[ltr] [/ltr] |
[ltr]السؤال[/ltr] [ltr] [/ltr] |
[rtl]1/ ما هو الفرق بين التصميم و السيناريو ؟[/rtl]
[rtl]التصميم هو رسم خطة لشئ ما مثلا لقصة فلم او تشيد بناية او اي عمل سوا ء كان هندسي او فني أو ..[/rtl]
[rtl]يمكن إن تتضمن الوثيقة عددا كبيرا من العناصر بوصفها نص, صورة من الرسم البياني, أو جدول.
فعلى سبيل المثال عندما يريد وصف عملية, يمكن اللجوء إلى النص ليتولى بعدها إن تكون ممثلة مع الشكل, ثم يستخدم رسم بياني بغية وضع تسلسل جميع مراحل العملية. في وثيقة واحدة يمكن إدماج عدة أشكال من اجل توضيحا الرسالة.النص يمكن إن يتبع يجدولا ليبين أداء الغرض ممثلة عن صورة. يوجد ثلاثة أنواع من الصور المستخدمة تمكن المتعلمين فهم لان للواحدة تقدم شيئا آخر مختلف. ويمكننا أن تكييف الوثيقة بالعمل على الصيغة المحتارة.[/rtl]
[rtl]
اما السيناريو هو الحوار والنقاش الذي يأتي بعد التصميم مثلا في قصة فلم او تطبيق التصميم علي ارض الواقع كالتدريس[/rtl]
[rtl]ويستند تصميم الأهداف الواردة, والبرمجة أنشطة التعلم الخ ..[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2 / ما هى طرق استعمال التكنوجيا الحديثة فى التقييم ؟[/rtl]
[rtl]لقد تغير دور المعلم خلال الحقبات التاريخية التي تعاقبت عليه من تقديم و شرح الكتاب المدرسي و تحضير الدروس و استخدام الوسائل و وضع الاختبارات، و أصبح دوره يرتكز على التخطيط للعملية التعليمية و تصميمها و معرفة أجزائها فهو في هذا المجال أصبح المخطط و الموجه و المرشد و المدير و المقيم للعملية التعليمية[/rtl]
لذلك وجب عليه ما يلي :
جمع المعلومات المتعلقة, من اجل تفسير حكم من اجل اتخاذ قرار. وهناك نوعان من التقييم:
شبكة sommative
• شبكة التقييم تتدخل التعلم. هو, مع مراعاة هدف المعلمين قبل اختيار برنامج ثبت, و مما كان مبلغ تقدما, نهج الهدف
• تقييم sommative هو يؤتى وقت من الاستعراضات يمكن القول ا كان هذا التلميذ هو مناسب من مثل هذه الدرجة ما كان يمكن الوصول رتبة . ولذلك, فان التقييم sommative هو تقديم استعراض شهادة.
1. تقييم المتعلمين (apprenants)
.1 التحقق من بلوغ التعليمية :
- تشترك بنشاط دراسة, بتحديد الحالات المعقدة الطالب يجب السيطرة عليها, يوفر فرصا تطبيق عناصر من مضمون,بالتحقق طالب مستعد للانتقال اكتساب مزيد من المعلومات,
- التغذية (التغذية العكسية بالمعلومات) المستمر الطالب; (FEEDBACK)
2. qcm , وعمليات, وحل المشاكل.
- التقييم المقترح يتواءم مع الاهداف على محتوى الدروس;
- استعراض مع وجود (tuteur) ;
- توفير العمل ذات الصلة.
Annexe1 exemple de modèle pédagogique
[rtl] [/rtl]
أستاذ التربية الموسيقية
حامدي عبد الكريم