WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالخميس 25 أبريل 2024 - 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

» شباب بئر قصيعة يبدع في التحضير لافطار جماعي
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 10:14 من طرف ouadie

» كلمة السيد عبد اللطيف بن يحي رئيس جمعية مسجد العربي التبسي بئر قصيعة عين ولمان
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 9:38 من طرف ouadie

» عمال النظافة لمدينة عين ولمان يحضون بتكريم في هذه الأيام المباركة
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالخميس 4 أبريل 2024 - 6:00 من طرف ouadie

» طابوهات أتعبتنا وما زالت ترهق كاهلنا تناولها الفنان الكوميدي مزعاش التوفيق في قالب المونولوج تابعوا
كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالأحد 31 مارس 2024 - 21:28 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 كيفية تدريس المواد الاجتماعية .............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تدريس المواد الاجتماعية .............   كيفية تدريس المواد الاجتماعية ............. Emptyالإثنين 7 ديسمبر 2009 - 12:44

بسم الله الرحمن الرحيم
هل من المعقول ان يقوم معلم مادة الجغرافيا بتدريس موضوعات هذه المادة دون ان يستخدم خريطة جغرافية والاعتماد الكلّي على السبورة الخشبية او الاسمنتية؟؟ ..صدقوني ..مع احترامي لزملائي المعلمين فهناك من يفعل ذلك في ظل غياب المسؤولية الشخصية لدى بعض الزملاء وعدم الاهتمام بالمتلقين من الطلاب في ظل غياب المتابعة الادارية في المدرسة .
الخريطة الجغرافية تعد من الوسائل الرئيسة في تدريس هذه المادة فمن خلالها يتعرف الطالب ويستنتج ويقارن الحدود الطبيعية والسياسية للدول التي يدرسها ومواقعها في القارات المختلفة وما يحيط بكوكبنا من غطاء مائي يتركز في المسطحات المائية من بحار ومحيطات وانهار وبحيرات ...الخ .. والغطاء الجوي بما يتضمنه من هواء ورياح واعاصير وغازات مختلفة وكذلك الغطاء النباتي بما يشتمل عليه من غابات وحشائش واشجار ونباتات ومزروعات مختلفة لذا فان .وجود الخريطة الجغرافية اثناء العمل الصفي يريح المعلم ويشجع الطلاب على النقاش العلمي البناء وعلى الاكتشاف للمعلومات ويكسبهم مهارات استخدام الخريطة بما تتضمنه من مصطلحات ورموز .. وتستخدم في تدريس هذه المادة تقنيات اخرى منها نموذج الكرة الارضية ونموذج المجموعة الشمسية و الفيديو / التلفزيون التعليمي ..ويمكن الاستفادة من برامج التلفزيون محليا اودوليا في الحصول على موضوعات مصورة مدعمة بالحركة والصوت ذات علاقةبموضوعات جغرافية عديدة لهاترتبط بالمنهج الدراسي الذي يدرسه الطلاب ..من المهم أن يوجّه المعلم الطالب الى البحث عن هذه المدعمات من مختلف القنوات التي توجد فيها تلك البرامج ذات العلاقة ..فضلا عن استخدام الافلام العادية والحلقية والشفافيات من خلال اجهزة العرض المختلفة ...ويعد الحاسب الآلي والانترنت من اغنى المصادر التربوية اثراء لهذه المادة الجميلة ...وللفائدة حقا فان الدروس الجغرافية الميدانية عن طريق الزيارات البيئية للمزارع والمصانع والمؤسسات المختلفة وكذا الى الغابات والهضاب والتلال والاودية والجبال والقرى المختلفة يعمق فهم هذه المادة وتطبيقاتها في نفوس الطلاب لتكسبهم معلومات عن البيئة التي يعيشون فيها وكيفية التكيف معها وفهم البيئات الاجتماعية والطبيعية الأخرى بفهم وروية وشفافية.
المهم ان نسعى جادين في استخدام هذه التقنيات والوسائل بدون كلل أو ملل مما يزرع في نفوسنا -كمعلمين- الامل والتفاؤل عن سير ابنائنا الطلاب في حياتهم الدراسية والمستقبلية بشكل رائع وجميل.



______

______
نعود مرة أخرى لأدوات المعلم ووسائله وتوقفنا عند معلم المواد الاجتماعية للبدء بمعلم مادة الجغرافيا ..أما اليوم فجولتنا مع مادة التاريخ ...التاريخ بعظمته وعنفوانه ..كيف يتمكن المعلمون من تدريس موضوعاته ومفرداته ...فكم هو مظلوم هذا التاريخ والذي اشبعه بعض المعلمين اسهابا وتهريجا ومحصلته لدى الطلاب صفرا مكعبا فلا يحتفظ الطلاب بما يتلقون من معلومات تاريخية ولا تنطبع موضوعاته في سلوكهم فيعتز الطالب بمقومات حضارته من جيل الى جيل ومن حقبة تاريخية الى أخرى ...لم يزل التاريخ اسيرا لطريقتي التلقين والالقاء فينام معظم الطلاب أثناء الحصة الدراسية ولم يفهموا ما قام به المعلم من جهد القائي ولايجدون ما يسعفهم في تذكر معلوماته الا من خلال المذاكرة الجادة فقط.
من مشهيات تدريس مادة التاريخ هي استخدام " القصة المشوّقة وطريقة عرضها في قالب مسلّ يذيب الملل ويبعد السأم وخاصة في الموضوعات المرتبطة ببطولات.. وصولات وجولات وما اكثرها ..وأجملها.. من موضوعات ..كما يفضل ان توضع في قالب تمثيلي - تسجيلي اما عن طريق الفيديو او شريط " الكاسيت " وعرضها امام الطلاب ..ويمكن الاستفادة من بعض البرامج التلفيزيونية وحتى بعض المسلسلات والافلام التاريخية ..كالحرب العالمية الاولى ..والثانية ..وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والصالحين وغيرها لكونها تغرس سلوكا من خلال التعلم بالقدوة والمحاكاة ..وتسخدم الافلام بجميع انواعها والخرائط التاريخية والمصورات الفوتغرافية والشرائح بجميع انواعها ..ومن أثرى الوسائل التعليمية لهذه المادة الزيارات والرحلات للمواقع التاريخية والأثرية ومطالبة الطلاب بكتابة تقارير وبحوث بشكل فردي وجماعي اما ان يكون الطالب بمفرده وكذلك من خلال مجموعات طلابية من زملائه ..وتعد المكتبات ومراكز مصادر التعلم من أثرى المصادر لكي يتعلم الطالب معلومات تاريخية رصينة ولذا ينبغي على المعلم ان يحرص عليها اثراء لخبرات الطلاب وتفتيقا لاذهانهم وشحذا لهممهم واعتزازا بتاريخهم التليد والمعاصر وصولا لفهم مشترك ووعي متنام لحضارتهم الاسلامية وعلاقاتها الوثيقة بالحضارات الأخرى على مرّ الزمان وسالف الأيام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
كيفية تدريس المواد الاجتماعية .............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: ركن الاساتذة الكرام.....-
انتقل الى: