ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: كتابة العلامات على المدرج.... الأربعاء 20 أكتوبر 2010 - 6:28 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اتجاه عصا العلامة و ذيلها :
تـُرسم عصا العلامة و ذيلها إن وُجد للأعلى إذا دونت النغمة أسفل الخط الثالث وللأسفل إذا دونت أعلى من الخط الثالث. والحكمة في اتجاه عصا العلامة و ذيلها إلى الأعلى وإلى الأسفل تقتضي بأن لا تعيق غيرها من العلامات التي تأتي في الصف الثاني من صفوف السطور الخمسة المتوالية في القطعة و هو بذلك أمر فني شكلي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كتابة النوتة على المدرج والأسطر الإضافية :
لكل مركز من مراكز السطور الخمسة والفراغات أسماء خاصة للعلامة الموسيقية ولكن هذا المدرج بأسطره الخمسة لا يتسع لتدوين أكثر من أحد عشر صوتاً ابتداء من ( ره ) الواقعة تحت أول سطر إلى (صول) الواقعة فوق السطر الخامس كما ترى في الرسم التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبما أن الحاجة الفنية تدعو إلى استعمال أكثر من الأحد عشر صوتا هذه فقد ابتكر الموسيقيون أسطراً إضافية صغيرة بحجم النوتة المراد تدوينها بعد الصول، وفعلوا ذلك في حالة الصعود بالأصوات والهبوط بها ورسموا الأسطر الإضافية التي يكثر عددها أو يقل كما ترى في الرسم التالي:
الخطوط الإضافية العليا الخطوط الإضافية السفلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وصل أجزاء العلامات (النوتة) بعضها ببعض:
للعلامات الموسيقية مقادير زمنية مختلفة تتركب من وحدات معينة لكل لحن بحسب ميزانه، وهذه الموازين وأجزاء مقاديرها الزمنية المختلفة يجب أن تدون متصلة ببعضها البعض لتمثل بمجموعها الوحدات الزمنية المطلوبة وبما أن علامة الكروش هي نصف النوار – أنظر لشكلها في الدرس الاول - وهي من ذوات الذيل وتعتبر جزءاً من الأجزاء كغيرها من العلامات الزمنية التي هي أقل منها زمناً كالدبل كروش وسواها، لذلك يجب أن تكتب هذه الأجزاء متصلة كلما اقتضى الأمر إلى إيصالها ببعضها البعض. و أعني أن العلامات ذوات الذيل عندما تلتقي متقاربة في المدرج تدمج الذيول مع بعضها على شكل خط بينهما .
طريقة الوصل: طريقة وصل أجزاء هذه العلامات ذوات الذيل يكون باستبدال كل ذيل بخط تبعاً لعدد الذيول المشتملة عليها تلك العلامات وهذه الخطوط تتصل بالعلامات التالية فالكروش مثلاً وهي ذات ذيل واحد تجب كتابتها هكذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بدلاً من ذيلين ِ منفصلين وقس على ذلك باقي الأجزاء التي هي من ذوات الذيول.
و هذه أمثلة لكتابة وصل الأجزاء من العلامات الموسيقية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العلامات الإضافية التي تظهر في الرسم فهي : دبل كروش و هي ذات ذيلين تربل كروش و هي ذات الثلاث ذيول كوادربل كروش و هي ذات الأربع ذيول
أماعلامات الروند والبلانش والنوار فلا تكتب إلا منفصلة.
المفاتيح الموسيقية:
المفتاح الموسيقي هو علامة توضع في بداية المدرج الموسيقي وعلى أحد خطوطه لتحديد الطبقة الصوتية. نظراً لأن الأصوات الموسيقية يربو عددها على سبعة دواوين ونظراً لأن المدرج الموسيقي ذو الخمسة سطور لا يتسع إلا لكتابة جزء يسير من هذه الأصوات المختلفة الطبقات، استنبط علماء الموسيقى علامات خاصة سموها (المفاتيح) لتمثل الطبقات جميعها من حادة وغليظة ومتوسطة وخصصوا لكل طبقة مفتاح يرسم في أول المدرج من اليسار للدلالة على الطبقة التي يمثلها. أنواع المفاتيح الموسيقية: المفاتيح الموسيقية ثلاثة أنواع وهي:
1- مفتاح (صول) للطبقة الحادة، ويرسم هكذا: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- مفتاح (فا) للطبقة الغليظة. ويرسم مفتاح فا الباص هكذا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3- مفتاح (دو) للطبقة المتوسطة هكذا: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذه مواقع المفاتيح الثلاثة على آلة البيانو:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لو تلاحظون أخوتي الأعزاء أن هذه المفاتيح لها نقطة أو راس يحدد السطر الذي رُســِمَ عليه المفتاح و بذلك فإن مفتاح فا على السطر الرابع أي أن السطر أصبح اسمه فا و ليس ره كما في مدرج المفتاح صول .. أما مفتاح دو فيكفي أن نرسم خطاً بين المدرجين الأعلى (( مفتاح صول )) و الأسفل (( مفتاح فا )) و نضع عليه رسم مفتاح دو ليكون السطر باسم دو ، و بذلك نبني عليه أسماء الاسطر الباقية بالترتيب .
أقسام الأصوات البشرية : تصنف الأصوات البشرية باختلاف أنواعها إلى أربع أنواع : 1- الصوت الحاد لدى النساء أو الأطفال ( السوبرانوSoprano ) – بمعنى النديّ - . 2- الصوت الثقيل لدى النساء أو الأطفال ( آلتو Alto ) - بمعنى الرنـّان - . 3- الصوت الحاد لدى الرجال ( تينور Tenor ) - بمعنى الصادح - . 4- الصوت الثقيل و الخفيض أو الغليظ لدى الرجال ( باص Basse ) - بمعنى الجهير - . | |
|