WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دروس اللغة الفرنسية لصاحبته الأستاذة الفاضلة / Amila Amila
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyأمس في 20:18 من طرف ouadie

» مدينتكم عين ولمان وكأن لم تروها من قبل بعدسة نخبتكم
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالأربعاء 18 مايو 2022 - 20:03 من طرف ouadie

» رفقة البروفيسور عز الدين جلاوجي
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالأربعاء 18 مايو 2022 - 16:23 من طرف ouadie

» عين القصرية قديما
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالأربعاء 18 مايو 2022 - 15:00 من طرف ouadie

» ترحموا على روح العم عليان محمود وسائر موتانا
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالثلاثاء 17 مايو 2022 - 20:58 من طرف ouadie

» هديتي لنشطاء نخبة عين ولمان وفقط
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالجمعة 13 مايو 2022 - 18:21 من طرف ouadie

» بالمناسبة اخترت لكم جانبا من الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ77 لمجازر 08 ماي 1945
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالخميس 12 مايو 2022 - 17:36 من طرف ouadie

» تهاني ثلة من أبناء مدينة عين ولمان بمناسبة عيد الفطر 2022
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالإثنين 9 مايو 2022 - 0:00 من طرف ouadie

» تهنئة امام مسجد ابي بكر الصديق الأستاذ مهدي خرشي بعد التقديم
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالأحد 8 مايو 2022 - 23:55 من طرف ouadie

» رمضان مدرسة ( الدكتور عبد الفتاح داودي )
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالأحد 8 مايو 2022 - 23:52 من طرف ouadie

» تهنئة عيد الفطر على لسان شيخنا القدير الأستاذ الدكتور عزوز الواسع امام مسجد على بن أبي طالب عين ولمان
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالأحد 8 مايو 2022 - 23:48 من طرف ouadie

» الحسد عند النمل: سبحان الله
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2022 - 0:16 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 59
الموقع : www.youtube.com

الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف "   الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف " Emptyالأربعاء 9 نوفمبر 2011 - 6:15

المالوف
غير مفحوصة
المالوف هو أحد أنواع موسيقى الطرب الأندلسي. وهو مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأ بالأندلس وارتبط في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر وبلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.
المورث الغنائي بنصوصه الأدبية، وأوزانه الإيقاعية، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس، وطورتها، وهذبتها، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت، والقوما، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية. وتعتبر النوبة أهم قالب في المالوف.
أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى أخرى فهو الآلة في المغرب ،و الغرناطي في كل من وجدة وسلا وتلمسان ونواحي غرب الجزائر ،والصنعة في العاصمة الجزائرية، والمألوف في قسنطينة وتونس وليبيا. ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، المألوف والصنعة والغرناطي ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي.
محتويات [أخف]
1 فنون النظم في فن المالوف
2 الآلات الموسيقية
3 المالوف الليبي
3.1 الفرق الليبية
3.2 أشهر الشيوخ
3.3 مشاركين في نظم النصوص
3.4 مناسبات المالوف الدينية والاجتماعي
3.5 الأفراح والأتراح
4 المالوف القسنطيني
4.1 أشهر فناني الملوف القسنطيني
5 المالوف التونسي
5.1 النوبة التونسية
6 مراجع
7 مواقع خارجية
[عدل]فنون النظم في فن المالوف

تنوعت الفنون النظمية فيه فهو يجمع بين الفنون المعربة والملحونة فحوى باقات وبدائع من روائع الأشعار، والموشحات، والدوبيت، والأزجال، فن القوما
[عدل]الآلات الموسيقية

هناك مجموعة من الآلات الموسيقة المستعملة في فن المالوف منها في النوبات التقليدية وهي : الغيطة آلة نفخية، وآلات رقية من جلود الحيوانات منها : النوبة وتستعمل في الموكب المولدي، وتحل محلها داخل الزاوية الطبلة "الدربوكة" والطار ويسمى بالندير العيساوي وهو ما وجدت به صنوج نحاسية، وآلة النقرة. كما تؤدى النوبات في الفرق بمجموعات موسيقية وهي تضم من
-من الآلات الوترية: العود والكمنجة والقانون
-والقرنيطة والناي.
آلات ايقاع الرق الشرقي والطبلة، كما يقف من ثلاثة أو أكثر بالبنادير خلف المجموعة الصوتية.
[عدل]المالوف الليبي

مهرجانات المالوف في ليبيا : مهرجان طرابلس للمالوف والموشحات
[عدل]الفرق الليبية
فرقة المالوف والموشحات والألحان العربية
الفرقة ا لعربية للموسيقى
فرقة الشروق للمالوف والموشحات والأعمال الغنائية
فرقة الشيخ اقنيص للمالوف والموشحات الشيخ محمد أبوبكر تومية قنيص
[عدل]أشهر الشيوخ
الشيخ قدور أفندي ولايعرف انتسابه بين الزوية الكبيرة والصغيرة الشيخ على إدريس والشيخ علي أبو فيم زاوية أبي غرارة "جامع مولاي محمد الآن"
الشيخ إبراهيم أبو حولية زاوية زناتة، وزاوية المصري
الشيخ الدوكالي عرعارة زاوية أبي دراع
شيوخ المالوف بالزاوية الكبيرة الشيخ محمود أبوريانة
الشيخ خميس الترنان - تونسي -
الشيخ أحمد الوافي - تونسي -
الشيخ محمد بن زين الدين
الشيخ محمد محمود أبو ريانة
الشيخ محمد بعيشو
الشيخ الطاهر محمد عريبي
شيوخ المالوف بالزاوية الصغيرة
الشيخ سالم القرقني
الشيخ مصطفى القلالي
الشيخ جميل محمد القاضي
الشيخ علي منكوسة
الشيخ مصطفى أبو جراد
الشيخ محمد أبو جراد
الشيخ امحمد أبو حولية زناتة والعمروص
الشيخ خليفة بركة اشتيوي [صبا]
الشيخ محمد الشوشان عرادة باب تاجوراء
الشيخ خليفة الرماش زاوية الغرارات
الشيخ مصطفى انبيه * الشيخ حسن الكعامي زاوية الشعاب
الشيخ محمد تومية [ اقنيص ]
الشيخ محمود كانون المعروف بالبرداش
الأستاذ حسن عريبي
الشيخ نور الدين الدبسكي
الشيخ محمد أبوبكر تومية قنيص
[عدل]مشاركين في نظم النصوص
كامل القاضي كروان طرابلس مشارك في عملية النظم
عبد الله جمال الدين الميلادي مشارك في عملية النظم
الشيخ علي أمين سيالة مشارك في عملية النظم
انظر كتاب فن المالوف في ليبيا للباحث : عبد الستار العريفي بشيه ففيه تراجم لهم ومعلومات جيدة عنهم
[عدل]مناسبات المالوف الدينية والاجتماعي
المولد النبوي الشريف، مواكب زوايا الطرق الصوفية.
[عدل]الأفراح والأتراح
حفلات الزفاف، وغيرها من المناسبات سعيدة، كما يشيعون به جنائز شيوخ الزوايا الصوفية ومريديها، بنصوص عرفت بالششتري نسبة لـأبو الحسن الششتري الزجال الأندلسي المتوفى سنة 666هـ
[عدل]المالوف القسنطيني

تعتبر قسنطينة عاصمة الملوف بفنانيها وفرقها ذات الصيت العالمي وفي هذه المدنية يتفرع الملوف لعدة طبوع كالعيساوة والفقيرات والوصفان...
[عدل]أشهر فناني الملوف القسنطيني
-الشيخ و الفنان القدير محمد المدعى ب باجين
-الشيخ حسونة
-الشيخ براشي
-الشيخ التومي
ٍ*-الشيخ الدرسوني
-محمد الطاهر الفرقاني
-جمال بن سمار
-مراد فيلالي
-يزيد خرواطو
-محمد ضرباني بن ثابت
- جمعية إشبيليا للموسيقى الأندلسية يترأسها الصادق بوراوي
- مبارك دخلة عنابة
- أحمد لعوابدية قسنطينة
+ -العربي بوعمران عبد القادر
[عدل]المالوف التونسي

[عدل]النوبة التونسية
تتركب النوبة من معزوفات ومقطوعات غنائية تتوالى حسب ما يلي:
1_الاستفتاح:
وهوالجزء الأول للنوبة يؤدى بطريقة مرسلة أي لا يخضع لإيقاع، ويبنى على" الطبع " أو المقام الأساسي للنوبة فيبرز أهم خصائصه. وكان في الماضي يؤدى بطريقة مرتجلة ثم تمّ ضبطه بكيفية تجعل العازفين قادرين على ادائه بطريقة موحّدة.
2_المصدّر:
هو مقدمة موسيقية تشبه في هيكلتها البشرف أو السماعي التركي، وتتركب من خانتين أو ثلاثة يتخللها التسليم. وتبن ى على ايقاع ثقيل يسمى بدوره مصدّر 4/6 وتخـتم هذه المقدمة بالطوق والسلسلة وهما حركتان في ايقاع سريع 8/3 أو 8/6. الملاحظ أ، كل من الطوق والسلسلة يتركبان من خلية لحنية يعاد أدائها على مختلف درجات سلم المقام، انطلاقا من الجواب ووصولا إلى درجة الارتكاز.
3_الأبيات:
تنشد الابيات التي تختار من قصيد بالفصحى في ايقاع بطيء يسمى بطايحي وتكون مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة.
4_البطايحي:
وهي أبيات ملحنة في ايقاع البطايحي وتكون أيضا مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة في ايقاع سريع يسمى برول (4/2) ثم بطئ بطايحي.
5_التوشية:
هي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية حسب الترتيب التقليدي المشار اليه آنفا، وتنطق التوشية في ايقاع البرول وتنتهي بإيقاع البطايحي، وتتخللها ارتجالات على مختلف الآلات الموسيقية.
6_البراول(مفردها برول):
وهي مقطوعة غنائية استمدت من الإيقاع التي بنيت عليه وتشمل كل نوبة على عدد من البراول يتراوح بين الاثنين والاربعة يكون آخرها سريعا ويختم به الجزء الأول من النوبة.
7_الدرج (وجمعها أدراج)
وهو زجل ملحّن في ايقاع ثقيل 4/6 يحمل التسمية نفسها، ويكون مسبقا بمقدمة موسيقية قصيرة تسمى " فارغة ".
والملاحظ أن بعض الأدراج تبدأ بايقاع سريع يسمّى " الهروب " 4/2 يشبه من حيث عدد وحداته ايقاع " الملفوف " في الموسيقى الشرقية، ثم يختم بايقاع الدرج.
8_الخفيف (وجمعها الخفايف):
خلافا لتسميته التي قد توحي بالسرعة في النسق، فإن الخفيف مبنيّ على ايقاع يحمل التسمية نفسها ويعتبر من الايقاعات الثقيلة نسبيّا 4/6 ويشبه من حيث عدد وحداته ايقاع الدرج في الموسيقى الشرقية مع فارق السرعة في التسق.
9_الختم:
تنتهي النوبة بالختم (جمعها أختام) وهو غناء في ايقاع سريع 4/3 أو 8/6


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية " المالوف "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الموسيقى الكلاسيكية
» معجم الموسيقى الكلاسيكية
» من روائع الموسيقى الكلاسيكية
» من أهم مواقع الموسيقى الكلاسيكية
» معجم الموسيقى الكلاسيكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الثانوي. :: تربية موسيقية ثانوي-
انتقل الى: