إختبارات في مادة التربية الإسلامية الثانية متوسط
إختبارات في التربية الإسلامية
الصـــف :2م
الزمـــن :2 سا
السنــد: تعودت أن أرى في انتظاري للقطار شحّاذا مبتور الساقين ، وكان مرآه يثير شفقتي ، فأحسن إليه وتوثّقت بيننا المعرفة ، فكنت أقطع انتظاري بحديث ساذج معه ، عرفت منه أنّه كان يعمل بالشركة ( وأنه أصيب بحادث أضاع له ساقيه فاضطرّ أن يستجدي ليعود أسرته ).
غاب الشحّاذ عن المحطّة مدة طويلة فكدت أنساه كلّ النسيان ، وقصدت يوما المحطة فرآني ، وزحف نحوي وسلّم فسلمت ، وقلت له لقد كانت غيبة طويلة .
ـ قال : كانت أستجدي في مكان آخر.
قلت: وما الذي دفعك إلى ذلك ؟
ـ قال : كنت أهرب منك ياسيّدي ، وأضاف : سامحني إن كنت قد أسأت إليك .
ـ قالت : لا أشعر بأنك أسأت إليّ مطلقا.
ـ قال : اسمع حديثي واحكم ، لقد كان ذلك منذ ثلاثة أشهر ، وحيث نبهتني بإحسانك اليومي المفضال ، وأنت تعيد المحفظة إلى جيبك سقطت منها ورقة مالية ذات خمسة جنيهات التقطتها ثم رجعت إلى المنزل ، وأنفقت منها على عيالي ، وكسوت أبنائي ، وعشت أياما حلوة ، ثم أنبني ضميري فاشتد ندمي ، وأقسمت أن لا أراك إلاّ بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك ، وأخرج من جيبه صرة وهو يقول : خذها وأرحني أراحك الله .
ـ محمود تيمور ـ بتصرف .
*اقرأ النص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة الآتية *
الأسئلة :
1) البناء الفكري 6 ن)
1) ـ ما سبب فقدان الشّحاذ ساقيه ؟
2) ـ ما علّة غياب الشحاذ عن محطة القطار؟
3) اشرح : شحــاذا ـ يستجدي ـ عيالي ؟
4) ـ ما النمط الغالب على النص ؟
2) البناء اللغوي : (4 ن )
1) أعرب ما تحته خط بالتفصيل
2) استخرج من السند : صيغة مبالغة ـ اسم مفعول
3) حوّل مابين قوسين في السند إلى المثنى المذكور
3) البناء الفني : ( 2 ن) .
أـ استخرج من النص تعبيرا مجازيا وبين الكلمات التي استعملت مجازا
ب ـ استخرج من العبارة الآتية محسنا بديعيّا وبيّن نوعه.
<< وأقسمت أن لا أراك إلا بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك >>
4) الوضعية الإدماجية : (8ن)
السند: استمعت من أحد أصدقائك لقصة ندم وقعت له.
التعليمة : تكلّم عنها في عشرة أسطر موظفا : صورة بيانية ـ صيغة مبالغة جامعا بين السرد والوصف
الصــف :2 م
الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى :
قال تعالى الذين يحملون ................................العظيم>>
<< الآيات 7. 8. 9 سورة غافر >>
أ ) أكمل قوله تعالى :
ب)ـ بيّـن ما ترشـد إليه
الوضعية الثانية :
السنــد : أمرنا ديننا بأن نتبع القدوة والصحبة الحسنــة :
أ) عرف القـدوة اصطلاحـا
ب) من هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى ؟
استـدل بقـوله تعــالى.
ج) من يجب أن تصاحب ؟
استـدل بالآية 28 سورة الكهف
الجزء الثاني : السند غاب أحد زملائك عن درس التربية الإسلامية الذي كان بعنوان فعالية المسلم الاجتماعية ، فطلب منك أن تشرحه له .
التعليمة : أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تشرح له أهم الأفكار في هذا الدرس مدعما كلامك بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ، وبأمثلة من الواقع .
الصــف :2 م
الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى : (6ن)
السند عن أبي هريـرة رضـي الله عنـه قال رسـول الله صلى الله عليـه وسلم.
<< من نفس ................................أخيه >> راوه مسلم
أ ـ أكمل الحديث الشريف
ب ـ اشرح : نفس ـ كربة
ج ـ إلام يرشد هذا الحديث
الوضعية الثانية : (6ن)
السند:قال تعالي << وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون >> 132 ـ آل عمران
التعليمة : أ ـ عرف الطاعة اصطلاحا .
ب ـ ماهي أنواع الطاعة ؟ استدل بالآية 52 من سورة النور
ج ـ أذكر فائتين من فوائد الطاعة .
الوضعية الإدماجية :(8ن)
السند لفت انتباهك وأنت تتجول في الغابة رفقة أسرتك أن أحد الشباب الموجودين قد رمى بسيجارة مشتعلة على الأرض فساءك المنظر .
التعليمة : أكتب فقرة لاتقل عن ثمانية أسطر تنصحه فيها وتبين له مضار فعلته وواجبه نحو البيئة وكيفية المحافظة على توازنها مستدلا بما تحفظه من أدلة شرعية .