WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
تمهيد لعلم المقامات Emptyأمس في 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
تمهيد لعلم المقامات Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
تمهيد لعلم المقامات Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
تمهيد لعلم المقامات Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
تمهيد لعلم المقامات Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
تمهيد لعلم المقامات Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
تمهيد لعلم المقامات Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
تمهيد لعلم المقامات Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

» شباب بئر قصيعة يبدع في التحضير لافطار جماعي
تمهيد لعلم المقامات Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 10:14 من طرف ouadie

» كلمة السيد عبد اللطيف بن يحي رئيس جمعية مسجد العربي التبسي بئر قصيعة عين ولمان
تمهيد لعلم المقامات Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 9:38 من طرف ouadie

» عمال النظافة لمدينة عين ولمان يحضون بتكريم في هذه الأيام المباركة
تمهيد لعلم المقامات Emptyالخميس 4 أبريل 2024 - 6:00 من طرف ouadie

» طابوهات أتعبتنا وما زالت ترهق كاهلنا تناولها الفنان الكوميدي مزعاش التوفيق في قالب المونولوج تابعوا
تمهيد لعلم المقامات Emptyالأحد 31 مارس 2024 - 21:28 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 تمهيد لعلم المقامات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alla

alla


تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 29
الموقع : https://www.facebook.com/new.sun.946

تمهيد لعلم المقامات Empty
مُساهمةموضوع: تمهيد لعلم المقامات   تمهيد لعلم المقامات Emptyالثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 14:47

قبل أن أشرع في التمهيد لعلم المقامات, أود أن أقول بأنني لست متخصصا في علم المقامات. ولا حتى متقنا له. فما زلت طويلبا قليل العلم والخبرة. فأرجو أن يعفو الإخوة المختصون عني إن شطح قلمي, أو كبا فرسي

يمكن لمن يطلب هذا العلم أن يسلك طريقين لتحصيله. الطريق الأول هو الطريق النظري. وهو يعتني بتبين النوتات الموسيقية على ورق الموسيقا, وفك طلاسمها, من صعود ونزول, وقرار وجواب, وحركات وسكنات, وعوائل وأجناس, وأصول وفروع الخ... وعندما يحصل الطالب هذه المطالب, يبتدئ بالتطبيق على الآلات الموسيقية (في أغلب الأحيان) أو بواسطة الصوت من خلال الغناء. وهنا يقع الطالب في إشكال شرعي, لحرمة استخدام الآلات الموسيقية وحرمة الغناء. لذا, فالكثير من طلاب هذا العلم يسلكون الطريق الثاني

والطريق الثاني ينمي في الطالب الأذن الموسيقية بدفعه للإستماع المكرر إلى مقرئ يمتلك طبقة صوت متقاربة لطبقة صوت الطالب. فأصوات الناس مختلفة. بعضهم يمتلك صوتا رفيعا, وبعضهم يمتلك صوتا متينا فخما. وعلى الطالب أن يعلم ما نوع صوته, وما حده. فهل صوته أقرب إلى القرار؟ أو الجواب؟ أو جواب الجواب؟ وهل يستطيع أن يقرأ بالقرار, ويصعد إلى الجواب, ومن ثم إلى جواب الجواب, أم أن صوته محدود فلا يقدر إلا على القرار والجواب. عليه أن يكتشف خاصية صوته قبل أن يشرع بالتدريب, حتى لا يحمل صوته ما لا طاقة له, فيجرحه ويشوهه

وبعد أن يجد الطالب مقرئا يناسب صوته, يجب أن يستمع إلى ترتيله أولا, ويدمن الإستماع إليه, حتى يتمكن الطالب من تقليد ترتيله. بعدها, يبتدئ الإستماع إلى تحقيق (تجويد) مقرئه. وبعد أن تترسخ قراءات التحقيق في ذهن الطالب يتدخل المعلم ويعطي الطالب آيات لذاك المقرئ مقروءة بمقام الرست, مثلا. وعلى الطالب أن يحاول جاهدا تقليد المقرئ حتى يتقن مقام الرست. بقراره وجوابه وفروعه. ومن ثم ينتقل إلى مقام آخر, كالبيات. ويعيد الكرة حتى يتقنه. ومن ثم السيكا, وبعده الصبا, وبعده العجم, وبعده النهاوند, وأخيرا الحجاز. وعلى الطالب أن يسجل قراءته بين الحين والآخر ويستمع إليها, حتى يعلم إن كان هناك تقدم في أدائه, أو إن كان هناك نشاز في صوته. ولا يجب على الطالب أن يتبع هذا الترتيب بالذات. بل يجب عليه أن يتبع أذنه. فإن استساغت أذنه مقام النهاوند وأحبته وعشقته, فعليه أن يبدأ به أولا. وهكذا, حتى ينهي المقامات السبعة. عندها, إذا استمع الطالب إلى آية من مقرئه, سيعرف في الحال على أي مقام قرئت. وهذه المرحلة من التدريب تأخذ وقتا طويلا, قد يعد بالسنوات

وبعد اجتياز هذه المرحلة, ستتكون لدى الطالب نظرة أكثر وضوحا عن المقامات. وسيتبين له أن لكل مقام سلم موسيقي, أو بمعنى آخر, جو ومناخ معين. فإن أراد الشخص أن يكون كل ما يخرج من فمه هو من مقام النهاوند, كل ما عليه فعله هو أن يتسلق سلم النهاوند ويدخل في جوه ومناخه. فتراه إن قرأ آية, خرجت على مقام النهاوند, وإن قرأ نصا كتابيا, خرج كذلك, حتى وإن قرأ بيتا من الشعر الموزون, فإنه سيخرج "أوتوماتيكيا" بلحن النهاوند. عندها, ومع قليل من التدريب, سيستطيع الطالب أن يستنبط سلم ومفتاح كل مقام بسهولة. وهذا المفتاح أو السلم هو مكون من ثمان نوتات (أو نغمات أو درجات صوتية) صعودا ونزولا. والفارق بين مفتاح مقام معين ومفتاح مقام آخر هو المبدأ أو المرسى والمسافة بين الدرجات. أما عن المبدأ والمرسى, فبعض المقامات يبدأ من الدرجة الأولى ويصعد سبع درجات ثم ينزل مرة أخرى. وبعضها يبدأ من الدرجة الثالثة فيصعد سبع درجات ومن ثم ينزل. والفارق الثاني هو المسافة بين الدرجات. فالمسافة بين درجات مفتاح النهاوند مثلا قد تكون نوتة واحدة (أو شبرا واحدا أو طبقة صوت واحدة سمها ما شئت), أما في الحجاز, فقد تكون المسافة بين درجات مفتاح الحجاز نوتة ونصف أو أقل من ذلك أو أكثر. فهذان هما العاملان الأساسيان اللذان يميزان كل مقام عن الآخر. وبسببهما اختلفت المقامات اختلافا جذريا. فإنك لو استمعت لآية بلحن مقام العجم لطربت وفرحت, وإن استمعت لنفس الآية بمقام الحجاز لحزنت وبكيت

وبعد اجتياز هذه المرحلة, يصبح الطالب قادرا على التعرف على لحن أي نص يقرأ بمسمعه, قرآنا كان أو شعرا أو نثرا. والمرحلة التي تلي هذه المرحلة هي مرحلة الإبداع. وهي أن يتمكن الشخص من استخراج نمط جديد من أحد المقامات لم يسمع من قبل

هذه نبذة وجيزة وكلمات قاصرة من تلميذ كسول. أتمنى أن ينتفع بها الإخوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمهيد لعلم المقامات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: القرآن والمقامات....-
انتقل الى: