WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي السنة الثالثة الثانوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الأدب
مشرف
مشرف
هبة الأدب


تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي السنة الثالثة الثانوية   مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 20:28

دراسة نص البارودي "آلام الغربة" الأستاذ: عطوي مراد
هل من طبيب لداء الحبّ أو راق؟
الكفاءات المستهدفة: التعرف على : خصائص شعر المنفى/ التوجه الفني لدى شعراء هذه المرحلة
دور شعراء هذه المرحلة في إيقاظ الأدب العربي وبعثه من جديد

التمهيد: لقد شق الأدب العربي طريقه نحو النهصة من عدة مصادر منها: الحالة المزرية للبلاد العربية (استبداد،
استعمار... / يقظة الشعور الديني والوطني وبعث التراث القديم / الاحتكاك بالغرب وبالمدارس الغربية
ومن عوامل النهضة الأدبية: الطباعة ـ الصحافة ـ الترجمة ـ البعثات العلمية ـ انتشار التعليم
المستشرقون ودورهم في جمع المخطوطات والدراسات الأدبية
س: ماذا تعرف عن البارودي كشاعر؟ رائد نهض بالأدب العربي ووثب به وثبة قوية حاكئ فحول الشعراء
وأسس مدرسة المحافظين المجددة في الموضوعات.

تقديم النص: مالدافع لنضم هذه الأبيات؟ الغربة والبعد عن الوطن والأحبة
ما أحاسيس من نفي من أرض يحبها حتى النخاع؟ أحاسيس مرهفة يحييها الحنين
إثراء الرصيد اللغوي: الكتاب الحقل الدلالي ل: ( أشواق، مشتاق، إملاق، إشفاق،آماق،إحراق...)
اكتشاف المعطيات ومناقشتها: الأستاذ : عطوي مراد

/عمن يبحث الشاعر؟وماطبيعة علته؟ وما سببها؟
2/ما الفرق بين حبّه وحبّ غيره من شعراء الغزل؟
يبحث عن الطبيب لجراحه وآلامه وعلّته هي الغربة وحب الوطن وسببها المنفى جراء مواقفه الجريئة الشجاعة
لكن الفرق بين حبه وحب غيره من شعراء الغزل هو أنه متيم بالأرض التي نشأ بها وضحى من أجلها
/ما الخيط العاطفي الذ يشد القصيدة؟
حب الوطن والذكرى الغالية والحنين إلى الأحبة.
/ استخرج الألفاظ الموحية بمشاعر الشاعر. من الألفاظ الدالة على عاطفة الشاعر: براني/أشواق/جازعة/ودي إشفاقي/أحشائي/ إحراق
/ما ذا تمثل للشاعر سرنديب، روضة ، المقياس ؟ المنفى ، الوطن ، مسقط الرأس الحي
/ بمن يذكرك الشاعر بندائه : ياطائرا يبكي، يا بريد ؟ بأبي فراس وهو بالسجن يخاطب الحمامة.
/ النص حافل بمظاهر التقليد مثّل من النص.
حسن الاستهلال بالتصريع/الحفاظ على الوزن بشطريه/ وحدة القافية /
الاهتمام باللغة الراقية ورصانة الأسلوب/ التصوير على منوال القدامى
فقد حاول أن يعيد للقصيدة بناءها القوي القديم .
أما الجديد وهو إفراد قصيدة كاملة لحنينه لوطنه
/هل النص يوحي بالأبعاد السياسية للشاعر بالمنفى أم تراه يذوب في شعر القدامى ؟
البارودي يذوب في شعر القدامى لأنه وجد ما يشفي حاله ويطفيء لوعته، فهو يجد العزاء لنفسه
من خلال استحضاره لروميات أبي فراس وهو بالسجن عند الروم

/ استخرج بعض الصور التي استعان بها في تصوير مشاعره نحو ما يعلنيه من صراع نفسي.
الاستعارات( جرى البين/ براني الحزن/ شب الغرام بها نارا...)
المجاز( أكلف النفس صبرا/ الحرب لم تنهض) الكناية( ذوي رحمي) التشبيه(

/ مالأسلوب البلاغي الذي اعتمده ؟ وماذاعن الالجانب البديعي؟
ـ اعتمد المزاوجة بين الخبر في تصوير حزنه وأشواقه والانشاء في الإيعاز والنداء.
أما فيما يخص البديع فقد أبدع في الاستهلال بالتصريع والجناس لإعطاء النغم الذي تلتذ به النفس
وتطرب له الأسماع
ولترجمة روح الاغتراف من الأصول القديمة للشعر الرفيع

بناء النص وتفحص الاتساق والانسجام: الأستاذ عطوي مراد

1/ ما النمط الغالب على النص؟ وما الأنماط التي مزجها به؟ ولماذا؟

مؤشرات الوصف باديةبكثرة فهو في مقام الوصف . أما الأنماط الممزوجة به فالسردفي الجمل الخبرية
والإيعاز في الجمل الطلبية
وغاية هذا المزج هوتصوير الحالة الشعورية وأداء وظيفة التأثيروإثارة الانتباه.

/ما وظيفة الفاء والواو في 12/13 ؟ الاستئناف أما الواو فهي للوصل والاشتراك وكلاهما للربط .
/ وازن بين البيتين الأول والأخير،واستنتج العلاقة بينهما في بناء القصيدة ووحدتها.
البيت الأخير علة الشاعر ولذا طلب طبيبا يشفي جراحه فبين البيتين علاقة علة بمعلول
وهذا ماجعل القصيدة ذات وحدة موضوعية متكاملة

/على أيّ وزن وزن قصيدته ؟ على تفعيلات بحرالبسيط

من كل هذا نستنتج أن ظروف المنفى حركت الشاعر فأبدع قصيدة أعاد بفضلها الروح للأدب العربي
بعد أن لفظ أنفاسه في عصر الضعف ، البارودي من خلال الأبيات يذكرنا بفحول الشعر كأبي فراس
وابن المعتز... رسم شعرهم على لوح قلبه فعصر من قريحته عصير الشوق والحنين الصافي.



flower الأستاذ عطوي مراد flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: سلام...   مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Emptyالأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 8:15

مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي  السنة الثالثة الثانوية Felici12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
مذكرة نص "من آلام الاغتراب" البارودي السنة الثالثة الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة النص( ثورة الشرفاء) مفدي زكرياء السنة الثالثة الثانوية
» فروض إجبارية للتمرّن السنة الثالثة الثانوية الأستاذ عطوي مراد ـ سطيف ـ
» قصيدة آلام الغربة " هل من طبيب لداء الحب أو راق؟ البارودي تقديم : الأستاذ عطوي م
» مذكرة التعبير الكتابي للسنة الثالثة الثانوية
» خاص بتلاميذ السنة الثالثة الثانوية /أدب وفلسفة/ أدب ولغات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الثانوي. :: أدب عربي ثانوي .. :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: