للسنوات الرابعة متوسط
الموضوع الأول
التمرين الأول:
لتكن العبارتين الجبريتين التاليتين:
أكتب على شكل حيث عدد صحيح.
التمرين الثاني:
1. أوجد القاسم المشترك الأكبر( ) للعددين 108 و 135
2. لأنفال 108 زهرة حمراء و 135 زهرة صفراء تريد أن تشكل منها باقات حيث:
• كل الباقات تحوى نفس عدد الأزهار الحمراء.
• كل الباقات تحوى نفس عدد الأزهار الصفراء.
• مع استعمال كل الأزهار الصفراء و الحمراء التي بحوزتها.
أ- ما هو أكبر عدد من الباقات التي يمكن أن تشكلها أنفال؟
ب- ما هو عدد الأزهار الحمراء و عدد الأزهار الصفراء في كل باقة؟
التمرين الثالث: إليك الشكل المقابل:
1. أنشئ الشكل نظير الشكل بالنسبة للنقطة .
2. أنشئ الشكل صورة بالانسحاب ذي الشعاع .
3. أنشئ الشكل صورة بالدوران الذي مركزه و زاويته في اتجاه عقارب الساعة.
التمرين الرابع: إليك الشكل الآتي:
نعطي:
1. بين أن المثلث: قائم.
2. أحسب القيمة المقربة إلى الوحدة لقيس الزاوية بالدرجات.
3. ليكن الارتفاع المتعلق بالضلع . بين أن:
4. لتكن نقطة من حيث: العمود على يشمل و يقطع في .
أحسب:
للسنوات الرابعة متوسط
الموضوع الثاني
التمرين الأول:
لتكن العبارة الجبرية :
أ- أنشر و بسط العبارة
ب-حلل العبارة إلى جداء عاملين من الدرجة الأولى.
ج- أوجد مجموعة حلول المعادلة :
التمرين الثاني:
أ- أعط المساواة التي تعبر عن ا لقسمة الاقليدية ل 1512 على 21
ب-أجعل الكسر غير قابل للاختزال .
المسألة:
نزود المستوى بمعلم متعامد و متجانس
1. على ورقة ميليمترية علم النقط .
2. أ- أحسب الأطوال و استنتج طبيعة المثلث .
ب-أنشئ النقطة بحيث : .
ج-ما هي طبيعة الرباعي ؟
3. لتكن نقطة بحيث يكون للشعاع الإحداثيات .
أ- عين في المعلم و استنتج احداثياها .
ب- بين أن منتصف القطعة .
ج-أحسب الطول
4. أ-أنشئ النقطة صورة بالدوران الذي مركزه و زاويته في اتجاه عكس عقارب الساعة
ت- أحسب قيس الزاوية ماذا تستنتج بالنسبة للنقط .
ج-بين أن:
للسنوات الرابعة متوسط
الموضوع الثالث
التمرين الأول:
1. / ليكن العدد :
أحسب العدد مع ﺇعطاء الناتج على شكل كسر.
2. / ليكن العدد:
أحسب العدد مع ﺇعطاء الناتج على شكل
3. / أعط الكتابة العلمية للعدد:
4. / أكتب العدد على شكل حيث عددان صحيحان و أصغر ما يمكن حيث:
التمرين الثاني:
اشترى عمر بطاطا و بصل ب و اشترى عبد الرحيم بطاطا و بصل ب .
أ) عبر عن هذه الوضعية بجملة معادلتين.
ب) حل الجملة لإيجاد ثمن من البطاطا و ثمن من البصل.
التمرين الثالث:
القاعدة لهرم هي مثلث قائم متساوي الساقين في ، و ارتفاع هذا الهرم
حيث : و .
مستوي موازي لقاعدة الهرم يقطع الأحرف في على الترتيب حيث:
الشكل المقابل يمثل الهرم موضوع على قاعدته.