تمهيد: من التوابع البدل ، فهل تذكر المقصود منه؟تأمل الأمثلة التالية
الأمثلة:.
1_ جاء في النص: أ_ وأبو تمام الجدُّ حزين .
ب_ لقاء الجدِّ أبي تمام.
2_ ذكر الشاعر في قصيدته ابن أوس أبا تمام .
اكتشاف أحكام القاعدة :
من المقصود بالحكم في المثال الأول؟ فما فائدة الجد بعده؟ تأمل المثال الثالث ، تجد أن أبا تمام هو نفسه ابن أوس ، فمن منهما أوضح. ماذا تستنتج؟
بناء أحكام القاعدة : _____________________________________________
البدل: هو التابع بالحكم من غير واسطة لفظية بينه وبين المتبوع ، ويأتي عادة بين مبدل منه مبهم فيفسره . وهو أنواع منها ثلاثة مشهورة وهي :
بدل الكل من الكل: ويسمى أيضا البدل المطابق ، وهو الذي يتطابق مع المبدل منه تمام المطابقة.
بدل البعض من الكل : ويكون جزءا حقيقيا من المبدل منه ولابد أن يتصل بالمبدل منه بضمير يربطه ويعود عليه .
بدل اشتمال : ويدل على صفة عارضة في المتبوع ويدل على إحدى خصائصه.
الحكم الإعرابي للبدل : يتبع البدل المبدل منه في الإعراب.
ملاحظة: هناك أنواع أخرى للبدل منها : بدل المعرفة من النكرة ،وبدل النكرة من النكرة ، وبدل الفعل من الفعل .و البدل من اسم الإشارة . وقد تبدل الجملة من الجملة.
**** وإذا كان البدل أوضح وأبين من المبدل منه سمي هذا البدل عطف بيان وكل عطف بيان يصح إعرابه بدلا .
ولكن يتعين عطف البيان في مواضع حيث لا يكون فيها بدلا ، وأشهر هذه المواضع ما يلي:
(1) : أن يكون التابع مفرادا معرفة معربا ، والمتبوع منادى .نحو قولك : يا أخانا زيداً ، فتجعل زيدا عطف بيان ، ولا يجوز جعله بدلا ؛ لأنه لو كان بدلا لكان في تقديره إعادة حرف النداء ، فكان يلزم أن يكون مبنيا على الضم ، كما في أمثاله من من المناديات .
(2) : أن يكون التابع خاليا من الألف واللام ، و المتبوع مقرون بها ، ومجرورٌ بإضافة صفة مقرونة بها .كقول الشاعر : ( أنا ابن التاركِ البكريِّ بشرٍ ..........) . فبشرٍ هنا يتعين كونه عطف بيان على البكري ، ولا يجوز أن يكون بدلا منه ؛ لأن البدل فيه نية إحلاله محل الأول .
تدريبات: عين البدل وميّز نوعه:
ـ ـ قال تعالى:" كذبت قوم نوح المرسلين إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون."
ـ قال الشاعر: بلغنا السماء مجدنا وثناؤنا & وإنّا لنرجو فوق ذلك مظهرا
ـ قال آخر: إنّ النجوم نجوم الأفق اصغرها & في العين أذهبها في الجو إصعادا
ـ " اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين."
ـ يا أيّها المزمل قم الليل إلاّ قليلا نصفه أو أنقص منه قليلا."
ــ " هل أتاك حديث الجنود فرعون وثمود."
من الأستاذ عطوي مراد ثانوية ابن عليوي ـ سطيف ـ