بسم الله الرحمن الرحيم
الكروماتيك هو تتابع سلمي بمسافة نصف تون بدلا من السلالم العادية مثل السلم الكبير أو سلم الماجور أو الميجر حيث أنها خليط بين الأبعاد ذات التون ونصف التون، فالسلم الكبير (على سبيل) المثال يكون هكذا:
تون – تون – نصف تون – تون – تون – تون – نصف تون
ولو ترجمنا هذا الكلام إلى نوتات وبدأنا من نوتة دو سيكون السلم هكذا:
دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو
ولو كتبنا ذلك بالأحرف اللاتينية الأكثر شيوعا لأصبحت (من الشمال لليمين)
C – D – E – F – G – A – B – C
أحب أن أنوه إلى أن استخدام أسماء دو ري مي هي أقل شيوعا بكثير حيث أن الشائع أكثر هو التسميات اللاتينية، ولو ذهب أحدنا إلى بريطانيا أو ألمانيا أو الدول الاسكندنافية أو الولايات المتحدة أو غيرها الكثير من الدول واستخدم مع الموسيقيين هناك أسماء دو ري مي لما فهم أحدا عليه
أما في سلالم الكروماتيك فتبعد كل نوتة عن النوتة التي تليها في نصف تون، أي أن السلم الكروماتي هو عبارة عن أنصاف تونات متتالية، (يحلو للبعض تسميته بالعربية بالسلم الملون).
ممكن أن يكون السلم يحوي أصلا على بعض النغمات الزائدة المستعارة من السلم الكروماتي، أي بمعنى آخر ممكن أن تضاف نوتة (أو أكثر) كروماتية على أي سلم وفي أي مكان من السلم، مثلا في سلم الكبير المذكور أعلاه ممكن إضافة نصف التون بين أي نوتتين بينهما أصلا مسافة تون مثلا بين النوتة الأولى والثانية ممكن إضافة مسافة نصف التون.
لو أضفنا نوتة الكروماتيك بين الدرجة الأولى والثانية على سبيل المثال لأصبح السلم هكذا:
دو – دو دييز – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو
ولو حولنا السلم السابق لأرقام لأصبح:
نصف – نصف – تون – نصف – تون – تون – تون – نصف
ممكن إضافة النوتة الكروماتية في أي مكان في السلم عدا النوتات التي تفصلها أصلا مسافة نصف التون مثل مي وفا هنا على سبيل المثال حيث لايمكن وضع نصف تون بين هتين النوتتين لأن المسافة هي نصف تون.
بالنسبة لكتابة السلم الكروماتي توجد قواعد تنظم ذلك لكنها ليست قواعد صارمة وفيها بعض الاستثناءات والليونة لذا ممكن أن يكتب سلم الكروماتي بعدة أشكال، لكن على العموم فحين يكتب فهناك قاعدة تقول بأننا حين الصعود نستخدم علامات الرفع وفي الهبوط نستخدم علامات الخفض (لكن هناك استثناءات كثيرة في هذا الأمر ويترك الأمر عادة للمؤلف ورؤيته).
يوجد الكثير جدا من الإضافات الكروماتية وهي تفيد كثيرا في التحويل بين السلالم في الموسيقى الغربية، هناك قواعد كثيرة جدا تحكم هذه العملية. وممكن أن تستخدم هذه النوتات الكروماتية في تجميل اللحن أيضا.
في الموسيقى التي هي ما بعد الموسيقى الرومانتيكية اعتاد الكثير من المؤلفين أن يستخدموا سلالم الكروماتيك في بناء موسيقاهم، وحتى بعد ذلك أي في عصر الكومبيوتر بدأ بعض المؤلفين باستخدام المايكروتون أي أن التون يتم تقسيمه إلى أجزاء صغيرة جدا بدلا من تقسيمه لنصفي التون فقط.