أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موضوع: تحليل المقامات الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 22:54
[size=48]مقام الشوق افزا[/size]
التعريفبالمقام وفصيلته وشخصيته وسلّمه مقام الشوق أفزا هو من فصيلةمقام العجم والمرتكز في مستقره على درجة وصوت عشيران العجم أي ( السي بيمول ولكن منالقرار ) وهو لفظ فارسيّ ومعناه بالعربية ( مزيد الشوق)
والعرب يكتبونه ويلفظونه ( شوق أفزا)
سلم مقام الشوق أفزا :
لمقام الشوقأفزا طريقتين في إبرازه , وإظهار شخصيته وذلك ضمن الجنس الأدنى للمقام والمسمى بجذعالمقام , وكما هو مثبت في الألحان القديمة الملحنة
1- بطريقة مقام النَّوْأثر والمصور على درجة ( السي بيمول ) القرار أي على نفس هيكلية وتوضع مقام العجمعشيران , وطبعا مع تغيير المفاتيح وأعني بذلك علاماته ومواضع دوساته
2- بطريقة الإستقرار وبمقام العجم عشيران
اسم العلامة بالنوتة اسم العلامةبالتسمية القديمة
1- سي بيمول ( القرار ) عشيران العجم 2- دوراست 3- دو # زيركولاه 4- مي بوسلك 5- فا جهاركاه 6- فا # صبا 7- لاحسيني 8- سي بيمول ( الجواب ) العجم 9- دو ( الجواب ) الكردان 10- دو # ( الجواب ) الشهناز 11- مي (الجواب ) السنبلة 12- فا ( الجواب ) ماهورانطريقة الشوق أفزا وبمقام النَّو أثر :
يبتدئ سلم المقام وضمن هذه الطريقةوضمن الأوكتاف أو الديوان الواحد والذي يجمع ثمانية أصوات ويعلوها بأربعة أخرى وبمافيها القرار والجواب والجنس الأعلى والأدنى بالترتيب التالي :
اجناسه وعقوده صعودا وهبوطا:
الصعود:
الجنس الأول: عجم دو الخمس على عجم عشيران الكبيرة
الجنس الثاني: حجاز غريب دو الخمس على جهاركاه
الجنس السفلي: صبا دو الخمس على الدوكاه
الجنس الثالث: كرد دو الخمس على كردان
الاجناس في الهبوط:
الجنس الأول: حجاز غريب دو الخمس على كردان
الجنس الثاني حجاز غريب دو الخمس على جهاركاه
الجنس السفلي : عجم دو الخمس على عجم عشيران الكبيرة
الجنس الثالث:نهاوند دو الخمس على عجم عشيران
يتمركز هدا المقام على درجة السي بيمول الزائدة خمس كومات على درجة العشيران كما تبعد المي عن الدوكاه خمس كومات وفي حالة الصبا تاخد المي مسافة ست كومات من درجة الدوكاة (الري) كما تاخد الفا من الصول بيمول مسافة اربع كومات ويعتبر هدا المقام من المقامات المركبة.
يبداء الدخول بالمقام من درجة الجهاركا(الفا) ويعمل بدائرة الجنس الثاني بشرط بيان درجة الدوكاة بوضوح ثم يتدرج الى الجنس الثالث ويعمل عجم على عجم عشيران او صبا على الحسيني
وعند الهبوط تتبدل عربة الصبا على الدوكاة الى النوا ويستحسن من عربة الزير كولا عوضا عن الدوكاة قبل الاستقرار لاظهار جنس النهاوند على العجم عشيران
شخصية المقام:
تقوم باظهار جنس الصبا على الدوكاة او الصبا الزمزمة المستعمل فيها عربة الكرد الكبيرة بدلا من السيكا الصغيرة ثم جنس العجم على عجم عشيران الكبيرة
واليكم تقسيم على مقام الشوق افزا
هذا المقام لم يغب عن أذهان الملحنين العرب, أذكر منهم على سبيل المثال: 1. طقطوقة ( آمــان .. آمــان .. ليـه كـــده ) – الشيخ زكريا أحمد 2. ألاقي زيك فين يا علي .. يا كاويني يا علي – ألحانفريد الأطرش, غناء المطربة صباح 3. دور ( اليوم صفـاداعي الطرب ) – محمد عثمان
[list="color: black; line-height: 107%; font-family:"] [*]نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوقأفزا للشيخ الناياتي سعيد دده وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلىالإطلاق ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوقأفزا وهو القرار بأسلوب العجم ومثل بشرف نعمان آغا تماما
[*]
[/list]
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: تحليل المقامات الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 21:29
موضوع في قمة الخيااال طرحت فابدعت
أستاذنا أسامة
دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك الشيق لك خالص حبي وأشواقي سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا اعذب التحايا لك