WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Empty
مُساهمةموضوع: السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع   السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع Emptyالأحد 13 ديسمبر 2009 - 20:00

بسم الله الرحمن الرحيم

السلالم الكبيرة التي تحوي على علامات رفع (دييز).

قبل أن أبدأ أنوه إلى أنني سوف أستخدم المختصرات: (ت = تون ، ن = نصف تون)

هناك طريقتين في تحليل السلم، الأولى هي أن نحلل المسافات التي بين السلم وهي كما يلي:
لنبدأ أولا بسلم دو ميجر أو ماجور، لو عزفنا على الأصابع البيضاء اللبيانو وابتدأنا من نوتة دو (ليس مهما أن نبدأ من دو الوسطى حيث أننا ممكن أن نبدأ من أي دو على البيانو) وعزفنا نوتات السلم كاملة وبهذا التتابع (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو) لنتج من ذلك تسلسل نغمي اسمه سلم دو ميجر أو دو الكبير بالعربية، لو حللنا هذا السلم لوجدنا أنه بين نوتة دو – ري توجد مسافة تون وبين ري – مي تون وبين مي – فا نصف تون وبين فا – صول تون وبين صول – لا تون وبين لا – سي تون وبين سي – دو (العليا) نصف تون أي أن ترتيب السلم هو: ت، ت، ن، ت، ت، ت، ن

السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع 01820t10




لو تمعنا في ذلك لوجدنا أنه بين الدرجة الثالثة والرابعة توجد مسافة نصف تون وكذلك بين الدرجة السابعة والثامنة (أي الأوكتاف أي تكرار الدرجة الأولى) نصف تون أيضا، أما باقي النوتات فبينها مسافة تون.

والطريقة ثانية التي ممكن استخدامها في تحليل السلم ممكن استخدامها وإن كانت هذه الطريقة ليست موجودة في الكثير من الكتب الحديثة لنظريات الموسيقى، هذه الطريقة تعتمد على تقسيم السلم إلى قسمين من النوتات، كل قسم يسمى ب تتراكورد وكل تتراكورد يتكون من أربعة نوتات متتالية وهذا هو سبب تسميته بهذا الاسم فتتراكورد تعني أربع نوتات، تفصل بين هذين القسمين مسافة تون داياتوني أو ثانية كبيرة.
لنبدأ بتقسيم سلم دو الكبير بهذه الطريقة فيكون التتراكورد الأول (دو ري مي فا) يليه فاصل مقداره تون (داياتوني) أو ثانية كبيرة والتي هي المسافة الموجودة بين آخر نوتة في التتراكورد الأول وأول نوتة في التتراكورد الثاني أي بين نوتتي فا و صول، وبعد ذلك يأتي التتراكورد الثاني (صول لا سي دو)، ملاحظة هامة جدا: يجب أن تكون المسافة بين التتراكورد الأول والثاني أي بين النوتة الأخيرة من التتراكورد الأول والنوتة الأولى من التتراكورد الثاني مسافة تون أو ثانية كبيرة (أي نوتتين متجاورتين بالاسم) فلا يجدر أن تكون المسافة بين النوتتين على سبيل المثال (لا دييز و دو بيمول يجب أن تكون سي بيمول ودو لأن بين نوتة لا ونوتة دو توجد نوتة وهي سي أي أن المسافة بين لا ودو هي ثالثة) ربما أشرح ذلك أكثر فيما بعد.
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع 211
لو حللنا هذين التتراكوردين للاحظنا أن التتراكورد الأول يتكون من (تون – تون – نصف تون) ثم مسافة تون (داياتوني) والتتراكورد الثاني يتكون من نفس التسلسل والذي هو (تون – تون – نصف تون)، أي أن الترتيب هو (ت، ت، ن) ت (ت، ت، ن





ممكن استخدام الطريقتين أو إحداها فالسلم الكبير يتكون من
(ت، ت، ن، ت، ت، ت، ن)
أو حين تقسيمه إلى تتراكوردين
(ت، ت، ن) ت (ت، ت، ن)
كما نرى أن العملية هي نفسها، (شخصيا حينما أدرس النظريات أستخدم أكثر الطريقة الثانية).

نستمر في بناء السلالم بالاتجاه الأعلى أي في اتجاه علامات الرفع أي الدييز


الطريقة الأولى:
لكي نبدأ في بناء السلم الجديد علينا أن نبدأ من النوتة الخامسة من السلم السابق أو خامسة السلم ونكمل بناء السلم:
نبدأ من نوتة صول ونبني السلم (صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول)، لو حللنا هذا السلم الجديد لوجدنا تسلسله (ت، ت، ن، ت، ت، ن،ت) ولو قارناه بما لدينا سابقا من سلم الكبير لوجدنا أن هذا السلم فيه خلل والخلل هو أنه بين النوتة السابعة والثامنة توجد مسافة تون في حين يجب أن تكون نصف تون وكذلك فإن المسافة بين الدرجة السادسة والسابعة هي نصف تون ويجب أن تكون تون (أي أن موقع نصف التون ليس صحيحا) علينا تعديل هذا الخلل لكي تصبح بين النوتة السادسة والسابعة تون والسابعة والثامنة نصف تون لذا يجب أن نضيف علامة دييز إلى نوتة فا لتصبح فا دييز وبهذا يصبح بين السادسة والسابعة تون والسابعة والثامنة نصف تون وأصبح السلم صحيحا، (ملاحظة هامة جدا: يجب عدم الاستعاضة عن نوتة فا دييز بنوتة صول بيمول تليها نوتة صول طبيعي لأن السلم سوف يفتقد لأحد مكوناته والتي هي نوتة فا حيث أن السلم يجب أن يكون متألفا من سبعة نوتات ثم الثامنة والتي هي تكرارا الأولى على الأوكتاف الأعلى، أي بمعنى آخر فإن السلم يجب أن يكون مكونا من سبعة نوتات ثم الثامنة وبفقدان أي نوتة لن يصبح سلما
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع 312

السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع 412





Attached Thumbnails



ahmadjawadi
View Public Profile
Send a private message to ahmadjawadi
Visit ahmadjawadi's homepage!
Find More Posts by ahmadjawadi
Add ahmadjawadi to Your Contacts

13-12-2008, 02:56 AM #9
ahmadjawadi
Senior Writer





Join Date: Jun 2008
Location: السويد
Posts: 496
Re: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية

--------------------------------------------------------------------------------


الطريقة الثانية:
نبدأ من التتراكورد الثاني حيث أن هذا التتراكورد سوف يكون بمثابة التتراكورد الأول في السلم الجديد، بعد كتابة هذا التتراكورد نضيف نوتة تبعد مسافة تون عن آخر نوتة في التتراكورد الأول، هذه النوتة سوف تكون ري (بين دو وري تون واحد) من تلك النوتة نبدأ ببناء تتراكورد جديد لكي يكتمل السلم الجديد والذي هو (ري مي فا صول)، أي أن التسلسل سيكون: (ت، ت، ن) ت (ت، ن، ت) الآن لنتفحص السلم المتكون لدينا، التتراكورد الأول سليم. المسافة بين التتراكورد الأول والثاني تون سليمة أيضا. والآن وبعد فحص التتراكورد الثاني نجد أن التتراكورد الثاني مكون من (ت، ن، ت!!) التتراكورد الثاني ومثل الأول يجب أن يكون مكونا من (ت، ت، ن)، لذا يجب تعديل وتصحيح هذا التتراكورد الجديد وذلك برفع نوتة فا نصف تون لأعلى وذلك بإضافة علامة دييز على نوتة فا لتصبح فا دييز، بعد إضافة هذه العلامة يصبح التتراكورد الثاني سليما أي أنه الآن (ري مي فا دييز صول) أي ت، ت، ن

السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع 511






في السلالم التالية سوف أستمر بالطريقة الثانية أي التتراكورد (أرجو عدم نسيان بأننا نستطيع أن نستخدم كلا الطريقتين أو إحداهما وكلا الطريقتين تؤديان لنفس النتيجة).
عرفنا الآن بأن علامة التحويل الأولى الذي تظهر لدينا حين بنائنا السلم الأول وهو سلم صول الكبير هي علامة فا دييز (دييز توضع قبل نوتة فا أي على شمالها).

دليل السلم:
الآن وبعد أن فرغنا من كتابة السلم ممكن إعادة كتابة السلم بدون علامات التحويل وذلك بكتابة ما يسمى بدليل السلم، هذا الدليل يقوم بتغيير جميع العلامات في كل العمل من فا إلى فا دييز (هنا في هذا السلم)، أي بدلا من كتابة دييز أمام كل نوتة فا نكتب دليل يوضع مرة في بداية العمل وفي بداية كل سطر موسيقي وهذا يسمى بدليل السلم، (لو كان لدينا عمل موسيقي من سلم صول ميجر متكون من مائة بار على سبيل المثال تخيل كم علامة فا سوف تمر لدينا، ولو كتبنا أمام كل نوتة فا علامة دييز فهذا سوف يربك العازف لذا من الأفضل والأسهل والأصح أن نكتب دليل السلم أولا ونكتب النوتات بدون الاضطرار لكتابة علامات التحويل غير اللازمة، تصور لو أن السلم يحوي أربعة أو خمسة أو أكثر من علامات التحويل فسوف تكون علامات التحويل الموجودة على النوتة مربكة فعلا للعازف وسوف تجعل القراءة متعبة جدا وفيها الكثير من المشاكل لذا فكتابة الدليل في بداية العمل وفي بداية كل سطر هو واجب).
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع 611
ملاحظة: كثيرا ما ألاحظ بأنه يوجد الكثير من الموسيقيين يكتبون دليل السلم في بداية العمل فقط ولا يعيدون كتابته في أول كل سطر، هذا الشيء يعتبر خطأ كبيراً جدا فلو كان العمل طويلا من عدة صفحات مثلا وكانت هناك تحويلات مقامية كثيرة في الطريق هذا يؤدي للعازف لأن ينسى ما هو السلم الأصلي وتتسبب في حصول أخطاءاً كثيرة أثناء العزف لذا توجب لزاما كتابة دليل السلم في بداية كل سطر من أول العمل إلى آخره وليس فقط في بداية العمل
شخصيا حينما أجد شيئا كهذا أعزيه لضعف وخلل في النظريات عند ذلك الموسيقي الذي كتب الموسيقى حتى أنني كثيرا ما أجد ذلك عند بعض الموسيقيين في الغرب








والآن نكمل بنفس الاتجاه أي اتجاه الدييزات ونأخذ التتراكورد الثاني من السلم السابق (سلم صول الكبير) ونكمل السلم بإضافة تتراكورد جديد فيصبح ما يلي
(ري – مي – فا دييز – صول) تون (لا – سي – دو – ري)، (ملاحظة: نوتة فا دييز موجودة أصلا في السلم السابق)، أي (ت، ت، ن) ت (ت، ن، ت) نجد أن نفس الخلل قد تكرر في التتراكورد الثاني ولتعديل هذا التتراكورد الجديد علينا إضافة علامة دييز على نوتة دو لكي يتم تصحيح السلم. نجد هنا في سلم ري الكبير علامات التحويل فا دييز (لأنها ظهرت أولا) ثم بعدها دو دييز، إذاً التسلسل هو فا دييز دو دييز وهذا هو دليل سلم ري الكبير

السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع 612





Attached Thumbnails



ahmadjawadi
View Public Profile
Send a private message to ahmadjawadi
Visit ahmadjawadi's homepage!
Find More Posts by ahmadjawadi
Add ahmadjawadi to Your Contacts

13-12-2008, 03:01 AM #10
ahmadjawadi
Senior Writer





Join Date: Jun 2008
Location: السويد
Posts: 496
Re: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية

--------------------------------------------------------------------------------


نأخذ السلم الذي يليه ونأخذ التتراكورد الثاني من السلم السابق والذي هو (لا – سي – دو دييز – ري) ونكمل كما فعلنا سابقا. التتراكورد الثاني سوف يصبح (مي – فا دييز – صول – لا) أي أن التسلسل هو (ت، ت، ن) ت (ت، ن، ت) نلاحظ أننا حصلنا على نفس الخلل ولتعديل الخلل في التتراكورد الثاني نضيف علامة دييز قبل نوتة صول. علامات التحويل هنا فا دييز ودو دييز ثم صول دييز (فا دييز ودو دييز موجودتين أصلا في السلم السابق). نلاحظ هنا أن تسلسل العلامات هو: فا دييز ثم دو دييز ثم صول دييز، إذاً هذا هو دليل سلم لا الكبير








سوف نكمل بدون إعادة الشرح كل مرة لأن الفكرة هي نفسها.
السلم الجديد وهو سلم مي الكبير يحوي على علامات التحويل فا دييز دو دييز صول دييز ثم ري دييز وهذا هو دليل السلم.
تدقيقنا النظر في السلالم أدناه سوف يغنيني عن الشرح المكرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
السلالم الكبيرة التي تحتوي على اشارات الرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة اشتقاق السلالم الكبيرة.....
» البومات المطربة الكبيرة ميادة الحناوي
» اشارات التحويل.................
» اشارات التعبير les nuances ......
» اشارات الصمت ( توضيح )........................

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: نظريات الموسيقى-
انتقل الى: