WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

» ( خضراء باذن الله ) 1
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالجمعة 11 أكتوبر 2024 - 21:56 من طرف ouadie

» افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024 بالمعهد الوطني المتخصص أحمد زبانة عين ولمان .
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:41 من طرف ouadie

» على هامش افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:39 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Empty
مُساهمةموضوع: الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى ..   الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. Emptyالأحد 10 أكتوبر 2010 - 20:46


الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى .. 54645617


كلمة الصوناتة مشتقة من الكلمة اللاتينية (Sonare) ، بمعنى معزوفة ،أي

أنها مقطوعة موسيقية تعزفها إما آلة واحدة كاملة الهارمونية كا لبيانو ،

أو ألة أخرى ميلودية كالكمان يصاحبها ا لبيانو . وتعزف الصوناتة عادة من أ ربع حركات

ا لحركة الأولى: معتدلة السرعة يطلق عليها بالأصطلاح الايطالي

(Allegro) .

ا لحركة ا لثانية: بطيئة هادئة تلقب بل(Andante ) .

ا لحركة ا لثالثة : تؤدى في شكل خفيف مرح يسمى بل( Minuet) .

ا لحركة ا لرابعة والأخيرة : فتعزف في سرعة فائقة وتسمى (Rondo ).

وتميز الحركة الأولى بقا لب الصوناتة الذي يقسم الى ثلاث مراحل.



ا لمرحلةالأولى : تسمى با لعرض (Exposition).

ا لمرحلة الثانية : تسمى با لتنمية ( Development) .
ا لمرحلة الثالثة : تسمى إ عادة ا لعرض( Recapitulation) .



ا لمرحلة الأولى العرض ( Exposition ) :

تؤلف من فكرتين موسيقيتين أساسيتين ، يطلق عليهما في الأصطلاح الغربي (Theme) وهي بمثابة نفحة عليا يلهم بها المؤلف ليصنع منها مفرداته الموسيقية . فالفكرة الآولى تشيد على عناصر إيقاعية واضحة.

أ ما الفكرة ا لثانية فيغلب عليها ا لطا بع الميلودى اللحنى ، ويمكن تشبيه عملية ا لعرض في الصوناتة بمحاضرة أ دبية يحاول فيها المتكلم عرض نقاط ا لموضوع على المستمعين في صورة سريعة مختزلة . ومن المهم في هذا القسم مراعاة تنويع اللحنين الأساسيين في مقامات مختلفة .

أ ستعما ل الجمل الوصلية لربط الألحان سويا في إطار فني بديع . وكذلك عملية تصوير الفكرة والانتقال من اللحنين الأساسيين في سهولة ومرونة .

المرحلة الثانية التنمية (Development) :

هي المرحلة ا لثا نية في الحركة الأولى للصوناتة . وهنا مجال وا سع للمؤلف كي يظهر مواهبه واستعداده الفني سوء من ناحية تنمية الأفكار الرئيسية أ و استخدام الامكانيات اللازمة في الأسلوب الانشائي من تحوير الفكرة الايقاعية ، ثم مزجها بجملة أخرى قصيرة ، وبالتالى تتقابل مع الفكرة اللحنية ا لثانية ، وقد تتلاعب الأ لحان في شتى المقامات والايقاعات ، ونستطيع

أ ن نصور عملية ا لتنمية بحوار درامى يستعرض فيه المؤلف

أ فكاره اللحنية وعبقريته الموسيقية .



المرحلة الثالثة إ عادة العرض ( Recapitulation ) :

هي المرحلة الثالثة من الصوناتة وتتلخص في إ عادة الفكرتين الموسيقيتين إ لى أ صلهما في شكل موجز فبعد أن حاول المؤلف ا ثناء عملية ا لتنمية توسيع أ فكاره ا لموسيقية ، يرجع من جديد ليلخص جملة في صورة مختلفة عن ا لبداية . وقد يكون الاختلاف الواضح بين عمليتي العرض و إعادة العرض هو وجوب التنويع في ا لجمل العبورية ا لتى تربط الألحان

الأ ساسية وصياغتها في أ سلوب مختلف عن أ تجاهها السابق عند بدء الصوناتة .



ا لحركة الثانية (Andante ):

تخضع إ لى أصول واجب ا تباعها كالحركة الأولى ، فبحكم أ لحانها ا لبطيئة ا لمتهادية تصاغ في قالب غنائي يسمى ( Aria) ، يحاول فيه المؤلف تكرار اللحن الأساسي في أ وضاع ومقامات متقاربة ، ومن الضروري في هذه العملية تحوير الفقرات الوصلية التي تربط اللحن

الأ ساسي في أ شكال مختلفة ، وإ يقاعات عديدة .



الحركة الثالثة( Minuet) :

تأخذ إ يقاع رقصة فرنسية الأصل تدعى با لمنويت ، وتؤلف عادة من لحن مقسم الى قسمين متساويين يتكرر كل منهما على التوالى ، ثم ننتقل إلى قسم ثالث يطلق عليه (Trio ) الذي ينقسم بدوره إ لى قسمين يعاد كل منهما. وتختم المينويت بالعودة إ لى اللحن الأول دون تكرار.


الحركة الرابعة الروندو (Rondo):
وتصاغ في قوالب ثلاثة:

قالب الحركة الأولى للصوناتة ، أ و قالب الروندو ومعناها مرجعات أ و قالب (Variation) ومعناها متحولات . والحركة الرابعة تتشكل بصورة عامة من لحن واحد ، يعاضده فقرات موسيقية أ خرى قصيرة تسمى

بل( Episode ) ، تلك الفقرات التي تتحور في مقامات مختلفة ،

وأ وضاع متعاكسة ومتقابلة ، تساعد على عملية التنمية أ و التطور .

كانت الصوناتة متداولة في القرن السابع عشر في شكل مجموعة من الرقصات المتتابعة التى تنتقل من السرعة إ لى ا لبطء . فلما جاء فيليب

إ يمانويل باخ إ لى مضمار الفن تطور بالصوناتة إ لى كائن موسيقى مستقل بذاته ، لا ينتمى طابعه إ لى حركات ( السويت ) الرا قصة . وبدراسة هايدن لمؤلفات إ يمانويل باخ أ قتبس منه قالب الصوناتة ، وطبقه على سيمفونياته ومقطوعاته من نوع الكونشرتو . وفي القرن الثامن عشر أ كمل موتسارت أ عمال هايدن متأثرا كثيرا بخطوات يوحنا كريستيان الابن الثاني لباخ ، فخلق مصنفات بارعة من نوع الصوناتة ، ثم اتبعه بيتهوفن الذي أجرى تطورا محسوسا في القسم الثالث ( المينويت ) ، وا بتدع مكانه حركة سريعة تسمى بل(Scherzo) يغلب عليها طابع الدعابة والمرح .



قالب الصوناتة:

بعد أن توفي باخ عام 1750 ، تابع أ حد أ ولاده ( كارل إ مانويل باخ ) آثار والده ، عاملا على إذاعة فنه في الأوساط الموسيقية. ولقد عكف (كارل) على دراسة مؤلفات أ بيه دراسة وافية ، حتى ا بتدع هذا القا لب

( بشكل ا لصوناتة ) . وقد كانت الصوناتة في السابق مكونة من رقصات متتابعة ،تتغير فيه

الأ لحان بين السرعة والبطء . وقد يلجأ المؤلف في بعض الأ لحان إ لى إ دخال جزء هادىء ، يعبر عن جمال الطبيعة . ثم تختم ا لصوناتة برقصة ختامية مرحة ا لطابع .

وفي منتصف القرن الثامن عشر تبدل قا لب ا لصوناتة ، وفقا للنظام الجديد الذي أ دخله كارل فيليب باخ . ثم ثبت هذا البناء على أ يدى هايدن وموتسارت وبيتهوفن . ولقد تطور ( هايدن ) بصورة خاصة بقا لب الصوناتة الذي ابتدعه ( كارل) ، وبتعديلات الكلافيسان التى أ دخلها باخ الكبير ، فتوصل هايدن إ لى بناء الهيكل الأ ساسي للسيمفونية .

أ ما موتسارت فقد انفرد بدراسة مؤلفات الابن الثاني لباخ
( يوحنا كريستيان باخ ) ، فتوصل إ لى السمو بالكونشرتو وتثبيت أ ركانه،

حتى جعله من دعائم المؤلفات الآلية الكبرى . كما أ ن موتسارت ساهم

أ يضا مساهمة فعلية في إ عطاء الصوناتة شكلها الاستقرارى .

ثم جاء العصر الذهبي للموسيقى الكلاسيكية ، وبزغ فيه نجم بيتهوفن ،

فأ عطى بناء السيموفونية قوة وعظمة . بل عمل أ يضاً على تحررها من ضغط ا لتقاليد الفنية العتيقة ا لتي كان يسيطر عليها طبقة الملوك والأشراف.

وهكذا فالفضل يعود أولا إ لى باخ العظيم في تطور الموسيقى إ لى حد كبير من الرقى والابداع




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
الصوناتة ( Sonata ) وقالب الصوناتة في الموسيقى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصوناتة .......
» الصوناتة .............
» Sonata per mondolino e piano forte
» حوار بين الدكتور عبد الفتاح داودي والمنشد عبد الحميد بن سراج وقالب الأكابيلا..
» خطوره الموسيقى العاليه ، الموسيقى العاليه واضرارها على الاذن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الثانوي. :: تربية موسيقية ثانوي-
انتقل الى: