WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مع الفنان سماعن بوبكر
التاليف الموسيقي............ Emptyالأحد 5 مايو 2024 - 22:15 من طرف ouadie

» مع الفنانين سي جمال شريف / أبو العود بن الشيخ
التاليف الموسيقي............ Emptyالإثنين 29 أبريل 2024 - 19:41 من طرف ouadie

» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
التاليف الموسيقي............ Emptyالخميس 25 أبريل 2024 - 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
التاليف الموسيقي............ Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
التاليف الموسيقي............ Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
التاليف الموسيقي............ Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
التاليف الموسيقي............ Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
التاليف الموسيقي............ Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
التاليف الموسيقي............ Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
التاليف الموسيقي............ Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

» شباب بئر قصيعة يبدع في التحضير لافطار جماعي
التاليف الموسيقي............ Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 10:14 من طرف ouadie

» كلمة السيد عبد اللطيف بن يحي رئيس جمعية مسجد العربي التبسي بئر قصيعة عين ولمان
التاليف الموسيقي............ Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 9:38 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 التاليف الموسيقي............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

التاليف الموسيقي............ Empty
مُساهمةموضوع: التاليف الموسيقي............   التاليف الموسيقي............ Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 16:51

النوبه
ندخل الان إلى أشكال التأليف الموسيقي وأهمها النوبه في المغرب العربي. ويقال أنّها من أصل أندلسي يقابل ذلك في المشرق الغربي الوصله وفي تركيا الفاصل وفي بلاد ما وراء النهر (جمهوريات الإتحاد السوفياتي السابق) الشيش مقام. ونبدأ بالنوبه وهي كلمه مستعمله بمعنى الدور. ويقال جاءت نوبتك بمعنى جاء دورك

وفي عصرنا تستعمل كلمة نوبه في المغرب العربي دلآله على مجموعة قطع موسيقيّه وغنائيه متّحده في المقام ومختلفة الأوزان. يقال أنها أندلسيّة الأصل وفي تونس تبدأ النوبه بالإستفتاح وهي معزوفه موسيقيّه ليست ذات إيقاع تشترك في عزفها كل الفرقه. فقد كانت في القديم إرتجال أحد العازفين يصاحبه الأخرون وهي ظاهرة زالت في عصرنا هذا منذ حوالي خمسين عاماً. وهذا مثال إستفتاح نوبة الذيل نوبة الذيل

ويقابل الإستفتاح في النوبه التونسيّه الميشاليا في النوبه المغربيّه وهناك ميشاليّات صغيره وتسمّى حينئذن بغيه وإليكم شاليه مغربيّه وهي مقدّمه أولى للنوبه شاليه. وفي الجزائر ضاع هذا النوع من الموسيقى الذي كان موجوداً تحت إسم تقصيد صنايع ولم يبقى منه أثر إلاّ في مدينة تلمسان ونرجع للنوبه التونسيه للقول بأنه بعد الإستفتاح يأتي المصدّر وهو أول قطعه معزوفه في النوبه. ويتطوّر على ثلاثة إيقاعات تتدرّج من البطئ إلى السرعه وأوّلها المصدّر وهو ذو ست وحدات بطيئه وينتهي بالهروب وهو ذو ثلاث وحدات سريعه. والقطعه الملحّنه عليه تسمّى سلسله لأنها عباره عن جمله واحده من الموسيقى تعاد على مختلف الدرجات. القسم الثاني يسمّى الطوق والثالث السلسله. وفي المغرب يأتي بعد الميشاليه التوشيه وهي ذات إيقاع واحد. ويقارن المصدّر التونسي في التوشيه الجزائريه وهو على وزن موحّد لا يخرج عن أربع وحدات

ويلاحظ أننا لم نعثر على معزوفات في النوبه الليبيه ولذلك نجد المقدمات الموسيقيه في النوبات المغربيه والتونسيه والجزائريه. وقبل الدخول في القطع الغنائيه للنوبه نقدّم لكم لمحه عن هذا الشكل الغنائي الموسيقي الشمال إفريقي.

في المغرب توجد إحدى عشرة نوبه. أربعه منها تتبع قاعدة واحد ووحدة المقام وهي نوبات المايا وراست الذيل والعراق عجم والحجاز مشرقي. وسبعه باقيه تخالف تلك القاعده وكل نوبه تشتمل على قطع ملحّنه على خمسة أوزان. وعندما إستكمل الطاقم الموسيقي الملكي حفظ جميع النوبات تم تكريمه بتسميته فرقة الخمسة وخمسين وهذا العدد يأتي من ضرب عدد النوبات الإحدى عشر بعدد أوزانها الخمسه

وإيقاعات النوبه المغربيه هي البسيط وهو على نوعين بطئ ذو ست وحدات وسريع ويسمّى مصرّف وذو ثلاث وحدات. وإليكم منه مثالاً من نوبة راست الذيل لفرقة تطوان فرقة تطوان

الإيقاع المغربي الثاني هو القايم ونصف ويشتمل على ثماني وحدات ثم البطايحي وهو بطئ ذو ثمان وحدات أيضاً. وإذا ما أسرع يسمّى مصرّف البطايحي وإليكم منه قطعه من نوبة غريبة الحسين المغربيه غريبة الحسين

والوزن الرابع من النوبه المغربيه هو القدّام وهو ذو ست وحدات وإليكم منه قطعه من نوبة العراق عجم نوبة عراق عجم والوزن الخامس من النوبه المغربيه يسمّى الدارج وهو ذو وحدتين

النوبه الجزائريه

نتوقّف بالجزائر لنتعرّف على النوبه فيها وهي تتركّب في القطعه الموسيقيه المعزوفه والمعروفه بالتوشيه. يليها
مجموعة قطع غنائيه تبدأ من البطئ ويسمى المصدّر يليه البطايحي فالدرج وتجري جميعها على وزن واحد يسمى المربّع وهو كما يلي المربّع وإليكم الان مصدّر من مقام زيدان الذي يقارن بالحجاز في المشرق والإصبعين في تونس مصدّر مقام زيدان وإليكم درج من نفس النوبه أي الزيدان درج من نوبة زيدان الإيقاع الثاني للنويه الجزائريه هو الإنصراف وهو ذو عشر وحدات متوسطة السرعه تنقسم الى جزئين كل جزء بخمس وحدات وإليكم منه إنصراف نوية المايا لفرقة مدينة قسنطينه إنصراف نوبة المايا

واخر إيقاع في النوبه الجزائريه يسمى الخلاص وهو ذو ست وحدات سريعه ويذكّرنا بالوزن المغربي المعروف بإسم القدّام وإليكم مثال منه فرقة قسنطينه

النويه الليبيه:

هذه النوبه قط ضاعت قطعها الموسيقيه أي المعزوفه ولا نعلم أسباب ذلك. لذا ليس لها سوى القطع الغنائيه التي نقلت عن الطريقه العيسويّه في الستينات. وهي تتركّب من مصدّر أول ومصدّر ثاني ومركّز أول وثاني ثم برول أول وثاني ثم خفيف وختم سريع. وجميع هذه القطع تجري على إيقاع واحد وتتغيّر أسماءها حسب السرعه وفي رأي الدكتور صالح المهدي أنه ربما كانت هذه القطع مختلفة الأوزان مثلما هو الشأن في تونس والجزائر ومرّاكش وقد ضاعت أوزانها عبر التاريخ. أما فيما يتعلّق بمقامات النوبه الليبيه فهي تتصل إتصالاً متيناً بالنويه التونسيه. وإليكم هذه القطعه من النوبه الليبيه النويه الليبيه البطيئه وعند الإسراع بالوزن يحدث به بعض التغيير وهذا مثال منه النوبه الليبيه السريعه
النوبه التونسيه

تتركب النويةالتونسيه من قطعتين موسيقيتين: الإستفتاح والمصدّر تعزف بعدهما الفرقة مقدّمه صغيره تبدأ بالسرعه ثم تبطئ وتسمى دخول النوبه. يغنّي بعدها المطرب الأول بيتين من الشعر العربي الفصيح تتخللهما قطعه موسيقيه تسمّى الفارغه. والملاحظ أن هذين البيتين كانا مرتجلي الغناء. ضبطهما المرحوم الشيخ خمي إسترنان وأصبحت توديها المجموعه وهذا مثال منه نوبة الذيل

وبعد إستفتاح القطعه الموسيقيه الجماعيّه الغير موزونه يأتي المصدّر وهو معزوفه موسيقيه تتميّز بتدرّجها من البطئ الى السريع عبر ثلاثة أوزان ثم المقدّمه الموسيقيه التي تبدأ بالسرعه على وزن برول ثمّ على وزن البطايحي وتسمى الدخول الدخول يخرج أثرها المغنّي في أداء بيتين من الشعر الفصيح تسمى الأبيات وتتخللها الفارغات وهي معزوفتان صغيرتان سميّت الفارغه لخلوّها من الكلمات. ونقدّم عنصر جديد من النوبه هو دخول البطايحيّه. وهو لا يبعد كثيراً عن الجخول الذي قدّمناه. يليه بطايحي أو أكثر وهو موّشح أو جزل يعاد عزف الموسيقى غناء كل بيت منها. وتتخللها فارغات ويسمّى ذلك ردّان الجواب وفي المشرق المحاسبه وهذا مثال منه البطايحي

وبعد التوشيه الخارجه عن مقام النوبه نلمّح إلى مقام يوم الموالي. يقوم العوّاد بإرتجالات يعود بها إلى المقام الأصلي للنوبه ويفسح المجال للمجموعه الصوتيه لغناء عدد من البراول تتميّز بالسرعه. وإليكم مثالاً منها نوبة مقام المزموم
وبعد البرول تعزف الفرقه فارغه على وزن الدرج يليه الدرج وهو موشّح أو جزل ملحّن على هذا الوزن وهو ذو ست وحدات. تعزف بعدها الفرقه فارغة الخفيف ثم الخفيف وهو موشّح أو جزل على وزن الخفيف ذي الست وحدات أسرع من الدرج فارغة الخفيف وأخيراً تنتهي النويه بالختم الذي يقابل الخلاص الجزائري والقدّام المغربي وهو على وزن سته سريع وتتناول كلماته في الغالب التوحيد بالخالق وإليكم مثال منه الختام
ح // ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
التاليف الموسيقي............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع التاليف الموسيقي..................
» شرح قوالب التاليف الموسيقي..................
»  لعشاق الموسيقي الهادئه » البوم Unforgettable Hits و 8 سيديهات باعلي جوده من اروع الموسيقي الرومانسيه والجيتار والبيانو » علي اكثر من سيرفر مباشر
» لعشاق الموسيقي الهادئه افضل البوم منوع لاجمل الموسيقي الكلاسيكيه الهادئه مكون من4 cd
» شرح لاصناف التاليف الغربي.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: الأشكال الموسيقيّه والإيقاع في الموسيقى العربيّه-
انتقل الى: