WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

» ( خضراء باذن الله ) 1
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالجمعة 11 أكتوبر 2024 - 21:56 من طرف ouadie

» افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024 بالمعهد الوطني المتخصص أحمد زبانة عين ولمان .
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:41 من طرف ouadie

» على هامش افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:39 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Empty
مُساهمةموضوع: الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية    الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية  Emptyالإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:46



الميازين

تتضمن النوبة,بعد المقدمات الآلية خمسة أقسام , يسمى الواحد منها ميزانا. وترتيبها كما يلي :
1- البسيط
2- القائم ونصف
3- البطايحي
4- الدرج
5- القدام

ويتكون الميزان من مجموعة من القطع: الآلية والغنائية تخضع في الغالب لطبع موسيقى لا يتغير. ويغلب توارد ا لميازين الخمسة في النوبة على الترتيب الذي ذكرته ,

غير أن التادلي ذكر في كتابه »أغاني السقا « أن ترتيبها قابل للتغير حسب رغبة العازفين وا لمستمعين ) وقد أكد الباحثون أن أهل الأندلس انحصروا في أربعة ميازين , هي البسيط , والقائم ونصف , والبطايحي , والقدام , وأن المغاربة أضافوا في العصر السعدي ميزانا خامسا هو الدرج الذي يخلو منه الغرناطي بالجزائر وا لمالوف يتونس.

ويبدو أن الدرج أكتسب تسميته هذه من كون صنائعه المبتكرة قد أدرجت ضمن صنائع ميزان البطايحي , وذلك ما يفسر القولة الشائعة في أوساط الطلب الأندلسي: البطايحي بأدراجه ) وإذا كانت النوبة الواحدة تحتوي على خمسة ميازين فستدرك بعملية حسابية بسيطة أن عدد ميازين الموسيقا الأندلسية بالمغرب هو خمسة وخمسون ميزانا , ومن ثم اكتسبت تسميتها بموسيقى الخمسة والخمسين.

يحتوي الميزان على مجموعة من الصنعات لا تخضع لعدد محدد بل هو يتفاوت لدى الحفاظ والمنشدي. وتندرج هذه الصنعات تحت ثلاثة أقسام كبرى يمكننا تجاوزا تسميتها »حركات الميزان «. ويكمن الفرق بين هذه الحركات الثلاثة في إيقاعاتها لا في نغماتها وطبوعها.

ولبيان ذلك افترض أنك أخذت تستمع في غرفتك إلى ميزان نوبة معينة كنوبة الاستهلال عن طريق الإذاعة , وكنت من حين لآخر تغادر الغرفة , ثم تعود إليها , وأنت خلال تحركاتك هذه تترنم بألحان الميزان ا لمذاع , فستلاحظ كلما عدت إليها أن أصداء الألحان التي تترنم بها قائمة على الطبع الموسيقي نفسها الميزان النوبة , ولن يفاجئك أي تغير إلا في إيقاع الألحان بسبب انتقال صنعات الميزان عبر الحركات الإيقاعية الثلاث , وهي التصدرة والقنطرة والانصراف.

ويتم الانتقال من حركة إلى أخرى بكيفية تدريجية , ولذلك فإن الصنعات الأولى من التصدرة تؤدى ببطء كبير بالنسبة للصنعات التي تليها في الميزان , وهكذا تتضاعف السرعة شيئا فشيئا , وكلما اقتربنا من الانصراف احتدت السرعة لتبلغ منتهاها عند نهاية الميزان. وعندما نستمع بامعان إلى الميزان كاملا فإننا نلاحظ أنه يتركب ست مجموعة من الصنعات , وهي مهما كان عددها في الميزان تؤدي إلى النسق التالي:

1 - التصدرة أو الصنعات الموسعة

أما التصدرة فهي مجموعة من الصنعات المشغولة التي تقوم على حركة بطيئة جدا. ويصدر بها الميزان بعد أداء الجوق لتوشية آلية بعزفها على إيقاع الصنعات نفسه. وأما الصنعات ا لموسعة فهي قطع بطيئة الأداء وإن تكن أخف من سابقاتها.

2- القنطرة:

هي صنعات وسطى أنتقالية تتدرج عادة من البطء نحو السرعة , وتتألف من القنطرة الأولى , تليها تغطية تتكون من صنعة واحدة إلى أربع صنعات , ثم القنطرة الثانية التي يتجلى فيها بصفة خاصة التحول من البطء نحو السرعة. فكثيرا ما تسمى »القنطرة « مطلقا.

3- الانصراف أو القفل:



يطلق الانصراف على مجموع الصنعات التي تلي القنطرة. وهي تعزف في إيقاع حثيث, وتتضاعف سرعتها كلما اقترب الجوق من النهاية. والقفل صنعة واحدة يختم بها ا لميزان , وتعزف سريعة كسائر صنعات الانصراف السابقة , غير أنها تجنح إلى البطء في النهاية , .تمهيدا للانتقال إلى الميزان الموالي وعملا بالتقليد الذي يمليه المثل السائر بين أصحاب »الآلة ,« والذي يقول: »كما بدأت العمل فاختمه « وهو تقليد لا يشذ عنه إلا انصراف القدام الذي تنتهي به النوبة.

وفي رأينا أن تعاقب الصنعات على هذا النمط ا المرسوم ليس محض صدفة ولا وليد عفوية , ولكنه وجه آخر من وجوه التعامل الذي حصل بين الموسيقا الأندلسية وموسيقا الشعوب الأوروبية عموما, وشعوب الجزيرة الايبرية خصوصا




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسيقى الاندلسية
» اليك هذه الآلة الغريبة
» أسماء الآلة والزمان والمكان..
» الحنجرة التي تفوق موسيقى الآلة..
» كيفية استعمال الآلة الحاسبة العلمية..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الثانوي. :: تربية موسيقية ثانوي-
انتقل الى: