WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدينة قنزات بعدسة نخبتكم
تحليل المقامات Emptyالأحد 1 سبتمبر 2024 - 19:34 من طرف ouadie

» مقام الراست ( لما يتسلطن الفنان )
تحليل المقامات Emptyالجمعة 30 أغسطس 2024 - 3:43 من طرف ouadie

» سنة حميدة تغزو شوارع مدينة عين ولمان ما رأيكم ؟
تحليل المقامات Emptyالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:08 من طرف ouadie

» من أروع ما سمعت
تحليل المقامات Emptyالإثنين 26 أغسطس 2024 - 11:22 من طرف ouadie

» لعشاق الموسيقى البوم Memories
تحليل المقامات Emptyالأحد 25 أغسطس 2024 - 14:08 من طرف ouadie

» مبروك ايمان خليف تحيا الجزائر
تحليل المقامات Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 22:04 من طرف ouadie

» تونسي عراسي
تحليل المقامات Emptyالسبت 3 أغسطس 2024 - 16:28 من طرف ouadie

» حوار بين آلة أب ( الأستاذ عبد الرحمان قماط ) وصوت ابنه الكروان ( محمد حبيب قماط )
تحليل المقامات Emptyالجمعة 2 أغسطس 2024 - 18:44 من طرف ouadie

» ليلي طويييييل
تحليل المقامات Emptyالخميس 1 أغسطس 2024 - 22:26 من طرف ouadie

» ❤️حشمتك يا ذا الطير
تحليل المقامات Emptyالخميس 1 أغسطس 2024 - 10:53 من طرف ouadie

» عدسة نخبتكم من على الحدود التونسية على مقربة من ضفاف بحيرة ( طونقة )
تحليل المقامات Emptyالأحد 28 يوليو 2024 - 16:13 من طرف ouadie

» مغارة بني عاد تلمسان بعدسة نخبتكم
تحليل المقامات Emptyالسبت 27 يوليو 2024 - 22:29 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 تحليل المقامات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسامة مانع

اسامة مانع


تاريخ التسجيل : 17/11/2015
العمر : 51

تحليل المقامات Empty
مُساهمةموضوع: تحليل المقامات   تحليل المقامات Emptyالثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 22:54

[size=48]مقام الشوق افزا[/size]

 

التعريف بالمقام وفصيلته وشخصيته وسلّمه
مقام الشوق أفزا هو من فصيلة مقام العجم والمرتكز في مستقره على درجة وصوت عشيران العجم أي ( السي بيمول ولكن من القرار ) وهو لفظ فارسيّ ومعناه بالعربية ( مزيد الشوق)

والعرب يكتبونه و يلفظونه ( شوق أفزا )

سلم مقام الشوق أفزا :

لمقام الشوق أفزا طريقتين في إبرازه , وإظهار شخصيته وذلك ضمن الجنس الأدنى للمقام والمسمى بجذع المقام , وكما هو مثبت في الألحان القديمة الملحنة

1-
بطريقة مقام النَّوْ أثر والمصور على درجة ( السي بيمول ) القرار أي على نفس هيكلية وتوضع مقام العجم عشيران , وطبعا مع تغيير المفاتيح وأعني بذلك علاماته ومواضع دوساته

2-
بطريقة الإستقرار وبمقام العجم عشيران


اسم العلامة بالنوتة اسم العلامة بالتسمية القديمة

1-
سي بيمول ( القرار ) عشيران العجم
2-
دو راست
3-
دو # زيركولاه
4-
مي بوسلك
5-
فا جهاركاه
6-
فا # صبا
7-
لا حسيني
8-
سي بيمول ( الجواب ) العجم
9-
دو ( الجواب ) الكردان
10-
دو # ( الجواب ) الشهناز
11-
مي (الجواب ) السنبلة
12-
فا ( الجواب ) ماهوران طريقة الشوق أفزا وبمقام النَّو أثر :

يبتدئ سلم المقام وضمن هذه الطريقة وضمن الأوكتاف أو الديوان الواحد والذي يجمع ثمانية أصوات ويعلوها بأربعة أخرى وبما فيها القرار والجواب والجنس الأعلى والأدنى بالترتيب التالي :








اجناسه وعقوده صعودا وهبوطا:



الصعود:



الجنس الأول: عجم دو الخمس على عجم عشيران الكبيرة



الجنس الثاني: حجاز غريب دو الخمس على جهاركاه



الجنس السفلي: صبا دو الخمس على الدوكاه



الجنس الثالث: كرد دو الخمس على كردان



الاجناس في الهبوط:



الجنس الأول: حجاز غريب دو الخمس على كردان



الجنس الثاني حجاز غريب دو الخمس على جهاركاه



الجنس السفلي : عجم دو الخمس على عجم عشيران الكبيرة



الجنس الثالث:نهاوند دو الخمس على عجم عشيران



يتمركز هدا المقام على درجة السي بيمول الزائدة خمس كومات على درجة العشيران كما تبعد المي عن الدوكاه خمس كومات وفي حالة الصبا تاخد المي مسافة ست كومات من درجة الدوكاة (الري) كما تاخد الفا من الصول بيمول مسافة اربع كومات ويعتبر هدا المقام من المقامات المركبة.



يبداء الدخول بالمقام من درجة الجهاركا(الفا) ويعمل بدائرة الجنس الثاني بشرط بيان درجة الدوكاة بوضوح ثم يتدرج الى الجنس الثالث ويعمل عجم على عجم عشيران او صبا على الحسيني



وعند الهبوط تتبدل عربة الصبا على الدوكاة الى النوا ويستحسن من عربة الزير كولا عوضا عن الدوكاة قبل الاستقرار لاظهار جنس النهاوند على العجم عشيران



شخصية المقام:



تقوم  باظهار  جنس الصبا على الدوكاة او الصبا الزمزمة المستعمل فيها عربة الكرد الكبيرة بدلا من السيكا الصغيرة ثم جنس العجم على عجم عشيران الكبيرة



 واليكم تقسيم على مقام الشوق افزا







 هذا المقام لم يغب عن أذهان الملحنين العرب, أذكر منهم على سبيل المثال:
1.
طقطوقة ( آمــان .. آمــان .. ليـه كـــده ) – الشيخ زكريا أحمد
2.
ألاقي زيك فين يا علي .. يا كاويني يا عليألحان فريد الأطرش, غناء المطربة صباح
3.
دور ( اليوم صفـا داعي الطرب ) – محمد عثمان




[list="color: black; line-height: 107%; font-family:"]
[*]نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوق أفزا للشيخ الناياتي سعيد دده
وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلى الإطلاق
ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوق أفزا وهو القرار بأسلوب العجم ومثل بشرف نعمان آغا تماما

[*] 

[/list]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

تحليل المقامات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل المقامات   تحليل المقامات Emptyالأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 21:29

تحليل المقامات 752267



موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت
أستاذنا أسامة
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي



تحليل المقامات 752267


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
تحليل المقامات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل بعض المقامات ..........
» أسماء المقامات أسماء الدّرجات وترتيب المقامات ...
» برنامج تحليل المعادلة 2 ...
» تحليل لسلم الماجور ..
» تحليل لمقام البياتي ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: مقامات موسيقية....-
انتقل الى: