درس القافية وحروفها وعيوبها للأقسام الأدبية
من إعداد الأستاذ عطوي مراد
ـ تعريف القافية:
هي المقطع الصوتي الأخير أي: من آخر ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه زائد المتحرك الذي قبله. وبها يقوى الأثر الموسيقي للقصيدة.
مثال : قال بشار بن برد: على الملك الجبّار يقتحم الرّدى & ويصرعه في المأزق المتلاحم
القافية هي: لاحمي .
ـ حروفها:
للقافية ستة حروف هي:
1ـ الروي: تبنى عليه القصيدة وتلقب به( ميمية بشار/ لامية الشنفرى / سينية البحتري / بائية أبي تمام ...)
وتصلح جميع الحروف العربية أن تكون رويا ، ولكنها تتفاوت في وقعها . فالراء والميم والدال... في غاية الجمال أما التاء والعين
أقل جمالا ... والثاء والخاء والطاء... ثقيلة مستكرهة.
وما لايصلح رويا:
ـ حروف العلة( الواو، الياء،الألف) حين تكون زائدة أو متولدة من الإشباع وبهذا يكون الروي ما قبلها.
ـ الهاء حين تكون ضميرا أو هاء السكت ( المسرّه) فالراء هو الروي.
ـ نون التوكيد ( ثقيلة أو خفيفة) فالروي هو ما قبلها ( تزعمن ـــ الميم هو الروي)
2ـ الرّدف: وهو ألف أو ياء أو واو تأتي قبل الروي مباشرة بشرط أن تكون أحرف مد ( استفهام ـ تعود ـ يبيد )
3ـ ألف التأسيس: وهي ألف مدّ يفصل بينها وبين الروي حرف متحرك( هازم ـ عواصم....)
4ـ الوصل: هو الحرف الذي بعد الروي إما متولد عن الإشباع / أو الهاء ( سواء كانت ضميرا، أو هاء السكت
5ـ الخروج: هو حرف مد متولد من إشباع هاء الوصل. إمامها.
6ـ الدخيل: هو المتحرك بين ألف التأسيس والروي . العواصم ( الصاد)
مثال تطبيقي:
قال الشاعر: من معشر سنّت لهم آباؤهم & ولكلّ قوم سنّة وإمامها
القافية هي: مامها.
حروفها: الميم رويّ/ الهاء وصل/ الألف خروج / الألف الأولى ردف
قال الشاعر: تشرف عدنان به لا ربيعة & وتفتخر الدنيا به لا العواصم
القافية: واصمو.
الميم روي / الألف تأسيس/ الصاد دخيل / الواو الأخيرة وصل
عيوب القافية: للقافية عيوب منها ما يتعلق بالروي ومنها ما يتعلق بما قبل الروي.
ـ ما يتعلق بالروي: 1ـ الإيطاء: هو تكرار كلمة الروي بلفظها ومعناها في أقل من سبعة أبيات
2 ـ الإكفاء: اختلاف حرف الروي من بيت لآخر
3ـ الإقواء: اختلاف حركتي الروي
4ـ التضمين: أن يفتقر البيت إلى بيت بعده ليكتمل المعنى
ـ عيوب ما قبل الروي: 1ـ سناد الرّدف: كأن نجد الردف في بيت ولا نجده في البيت بعده
2ـ سناد التأسيس: كأن نجد ألف التأسيس في بيت ولا نجدها في الثاني
ملاحظة: إنّ شعر التفعيلة لا يعتبر ما سبق عيوبا لأنه تحرّر من قيد القافية كلية.
للتمرّن:
حدّد قوافي الأبيات بعد تقطيعها محدا حروفها :
ـ منع النوم شدّة الإشتياق & وأذكار الحبيب يوم الفراق
ـ بكت عيني اليسرى فلمّا زجرتها & عن الجهل بعد الحلم أسبلتا معا
ـ وقد تلتقي الأشتات بعد تفرّق & وقد تدرك الحاجات وهي بعيد
ـ ولا تجعل الشورى عليك غضاضة & فإنّ الخوافي قوة للقوادم
ـ الأستاذ: عطوي مراد يحث على المذاكرة المستمرة لأنّها لقاح العلم.