WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 أم كلثــــوم - القصائد والأغانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alla

alla


تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 30
الموقع : https://www.facebook.com/new.sun.946

أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Empty
مُساهمةموضوع: أم كلثــــوم - القصائد والأغانى   أم كلثــــوم - القصائد والأغانى Emptyالأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 13:17

أم كلثــــوم - القصائد والأغانى 5669871
قصـــائد أم كلثــــوم - مختارات



أراك عصى الدمع
شعر أبى فراس الحمدانى


لحن الشيخ أبو العلا محمد
مقام بياتى عام 1928


لحن رياض السنباطى
مقام كـورد عام 1964


أراك عصى الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى عليك نهى ولا أمر


نعم أنا مشتاق وعندى لوعة
ولكن مثلى لا يذاع له سر


إذا الليل أضوانى بسقط يد الهوى
وأذللت دمعا من خلائقه الكبر


تكاد تضيء النار بين جوانحى
إذا هى أذكتها الصبابة والفكر


معللتى بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر


وقالت لقد أغرى بك الدهر بعدنا
فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر


أراك عصى الدمع

إحدى روائع أبى فراس الحمدانى من شعراء العصر العباسى ، وسبق غناؤها بواسطة عديد من المطربين بألحان مختلفة ، ويظهر من إقدام السنباطى على تلحينها دخوله فى مباراة تاريخية فى تلحين القصائد ، وقد أبدع فى لحنها الجديد وأضاف صوت آلة غربية هى البيانو فى خطوة غير مسبوقة فى ألحان رياض




ســـلوا قلــبى
شعر أحمد شوقى


لحن رياض السنباطى
مقام راست 1946


سلوا قلبى غداة سلا وتابا
لعل على الجمال له عتابا


ويسأل فى الحوادث ذو صواب
فهل ترك الجمال له صوابا


وكنت إذا سألت القلب يوما
تولى الدمع عن قلبى الجوابا


ولى بين الضلوع دم ولحم
هما الواهى الذى سكن الشبابا


تسرب فى الدموع فقلت ولى
وصفق فى الضلوع فقلت تابا


ولو خلقت قلوب من حديد
لما حملت كما حمل العذابا


ولا ينبيك عن خلق الليالى
كمن فقد الأحبة والصحابا


فمن يغتر بالدنيا فإنى
لبست بها فأبليت الثيابا


جنيت بروضها وردا وشوكا
وذقت بكأسها شهدا وصابا


فلم أر غير حكم الله حكما
ولم أر دون باب الله بابا


وأن البر خير فى حياة
وأبقى بعد صاحبه ثوابا


نبى البر بينه سبيلا
وسن خلاله وهدى الشعابا


وكان بيانه للهدى سبلا
وكانت خيله للحق غابا


وعلمنا بناء المجد حتى
أخذنا إمرة الأرض اغتصابا


وما نيل المطالب بالتمنى
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا


وما استعصى على قوم منال
إذا الإقدام كان لهم ركابا


ابا الزهراء قد جاوزت قدرى
بمدحك بيد أن لى انتسابا


فما عرف البلاغة ذو بيان
إذا لم يتخذك له كتابا


مدحت المالكين فزدت قدرا
فحين مدحتك اجتزت السحابا


سالت الله فى ابناء دينى
فإن تكن الوسيلة لى أجابا


وما للمسلمين سواك حصن
إذا ما الظلم مسهم ونابا


ســلوا قــلبى

إحدى قصائد سلسلة من أشعار أمير الشعراء أحمد شوقى قدمتها أم كلثوم ، وجميعها غنتها بعد وفاته ، حققت نجاحا كبيرا واستمرت إذاعتها حتى اليوم ، وعلى غير العادة قررت أم كلثوم إعادة غنائها فى إحدى حفلاتها بعد 21 عاما فى 1967 واستقبلت استقبالا حارا من الجمهور ، وهى من أفضل كلاسيكيات الموسيقى العربية



رباعيـات الخيـام
ترجمة أحمد رامى


ألحان رياض السنباطى
مقـام راست 1949






سمعت صوتا هاتفا فى السحر
نادى من الغيب رفات الشر


هيا املأوا كأس المنى قبل أن
تملأ كأس العمر كف القدر






لا تشغل البال بماضى الزمان
ولا بآت العيش قبل الأوان


واغنم من الحاضر لذاته
فليس فى طبع الليالى الأمان






غد بظهر الغيب واليوم لى
وكم يخيب الظن فى المقـبل


ولست بالغافل حتى أرى
جمال دنياى ولا أجتلى






الفلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يطاق


يارب هل يرضيك هذا الظمأ
والماء ينساب أمامى زلال






أولى بهذا القلب أن يخفقا
وفى ضرام الحب أن يحرقا


ما أضيع اليوم الذى مر بى
من غير أن أهوى وأن أعشقا






أفق خفيف الظل هذا السحر
نادى دع النوم وناجى الوتر


فما أطال النوم عمرا ولا
قصر فى الأعمار طول السهر






فكم توالى الليل بعد النهار
وطال بالأنجم هذا المدار


فامش الهوينة إن هذا الثرى
من أعين ساحرة الإحورار






لا توحش النفس بخوف الظنون
واغنم من الحاضر أمن اليقين


فقد تساوى فى الثرى راحل
غدا ومن ألوف السنين






اطفئ لظى القلب بشهد الرضاب
فإنما الأيام مثل السحاب


وعيشنا طيف خيال فنــل
حظك منه قبل فوات الشباب






لست ثوب العيش لم أستشر
وحرت فيه بين شتى الفكر


وسوف أنضو الثوب عنى ولم
أدرك لماذا جئت أين المفر






يا من يحار الفهم فى قدرتك
وتطلب النفس حمى طاعتك


أسكرنى الإثم ولكنى
صحوت بالآمال فى رحمتك






إن لم أكن أخلصت فى طاعتك
فإننى أطمع فى رحمتك


وإنما يشفع لى أننى قد
عشت لا أشرك فى وحدتك






تخفى عن الناس سنى طلعتك
وكل ما فى الكون من صنعتك


فأنت ملاه وأنت الذى
ترى بديع الصنع فى آيتك






إن تفصل القطرة من بحرها
ففى مداه منتهى أمرها


تقاربت يا رب ما بيننا
مسافة البعد على قدرها






يا عالم الأسرار علم اليقين
يا كاشف الضر عن البائسين


يا قابل الأعذار عدنا إلى
ظلك فاقبل توبة التائبين


رباعيات الخيـام

القصيدة الأصلية للشاعر الفارسى عمر الخيام و ترجمها أحمد رامى شعرا إلى العربية ، سميت بالرباعيات لكونها تتألف من مقاطع صغيرة فى كل منها أربع شطرات فى بيتين من قافية جديدة ، الشطرة الأولى والثانية والرابعة متماثلة القافية مع اختلافها فى الثالثة ، وبهذا تختلف عن القصيدة التقليدية من حيث عدم التقيد بنفس القافية ، وهى تقترب من شكل من أشكال الزجل إلا أن الزجل يكون باللغة العامية

والقصيدة مليئة بأبيات الحكمة وهو من أسرار نجاحها ، وهى من أعمال أم كلثوم الكبرى وحققت نجاحا هائلا



الأطــــــلال
شـعر د. ابراهيم ناجى


ألحان رياض السنباطى
مقــــام هــزام 1966



يا فؤادى لا تسل أين الهوى
كان صرحا من خيال فهوى


اسقنى واشرب على أطلاله
وارو عنى طالما الدمع روى


كيف ذاك الحب أمسى خبرا
وحديثا من أحاديث الجوى






لست أنساك وقد أغريتنى
بفم عذب المناداة رقيق


ويد تمتد نحوى كيد
من خلال الموج مدت لغريق


وبريق يظمأ السارى له
اين من عينيك ذياك البريق






يا حبيبا زرت يوما أيكه
طائر الشوق أغنى ألمى


لك إبطاء المذل المنعم
وتجنى القادر المحتكم


وحنينى لك يطوى أضلعى
والثوانى جمرات فى دمى






أعطنى حريتى أطلق يديا
إننى أعطيت ما استبقيت شيا


آه من قيدك أدمى معصمى
فلم أبقيه وما أبقى عليا


ما احتفاظى بعهود لم تصنها
وإلام الأسر والدنيا لديا






أين من عبنى حبيب ساحر
فيه عز وجلال وحياء


واثق الخطوة يمشى ملكا
ظالم الحسن شهى الكبرياء


عبق السحر كأنفاس الربى
ساهم الطرف كأحلام المساء






أين منى مجلس أنت به
فتنة تمت سناء وسنى


وأنا حب وقلب هائم
وفراش حائر منك دنا


ومن الشوق رسول بيننا
ونديم قدم الكأس لنا






هل رأى الحب سكارى مثلنا
كم بنينا من خيال حولنا


ومشينا فى طريق مقمر
تثب الفرحة فيه قبلنا


وضحكنا ضحك طفلين معا
وعدونا فسبقنا ظلنا






وانتبهنا بعد ما زال الرحيق
وأفقنا ليت أنا لا نفيق


يقظة طاحت بأحلام الكرى
وتولى الليل والليل صديق


وإذا النور نذير طالع
وإذا الجر مطل كالحريق


وإذا الدنيا كما نعرفها
وإذا الأحباب كل فى طريق






أيها الساهر تغفو
تذكر العهد وتصحو


فإذا ما التأم جرح
جد بالتذكار جرح


فتعلم كيف تنسى
وتعلم كيف تمحو






يا حبيبى كل شيء بقضاء
ما بأيدينا خلقنا تعساء


ربما تجمعنا أقدارنا
ذات يوم بعد ما عز اللقاء


فإذا أنكر خل خله
وتلاقينا لقاء الغرباء


ومضى كل إلى غايته
لا تقل شئنا فإن الحظ شاء


الأطـــــــلال

القصيدة المغـناة يختلف نصها عن القصيدة التى وردت فى ديوان ناجى بنفس الاسم ، وقد أضيف إليها مقطع من قصيدة أخرى لناجى وهو البادئ بالبيت هل رأى الحب سكارى مثلنا ، وبلغ التوفيق حده فى هذا المزج إذ أن ذلك المقطع بلغ ذروة القصيدة بل إنها اشتهرت به ، والشاعر الدكتور ابراهيم ناجى كان طبيبا بالفعل وعرف عنه إنسانيته البالغة فى معاملته لمرضاه حتى أنه كان يعطى مرضاه من الفقراء نقودا بدلا من أن يتقاضى منهم أجرا

رياض السنباطى فى هذه القصيدة حلق بالنغم فى آفاق جديدة ، فرغم شرقيته المفرطة إلا أن اللحن بدا وكأنه يطرق نغمات جديدة على السمع ، فقد تخلص السنباطى من كثير من الجمل التقليدية وصاغ جملا بعيدة عن التوقع ، وقد وفق تماما فى التعبير عن الموضوع نصا وكلمات بل وربما حروفا أيضا ، ويبلغ اللحن أقصى مداه فى التعبير فى تصوير الأبيات حسب موقفها الدرامى ، ومن عجائب لحن الأطلال أنه لم يلق ذلك القبول الفائق الذى لقيه فى أسماع الناس وقلوبها من أول مرة ، فقد جاءت الأطلال يعد موجة من ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم وضع فيها كيرا من الإبهار ، وتعـود الناس على هذا الأسلوب حتى جاء السنباطى فبهر الجميع ليس بالآلات الجديدة ولا الإيقاعات الجذابة وإنما بقوة التعبير الفائقة والتى احتاجت لبعض الوقت حتى يمكن للجمهور قراءة النص جيدا ، خاصة أنها قصيدة شعرية

غنت أم كلثوم الأطلال فى إحدى حفلاتها بالقاهرة عام 1966، واختارت أن تغنيها بعد ذلك بعام على مسرح أولمبيا فى باريس عام 1967 وهنا قامت الدنيا ولم تقعد فقد استمع إليها مباشرة جمهور جديد ، وانبهر الناس بأدائها خاصة حين غنت أعطنى حريتى أطلق يديا ، وأحدث أداؤها دويا هائلا جذب الناس إليها جذبا ، وتظل الأطلال حتى يومنا هذا نموذجا رائعا للموسيقى العربية الأصيلة











أقبـــــل الليـــــــــل

شــعر أحمــد رامى


لحن رياض السنباطى

مقــام كــورد 1968


أقبــل الليــل يا حبيبى ونــــادانى حنينى

وسرت ذكراك طيفا هام فى بحر ظنونى


ينشر الماضى ظلالا

كن أنســا وجمــــالا


فإذا قلبى يشتاق إلى عهد شجونى

وإذا دمعى ينهـــل على رجع أنينى


يا هدى الحيران فى ليل الضنى

أين أنت الآن بــــــل أين أنـــــــا


أنا قلـب خفـــــاق

فى دنيا الأشـــواق


أنا روح هيمـــان

فى وادى الأشجان


تاه فكرى بين أوهــامى وأطياف المنى

لست أدرى يا حبيـــــبى من أنا أين أنا







با بعيد الدار عن عينى ومن قلبى قريبا

كم أنــــاديك بأشــواقى ولا ألقى مجيبا


تقبل الدنيـا على أهل الهوى أنسا وطيبا

وفؤادى كاد من فرط حنيــنى أن يذوبا


لو عدت لى رد الزمان إلىّ سالف بهجتى

ونســــيت ما لاقيت منه فى ليالى وحدتى


يا هدى الحيران فى ليل الضنى

أين أنت الآن بــــــل أين أنـــــا


تاه فكرى بين أوهــامى وأطياف المنى

لست أدرى يا حبيـــــبى من أنا أين أنا







أواه با ليــل طال بى سهرى

وساءلتنى النجوم عن خبرى


ما زلت فى وحدتى أسامرها

حتى سرت فيك نسمة السحر


وأنا أسبح فى دنيـــا تراءت لعيونى

قصة أقرأ فيها صفحات من شجونى


بين مـــــاض لم يـــــــدع لى

غير ذكرى عن خيالى لا تغيب


وأمـــــــــانى صـــــورت لى

فى غــد لقيــــــــا حبيب لحبيب







النوم ودع مقلتى

والليـل ردد أنتى


والفجر من غير ابتسامك

لا يبــــــدد وحشــــــــتى


يا هدى الحيران فى ليل الضنى

أين أنت الآن بــــل أين أنــــــــا


تاه فكرى بين أوهامى وأطياف المنى

لست أدرى يا حبيـــبى من أنا أين أنا







يا قلبى لوطال بى زمانى

وأنعـــم الدهـــر بالتـــدانى


تبســم الفجــــر لعيـــونى

وغــرد الطيـــر فى لسـانى


وبت بالنشــــوة أغـــــنى

والليل يروى الحديث عـنى


ياهدى الحيران فى ليل الضنى

قد غـــدوت الآن أدرى من أنــــا







أنا طير رنام

فى دنيا الأحلام


أنا ثغر بسام

فى صفو الأيـام


كنت وحدى بين أوهامى وأطياف المنى

والتقـــينا فبدا لى يا حبيبى من أنا أين أنا


أقبــل الليـــل

إحدى قصائد أحمد رامى القليلة نسبة إلى ما ألفه بالعامية ، ويظهر فيها تأثره بشعر العامية الغنائى فى كثرة تغيير الوزن والقافية وفى استعماله للتعبيرات الشائعة فى أغانيه العامية مثل ظنونى ، شجونى ، أنينى ، الضنى

وقد استخدم رياض فى هذه الأغنية آلة الأورج فى أكثر من مقطع ، ويبدو أنه قد أعجب بصوت الآلة الجديدة فكرر استخدامها فى عدة قصائد فى أواخر الستينات ، وكان فد عرف بأنه من الموسيقيين المحافظين لكنه اتجه للتجديد فى تلك الفترة متأثرا بما كان يقدمه محمد عبد الوهاب من تجديد كبير فى ألحانه لأم كلثوم ، وكان السنباطى عام 1964 قد استخدم آلة البيانو لأول مرة فى ألحانه بينما استخدمه عبد الوهاب فى العشرينات فى أغنية الصبا والجمال كما استخدمه سيد درويش قبل ذلك

أما أم كلثوم ، ورغم تجاوزها الستين عاما ، فقد أسرت السامعين بصوتها العذب وأدائها الساحر خاصة فى مقدمة هذه القصيدة ولا يمكن تخيل أنه بمقدرة مطربة أخرى أداء تلك المقدمة على ذلك النحو من إجادة التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أم كلثــــوم - القصائد والأغانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصـــائد أم كلثــــوم – مختارات
» من اجمل القصائد التي احبها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: شخصيات موسيقية-
انتقل الى: