WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Empty
مُساهمةموضوع: حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي....   حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي.... Emptyالإثنين 22 فبراير 2010 - 20:42

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الإعضاء الأعزاء ولجميع محبي فيفالدي وأخص بالذكر كل تلامذتي الأعزاء وبالضبط المقبلين على شهادة التعليم المتوسط ....( السنوات الرابعة )
مقالة رائعة لل د. زيد الحمداني لشرح الفصول الأربعة لفيفالدي

تعتبر بعض اعمال فيفالدي للكمان والالات الوترية الاخرى من ارفع المؤلفات الموسيقية الممثلة لعصر الباروك في ايطاليا, حيث انه من بين مايربو على المئتي كونشرتو للكمان كان قد كتبها فيفالدي في مراحل زمنية مختلفة, تحتل كونشرتات الفصول الاربعه المكانة الارفع والاشهر والاكثر شعبية على امتداد عصور نمو وازدهار الموسيقى الكلاسيكة والى يومنا هذا في اوروبا والعالم اجمع.

تتالف مجموعة الفصول الاربعة من اربع كونشرتات قصيرة تم كتابتها في بدايات القرن الثامن عشر, حيث تمثل كل كونشرتو فصلا من فصول السنه وتتالف من ثلاث حركات موسيقية, الاولى سريعه والثانيه بطيئه والثالثه سريعه ايضا, كما هو متبع في مثل هذا النوع من الاعمال الاوركسترالية. ان تجارب محاكاة الموسيقى للطبيعة كانت ترافق تاريخ التاليف الموسيقى في كل عصوره , فقد كتب بيتهوفن سمفونيته السادسه الريفيه ليعبر بها عن تجاربه مع الطبيعة بعيدا عن ضجيج المدن وصخبها, وكذلك عبر شتراوس بصدق بالغ في موسيقاه الشهيره (دون كيخوت) عن طبيعة الحياة الريفيه وايقاع الحياة فيها, وغيرها الكثير من التجارب الموسيقيه التي لايتسع المجال لذكرها الان. على اية حال, فان فهمنا لهذه الكونشرتات سوف يتعمق و احساسنا بالجمال والابداع البوليفوني في هذا العمل الفذ سوف يزداد من خلال التأمل في معاني القطع الشعريه (السوناتات) التي يعتقد بأن فيفالدي او احدا من زملائه كان قد كتبها لتكون مقدمة لهذه الكونشرتات الاربعة.

في (سوناتة) فصل الربيع فصل البهجة والسرور, تغرد الطيور وتصدح حناجرها باغاني الفرح والحياة المتجدده و

مع نسمات الربيع العذبه تتمايل سنابل القمح الشامخه بنعومة وسط المروج الخضراء وتجري المياة في الجداول والانهار بصفاء وروية, وبين تلك المروج وعلى اصوات حفيف اوراق الشجر كان يرقد الراعي الصغير وبجانبه كلبه الوفي, وعلى انغام مزمار ريفي صادح قام ومعه ثلة من رفاقه الرعاة يرقصون بحب مع حوريات الربيع الحسان.

وفي( سوناتة) الفصل الحارق فصل الصيف, وتحت اشعة شمس لاترحم, تنهك الرعاة والقطعان معا وتحرق اوراق اشجار الصنور, كانت جموع الدبابير والهوام الغاضب تطارد الراعي الصغير الذي كان يفر منها هاربا الى داخل كوخه الخشبي. وبعد عدة شهور وفي يوم غائم بعض الشئ تبرق السماء وترعد لتعلن بذلك قدوم فصل جديد من فصول السنه.

( سوناتة) فصل الخريف تحكي كيف كان القرويون يبتهجون ويرقصون بحلول موسم الحصاد وكيف كانت تقرع كؤؤس الشراب بفرح غامر في تلك الليالي التي تنتهي بنوم عميق واحلام سعيدة. وعند مطلع الفجر كان الصيادون ينطلقون حاملين معهم بنادقهم وسهامهم وترافقهم كلابهم الوفية بحثا عن الصيد وتعقبا للطرائد التي كانت في اخر المطاف ورغم محاولاتها المحمومه تقع فريسة لهم.

اما( سوناتة) فصل الشتاء فتحكي لنا كيف كانت الرياح البارده والعواصف الثلجية تجعل هؤلاء القرويين يرتجفون من الصقيع وتصطك اسنانهم وتتجمد اطرافهم مرغمة اياهم على ان يلوذوا بالمدافئ متحلقين حولها كي يحتسوا الشاي الذي عله يبعث بعضا من الدفأ بين اضلاعهم وهم يسترقون السمع لزخات المطر والبرد التي تنهمر بغزارة خارج اكواخهم الخشبية المتواضعه.

عودة لموضوع التأويل الموسيقي للقطع النثرية او الشعرية( السوناتات), فانه من المعروف ارتباط النص المكتوب للاوبرا او العمل الغنائي مع الموسيقى المنبقه عنه ارتباطا وثيقا. يختلف الامر بالنسبه للعمل الاوركسترالي حيث هناك هوة بين الموسيقى التي يغلب عليها الطابع التجريدي والنص الذي كتب لها, ولكن من خلال الاستلهام لمعاني هذه السوناتات مع الاستماع المتأن للكونشرتات الاربع يتكشف لنا مدى الجهد العبقري المبذول من قبل فيفالدي لملأ تلك الهوة التي غالبا ماتنشأ بين النص المكتوب والموسيقى الاوركسترالية المرافقة له. لذا فان الشهرة الواسعه لهذه الكونشرتات جاءت من قدرتها على الانتقال بالمستمع الى عالم الحياة الريفية والاندماج في حوار باذخ مع الطبيعية في جميع اطوارها وتحولاتها وذلك من خلال جمل موسيقيه مذهله تجاري في بلاغتها بلاغة اللغة التي كتبت بها القطع الشعرية (السوناتات) نفسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
حوار الموسيقى والشعر في كونشرتات الفصول الاربعة لفيفالدي....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوره الموسيقى العاليه ، الموسيقى العاليه واضرارها على الاذن
» حوار مع الشيطان ...
» حوار بين زوجين ؟
» تحرير حوار
» حوار الناي والعود.........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: