ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: علم العروض ((البحور والأوزان و التفعيلة)) الأربعاء 11 يناير 2012 - 17:45 | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعلم انه يوجد موضوع مشابه للاخ البصيري وهو بعنوان قواعد الشعر العربي
ولكن وجدت هذا الموضوع موسع اكثر في علم العروض والاوزان فنقلته لكم لتعم الفائدة
ولنتعلم جميعنا هذا الفن لانه يساعدنا على فهم القصيدة اكثر.
ماهو علم العروض ؟
علم العروض هو ميزان الشعر , وهو علم وضع لمعرفة أوزان شعر العرب وبها يعرف صحيحها من مكسوره .
** تعريف علم العروض :- لغة : له عدة معان , منها : مكة , المدينة , ناحية الشيء , الحاجة , الناقة التي لم ترَض ...
اصطلاحاً : علم بأصول يعرف بها أوزان النظم , وما يعتريها من تغييرات , وما يتعلق بها من أحكام .
** وسمي بالعروض : قيل لأنه يعرض الشعر فيعرف المختال من الصحيح وهو الأقرب .
** ما الغرض من علم العروض ؟
1- معرفة الأوزان التي يأتي عليها الشعر العربي . 2- الاستفادة منه في الدراسات النقدية للشعر . 3- تنمية الذائقة الصوتية . 4- التمييز بين الصحيح والمكسور من الشعر . 5- صقل موهبة الشاعر .
** تعريفات عامة :-
الشعر : الكلام الموزون قصداً بوزن عربي . القصيدة : مجموعة أبيات من بحر واحد أقلها سبعة أبيات . البحر : النظام الإيقاعي للتفعيلات المكررة على وجه شعري . البيت : الكلام المنتهي بقافية وهو وحدة بناء القصيدة . المطلع : البيت الأول من القصيدة .
** أجزاء الوزن :-
التفعيلة : حكاية الإيقاع عن طريق صيغ صرفية . السبب : مقطع صوتي مكون من حرفين . الوتد : مقطع صوتي مكون من ثلاثة أحرف .
** أجزاء البيت :-
الصدر : الشطر الأول , النصف الأول من البيت , المصراع الأول . العجز : الشطر الثاني , النصف الثاني من البيت , المصراع الثاني . العروض : التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول . الضرب : التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني . الحشو : جميع تفعيلات البيت ما عدا تفعيلتي العروض والضرب .
** التغيير في التفعيلات :-
الزحاف : تغيير في ثواني الأسباب يدخل في الحشو والعروض والضرب ولا يلزم . العلة : تغيير يدخل الأسباب والأوتاد , العروض والضرب وهو لازم .
** أنواع الأبيات الشعرية :-
البيت التام : ما استوفى تفعيلات بحره الأصلية . البيت المجزوء : ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر . البيت المشطور : ما سقط شطره وبقي شطره . البيت المنهوك : ما سقط ثلثاه وبقي ثلثه . البيت المدور : ما اشترك شطراه في كلمة .
** الكتابة العروضية **
هي طريقة مخصوصة في الكتابة تهدف إلى حصر الحروف المتحركة والساكنة وذلك لتسهيل الوصول إلى معرفة الوزن .
القاعدة العامة في الكتابة العروضية :ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب
* عند كتابة البيت كتابة عروضية , لابد من قراءة البيت بصوت مسموع ,حتى تظهر لنا الحروف المنطوقة . * أي حرف ليس له صوت إثناء القراءة , يحذف في الكتابة العروضية . * أي حرف له صوت أثناء القراءة , يكتب في الكتابة العروضية .
## لكي تنطق قصيدة صحيحة موزونة وخالية من الكسر ان شاء الله لابد لك أن تتبع بعض الشروط المهمة :
1_ الحرف المتحرك وسوف نرمز له بــ (( / )) . 2_ الحرف الساكن وسوف نرمز له بــ (( ° )) . 3_ فك الحروف المشددة : مثل :-وَدَ تنطق هكذا : [ وَدْدَ ] . مُحَمَمد تنطق هكذا : [ مُ حَ مْ مَ دْ ] .
4_ كتابة الحرف المنون ( نون ) مثل :-كتاباً تنطق هكذا : [ كتابنْ ] . 5_ الحرف الذي ينطق لفظياً يُكتب مثل :-هكذا تنطق : [ هاكذا ] . لكن تنطق : [ لاكن ] . 6_ إذا انتهت كلمة بحرف متحرك وكان الحرف الأول في الكلمة الثانية هي (( أل )) فلا تنطق مع الألف بل مع اللام إذا كانت قمرية. مثال : طعن القنا تنطق هكذا : -طَعْنُ لْقَنَاْ / ° / ° / / ° لاحظ [ طَعْنُلْ قَنَاْ ] . تكون مشبوكة مع اللام إذا كانت اللام قمرية . && ضع في ناظريك أخي وأُختي أن الكتابة العروضية هي كتابة كل كلمة كما تنطق لفظاً , بعيداً عن القواعد الإملائية . ** والحرف المتحرك قلنا ان رمزه [ / ] . ** والحرف الساكن قلنا أن رمزه [ ° ] . _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
** أجزاء البيت الشعري :-
يتكون الشعر من نظام إيقاعي متكرر في كل أبيات القصيدة هذا النظام ينشأ من تطابق ترتيب الحركات والسكنات في كل بيت وقد عبر الخليل بن أحمد عن هذا التطابق بطريقة تجزئة البيت إلى أجزاء وسمى هذه الأجزاء الثابتة التي تحدد الوزن
(( التفعيلات )) لكن .. قبل ذلك فقد بدأ الخليل بن أحمد تجزئة البيت بوحدات أصغر من التفعيلات :
** الأسباب : مقطع صوتي يتكون من حرفين وهي نوعان :
1- سبب خفيف : متحرك يليه ساكن ( / ° ) مثل : من , كي , لمْ 2- سبب ثقيل : متحرك يليه متحرك ( / / ) مثل : لِمَ , لكَ
** الأوتاد : مقطع صوتي يتكون من ثلاثة أحرف . وهي نوعان :
1- وتد مجموع : متحركان يليهما ساكن ( / / ° ) مثل : لقد , متى , أنا 2- وتد مفروق : متحركان بينهما ساكن ( / ° / ) مثل : أنْت , قالَ , صامَ ومن هذه الوحدات الأربع الصغيرة, كون الخليل بن أحمد التفعيلات العشر بطريقة مشابهة للوزن الصرفي : تفعيلتان خماسيتان :
1- فاعلن / ° / / ° مثال : قد أتى
2 - فعولن / / ° / ° مثال : إلينا
ثمان تفعيلات سباعية :
1- مفاعلتن / / ° / / / ° مثال : فخذ بيدي
2- متفاعلن / / / ° / / ° مثال : لكَ أحرفي
3- فاعلاتن / ° / / ° / ° مثال : يا صديقي
4- مستفعلن / ° / ° / / ° مثال : لا تحزنوا ( لا تحزنو )
5- مفاعيلن / / ° / ° / ° مثال : أناديكم
6- مفعولاتُ / ° / ° / ° / مثال : مات الشرّ ( مات شْشَـرْرُ )
7- فاعِ لاتن / ° / / ° / ° مثال : نام صحبي
8- مستفعِ لن / ° / ° / / ° مثال : يا طير قم
الفرق بين هذه التفعيلات .. في ترتيب الأسباب والأوتاد .. وذلك تبعاً لترتيب الحركات والسكنات في بيت الشعر والتفعيلات هي رمز للحركات والسكنات ولا علاقة لها في ترتيب الحروف بل بالحركات ..فتفعيلة ( فاعلن ) هي عبارة عن نظام يأتي بهذا الترتيب ( متحرك ساكن متحرك متحرك ساكن ) وهكذا ..ومن هذه التفعيلات العشر .. تتكون البحور الشعرية .. فبعض البحور .. تتكون من تكرار تفعيلة واحدة .. كهذا ( متفاعلن . متفاعلن . متفاعلن . متفاعلن ) ويسمى بحراً موحداً . وبعض البحور .. تتكون من تكرار تفعيلتين .. كهذا ( مستفعلن فاعلن . مستفعلن فاعلن ) ويسمى بحراً مزدوجاً .
أقسام البحور في الشعر العربي الفصيح :
أولاً / البحر الطويل : ويتركب من / _ ((فَعُوْلُنْ )) ورمزها : [ / / ° / ° ] , أي حرف متحرك وبعدها ساكنان . _ (( مَفَاعِيْلُنْ )) ورمزها : [ / / ° / ° / ° ] , أي حرف متحرك وبعدها
ثلاثةُ سواكن . ملاحظة دقيقة ** قد تختل هذه الرموز بدخول الحرف المتحرك على
الساكن فتصبح : _ (( فَعُوْلُنْ )) التي وزنها : [ / / ° / ° ] على وزن : [ / / ° / ] ولهذا نسميها (( فَعُوْلْ )) . _ (( مَفَاعِيْلُنْ )) التي وزنها : [ / / ° / ° / ° ] على وزن : [ / / ° / / ° ] ولهذا نسميها (( مَفَاعِلُنْ )) .
*** وهذا مايسمى بـــ (( القبــــض )) .
$$ مثال يوضح ماذكرت : ** أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً : أَتَاْكَ رْرَبِيْعُ طْطَلْقُ يَخْتَاْلُ ضَاْحِكَنْ / / ° / ° / / ° / ° / ° / / ° / ° / / ° / / ° { فَعُوْلُنْ } / { مَفَاعِيْلُنْ } / { فَعُوْلُنْ } / { مَفَاعِلُنْ } / $$ لاحظ القبض في [ مَفَاعِلُنْ ] . ** من الحسن حتى كاد أن يتكلما : مِنَ لْحُسْنِ حَتْتَاْ كَاْدَ أَنْ يَتَكَلْلَمَاْ / / ° / ° / / ° / ° / ° / / ° / / / ° / / ° {فَعُوْلُنْ } / {مَفَاعِيْلُنْ } / {فَعُوْلْ } / { مَفَاعِلُنْ } / $$ لاحظ القبض في : [ فَعُوْلْ ] وَ [ مَفَاعِلُنْ ] . && تعريف القبض : هي حذف الحرف الساكن الخامس من التفعيلة . _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
ثانياً / البحر البسيط : ويتركب من /
_ (( مُسْتَفْعِلُنْ )) ورمزها : [ / ° / ° / / ° ] . _ (( فَاعِلُنْ )) ورمزها : [ / ° / / ° ] . ** ملاحظة دقيقة ** قد تختل هذه الرموز أيضاً وذلك بدخول المتحرك على الساكن فتصبح : _ (( مُسْتَفْعِلُنْ )) التي وزنها : [ / ° / ° / / ° ] على وزن : [ / / ° / / ° ] ولهذا نسميها (( مُتَفْعِلُنْ )) . _ (( فَاعِلُنْ )) التي وزنها : [ / ° / / ° ] على وزن : [ / / / ° ] ولهذا نسميها (( فَعِلُنْ )) . *** وهذا مايسمى بـــ (( الخبـــن )) . $$ مثال يوضح ماذكرت : ** السيف أصدق إنباءاً من الكتب : أَسْسَيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاْءَنْ مِنَ لْكُتُبِيْ / ° / ° / / ° / / / ° / ° / ° / / ° / / / ° { مُسْتَفْعِلُنْ } / { فَعِلُنْ } / { مُسْتَفْعِلُنْ } / {فَعِلُنْ } / $$ لاحظ الخبن في : [ فَعِلُنْ ] وَ [ فَعِلُنْ ] . ** في حده الحد بين الجد واللعب : فِيْ حَدْدِهِ لْحَدْدُ بَيْنَ لْجِدْدِ وَلْلَعِبِيْ / ° / ° / / ° / ° / / ° / ° / ° / / ° / / / ° { مُسْتَفْعِلُنْ } / { فَاْعِلُنْ } / { مُسْتَفْعِلُنْ } / فَعِلُنْ } / $$ لاحظ الخبن في : [ فَعِلُنْ ] . && تعريف الخبن : هو حذف الحرف الساكن الثاني من التفعيلة .
ثالثاً / البحر الكامل : ويتركب من /
_ (( مُتَفَاعِلُنْ )) ورمزها : [ / / / ° / / ° ] . ** ملاحظة دقيقة ** قد يختل ايضاً هذا الرمز وذلك في التفعيلة نفسها حيث قد يصادفك وأنت تزن أو تركب بيتاً أن حركات بعض الحروف قد تغيرت فتصبح : _ (( مُتَفَاعِلُنْ )) التي رمزها : [ / / / ° / / ° ] على وزن : [ / ° / ° / / ° ] ولهذا نسميها (( مُتْفَاعِلُنْ )) . # لاحظ الفرق (( مُتَفَاعِلُنْ )) وَ (( مُتْفَاعِلُنْ )) , الأولى تاؤوها مفتوحة والثانية تاؤوها ساكنة . *** وهذا مايسمى بـــ (( الإضمــار )) . $$ مثال يوضح ماذكرت : ** هل غادر الشعراء من متردم : هَلْ غَاْدَرَ شْشُعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدْدِمِيْ / ° / ° / / ° / / / ° / / ° / / / ° / / ° { مُتَفْاعِلُنْ } / { مُتفَاعِلُنْ } / { مُتَفَاعِلُنْ } / $$ لاحظ الإضمار في : [ مُتْفَاعِلُنْ ] . لأنها ساكنة . ** أم هل عرفت الدار بعد توهم : أَمْ هَلْ عَرَفْتَ دْدَاْرَ بَعْدَ تَوَهْهُمِيْ / ° / ° / / ° / ° / ° / / ° / / / ° / / ° { مُتْفَاعِلُنْ } / { مُتْفَاعِلُنْ } / { مُتَفَاعِلُنْ } / $$ لاحظ الإضمار في : [ مُتْفَاعِلُنْ } وَ { مُتْفَاعِلُنْ } الأُخرى . && تعريف الإضمار : هو تسكين الحرف الثاني من التفعيلة . _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ الرابع :-=( البحر الوافر )=-
تفعليته : مفاعلتن ( / / ° / / / ° ) . (( له تفعيلة واحدة , فيسمى بحراً موحداً )) عدد تفعيلات التام : ثلاث تفعيلات في كل شطر . (( يسمى بحراً ثلاثياً ))
ضابطه : بحور الشعر وافرها جميل * * * مفاعلتن مفاعلتن مفاعل
ما يدخل التفعيلة من التغيير :- الزحاف : العصب : تسكين الخامس (ل) . فتصبح : ( مفاعلتن ) العلة : 1- الحذف : حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة (تن) . فتصبح : ( مفاعلَ ) 2- القطف : حذف السبب الخفيف (تن) وتسكين ما قبله (ل) . فتصبح ( مفاعلْ ) العصب + الحذف = القطف
صوره :
للوافر صورة للتام وصورتان للمجزوء :-
التام :
1- عروضه مقطوفة وضربه مقطوف . مفاعلتن مفاعلتن مفاعل * * * مفاعلتن مفاعلتن مفاعل عليك بكل(لِ) ذي حسبٍ ودينٍ * * * فإنهمُ همُ أهلُ الوفاء
المجزوء :
1- عروضه صحيحة وضربه صحيح . مفاعلتن مفاعلتن * * * مفاعلتن مفاعلتن أيا من خلفه الأجل * * * ومن قدّامه الأملُ
2- عروضه صحيحة وضربه معصوب . مفاعلتن مفاعلتن * * * مفاعلتن مفاعلْتن ونفس الحر(ر) شامخة * * * تعاف البغي والسطْوة
# يكثر دخول زحاف ( العصب ) في تفعيلات البحر الوافر في الحشو . # ( العصب ) لازم في التام في العروض والضرب , وفي الصورة الثانية من المجزوء في الضرب . # ( الحذف ) لا يأتي لوحده في تفعيلة مفاعلتن , إذ لا بد أن يقترن بـ ( العصب ) . _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ الخامس :-=( البحر الخفيف )=-
تفعليته : فاعِلاتن . مستفعِ لُن ( / ° / / ° / ° . / ° / ° / / ° ) . (( له تفعيلتان فيسمى بحراً مزدوجاً ))
عدد تفعيلات التام : ثلاث تفعيلات في كل شطر . (( يسمى بحراً ثلاثياً )) ضابطه : يا خفيفاً خفّت به الحركات * * * فاعلاتن مستفعِ لن فاعلاتن
ما يدخل تفعيلة ( فاعلاتن ) من التغيير :-
الزحاف : الخبن : حذف الثاني الساكن (ا) . فتصبح : ( فعِلاتن ) العلة : 1- الحذف : حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة (تن) . فتصبح : ( فاعِلا ) 2- التشعيث : حذف أول الوتد المجموع (ع) . فتصبح ( فالاتن )
ما يدخل تفعيلة ( مستفعِ لن ) من التغيير :-
الزحاف : الخبن : حذف الثاني الساكن (س) . فتصبح : ( متفعِ لن ) العلة : القصر : حذف ساكن السبب الخفيف (ن) وتسكين ما قبله (ل) فتصبح : ( مستفعِ لْ ) صوره :
للخفيف ثلاث صور للتام وصورتان للمجزوء :-
التام :
1- عروضه صحيحة وضربه صحيح . فاعلاتن مستفعِ لن فاعلاتن * * * فاعلاتن مستفعِ لن فاعلاتن أيها المادح العباد ليعطى * * * إن للـه ما بأيدي العبادِ
2- عروضه صحيحة وضربه محذوف . فاعلاتن مستفعِ لن فاعلاتن * * * فاعلاتن مستفعِ لن فاعلا ليت شعري هل ثم هل آتينهم * * * أم يحولن من دون ذاك الرّدى
3- عروضه محذوفة وضربه محذوف . فاعلاتن مستفعِ لن فاعلا * * * فاعلاتن مستفعِ لن فاعلا لم نجد عند الهم من مسعفٍ * * * غير نصحِ المهموم أن يصبرا
المجزوء :
1- عروضه صحيحة وضربه صحيح . فاعلاتن مستفعِ لن * * * فاعلاتن مستفعِ لن من كفى الناس شرّه * * * فهو في جودِ حاتمِ
2- عروضه صحيحة وضربه مخبون مقصور . فاعلاتن مستفعِ لن * * * فاعلاتن متفعِ لْ كل خطبٍ إن لم تكو * * * نوا غضبتم يسيرُ
# يكثر دخول زحاف ( الخبن ) في تفعيلات البحر الخفيف في الحشو
وفي العروض والضرب .
# ( القصر ) لا يأتي لوحده في الصورة الثانية من المجزوء ,إذا لابد أن يقترن بـ ( الخبن ) , ويصبح زحافاً لازماً . # ( التشعيث ) من العلل التي لا تلزم , قد يأتي وقد لا يأتي في صور التام . # الصورة الثانية والثالثة من التام , صور قليلة في الشعر العربي . _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ السادس :-=( البحر المتقارب )=-
تفعليته : فعولُن ( / / ° / ° ) . (( له تفعيلة واحدة فيسمى بحراً موحداً ))عدد تفعيلات التام : أربع تفعيلات في كل شطر . (( يسمى بحراً رباعياً )) ضابطه : عن المتقارب قال الخليل * * * فعولن فعولن فعولن فعولن
ما يدخل التفعيلة من التغيير :-
الزحاف : القبض : حذف الخامس الساكن (ن) . فتصبح : ( فعولُ ) العلة : 1- القصر : حذف ساكن السبب الخفيف (ن) وتسكين ما قبله (ل) فتصبح : ( فعولْ ) 2- الحذف : حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة (لن) . فتصبح : ( فعو ) 3- البتر : حذف السبب الخفيف (لن) وحذف ما قبله (و) وتسكين ما قبله (ع) . فتصبح : ( فعْ)
صوره :
للمتقارب أربع صور للتام وصورتان للمجزوء :-
التام :
1- عروضه صحيحة وضربه صحيح . فعولن فعولن فعولن فعولن * * * فعولن فعولن فعولن فعولن تباركت يا ربـ(ب)ـنا من إلهٍ * * * عظيم الـأيادي على العالمينا
2- عروضه صحيحة وضربه مقصور . فعولن فعولن فعولن فعولن * * * فعولن فعولن فعولن فعولْ خذ العفو وأمر بعرف كما * * * أمرت وأعرض عن الجاهلينْ
3- عروضه صحيحة وضربه محذوف . فعولن فعولن فعولن فعولن * * * فعولن فعولن فعولن فعو إذا عز(ز) في كوني المسعفونَ * * * فإنك يا خالقي مسعفي
4- عروضه صحيحة وضربه أبتر . فعولن فعولن فعولن فعولن * * * فعولن فعولن فعولن فعْ كأن لها ضرماً في الحشا * * * وفي كل(ل) عضو لها جمرة
المجزوء :
1- عروضه محذوفة وضربه محذوف . فعولن فعولن فعو * * * فعولن فعولن فعو عفا اللـه عن ظالمٍ * * * أساء إلى من عدل
2- عروضه محذوفة وضربه أبتر . فعولن فعولن فعولن * * * فعولن فعولن فعْ فمن بات لا يرعوي * * * ولا يقبل النصحا
# يكثر دخول زحاف ( القبض : حذف النون ) في تفعيلات البحر المتقارب في الحشو وفي العروض .
# عروض البحر المتقارب المجزوء دائماً يدخلها الحذف (لن) .
# عروض البحر المتقارب التام يدخلها زحاف ( القبض ) , وعلة ( الحذف ) , لكنهما غير لازمين , لذلك دائماً هي صحيحة . وهذه حالة خاصة بالبحر المتقارب . وقد ظهرت في أبيات الصورة الثانية والرابعة أعلاه .كما أنه يختص بانتهاء الشطر الأول بحرف متحرك دون إشباع .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
(( القـــافية ))
## تنقسم القافية إلى قسمين :
1_ قافية مقيدة . 2_ قافية مطلقة .
&& حروف القافية : للقافية حرفٌ واحد فقط وهو [ المـــد ] .
** عيوب القافية :
_ التضمين : وهو ألا يستقل البيت بمعناه بل يكون المعنى جزءه بين بيتين . _ الإيطاء : وهو إعادة كلمة القافية بلفظها ومعناها بين بيتين أو ثلاثة إالى سبعة أبيات . _ الإقواء : وهو اختلاف حركة الروي (( نحوياً )) عن بقية القصيدة . _ السناد : وهو اختلاف مايراعى قبل الروي من الحروف والحركات (( أي قبل التأسيس أو حرف الردف )) . _ _ _ _ _ _
$$ تعاريف للإيضاح :
* الروي : هو الحرف الصحيح الذي يقع في آخر البيت . * الوصل : هو إشباع حركة الروي فيتولد حرف مد أو الهاء إذا كانت زائدة . * الردف : ويكون حرف مد قبل الروي مباشرةً . مثل / (( شباب _ غلاب )) . * التأسيس : هو حرف مد بينه وبين حرف الروي حرف صحيح . مثل / (( طالب )) , ويسمى حرفٌ دخيل .
#أوزان الشعر:
1-الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلُ
2-المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ
3-البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلُ
4-الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
5-الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ متفاعلن متفاعلن متفاعلُ
6-الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ مفاعيلن مفاعيلُ
7-الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ مستفعلن مستفعلن مستفعلُ
8-الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ
9-السريع: ان السريع ما غدا عاقل مستفعلن مستفعلن فاعلُ
10-المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق ِ مستفعلن مفعولات مفتعلُ
11-الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ فاعلاتن مستفع لن فاعلاتُ
12-المضارع: مضارعٌ يا جميلُ مفاعيل فاعلاتُ
13-المقتضب: اقتضب بلا سبب فاعلات مفتعلُ
14-المجتث: ولن تجثّ الثقات مستفعلن فاعلاتُ
15-المتقارب: الى المتقاربِ نسعى الوصول فعولن فعولن فعولن فعولُ
16-المتدارك (المحدث أو الخبب): أنغام المحْدث ساحرةٌ فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلُ
البيت الشعري عروضيا
تعريف البيت الشِّعْري ّ:
البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .
وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهوبيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
ألقاب الأبيات :
أولا :من حيث العدد :
أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.
ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
ثانيا : من حيث الأجزاء:
أ- التام : هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .
وذلك كقول الشاعر:
ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا علىالأرض ماشيًا
فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .
ب- المجزوء : هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه
وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب .
وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
كقول الشاعر من الوافر المجزوء :
وقصْديْ الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ
ج- المشطور : هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .
كقول الشاعر من الرجز :
تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزْهى من الصحة في الأجسامِ
د- المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
ياليتني فيها جذعْ *** أخُبُّ فيها وأَضعْ
ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل .
كقول الشاعر :
وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ
و- المرسل أوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
كقول ذي الرمة :
تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ
المُخَلَّع : هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .
ومنه قول الشاعر :
فلا أُبالي إذا جفانيْ *** مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا
المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .
فمن الزيادة قول الشاعر :
ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ *** وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ
ومن النقص قول الشاعر :
أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
ومن أمثلته قول الشاعر :
السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
تسمية أجزاء البيت :
أ- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .
ب- العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .
ج- الضرب : هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم . أضراب : أي أمثال .
بحور الشعر بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي: الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك. اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا وعد المتدارك، وهو البحر السادس عشر، مهملا. ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة. وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:
طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا
وفي الختام . اتمنى أن يكون للموضوع الفائدة المرجوهـ من نقله
| |
|
nour-f
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
| موضوع: رد: علم العروض ((البحور والأوزان و التفعيلة)) الأربعاء 11 يناير 2012 - 19:03 | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا أستاذ الموضوع مفيد جدا جدا جزاك الله خيرا | |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: علم العروض ((البحور والأوزان و التفعيلة)) الخميس 12 يناير 2012 - 9:48 | |
| بارك الله فيك
اختنا
nour-f | |
|