WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

» ( خضراء باذن الله ) 1
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالجمعة 11 أكتوبر 2024 - 21:56 من طرف ouadie

» افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024 بالمعهد الوطني المتخصص أحمد زبانة عين ولمان .
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:41 من طرف ouadie

» على هامش افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:39 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 تعلم أصول الأيقاعات الشرقية.......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Empty
مُساهمةموضوع: تعلم أصول الأيقاعات الشرقية.......   تعلم أصول الأيقاعات الشرقية....... Emptyالأحد 13 ديسمبر 2009 - 17:45

بسم الله الرحمن الرحيم

تعلم أصول الإيقاعات الشرقية

السلام عليكم

كثير منا قليل المعرفة بلإيقاعات وذلك يعود غالبا لشح الكتب المعنية بهذا الشأن ولذلك قمت بتحضير هذا الموضوع راجيا من الله أن ينال إستحسانكم ويثري معلوماتكم. وأحب أن أنوه هنا بأني إستعنت في كتابة هذا الموضوع بكتاب أصول الإيقاعات الشرقية ودراسة تحليلة في المقامات العربية للأستاذ عمر عبد الرحمن الحمصي.
وستكون الدروس مقسمة كالتالي:
_ الإيقاعات عند النظريين العرب.
_ تعريف الإيقاع عند القدماء.
_ أهمية الإيقاع وتعريف الأصول الإيقاعية.
_ فصل في معرفة الأسباب التي تخرج من الإيقاع.

وبعدها سننتقل إلى المبادىء الأساسية في التعليم وهي :
_ العلامات ومدتها الزمنية.
_ النوتة وكيفية كتابتها ولفظها.
_ تعريف المقياس ودليل المقياس.
_ مبادىء ضرب وزن الإيقاع.

وبعدها سننتقل إلى تعريف كل مما يلي:
_ الواحدة وأقسامها.
_ سرعة العلامات الزمنية.
_ الأوزان البسيطة والمركبة .
_ الإيقاعات الشرقية.
_تدوين لكثير من الأوزان المعروفة وغير المعروفة.
_ تدوين لبعضالأوزان المستعملة في بعض الأقطار العربية.

الإيقاع عند النظريين العرب:
المدرسة العربية القديمة في المشرق : يقول ابن سريج ( 634 _ 726 ) المصيب المحسن من المنشدين هو الذي يشبع الألحان ويملأ الأنفاس ويعدل الأوزان ويضخم الألفاظ ويعرف الصواب ويقيم الأعراب ويستوفي النغم ويحسن مقاطيع النغم القصار ويصيب أجناس الايقاع ويختلس مواقع النبرات وستوفي ما يشاركه في الضرب من النقرات هذا ما يبين الدور الهالم الذي يلعبه هذا العنصر عند النظريين العرب غير أن نظرية الايقاع عندهم أو علم الأيقاع كما يسميه النظريون القدماء بقي أكثر المواضيع غموضا في مصنفاتهم وكذلك صبغتها تختلف بين مؤلف وآخر وإن تشابهوا في التعريف أحيانا.

تعريف الأيقاع عند القدماء:
الايقاع عند الكندي (796 _ 487هو النسب الزمانية وعند الفرابي ( 870 _950 م ) هو عبارة عن سلسلة أزمنة يوضحها النقر على آلة مجوفة كالطبل و المزهر والنقرات عن الفرابي هي القرعات التي تخيل أنها غير منقسمة فالنقرة لا زمن لها أي أنها كالنقطة في المكان عند علماء الهندسة وعلى ذلك فالزمن هو المدة الواقعة بين نقرتين كما يوضح الفرابي أي أن النقرة التي تعقبها وقفة يسميها العرب النقرة الساكنة ( تن ) والتي تعقبها وقفة ولكن تعقبها حركة الى نغمة أخرى يسمونها النقرة المتحركة ( تا ) والايقاع الانشادي أيضا فيه الازمنة المتساوية ويسمى ايقاعها ب الموصل وأزمنة غير متساوية ويسمى ايقاعها ب المفصل
أما عند ابن سينا ( 980 _ 1037 م ) الايقاع هو التقدير لزمان النقرات اي البحث عند مقادير الازمنة المتخللة بين النغمات ويسمى علم الايقاع ويبين الحسن الكاتب في القرن العاشر بأن الايقاع هو قسمة زمان اللحن بنقرات وهو النقلة على أصوات مترادفة في أزمنة تتوالى متساوية وكل واحد منها يسمى فلايقاعات هي اوزان ازمنة النغم والزمان سمي زمانا لان على نهايته نقرتين يحصرانه بينهما وهو الدوي الحادث.
أما عند صفي الدين ومن تبعه فهو يعرف الايقاع بأنه جماعة نقرات تتخللها أزمنة محدودة المقادير على نسب وأوضاع مخصوصة بأدوار متساويات يدرك تساوي تلك الأدوار ميزان الطبع السليم
كما نشير هنا أنه من أواخر القرن التاسع عشر وضع الملحنون العرب طرقا جديدة أكثر وضوحا لتجسيد مختلف الايقاعات أمثال الشيخ احمد الوافي من تونس والشيخ علي الدرويش من حلب ودرويش محمد من مصر والشيخ محمود الكحال من دمشق .

أهمية الإيقاع :
إن اهمية الايقاع كما لاحظنا في جميع هذه المراجع القديمة من تأثير عميق على تطور الشعر والايقاع وخاصة في العصر العباسي عند ازدهار هذه الصناعة فإذا نظرنا فيما بين الفرابي ومن جاء بعده بأن في الايقاع ما هو موصول وليس في الشعر العربي ايقاع موصول ابدا.
وظهر لنا الدور الذي يقوم به اللحن بانجاز ذلك التلوين المحبذ في الايقاع فيلجأ الى الشاعر يطلب مساعدته في تلوين النظم أو أنه ينظم لنفسه ما يريد أن ينشده مطابقا للايقاع الانشادي وهكذا صار ينظم الشعر من أجل الانشاد أي أصبح الايقاع هو الاعتماد والاساس وحقيقة الايقاع كما هو مستعمل حاليا فهو يرتكز على نفس القواعد التي يعتمدها الايقاع بصفة عامة وهو يستمد مبادئه من مختلف التسميات التي تستند اليه في اللغة العربية.

معرفة الأسباب التي تؤدي الخروج عن الايقاع :
كان الاقدمون توجد في جوقاتهم الدينية أي الفرقة بضع نقرزانات ودفوف وهكذا كانوا يطربون باتفاق الايقاع على النقرزانات والدفوف اكثر مما يطربون لأنغام الموشحات تقريبا والويل في ذلك لمن كان يخطيء في الايقاع فإن غضب أفراد الفرقة والمستمعين يحل عليه فيسمعونه من قارص الكلام مالا يطاق مع انهم ربما كانوا يغضون النظر عمن يخطىء في اللحن لانهم كما قلنا كانوا يهتمون ويطربون من إيقاع الاوزان اكثر من الحان الموشحات ومن المعلوم إن في الموشحات العربية موازين تشتمل على علامات اصطلاحية هي ( الدوم والتك ).

ومن أسباب الخروج عن الايقاع ثلاثة أسباب وهي :

الضعف في الحس الايقاعي وهو اشدها وأردأها وأقلها زوالا والخروج بالعادة أقبح الخروج .

الاجتهاد والسرعة والمهل والفتور وشغل القلب عن حفظ أزمنة الايقاع فيفوت الزمان فيقع الخروج أو يعجل قبل استيفاء الزمن ويقع السهو والغلط والخوف

الاعجاب وقلة الاحفال وفساد الحس وقبح التصور والقياس والعناد

إذا فيجب على ضاربي الايقاع الابتعاد عن هذه الامور الثلاثة ويجب عليهم ضبط مقياس الاوزان من حيث السرعة والاداء وان كان الوزن قصيرا او طويلا وبحسب نظام كل وزن بتنوع حركات الدمات والتكات .... الدوم تمثل القوى ... والتك تمثل الضعف ... والسكتة تمثل الوقوف الزمني بين الدموم والتكوك.

××××××××××××××××××××××××××××××××××××
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
تعلم أصول الأيقاعات الشرقية.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفلسفة الشرقية
» الموسيقى الشرقية
» من روائع الموسيقى الشرقية.....
» المقامات في الموسيقى الشرقية جمع بين الأجناس
» قوالب التأليف للآلات في الموسيقى الشرقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: نظريات الموسيقى-
انتقل الى: