NARIMEN-SOL عضو عادي
تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 30
| موضوع: المصدر الميمي 3متوسظ الخميس 5 نوفمبر 2009 - 19:48 | |
| رقم الدرس الوحدة : 05 1 ـ قراءة ودراسة نص المستوى 22 رجال خلدهم التاريخ ب ـ بناء لغوي المصدر الميمي س 3 م الأهداف التعلمية :القدرة على : ـ توظيف المصدر الميمي شفهيا وكتابيا . ـ توظيف الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال والترادف في الوصف الواقعي . السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 42، السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم وضعية الانطلاق ¨تقويم مبدئي : - مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها . - هات أوزان الأفعال التالية واذكر مصادرها : استكشف,استعلى,استمد,احلولى, اسواد , اعلوَّط . ¨تقديم الدرس : ماهو المصدرالصريح؟ ماهي أوزان مصادر الأفعال السداسية ؟ اليوم سنتعرف على مصدر جديد. الهدف الوسيطي ¤يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . بناء التعلم ¨عرض الأمثلة : أ ـ 1) حقق باستورمَطلب والده . 2) مَحبَّة الوالد لولده دفعته لتعليمه . 3) الاجتهاد في طلب العلم مَجلبة للنجاح. ب ـ 4) نجح باستور بفضل مَوقِف والديه إلى جانبه . ج ـ 5) مُنصرَف باستور إلى عمله أنساه موعد زواجه . sقراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. sالتحليل والاستنتاج: ?تعريف المصدر الميمي : لاحظوا المثال الأول.بم يمكن تعويض كلمة(مطلب) ؟ كيف يسمى الاسم(طلب) ؟ و(مطلب) ؟ المصدر الميمي هو مصدر يبدأ بميم زائدة بشرط ألا يكون على وزن (مفاعلة) . مثال: سررت بمقدمك (قدومك) . ? صياغته من الفعل الثلاثي : على أي وزن جاء المصدر الميمي في المثال الأول؟ ماذا زيدت له في(محبة) ؟ ماذا أفادتالتاء الزائدة في(مجلبة)؟ على أي وزن جاء (موقف ) ؟ 1ـ يصاغ المصدر الميمي من الثلاثي على وزن(مفعل) من المثال الواوي الذي تحذف فاؤه في المضارع والأمر. مثال:أنجز موعدك لي . 2 ـ ويصاغ من الأفعال الأخرى على وزن(مفعل) . مثال:حافظ على هذا المكسب.أطب مأكلك ومشربك تستجب دعوتك . 3 ـ قد تزاد تاء في آخر المصدر الميمي . مثال: منفعة , مسألة .... 4 ـ قد تدل التاء الزائدة على السبب . مثال : اللعب مضيعة للوقت . صياغته من الفعل غير الثلاثي :لاحظوا المثال(ج) .على أي وزن جاء المصدر الميمي ؟ يصاغ المصدر الميمي من غير الثلاثي مثل اسم المفعول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر.مثال:كان منصرف العمال منظما . تقويم بنائي Eصغ المصدر الميمي من الأفعال: نظر، شهد ,صنع , ورد , انطلق, رأى , أقام . Eركب المصادرالمصاغة في جمل مفيدة . الهدف الوسيطي ¤يتحكم التلميذ في صياغة المصدر الميمي وتوظيفه . ¤يثبت مكتسباته ويدعمها. | |
|