النشاط : تعبير كتابي
المحتوى :تحرير حوار الصف الثاني
المحور : الحياة الاجتماعية مدرسة حمداني قرابصي بونوارة
الكفاءة القاعدية : يوظف الكتابة لأغراض متنوعة(متعددة)
الحصة المراحل الوضعية التعليمية و التعلمية مؤشر الكفاءة
الحصة 1 مرحلة الانطلاق ـ بمَ أصيب طارق ؟
- ماذا فعل زملاؤه عندما سمعوا بمرضه ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤالين
بنـــاء التعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــمات يكتب المعلم النص على الآتي على السبورة و يطلب من التلاميذ قراءته بالتناوب، ثم تمثيل الحوار.
تغيب طارق عن الدراسة يوما كاملا ، و لم يعرف زميله أحمد سبب غيابه ، فزاره في المساء ليطمئن عليه، و لما وصل أدخلته الأم إلى غرفة زميله ، و عندما رآه حياه قائلا :
- السلام عليكم .
- طارق : و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته.
- أحمد : ليس من عادتك التغيب عن المدرسة ،ماذا أصابك يا صديقي ؟
- طارق : لقد شعرت بآلام في رأسي و حمى شديدة .
- أحمد : و كيف حالك الآن ؟
- طارق : بخير و الحمد لله .
- أحمد : أتركك تستريح ، نلتقي غدا في المدرسة-إن شاء الله - ، وداعا يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- حدد نوع النص مما يلي ( قصة – حوار )
- كم عدد الشخصيات في النص ؟ أذكرها .
- ما سبب زيارة أحمد لزميله ؟
- بم بُدِأ الحوار ؟
- ما هي عبارات التحية و الترحيب الواردة في النص ؟
- كم مرة تكلم أحمد ؟ - كم مرة تكلم طارق ؟
- كيف عرفت ذلك ؟
أن يقرأ المتعلم النص بأداء جيد .
يمثل المتعلم الحوار مع زملائه
- يحدد المتعلم نوع النص بطريقة لامارتنيار
- يجيب المتعلم على الأسئلة شفويا ليتعرف على طريقة كتابة حوار و عناصره – بمساعدة المعلم عند العجز-
الحصة 2 مرحلة الاستثــــــــــــــــمار - ما هي المناسبات التي تزور فيها أقاربك؟
يكتب المعلم التعليمة على السبورة ،و يطلب من التلاميذ قراءتها بالتناوب.
يوم العيد ،قمت بزيارة أحد أقاربك ( عمك-عمتك-خالك ....) ، و دار بينكما حوار ، أكتب هدا الحوار .
**يقوم المعلم بشرح طريقة الكتابة مركزا على النقاط التالية ( طريقة حوارية مع المتعلمين)
- المقدمة
- ألفاظ التحية و الترحيب و الوداع .
- آداب الحديث
- كتابة المطة و النقطتين لتعيين المتحدث.
- علامة الاستفهام .
-يجيب المتعلم على السؤال
يقرأ المتعلم التعليمة ، و يحدد المطلوب .
يتعرف على طريقة كتابة الحوار ( الشكل)
يحرر المتعلم حوارا دار بينه و بين أحد أقاربه . يوظف فيه عبارات الترحيب و التحية ، و ألفاظ الوداع و بعض آداب الحديث