المجال ألمفاهيمي(الخامس)(العلم والتكنولوجيا )( 4/5سا) ٍ المستوى/الرابعة متوسط
الوحدة التعليمية:العلم وتطور المجتمعات (1حصة) المادة/تربية مدنية
الكفاءة المرحلية:استخدام وسائل اكتساب العلم والتكنولوجيا باعتبارهما المفاهيم الأساسية
العاملين الأساسين في تقدم المجتمعات واستخدامهما لخدمة الإنسان وبيئته. /العلم/المجال التكنولوجي/
الكفاءة القاعدية: معرفة أهمية العلم في تقدم الأمم والعمل على اكتسابه /توظيف التكنولوجيا/
وتوظيفه في صالح الإنسانية
المراحل السندات والوسائط الوضعيات والأنشطة مؤشر الكفاءة القاعدية
م/ الانطلاق
صور واختراعات
الوضعية الأولى:عرض وسائل تكنولوجية معاصرة(حاسوب/قرص مضغوط/هاتف نقال....)ما المقصود بالعلوم والتكنولوجيا؟ وما الفرق بينهما؟ يذكر مختلف الآلات التكنولوجية
م/ناء التعلم قراءة التعريفين
صور أو أفلام عن مختلف الاختراعات في مختلف الميادين
صور ونصوص حول الآثار السلبية للتكنولوجيا
الوثيقة رقم4 الوضعية الثانية:حدد الفرق بين العلم و التكنولوجيا من خلال تعريفهما.
أولا: تعريف العلم والتكنولوجيا:
*العلم:هو مجموع المعارف الخاصة بموضوع ما أو اختصاص معين مثل علم الفلك/علم الآثار/الطب.....
*التكنولوجيا:هي القدرة على تطبيق النتائج التي توصل إليها العلم وتحويلها إلى وسائل تخدم الإنسان.
الوضعية الثالثة:تستخدم التكنولوجيا في مختلف الميادين .بين ذلك بأمثلة.
ثانيا /مجالات استخدام التكنولوجيا:
ا)المجال الزراعي:اخترع الإنسان آلات وتقنيات متطورة أدت إلى رفع الإنتاج ألفلاحي وتحسينه عبر كل مراحله
ب)المجال الصناعي: توصل الإنسان إلى اختراع آلات مبهرة في الميدان الصناعي مثل الحاسوب والرجل الآلي
ج)مجال النقل:احدث الإنسان ثورة في تطوير وسائل النقل فأصبح يقطع المسافات البعيدة في دقائق ولحظات.مثل السيارة/القطار/الطائرة/المركبة الفضائية/الباخرة.وهو مازال يطورها يوميا
د)مجال الإعلام والاتصال:بفضل الأقمار الصناعية أصبحت ا المعلومات تصل بسرعة فائقة عبر التلفاز والراديو والانترنيت وأصبح العلم يشبه القرية أو الأسرة الواحدة.
ه)المجال التعليمي:أصبح الطلبة والباحثين والمدارس يستعملون وسائل حديثة مثل الحاسوب والانترنيت لجمع وتحليل مختلف العلوم.
و)مجال الطب:تطوير وسائل الكشف عن الأمراض وصناعة الأدوية مثل جهاز سكا نير.
ي)المجال العسكري:اختراع الأسلحة المدمرة
الوضعية الرابعة /بين بأمثلة كيف جعلت التكنولوجيا حياة الإنسان مريحة
ثالثا/ محاسن التكنولوجيا:ساعدت التكنولوجيا الإنسان في اختصار المسافات والتقليل من الجهد وتحسين مستواه المعيشي والصحي.ورفع الإنتاج كما ونوعا والتقريب بين الشعوب والحضارات
الوضعية الخامسة: بين مساوئ التكنولوجيا
مخاطر التكنولوجيا:تعرض التكنولوجيا البيئة إلى التلوث والدمار واستنفاذ الثروات وانتشار البطالة وارتفاع النفقات خاصة العسكرية.
الوضعية السادسة:اعتماد على الوثيقة4حدد الصعوبات التي تواجهنا في اكتساب التكنولوجيا.وماهي طرق اكتسابها؟
اكتساب التكنولوجيا:
اكتساب التكنولوجيا ضرورة حتمية للحياة المعاصرة وذلك يتطلب
* الاعتماد على القدرات الذاتية
* تشجيع البحث العلمي
* إحداث تكامل بين الجامعات والمصانع
*تكوين الإطارات والمهندسين و إمدادهم بالإمكانيات والحوافز
الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة عن طريق التعاون والشراكة يحدد الفرق بين التكنولوجيا والعلم وان العلم أساس اكتساب التكنولوجيا
يحدد مختلف التغيرات التي أحدثتها التكنولوجيا في مختلف الميادين
يحدد سلبيا التكنولوجيا
يبين ضرورة اكتساب التكنولوجيا
م/استثمار المكتسبات
التقويم:اكتب فقرة تبين فيها أهمية التكنولوجيا مقترحا حلولا لتجنب آثرها السلبية