WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لما يبتهل الفنان عبد الجليل آخروف
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyأمس في 13:27 من طرف ouadie

» متنفسي الآخر 3
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالثلاثاء 14 يناير 2025 - 20:41 من طرف ouadie

» لأخواتي واخوتي في انسجام الألحان
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالثلاثاء 14 يناير 2025 - 10:04 من طرف ouadie

» لأحبتي في انسجام الألحان 08
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالثلاثاء 14 يناير 2025 - 9:44 من طرف ouadie

» الى نشطاء انسجام الألحان أزف
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالثلاثاء 7 يناير 2025 - 18:22 من طرف ouadie

» أخوات واخوة أساتذة شخصيات موسيقيون أدباء فنانون التقيتهم ذات يوم
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالإثنين 6 يناير 2025 - 21:33 من طرف ouadie

» محاولة لاسترجاع أنفاس أصابعي
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالأربعاء 1 يناير 2025 - 23:37 من طرف ouadie

» ما أجمل أن نتعايش بعدسة نخبتكم
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالأحد 29 ديسمبر 2024 - 4:33 من طرف ouadie

» من مجموعة من أساتذة التربية الموسيقية بباتنة الجميلة
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2024 - 20:50 من طرف Saida Farah

» هذه هديتي لكل أخواتي واخوتي في انسجام الألحان
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2024 - 15:18 من طرف ouadie

» تحت عنوان : اني داع لهؤلاء فأمنوا
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالخميس 19 ديسمبر 2024 - 22:30 من طرف ouadie

» ( رائحة الموت ) محاولة بسيطة من اعداد ابنكم وأخوكم أستاذ التربية الموسيقية / عبد الكريم حامدي
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالخميس 19 ديسمبر 2024 - 20:43 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن....................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Empty
مُساهمةموضوع: تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن....................   تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن.................... Emptyالخميس 10 ديسمبر 2009 - 23:20

بسم الله الرحمن الرحيم

السيمفونية الخامسة (القدر): إن السيمفونية الخامسة (القدر) تتشابه من النظرة العامة من حيث المحتوى بافتتاحية إغمونت حيث أن كلا العملين يرمزان إلى انتصار الإنسان و الأفكار الخيرة. فمحتوى الافتتاحية – أي افتتاحية إغمونت- التي هي في الأصل مقدمة موسيقية لمسرحية الشاعر جوته، ما هو إلا تمجيد لأفكار الحرية، و صور لمسالك النضال و الكفاح من الظلم و الاضطهاد إلى النصر، أما محتوى السيمفونية الخامسة فقد وسع هذا المفهوم التاريخي الثابت بجعله شاملاَ، يتضمن أوجه النضال و الكفاح الإنساني.

لقد وصف الفيلسوف نيتشه سيمفونية بتهوفن الخامسة، التي تبدأ بثلاث ضربات قصيرة متلاحقة تتبعها رابعة طويلة، بقوله:

(( إن السيمفونية تحمل جميع مشاعر الإنسانية السامية ))
أما بتهوفن نفسه فقد عبر عن هذه الضربات الثلاث القصيرة المتلاحقة و الرابعة الطويلة بقوله:

(( هكذا يدق القدر على الأبواب ))

و بعد سنوات قليلة أصبحت هذه الدقات بذاتها، دقات القدر المنتصر دائماً، تدل على الحرف (V) الإنكليزي في اختراع العالم موريس لآلة التلغراف، دلالة على أول حرف في كلمة النصر (فيكتوري).

و بنى المؤلف بتهوفن الحركة الأولى من سيمفونيته الخامسة على هذه الدقات الأربع. و من تلك الدقات المتتابعة الأربع التي تمثل الجملة اللحنية الإيقاعية الأساسية، أو الموتيف الأساسي، و الجملة الموسيقية المضادة لها كون بتهوفن حركة موسيقية متكاملة فنياً ضمن الشكل السيمفوني، و تعد بناءاً و مضموناً من روائع الأدب الموسيقي الكلاسيكي.

بعد الحركة الأولى الدراماتيكية للسيمفونية تأتي الحركة الثانية البطيئة لتحتل موقعاً خاصاً متميزاً بين الحركة الأولى و الحركة الثالثة و الرابعة الأخيرة، كما جاءت ألحانها مصاغة بتلك الطريقة المحببة له المعروفة باسم (طريقة التنوعات اللحنية)، حيث ينتقل بلحنها الرئيس من سلم موسيقي لآخر ببراعة أستاذية
.
لقد قلب الفنان بتهوفن بناء الحركة الثالثة في سيمفونياته، و اختط بذلك طريقاً مغايراً لإنجازات هايدن و موزارت، و ذلك إبتداءاً من سيمفونيته الثالثة. و الحركة الثالثة عند بتهوفن تسمى باسم شخرتسو، و تعني النكتة أو المزاح، أي أن في الحركة الثالثة شيئاً من المرح و الدعابة. على ما أنها كانت في السابق تسمى (منويت)، و تعني اسماً لرقصة معينة ثلاثية الإيقاع ذات شيوع واسع.

في السيمفونية الخامسة لبتهوفن لم يبق من معنى شخرتسو سوى الحركة و القوة أما المزاح فلا أثر له، فالحركة مليئة بالأسرار و الخوف و كأن بتهوفن تخوّف مواجهة الحقيقة و مجابهة ضربات القدر، الذي لا مفر منه. و لأوّل مرّة هنا يدمج بتهوفن الحركة الثالثة بالحركة الرابعة من السيمفونية. فالموسيقى يجب ألا تتوقف بل تستمر و تنتقل من رعب إلى فزع و ركض. فالأصوات تجري متلاحقة كأن الشياطين من خلفها تلهبها. ثم يبدأ هذا الظلام بالتلاشي حتى نجد أنفسنا في خضم الحركة الرابعة الأخيرة، ثم تتابع ألحانها لتنتهي منتصرة كما بدأت. و لتصبح بالتالي رمزاً لإرادة الإنسان القوية و انتصار الأفكار الخيرة.

لقد أشغلت السيمفونية الخامسة في سلم دو الصغير تسلسل 67 الفنان بتهوفن عشر سنوات، و قضى في تأليفها أربع سنوات إبتداءاً من سنة 1804م و حتى 1808م. و استطاع بتهوفن أن يحقق فيها أمنية أستاذه هايدن الذي تنبأ بضرورة استبدال الحركة الثالثة للشكل السيمفوني المعروف باسم (المنويت) شكلاً و محتوى، فقد كان الفنان هايدن يتمنى:

(( أن يبعث الله منويتاً جديداً فالموسيقى أوشكت أن تبلى ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
تحليل السنفونية الخامسة لبتهوفن....................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل السنفونية الأولى لبتهوفن...............
» تحليل السنفونية الثالثة لبتهوفن...............
» تحليل السنفونية السادسة لبتهوفن.........
» تحليل السنفونية التاسعة لبتهوفن..........................
» شيء عن السيرة الذاتية لبتهوفن ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: تآليف موسيقية عربية وغربية..-
انتقل الى: