دراسة نص البارودي "آلام الغربة" الأستاذ: عطوي مراد
هل من طبيب لداء الحبّ أو راق؟
الكفاءات المستهدفة: التعرف على : خصائص شعر المنفى/ التوجه الفني لدى شعراء هذه المرحلة
دور شعراء هذه المرحلة في إيقاظ الأدب العربي وبعثه من جديد
التمهيد: لقد شق الأدب العربي طريقه نحو النهصة من عدة مصادر منها: الحالة المزرية للبلاد العربية (استبداد،
استعمار... / يقظة الشعور الديني والوطني وبعث التراث القديم / الاحتكاك بالغرب وبالمدارس الغربية
ومن عوامل النهضة الأدبية: الطباعة ـ الصحافة ـ الترجمة ـ البعثات العلمية ـ انتشار التعليم
المستشرقون ودورهم في جمع المخطوطات والدراسات الأدبية
س: ماذا تعرف عن البارودي كشاعر؟ رائد نهض بالأدب العربي ووثب به وثبة قوية حاكئ فحول الشعراء
وأسس مدرسة المحافظين المجددة في الموضوعات.
تقديم النص: مالدافع لنضم هذه الأبيات؟ الغربة والبعد عن الوطن والأحبة
ما أحاسيس من نفي من أرض يحبها حتى النخاع؟ أحاسيس مرهفة يحييها الحنين
إثراء الرصيد اللغوي: الكتاب الحقل الدلالي ل: ( أشواق، مشتاق، إملاق، إشفاق،آماق،إحراق...)
اكتشاف المعطيات ومناقشتها: الأستاذ : عطوي مراد
/عمن يبحث الشاعر؟وماطبيعة علته؟ وما سببها؟
2/ما الفرق بين حبّه وحبّ غيره من شعراء الغزل؟
يبحث عن الطبيب لجراحه وآلامه وعلّته هي الغربة وحب الوطن وسببها المنفى جراء مواقفه الجريئة الشجاعة
لكن الفرق بين حبه وحب غيره من شعراء الغزل هو أنه متيم بالأرض التي نشأ بها وضحى من أجلها
/ما الخيط العاطفي الذ يشد القصيدة؟
حب الوطن والذكرى الغالية والحنين إلى الأحبة.
/ استخرج الألفاظ الموحية بمشاعر الشاعر. من الألفاظ الدالة على عاطفة الشاعر: براني/أشواق/جازعة/ودي إشفاقي/أحشائي/ إحراق
/ما ذا تمثل للشاعر سرنديب، روضة ، المقياس ؟ المنفى ، الوطن ، مسقط الرأس الحي
/ بمن يذكرك الشاعر بندائه : ياطائرا يبكي، يا بريد ؟ بأبي فراس وهو بالسجن يخاطب الحمامة.
/ النص حافل بمظاهر التقليد مثّل من النص.
حسن الاستهلال بالتصريع/الحفاظ على الوزن بشطريه/ وحدة القافية /
الاهتمام باللغة الراقية ورصانة الأسلوب/ التصوير على منوال القدامى
فقد حاول أن يعيد للقصيدة بناءها القوي القديم .
أما الجديد وهو إفراد قصيدة كاملة لحنينه لوطنه
/هل النص يوحي بالأبعاد السياسية للشاعر بالمنفى أم تراه يذوب في شعر القدامى ؟
البارودي يذوب في شعر القدامى لأنه وجد ما يشفي حاله ويطفيء لوعته، فهو يجد العزاء لنفسه
من خلال استحضاره لروميات أبي فراس وهو بالسجن عند الروم
/ استخرج بعض الصور التي استعان بها في تصوير مشاعره نحو ما يعلنيه من صراع نفسي.
الاستعارات( جرى البين/ براني الحزن/ شب الغرام بها نارا...)
المجاز( أكلف النفس صبرا/ الحرب لم تنهض) الكناية( ذوي رحمي) التشبيه(
/ مالأسلوب البلاغي الذي اعتمده ؟ وماذاعن الالجانب البديعي؟
ـ اعتمد المزاوجة بين الخبر في تصوير حزنه وأشواقه والانشاء في الإيعاز والنداء.
أما فيما يخص البديع فقد أبدع في الاستهلال بالتصريع والجناس لإعطاء النغم الذي تلتذ به النفس
وتطرب له الأسماع
ولترجمة روح الاغتراف من الأصول القديمة للشعر الرفيع
بناء النص وتفحص الاتساق والانسجام: الأستاذ عطوي مراد
1/ ما النمط الغالب على النص؟ وما الأنماط التي مزجها به؟ ولماذا؟
مؤشرات الوصف باديةبكثرة فهو في مقام الوصف . أما الأنماط الممزوجة به فالسردفي الجمل الخبرية
والإيعاز في الجمل الطلبية
وغاية هذا المزج هوتصوير الحالة الشعورية وأداء وظيفة التأثيروإثارة الانتباه.
/ما وظيفة الفاء والواو في 12/13 ؟ الاستئناف أما الواو فهي للوصل والاشتراك وكلاهما للربط .
/ وازن بين البيتين الأول والأخير،واستنتج العلاقة بينهما في بناء القصيدة ووحدتها.
البيت الأخير علة الشاعر ولذا طلب طبيبا يشفي جراحه فبين البيتين علاقة علة بمعلول
وهذا ماجعل القصيدة ذات وحدة موضوعية متكاملة
/على أيّ وزن وزن قصيدته ؟ على تفعيلات بحرالبسيط
من كل هذا نستنتج أن ظروف المنفى حركت الشاعر فأبدع قصيدة أعاد بفضلها الروح للأدب العربي
بعد أن لفظ أنفاسه في عصر الضعف ، البارودي من خلال الأبيات يذكرنا بفحول الشعر كأبي فراس
وابن المعتز... رسم شعرهم على لوح قلبه فعصر من قريحته عصير الشوق والحنين الصافي.
الأستاذ عطوي مراد