هبة الأدب مشرف
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
| موضوع: نموذج تدريبي على الباكالوريا ( الأستاذ عطوي مراد) الأربعاء 16 مايو 2012 - 20:29 | |
| السند : من الشعر السياسي الثوري التحرري لمفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية الذي ولد في رحمها وعاش تجربة الثورة والتحرر والاستعمار وووو
قال مفدي زكرياء :
تـبارك شـعب( تحدّى الـعنادا )& فـصـام ، و أضــرب سبعـا شـداد وآنـف أن يـسـتسـيغ الـحيـاة& تـجـرّعه ذلـة و اضـطهـــادا و أقـسـم أن لا يـعـيش النهار&عـمـيـلا ، يـوفّـر للبــوم زادا
و أن يـهجر الـنّوم (يـلقى المنايا) & و يـبـلـو الليالـي الـطوال جلادا
عـلام يكـدّ لـخيــر الدّخـيل & و من كدّ أتـعـابه ما اسـتـفـادا !؟
يـصوم ، و يمضغ جمر الغضـا &أمّا ألـهـب الجـمـر فـيه الجهــادا
و يظمأ ، و الماء ملء يـديـه & إذا(استفحل الـسّـم فـيـه) وســادا
و مـن دمـه يـرتوي و يروي & سـنـابلـه و يــفـدي البــلادا
و جنّت فـرنسا لإضراب شعب & فـعاثت بـعرض الـبلاد فــســادا
بكت فـضحكنا.... و قـال الزّمان & (تبارك شعـب تحّـدى الـعنادا)
الأسئلة:
- ما الدوافع الموضوعية و الذاتية التي أدت بالشاعر إلى النظم؟
- تتجسد في النّص صورة استغلال المستعمر للشعب الجزائري وضّحها و دلّ على أبياتها بدقّة .
- تبدو في الأبيات روح الشاعر الدينية ما مصدرها ؟ وأين تتجلّى في القصيدة ؟
ـ في النص جمع الشاعر بين التقليد وبين بعض سمات القصيدة المعاصرة. وضّح
- لخص مضمون النص .
ـفي النص حقل دلالي يدل على التحدي ، مثل له بأربعة ألفاظ .
ـ ما العلاقة الموجودة بين البيت العاشر و الأبيات التي سبقته ؟
ـ بين المحل الإعرابي لما بين قوسين وأعرب ما تحته سطر.
دلّ على نزعتين بارزتين بالتوضيح والتمثيل ـ ما نوع الأسلوب البلاغي في البيت الأول وما غرضه ما دلالة ضمير جمع المتكلم "نحن" في البيت الأخير. ـ ما دور الشعر الثوري وما هو تأثيره .؟
ـ الأستاذ عطوي مراد يتمنى التوفيق لكل المترشحين ـ هبة الأدب من هبة الرحمان
الوُم ُصَديقي وَهذا مُحالُ
صَديقي أحبُهُ كَلامٌ يُقالُ
وَهذا كَلامٌ بَليغُ الجَمالُ
مُحالٌ يُقالُ الجَمالُ خَيالُ
| |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| |