WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Empty
مُساهمةموضوع: أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3   أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالجمعة 9 مايو 2014 - 7:34

[rtl]
 2- ما هي الطريقة الأنجع للوصول إلى تحقيق الأهداف الموجودة ؟[/rtl]

[rtl]
الجواب[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]من أهم الأساليب التي يمكن للمعلم أن
يستخدمها للوصول إلى تحقيق الأهداف

التنويع في أساليب التدريب مثل ( الحوار - تمثيل الأدوار - القصة - العصف الذهني - حل المشكلات ).
تنويع الأمثلة عن المفاهيم والمبادئ المطروحة وإتاحة الفرصة للطلاب للتعليق وإبداء الرأي من خلال الأمثلة الواقعية في بيئاتهم المحلية وخلفياتهم الثقافية.
توظيف وسائل متنوعة ومثيرة وفعالة لتفريد التعليم مثل (صحائف الأعمال و البطاقات التعليمية المختلفة ومنها بطاقات التعبير وبطاقات طلاقة التفكير وبطاقات التعليمات وبطاقات التدريب وبطاقات التصحيح .. إلخ).
التنويع الحركي : يعني التنويع الحركي ببساطة أن يغير المعلم من موقعه في حجرة الدراسة ، فلا يظل طول الوقت جالساً أو واقفاً في مكان واحد . وإنما ينبغي عليه أن ينتقل داخل الفصل بالاقتراب من التلاميذ ، أو التحرك بين الصفوف أو الاقتراب من السبورة ، هذه الحركات البسيطة من جانب المعلم ، يمكن أن تغير من الرتابة التي تسود الدرس وتساعد على انتباه الطلاب ، على أنه ينبغي ألا يبالغ المعلم في حركاته أو تحركاته . فيبدو أمام التلاميذ عصبياً مما قد يؤدي إلى تشتت انتباه الطلاب أو يثير أعصابهم.
تحويل التفاعل : يعتبر التفاعل داخل الفصل من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة فاعلية العملية التعليمية ، وهنالك ثلاثة أنواع من التفاعل يمكن أن تحدث داخل الفصل : تفاعل المعلم والطلاب ، وتفاعل بين المعلم وطالب ، وتفاعل بين طالب وطالب.
والمعلم الكفء لا يقتصر على نوع واحد من هذه الأنواع الثلاثة ، بحيث يكون نمطاً سائداً في تدريسه ، وإنما يحاول أن يستخدمها جميعاً في الدرس الواحد ، وفق ما يتطلبه الموقف ، وهذا الانتقال من نوع من أنواع التفاعل إلى نوع آخر : يؤدي وظيفة مهمة في تنويع المثيرات ، مما يساعد على انغماس الطلاب في الأنشطة التعليمية ويعمل على جذب انتباههم.
الصمت :
على الرغم من أن التوقف عن الكلام أو الصمت للحظات كان من الأساليب التي يستخدمها الخطباء منذ القدم للتأثير على سامعيهم وجذب انتباههم ، فإن تأثيره في العملية التعليمية لم يخضع للدراسة والبحث إلا منذ وقت قريب ، ويبدو أن كثيراً من المعلمين ليست لديهم القدرة على استخدام هذا الأسلوب بفعالية في حجرة الدراسة، حتى ولو كان ذلك لبرهة قصيرة . ونتيجة لذلك فإن كثيراً منهم يلجئون إلى الحديث المستمر ، لا كوسيلة للتواصل والتفاهم الفعال بل كحيلة دفاعية للمحافظة على نظام الصف وضبطه . والواقع أن الصمت والتوقف عن الحديث لفترة قصيرة ، يمكن أن يستخدم كأسلوب لتنويع المثيرات مما يساعد على تحسين عملية التعلم والتعليم.
التنويع في استخدام الحواس :
كلنا يعلم أن إدراكنا للعالم الخارجي يتم عن طريق قنوات خمس للاتصال ، وهي ما تعرف بالحواس الخمس ، وتؤكد البحوث الحديثة في مجال الوسائل التعليمية ، أن قدرة الطلاب على الاستيعاب يمكن أن تزداد بشكل جوهري إذا اعتمدوا في تحصيلهم على استخدام السمع والبصر على نحو متبادل ، ولكن لسوء الحظ ، فإن غالبية ما يحدث داخل فصولنا الدراسية لا يخاطب إلا حاسة واحدة هي حاسة السمع ، فقد وجد أن حديث المعلمين يستغرق حوالي سبعون بالمائة من وقت الدرس ، وهي لغة لفظية تخاطب حاسة السمع فقط.
وهذا يعني أن المعلم لا ينبغي له أن ينسى أن لكل طالب خمس حواس ، وعليه أن يعد درسه بحيث يخاطب كل قنوات الاتصال عند الطالب ، وهنا يمكن أن يحدث تنويع المثيرات عن طريق أي انتقال من حاسة لأخرى.
[/rtl]

[rtl]
إن للمعلم دوراً رئيساً في خلق الظروف التعليمية الجيدة في حجرة الدراسة ، فشخصية المعلم وسلوكه يجعلان منه نموذجاً للسلوك ، يحتذي به طلابه ، كما أن سيطرة المعلم على عمليات الثواب والعقاب داخل الفصل ، تخلق إطاراً مناسباً تتحقق من خلاله أهداف العملية التعليمية ، ونحن نفضل أن نشير إلى عملية الثواب والعقاب هذه بأنها عملية تعزيز لسلوك الطلاب ، سواء كان هذا التعزيز سلبياً أو إيجابياً.
والتعزيز الموجب ، أي أن إثابة السلوك المرغوب فيه ، يزيد من احتمال تكرار هذا السلوك ، وكلما كان التعزيز فورياً أي عقب حدوث السلوك مباشرة كلما زاد احتمال حدوث السلوك المعزز تكراره ، لأنه يشعر الطالب بالمتعة والسرور ، كما أن علماء النفس الاجتماعي يضيفون إلى ذلك أن هذا التأثير لا يقف عند سلوك الطالب المعزز وحده ، وإنما يتعدى ذلك إلى التأثير في سلوك رفاقه أيضا ، ولقد أوضحت نتائج الدراسات أن إثابة أو عقاب سلوك طالب ما ، يمكن أن يكون له تأثير قوي على حدوث هذا السلوك من قبل الطلاب الآخرين.
بناء المناهج على مراعاة ما بين التلاميذ من فروق فردية :
لن نكون مبالغين إذا نظرنا للطالب من جميع النواحي : كيف يفكر ؟ كيف يسلك ؟ كيف يتعلم ؟ وما يمكن أن يتعلمه ؟ وما الاتجاهات والقيم التي يجب أن تكون لديه ؟ ما العادات التي يجب أن يكتسبها ؟ .. كل هذه الجوانب وغيرها يجب أن يعني بها محتوى المنهج ، فليس المحتوى مجرد مجموعة من الحقائق والمعارف وإنما هو مركب يتضمن كافة النواحي مع دراية كاملة بطبيعة المتعلم وإمكانياته ودوافعه بما يتضمن تنفيذ المنهج على أفضل صورة ممكنة.[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]
النشاط الثاني
- ما هي العناصر التي قد تؤدي إلى تعطيل وصول الرسالة داخل القسم ؟[/rtl]

[rtl]الجواب[/rtl]

[rtl]من بين الأسباب التي قد تؤدي إلى تعطيل وصول الرسالة داخل القسم ما يلي :[/rtl]

[rtl]
 1-اللفظية الزائدة:  وهي الكثرة من الكلام إذ يقل إنتباه الطلاب واهتمامهم في الدرس (الحصة) عندما يتعرضون باستمرار لسيل لا ينتهي من الكلمات خاصة عندما يصعب عليهم الفهم السليم لها.
2- عند اختلاف الخبرة وتباينها عند المتكلمين وعدم "نزول المتكلم" إلى مستوى المتكلم إليه ينشا عندئذ الخلط في الفهم.
3- الشرود الذهني ( وأحلام اليقظة) عندما لا يستطيع المرسل " الإحاطة " بذهن المرسل إليه فإنه "يفقده" ويسيطر عليه إذا الشرود.
4- عدم الاهتمام وضعف الدافعية الناتج من أسباب مختلفة يؤثر سلبا على الإنتباه والفهم واهتمام التلاميذ بالنشاط التعليمي.
 5-الخصائص الفيزيقية غير المريحة والمساعدة على الإصغاء (المقاعد، الإضاءة الضعيفة، التهوية السيئة،...)
6- قصور الإدراك الحسي...[/rtl]

 
 
 
 
أستاذ التربية الموسيقية
عبد الكريم حامدي


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
belgacem46




تاريخ التسجيل : 09/04/2014
العمر : 61

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3   أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالجمعة 9 مايو 2014 - 18:27

السلام عليكم
شكرا لك يا استاذ على هذه المعلومات القيمة
ونسال الله ان يجعلها فى ميزان حسناتك
 أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 887494 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3   أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالسبت 10 مايو 2014 - 18:13

belgacem46 كتب:
السلام عليكم
شكرا لك يا استاذ على هذه المعلومات القيمة
ونسال الله ان يجعلها فى ميزان حسناتك
 أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 887494 
 انا من يشكرك

أستاذي

سي بلقاسم
 
وكم وددت ان يلتحق بنا باقي الأساتذة

 ألقاها  (ث(ث(  ألقاها 


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
sellaim abdelkrim




تاريخ التسجيل : 19/05/2014

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3   أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالإثنين 21 يوليو 2014 - 22:42

[b]بارك الله مسعاك أخي عبد الكريم , كم أنت رائع والله ,رحم الله والديك وأسكنهما فسيح جناته , وحفظك الله على عطائك وسخائك , دمت لنا ذخرا ولاسرة المنتدى , وحفظ الله أسرتك الكريمة وكم أنت طيب والله . وفقك الله وسدد خطاك , والى الملتقى ان شاء الله.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3   أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالثلاثاء 22 يوليو 2014 - 2:06

sellaim abdelkrim كتب:
بارك الله مسعاك أخي عبد الكريم , كم أنت رائع والله ,رحم الله والديك وأسكنهما فسيح جناته , وحفظك الله على عطائك وسخائك , دمت لنا ذخرا ولاسرة المنتدى ,  وحفظ الله أسرتك الكريمة  وكم أنت طيب والله . وفقك  الله  وسدد خطاك , والى الملتقى ان شاء الله.







[b]كم أسعدني مرورك بموضوعي أستاذي

سي عبد الكريم سلايم

فأنا من يشكرك على تواصلك

جزاك الفردوس الأعلى من الجنــــــــــان
لروعة ردك ودعاءك
فقط ابق بالجنب

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Hwaml.com_1385612151_141


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
foufou25
مشرف بحق
مشرف بحق



تاريخ التسجيل : 30/06/2014

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3   أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالثلاثاء 22 يوليو 2014 - 22:19

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Bar023

[size=18]Merci beaucoup pour le sujet
toujours présent pour aider les autres et sans rien attendre en retour
Merci pour tes bienfaits ,ton humble attitude,ton abnégation
Tu es unique
Que Dieu illumine ta voie et te donne savoir sur savoir
et te protège toi et ta famille ,et qu'il étende sa miséricorde sur tes parents[/size
]

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 C41f17ee969f












أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 F5d1fed3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3   أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Emptyالأربعاء 23 يوليو 2014 - 3:52

foufou25 كتب:
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Bar023

Merci beaucoup pour le sujet
 toujours présent pour aider les autres et sans rien attendre en retour
Merci pour tes bienfaits ,ton humble attitude,ton abnégation
Tu es unique
Que Dieu illumine ta voie et te donne savoir sur savoir
et te protège toi et ta famille ,et qu'il étende sa miséricorde sur tes parents[/size
[size]][/size]
[size]

أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 C41f17ee969f[/size]


أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 62ethz10








أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 Ouuuso10





تاكدي استاذتي الفاضلة


فوزية


بانني من دونكم وامثالكم لا يمكنني فعل أي شيء


فانتم من يبث فيا الحياة كي اتحرك


دم انتم لشرياني


حفظكم ربي


وادامكم ذخرا لنا


فقط ابقو بالجنب


ابقو بالجنب





أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3 JMnoxr


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
أساتذتي الأفاضل اليكم أجوبة دروس علم النفس التربوي الجزء 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كليات وجامعات :: منتدى UFC يولد اليوم من أجلكم أساتذتي-
انتقل الى: