ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: الثلاثي جبران: ثلاثي عود فلسطيني.. الجمعة 12 مارس 2010 - 15:57 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم إنّ أصعب أنواع الكتابة هو الكتابة عن الموسيقى، فكيف إذا كانت الموسيقى لثلاثي العود الفلسطيني (سمير، وسام، وعدنان) من مدينة الناصرة في شمال فلسطين. لم يكن العود كائنًا غريبًا عن عائلة (جبران) مع هذا الثلاثي، فعرّابهم هو حاتم جبران صانع الأعواد الشهير جدًا في مدينة الناصرة.
يقول سمير جبران الأخ الأكبر في هذا الثلاثي أن أباه لم يكن يستطع البوح بفلسطينيته، و الغريب أنه لا يزال غير قادرًا على ذلك! مدينة الناصرة هي من الأراضي التي احتلتها إسرائيل سنة 1948، وكل أهلها الفلسطينيين يحملون الهوية الإسرائيلية و جواز السفر الإسرائيلي أيضًا، و هذا الذي أدّى إلى عدم قبول الدول العربية لهؤلاء الرحّالين كما عودهم، و كأنهم لا يعلمون بأن هناك فئة من الفلسطينيين تسمى بعرب الـ48! أمّا على النقيض الآخر، فإن الثلاثي جبران قد شارك في أمسيات موسيقية و مهرجانات عالمية كثيرة في أوروبا و أمريكا، و اسطواناتهم تحتل المراتب الأولى من حيث المبيعات في هذه الدول، فهل يقبل الآخر (غير العربي) الفلسطينيين أكثر من العرب أنفسهم؟! تساؤلٌ لا أجد إجابةً عليه.
[align=center] [bimg][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [/align]
أصدر الأخ الأكبر سمير جبران اسطوانته الأولى (سوء فهم) في سنة 2000، أي مع بدء الانتفاضة الثانية، ولو دققنا في اسم هذه الاسطوانة لوجدنا أنه يعبّر تمامًا عن شعور صاحبها الحزين الذي كان مشتت الفهم لما يجري، و أيضًا سوء الفهم الذي يكنه الآخر عن الفلسطينيين أصحاب الأرض بأنهم إرهابيين و ما إلى ذلك. سمير جبران في كل اسطواناته يتخذ من الموسيقى أداةً للتعبير النبيل عن حقيقة الإنسان الفلسطيني، فهو لا يقول: (نحن لسنا إرهابيين) مباشرةً.. أو (ابنتي ممنوعة من التجوّل في مدينة رام الله مع والدتها، و أنا مقيدٌ هنا لا أستطيع رؤيتهما)، بل يترك عوده يحكي عنه، و عن شعبه المشتت، موسيقاه هي دعوة للسفر و الفهم، هو من خلال آلته/روحه يدعو العالم لأن يحبوا موسيقى الفلسطينيين، و حب الفلسطينيين أنفسهم، كما أن الشجن المتحد مع عوده لا يترك من يستمع إليه إلا و أن يحب من يعزف، و يحترم ما يريد العازف إيصاله من خلال أنين وتره.
[align=center] [bimg][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [/align]
تلت اسطوانة (تماس) اسطوانة (سوء فهم)، ولكن هذه المرة مع أخيه وسام جبران الصانع للأعواد الجبرانية الثلاثة، هو قليل الكلام، هادئٌ بطبعه، ولكنه يحمل بداخله أحلامًا و طموحات كثيرة. في هذه الأسطوانة التي صدرت عام 2002، و التي يملؤها الأنين، بدأت محاورة الأعواد و بداية الارتجال الثنائي، فما أن يكسر سمير اللحن المعتاد يتناغم معه وسام، و يكسر هو الآخر، فعندما يكسر سمير اللحن، ويكسر وسام اللحن مرة أخرى يكون الارتجال. بعد هذه الأسطوانة أُنتِج فيلم (ارتجال) برؤية رائد أنضوني الإخراجية رائد. هذا الفيلم يحكي عن عائلة جبران، و كيفيه تكوين هذا الثلاثي بدخول عدنان الأخ الأصغر من خلال دمعه، ارتجاله، وتوحده مع الوتر.
[align=center] [bimg][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [/align]
بعد اكتمال تكوين الثلاثي جبران أُصدرت أول اسطوانة لهم تحت عنوان (رندنه)، هذه الأسطوانة تحكي عن الألم و الأمل، فيها كثيرٌ من الصمت بين كل رنّة وتر و أخرى، لربما كان هذا الصمتُ رحمةً منهم على من يستمع لموسيقاهم، ولكنه قد زاد الأسى.يقول سمير عن (رندنه): "بإمكاني اعتبار هذا العمل تجريبيًا فعلاً، كان هناك ضغطًا و مسؤولية فنيّة كبيرة؛ لأنّه لأول مرة يكوَّن ثلاثي عود في الموسيقى العربية، وطريقة التأليف مع الثلاثي جبران تختلف. فأسلوبنا في التأليف هو الحفاظ على الثلاث شخصيات، و الحفاظ أيضًا على عدم استعمال التقنية الغربية في التأليف؛ لأنها ليست هويتنا. وهذا الأمر كان إشكالاً كبيراً في اسطوانة (رندنه)،ولكنني خضته لأنني أحب هذه النوعية من المغامرة. نجحت اسطوانة (رندنه)، و بعد نجاحها أصبح سهلاً علينا أن نتأكد من نوعية التقنيات التي يجب أن نستخدمها في التأليف و أيضًا اكتشاف الثلاث شخصيات".
[align=center] العمل الأخير: مجاز [/align] [align=center]
[bimg][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [/align]
في هذه الاسطوانة التي صدرت في نوفمبر2007، والتي أقيم لها أول حفل موسيقي في قصر رام الله الثقافي، و تم نقل الأمسية الموسيقية على قناة الجزيرة مباشر، و من ثم توالت الحفلات في باريس. تم تسجيل هذه الأسطوانة في فرنسا لأول مرة، على عكس جميع الأسطوانات السابقة، حيث كان يتم تسجيلها في رام الله أو القدس، لسبب أن موسيقى هذا الثلاثي جزء كبير منها يعتمد على الارتجال، و لابد من طقس معين لهم في التلحين، ففي فرنسا هناك وقت محدد للتسجيل، أما في فلسطين فأهلاً وسهلاً بكَ و الوقت كله ملكك، ولكن الثلاثي قد أدخل صاحب الاستديو في فرنسا بالطقس العربي. في بداية العمل على هذه الاسطوانة كان هناك تساؤل عن كيفية البدء بالعمل، فوسام و عدنان كانا يريدان تلحين المقطوعات أولاً ثم البحث عن اسم للاسطوانة وأسماء للمقطوعات، على عكس سمير الذي كان يريد اكتشاف اسماً للدخول من خلاله لعالم الموسيقى، لم يكن يفكر بإقحام العمل و إثبات موسيقية الثلاثي، بقدر تفكيره بالأسماء، فهو يعشق اللغة العربية، و أصعب ما يفعل في أعماله هو نبش الأسماء. مثلاً، اسم (مجاز) أخذ ستة أشهر من التفكير المتواصل، و عندما طرحه على أخويه وسام و عدنان أجزما بشكل كامل بأنه الأنسب. الجدير بالذكر أن الثلاثي جبران مقيم حاليًا في باريس، وقد شاركوا الشاعر الراحل محمود درويش في أمسياته، والتي كان آخرها أمسيته في آرل بشمال فرنسا. إضافة رد رد مع اقتباس -------------------------------------------------------------------------------- 06-06-2009 08:53 PM #2 line الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة إضافة إلى قائمة الإتصال عضو عضو جديد جدا.... نورتنا --------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:Jun 2009 المشاركات:2معدل تقييم المستوى:0 Majaz من ألبوم مجاز:
رُبّمـا|Roubbama
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مسـار|Masar
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مجــاز|Majaz
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هوانا|Hawana
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شجـن|Shajan
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|