1/ علامة التقييم الكتابي (الامتحان الكتابي):
عند نهاية التكوين، تُبرمج في المراكز المعنية بالتّجمعات امتحانات حضورية كتابية على مستوى كل المقاييس (المواد) المقررة. وبعد عملية التصحيح تنشر النقاط وتُحتسب المعدّلات وفق المتوسط التالي : مجموع العلامات المتحصل عليها في المواد المقررة مضروبة في معاملاتها مقسمة على مجموع المعاملات.
بالنظر إلى كون الامتحان الكتابي، بالإضافة إلى المذكرة ، محور وأساس التقييم، فلا يمكن بأي حال من الأحوال تعويض Compenser علامة التقييم الكتابي في حالة عدم اجتياز المتكوّن للامتحانات المبرمجة (غياب المتكوّن)، ويعتبر حينذاك راسبا بصفة آلية مهما كانت العلامات المتحصَّل عليها في المعايير الأخرى.
فيما يلي رزنامة الامتحانات الكتابية لأساتذة التعليم المتوسط (دورة 2014)
الرتبة
الجمعة
28/11/2014
السبت
29/11/2014
مدة الامتحان
العلوم الاجتماعية
- المغرب الإسلامي
- المناهج التعليمية والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
- استعمال تكنلوجيات المعلومات
و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
رياضيات
- التحليل الرياضي
- تعليمية الرياضيات
و التقويم التربوي
- علم النفس التربوي
- استعمال تكنلوجيات المعلومات
و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
علوم طبيعية
- الإنتاج الحيواني - تعليمية العلوم الطبيعية
والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
استعمال تكنلوجيات المعلومات و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
تكنولوجيا
- مدخل إلى الميكانيك
- تعليمية العلوم الفيزيائية
والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
- استعمال تكنلوجيات المعلومات
و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
أدب عربي
- البلاغة العربية
- المناهج التعليمية والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
- استعمال تكنلوجيات المعلومات
و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
فرنسية
- Littérature Française
- Didactique de la langue française et évaluation pédagogie
- Psychopédagogie
- Utilisation des technologies de la l’information et de la communication dans l’enseignement
ساعتان
ساعتان
انجليزية
- Syntax
- Pedagogical Trends and Educational Systems
- Psycho pedagogy
- Utilisation des technologies de la l’information et de la communication dans l’enseignement
ساعتان
ساعتان
اللغة الأمازيغية
- النحو و الصرف
- المناهج التعليمية والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
استعمال تكنلوجيات المعلومات و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
التربية البدنية
- التربية البدنية و الرياضية
- المناهج التعليمية والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
استعمال تكنلوجيات المعلومات و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
ساعتان
التربية الفنية و التشكيلية
- تقنيات التنشيط الفني
- المناهج التعليمية
والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
- استعمال تكنلوجيات المعلومات
و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
التربية الفنية والموسيقية
- تقنيات التنشيط الموسيقى
- المناهج التعليمية والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
- استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
فيما يلي رزنامة الامتحانات الكتابية لأساتذة التعليم الابتدائي (دورة 2014)
الرتبة
الجمعة
28/11/2014
السبت
29/11/2014
مدة الامتحان
لغة عربية
- النحو و الصرف
- المناهج التعليمية والتقويم التربوي
- علم النفس التربوي
- استعمال تكنلوجيات المعلومات و الاتصال في التعليم
ساعتان
ساعتان
فرنسية
- Syntaxe
- Didactique de la discipline
- Psychopédagogie
- Utilisation des technologies de la l’information et de la communication dans l’enseignement
ساعتان
ساعتان
2/ علامة مذكرة نهاية التكوين :
تُدرج أيضا في المعدل النهائي العلامة الخاصة بمذكرة نهاية التكوين ، و على غرار الامتحان الكتابي ، يُقصى المتكوّن في حالة عدم تمكُّنه من إعداد المذكرة مهما كان السبب.
تودع مذكرة نهاية التكوين [في ثلاثة نسخ] التي يجب أن لا يتعدى عدد منجزيها أربعة (4) متكوّنين ، لدى إدارة المركز خلال المدة الممتدة بين 18/11/2014 و27/11/2014 على أن تناقش اختياريا في نفس الفترة. وتُمنح العلامة القصوى(16/20) في حال إدراج دراسة ميدانية ( دراسة حالة ) و (14/20) في الحالة المعاكسة.
وبهدف تنظيم هذا الجانب المتّعلق بالمذكرة ، نضع بين أيدي متكوّنينا الإرشادات والتوجيهات التالية :
أ- ننصح كافة المتكوّنين باختيار مواضيع المذكِّرات منذ الآن، قصد تمكنِّهم من إنهاء العمل في الآجال المحددة سلفا، على أن يتم اختيار موضوع له صلة ببرنامج التكوين
و أن لا تتجاوز عدد صفحات المذكرة خمسة و عشرين (25).
ب- الاتصال بإدارة المركز من أجل اختيار الأستاذ المشرف على المذكرة.
ت- سحب الدليل الخاص بكيفية تحضير المذكرة من إدارة مركز التكوين المتواصل
أو على مستوى الأرضية.
ث- المتكوِّن مطالب بسحب وثيقة خاصة باختيار موضوع المذكرة والأستاذ المشرف على مستوى إدارة المركز.
3/ علامة المراقبة البيداغوجية المستمرة : ترتكز المراقبة البيداغوجية المستمرة على العناصر التالية :
أ- علامة تقييم النشاطات :
يضاف إلى المعايير السابقة المعدل الخاص بجميع النشاطات المقررة والتي يتَمَّ تقييمها من طرف الأساتذة الأوصياء في ظل احترام الرزنامة التي تم تفصيلها سابقا.
و قد تصل علامة مجموع النشاطات في المادة الواحدة إلى حدود (16/20) كأقصى تقدير وذلك على أساس 3.2 نقطة للنشاط الواحد .
تجدر الإشارة، إلى أنِّ أي تجاوز للفترة المحددة للنشاط الواحد يتحصل على إثره المتكوِّن المعني على علامة (00).
ب- علامة استغلال الأرضية :
بهدف تشجيع المتكوِّن على استعمال دائم ومتواصل للأرضية التعليمية، أُدرج في التقييم النهائي نقطة خاصة بهذا الجانب، يُمكن تقييمها بسهولة من خلال عدّادات دقيقة جدا وتقنيات متابعة جلِّية وواضحة نوردها في النقاط التالية :
· احتساب عدد دخول الأرضية بشكل عام ومفَصَّل؛
· احتساب المدّة المستغرقة في استغلال الأرضية بشكل عام ومُفصَّل؛
· احتساب عدد المشاركات و التّدخلات في المنتديات ؛
· احتساب عدد الرسائل المرسلة والرسائل المستلمة المقروءة؛
· تقدير وتيرة التّدخلات على مستوى فضاءات الدردشة، مع الأخذ بعين الاعتبار روح المبادرة ومساعدة الآخرين والتعاون في إيجاد الحلول ....الخ .
على غرار المعايير السابقة، فإن أقصى علامة يُمكن منحها هي (16/20).
ج- علامة التربص التطبيقي:
المتكون مطالب بالقيام بتربص ميداني على مستوى المؤسسة التربوية التي ينتمي إليها مدته شهران بداية من 05/10/2014 ، على أن يتم تقييمه في نهاية التربص من خلال استمارة يتم سحبها من المركز لتُملأ و تنقط من طرف مفتش المقاطعة ، وتُوَّقع وتُختَم من قبل مدير المؤسسة التربوية ، ثم تودع هذه الوثيقة لدى المصلحة المعنية بالمركز قبل نهاية الأجل المذكور أعلاه، وفي جميع الأحوال لا يمكن أن تتجاوز العلامة الممنوحة سقف (16/20) مهما كانت نوعية العمل المقدم .
6/ احتساب المعدل العام :
عند إجراء المداولات النهائية في آخر الفترة التكوينية ، يُحتسب المعدل النهائي على أساس الصيغة التالية:
علامة المذكرة (معامل6) + علامة الامتحان الكتابي (معامل 3) +المراقبة البيداغوجية المستمرة(معامل 3)
12
بحيث يتم احتساب علامة المراقبة البيداغوجية المستمرة على هذا الأساس :
النشاطات (معامل 1) + التربص التطبيقي (معامل 1) + استغلال الأرضية (معامل 1)
يعتبر المتكوِّن ناجحا بحصوله على المعدل (10/20) فما فوق، ودون هذا الحد فهو رسوب بالنظر إلى عدم إدراج صيغة الإنقاذ في هذا النوع من التكوين.
بعد الإعلان عن النتائج على مستوى الأرضية التعليمية والمراكز المعنية بالتكوين، يمكن إتاحة الفرصة للطعون في مدة لا تتجاوز 72 ساعة من زمن النشر، التي توَّجَه في نفس الوقت إلى إدارة المركز وإلى المشرفين على الأرضية عن طريق الرسائل الداخلية (البريد الالكتروني).
أما بالنسبة للراسبين، فهم يخضعون لأحكام الاتفاقية الإطار المبرمة بين جامعة التكوين المتواصل و مديرية التكوين التربية التابعة لوزارة التربية الوطنية و التي تنص على إمكانية الاستفادة من دورة استدراكية في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ نهاية التكوين .
على أمل أن يكون هذا الدليل قد كفّى و وفىّ بالغرض المنشود، أتمنى، باسم مدير جامعة التكوين المتواصل و كل الفريق البيداغوجي و الإداري و التقني الساهر على خدمتكم ، أن تُكلَّل مجهوداتكم بالنجاح و التوفيق.
الأستاذ نعــمان ســعيــدي
[1] المقطع يعني فصل ، فالدرس مكوّن من مجموعة من الفصول تسمى مقاطع.