WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مع الفنانين سي جمال شريف / أبو العود بن الشيخ
بين المعلم والتلميذ... Emptyالإثنين 29 أبريل 2024 - 19:41 من طرف ouadie

» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
بين المعلم والتلميذ... Emptyالخميس 25 أبريل 2024 - 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
بين المعلم والتلميذ... Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
بين المعلم والتلميذ... Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
بين المعلم والتلميذ... Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
بين المعلم والتلميذ... Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
بين المعلم والتلميذ... Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
بين المعلم والتلميذ... Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
بين المعلم والتلميذ... Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

» شباب بئر قصيعة يبدع في التحضير لافطار جماعي
بين المعلم والتلميذ... Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 10:14 من طرف ouadie

» كلمة السيد عبد اللطيف بن يحي رئيس جمعية مسجد العربي التبسي بئر قصيعة عين ولمان
بين المعلم والتلميذ... Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 9:38 من طرف ouadie

» عمال النظافة لمدينة عين ولمان يحضون بتكريم في هذه الأيام المباركة
بين المعلم والتلميذ... Emptyالخميس 4 أبريل 2024 - 6:00 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 بين المعلم والتلميذ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

بين المعلم والتلميذ... Empty
مُساهمةموضوع: بين المعلم والتلميذ...   بين المعلم والتلميذ... Emptyالإثنين 8 فبراير 2010 - 16:33

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أسرع الوسائل للوصول إلى قلوب الطلاب :-

المعلم الناجح في تدريسه هو الذي يدخل إلى قلوب طلابه بدون استئذان ؛

ففهم الطالب للمادة يعتمد اعتماداً كبيراً على شخصية المعلم ،

فإنْ كان محبوباًً من طلابه قريباً منهم كأنّه أبٌ لهم أو أخٌ كبير قبلوا منه وأخذوا عنه ..

وتقبّلوا كل ما يقوله وفهموا ما يقول ـ وذلك إذا كان متمكناً في مادته ـ بل سيتضايقون لفراقه إلى درس آخر ،

وسيكونون في انتظاره إذا غاب عنهم ، أمّا إذا لم يُحسِن معاملتهم ، ولم يعرف الطريق إلى قلوبهم ،

نفروا منه وكرهوا مادته ـ مع أنها بريئة من هذا كله ـ وقد لا تكون على مستوى كبير من الصعوبة ،

ولكنّ المحور الأساسي في ذلك كله هو المعلم ، فهو الذي يُحسِن توجيه طلابه غليه ، ويصرفهم عنه .


وثمة بعض الوسائل لكسب المعلم قلوب طلابه منها :
1 ـ التمكن من المادة العلمية للدرس ، وتوثيق المعلومات لدى المعلم .

فالمادة المهزوزة غير المتكاملة لا تفيد النتعلم بل تزيده شكاً فيما لديه من معلومات ، وتبلبل أفكاره ،

والتحضير الجيد للدرس يزيد الطلاب حباً لمعلمهم لأنه يعطيهم ما ليس عندهم فيُعجبون بذلك ويقدّرون جهوده

ولا يتعارض هذا مع ما يجده المعلم من أخطاء لا يسلم منها بشر ، بل عليه أن يعترف بالخطأ ويصححه ويعتذر عن وروده

بشرط أن لا يَكْثُر ، ويكون ميزةً له .


2 ـ عرض الدرس بأسلوب شائق محُبّب للنفس ، وإحسان المدخل للدرس ، مع تنوع تلك الأساليب بين فترة وأخرى ،

بحيث لا تُعرف من قِبَل الطلاب وتُمَل ، فهم في كل يوم يرتقبون طريقة أو مفاجأة معينة .


3 ـ احترام الطلاب ومعاملتهم معاملة حسنة ؛ على أنهم رجال يثعتمد عليهم لا أنهم صغار لا يعون شيئاً ،

وأنك أعلم منهم ، وذلك من خلال الأمور التالية :
أ ) احترام آرائهم في أي مسألة ـ إذا علِمتَ صدق الطالب وجديثه ـ وتشجيع ما يأتي به من حلول لمسائل علمية يقدمها ،

ولو كان هذا الرأي مرجوحاً أو شبه خاطئ فيكون الجواب مثلاً : محاولة جيدة ، بارك الله فيك ،

أو أنا أوافقك الرأي على هذه النقطة وتلك ، أو ولكني اخالفك الرأي في تلك النقطة بسبب كذا وكذا ، فما رأيك ؟


وهذه الطريقة تزرع في نفسه الشعور بالإيجابية وتدفعه إلى المزيد من الآراء البنّاءة ،

وتجعله يراجع معلومته التي أبداها دون إحساس بالفشل .
ب ) ان تكون الأوامر غير مباشرة .. كما كان يفعل معلم البشرية محمد حيث كان يقول :

(( لينته قوماً عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين )) .


ففي الخطاب غير المباشر سمة رفيعة من سمات الأدب الراقي ، فبدلاً من أن تقول للطالب : أجب ،

تقول : تفضل بالإجابة ، وبدلاً من أن تقول اجلس ، تقول : تفضل بالجلوس ، وعلى هذا فَقِس .


4 ـ التواضع ولين الجانب ؛ فلا يشعر الطالب بالفوقية ، وأنك أعلى منه في كل شيء ، بل دعه يحسّ بالأخوّة تجاهك ،

وأنه يتعلم منك ، ويأخذ عنك ماهو مفيد ، ويبقى بينك وبين الطالب حدود من رفع الكلفة لا يتجاوزها الطالب .


5 ـ عند التعامل مع أي مشكلة تخص الطالب في سلوكه مع المعلم أو مع طالب آخر ، يكون بهدوء الأعصاب

وتجنب الانفعال الشديد ، وأن لا يستجيب المعلم للاستفزاز ، فالمعلم الهادئ المتصف بالرزانة ، الذي من الصعب أن يُثار ؛

يكبر في عيون طلابه ، وينظرون إليه بعين الإجلال والإكبار ، أما الذي يغضب لأتفه الأسباب ويفقد أعصابه

في أي موقف فسيستمر على هذا المسلسل حتى ما يبقى فيه عرق ينبض لأن الطلاب لا يقفون عند حد ،

وربما أثر ذلك على صحته الجسمية من ارتفاع الضغط وغيرها من الأعراض النفسية ،

التي ربما تتحول فيما بعد على أمراض نفسية وعقد لا أول لها ولا آخر .

لذلك كل ما كان المعلم متمكنا من المادة وحسن الأختيار للوسيلة المعينة محبا لطلابه ودودا في التعامل
معهم وتحسيسهم بالحب والتفاهم والقرب منهم وتفهم مشاكلهم كلما زادت الثقة المتبادلة بينهم
وعدم الفوقية والأستهزاء بما يفكرون أو يطرحونه من أفكار
كانت العلاقة علاقة أحترام وود وكان الفهم للمادة أسهل
جمعته مع تعديل وإضافات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
بين المعلم والتلميذ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيبة المعلم لكل المواد....................
» واجب المعلم.....
» ما هى مهارات المعلم ?
» يوم المعلم درس مقرر للسنه 5
» دور المعلم في مسرحية الحيـــــــــاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: ركن الاساتذة الكرام.....-
انتقل الى: