بسم الله الرحمن الرحيم
لنستكمل مشوارنا مع الوسائل والتقنيات والادوات التي تعين معلمي التربية الاسلامية ومن هذه المواد مادتي التفسير والتوحيد واللتان تتكفلان بغرس العقيدة الاسلامية في نفوس الطلاب من خلال كتاب الله العظيم وسنّة نبيّه المطهرة من خلال استخدام السبورة التقليدية او السبورة الورقية -او السبورة المضيئة - الاوفرهد برجكتور - او الفانوس السحري الذي يمكنك عن طريقه عرض الآيات القرآنية والاحاديث الشريفة فاستخدامها يشدّ الطالب ويعزّز من انتباهه ..كما يمكنك كمعلم لهذه المواد الروحية الجميلة استخدام الاجهزة التسجيلية والمرئية في ترتيل الآيات القرآنية وقراءة الاحاديث النبوية يراعى فيها جودة الصوت وجهوريته ووضوح عباراته..أما مادتي الفقه والحديث فهما مادتان تطبيقيتان يمكن للمعلم من خلالهما تحريك الطلاب والطلب منهم المشاركة في الدروس من خلال تطبيق موضوعاتها عمليا ..ولذا فان الوضوء والصلاة بجميع فروعها تتضمن بعض الاحكام و تحتاج الى ممارسة تطبيقية ميدانية يشارك فيها الطلاب بطبيعة الحال . لتحقيق الاهداف من تدريسها في ان يتعلم ميدانيا كيف يطبق الوضوء وكذلك الصلاة ميدانيا على الطبيعة بعيدا عن الحفظ والتلقين .كما ان الموضوعات المرتبطة بمادة الحديث تحتاج الى تطبيق عملي هي الأخرى كالموضوعات المتعلقة بالاخوة الاسلامية والنظافة والحفاظ على البيئة والاهتمام بالجار وزيارة المريض والرفق بالحيوان وغيرها فهي تحتاج من المعلم القيام بزيارة الطلاب للاماكن ذات العلاقة من مستشفيات واسر ومزارع ومصانع وجامعات ومعاهد وغيرها وان يسهم في تقديم خدمة ميدانية ملموسة في ضوء قيم وتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف وترجمتها الى واقع يلمسه الطالب وتطبيقه في حياته اليومية كما يتطلب من الطالب ان يكتب تقريرا عن كل زيارة يقوم بها الى هذه الجهات واحتسابها ضمن نشاط المادة الدراسية ...ويضاف الى ذلك ما يقوم به المعلم من اختيار بعض الموضوعات ليحولها الى اعمال القائية ابداعية يسهم بها الطلاب في الاذاعة والصحافة المدرسية اوبعيد صلاة الظهر التي يؤديها الطلاب جماعة في المدرسة او من خلال الانشطة الاضافية لهذه المواد الجميلة كالمخيمات والمعسكرات المدرسية والمعارض وما يرتبط بها من ندوات ومحاظرات.. بالفعل يتعلم الطالب من هذه المواد قيما واخلاقيات وسلوكات ايجابية نابعة من روح ومبادئ وتعاليم شريعتنا الاسلامية الغراء بكل سلاسة وسهولة ومرونة ووسطية.
اعود فاقول : انه يمكن تجيير هذه المواد في صالح سلوك الطلاب لتنطبع فيه لتصبح سلوكا يمارسه الطلاب في حياتهم اليومية .