الضعف(لتلاميذ الثالثة الثانوية) هبة الأدب
» مصطلحات في الأدب العربي للإطّلاع) خاص بكل السنوات ( هبة الأدب)
» على هامش افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024
» لمن يعاني الخوف من الاختبارات .......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الثانوي. :: أدب عربي ثانوي .. :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: