WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ساعة على ساعة
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyأمس في 17:15 من طرف ouadie

» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyأمس في 17:09 من طرف ouadie

» أتدرون من هي ؟؟
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية .......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Empty
مُساهمةموضوع: الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية .......   الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية ....... Emptyالخميس 3 ديسمبر 2009 - 1:01

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بناء علي اجابة طلب بعض الاخوة اقدم لكم هذه المقالة القصيرة حول المقامات :


بسم الله الرحمن الرحیم
و الصلاة و السلام علی سیدنا محمد و علی آله و أصحابه و سلم


.. الخلاصة العلمیة فی شرح المقامات الأصلیة و الفرعیة ..


تعریف المقام :
هو عبارة عن مجموعة من نغمات ( أصوات ) مرتبة مبنیة بعضها فوق بعض , أساسه ( أوکتاف ) کامل ذو ثمانیة اصوات . إن المقام هو الأساس الذی تبنی علیه الألحان .

تعریف الأوکتاف :
إن الأوکتاف ( الدیوان ) یؤلف من ثمانیة أصوات و هذا الصوت الثامن المضاف یکون جواباً للصوت الأول الذی هو القرار . الأصوات : ( Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si - Do )

تعریف الدرجة ( الإستقرار أو الرکوز ) :
إن المقام یمتلک مستقراً له , یعرف به و یدل به و ینتهی به و مثال ذلک مقام الراست الدرجة الأولی من سلمه و هی نغمة ( صوت ) Do التی تمیزه عن المقامات الأخری .

الدرجات الأکتاف الأساسی و أسمائها :
Do – تسمی در جة الکردان
Si – تسمی درجة الأوج
La – تسمی درجة الحسینی
Sol – تسمی درجة النوا
Fa – تسمی درجة الجهارکاه
Mi – تسمی درجة السیکاه
Re – تسمی درجة الدوکاه
Do – تسمی درجة الراست

رکوز المقامات فی هذه الدرجات :
Do – در جة الکردان : راست – نهاوند ....
Si – درجة الأوج : عجم – شوق افزا ...
La – درجة الحسینی : سوزدل - شیراز – شهرناز – بزم آرا ...
Sol – درجة النوا : فرخفزا – شدعربان – سیکاه بلدی – یکاه – دلربا – شوق دل ....
Fa – درجة الجهارکاه : جهارکاه مصری ....
Mi – درجة السیکاه : سیکاه – هزام – مستعار – مایه .....
Re – درجة الدوکاه : بیاتی – صبا – حجاز – کرد – حسینی – بیاتین – نهفت – زنجران – سبهر – شاهناز – شوری .....
Do – درجة الراست : راست - نهاوند – نواأثر – حجازکار – سوزناک – ماهور – نکریز – نهاوند مرصع – أثرکرد – دل نشین – رهاوی – نوروز ....

أنواع المقامات :
1 – المقامات الأساسیة ( الرئیسیة ) : مثل ( راست – نهاوند )
2 – المقامات الفرعیة ( نغمات ) : مثل ( جهاركاه مصري)
3 – المقامات الفرعیة المرکبة ( نغمات مرکبة ) : مثل ( بسته نکار – شوق أفزا )
4 – المقامات الفرعیة المصورة ( المقام الذی یصور أو یحول من درجته الأصلیة إلی درجة الأخری و بذلک یمتلک لوناً لحنیاً متمیزاً ) مثل ( سوزدل – نیشابورک )

وجوه المتمیزة فی المقامات ( وجوه التی تتمیز مقاماً من مقام آخر ) :
1 – المسافات الواقعة بین أصوات دیوان المقام : هو البعد الصوتی الحاصل بین الصوتین مثل Do – Re
2 – إ ستقرار المقام : أشرنا به
3 – شخصیة المقام : ماهیة ترکیب الأجناس علی درجات الدیوان
4 – أجناس المقام : ( جنس ) : أربعة أصوات تنحصر بینها ثلاث مسافات مثل :
: Do – Re – Mi – Fa : ( الأدنی )
: Mi – Fa – Sol - La : ( الآعلي )
و المقام يتكون من جنسين الأدنی و الأعلی .

تجمیع النظریات حول عدد المقامات الأساسیة :


( عجم - نهاوند - راست - بيات - حجاز - صبا - سيكاه )

تقسیم المقامات إلی تسعة مجموعات حسب فصیلة المقام :
راست : سوزناک – نوروز – یکاه – راست مرصع – ماهور - رهاوی - سازکار - سوزدلارا - دلنشین - حیان ...
بیاتی : حسینی – شوری – بیاتین – نهفت – مصری – ابراهیمی – محیر - طاهر - عربان ...
سیکاه : هزام – سیکاه بلدی – راحة الأرواح – مایة - مستعار – عراق - بسته نکار ...
حجاز : زنجران - حجازکار - شاهناز - شدعربان - سوزدل - حجاز زمزمه ...
عجم : عجم عشیران – جهارکاه مصری – شوق أفزا – عجم هندی - طرز جدید - عجم کبیر - شوق دل - شوق آور - ...
نهاوند : فرخفزا – عشاق – عشاق مصری – نهاوند مرصع - نهاوند کبیر - سلطانی یکاه - ...
نواأثر : أثرکرد – نکریز - بسندیدة ...
کرد : حجازکارکرد - لامی - طرز نوین - محیرکرد ...
صبا : صبا زمزم – صبا مراکب – کوجک - بزرک ...

أجناس المقامات الأساسیة التی أشرنا بها :
1 – اجناس مقام الراست : راست علی درجة الراست – راست علی درجة النوا
2 - اجناس مقام البياتي : بیاتی علی درجة الدوکاه – نهاوند علی درجة النوا
3 - اجناس مقام السيكاه : سیکاه علی درجة می نصف بیمول – راست علی درجة النوا
4 - اجناس مقام الحجاز : حجاز علی درجة الدوکاه – راست علی درجة النوا
5 - اجناس مقام العجم : عجم علی در جة الأوج ( سی بمول ) – عجم علی درجة الجهارکاه
6 - اجناس مقام النهاوند : نهاوند علی درجة الراست – حجاز علی درجة النوا
7 - اجناس مقام النواأثر : نواأثر علی درجة الراست – حجاز علی درجة النوا
8- اجناس مقام الکرد : کرد علی درجة الدوکاه – نهاوند علی درجة النوا
9 - اجناس مقام الصبا : صبا علی درجة الدوکاه – عجم علی درجة الأوج ( سی بمول )


بس عندي بعض التصحيحات البسيطة :
1-الديوان يتكون من 7 طبقات و ليس 8 و الدو كردان ماهي الا تصوير للدو راست لكن درج الموسيقيون ادخالها تيسيرا على المبتدئين و العازفين من حيت اخراج مقام المنير الغربي من أخله في الأكتاف و الا فهو بالأصل يتكون من 7 درجات و الله أعلم.
2-
ميزت بين المقامات القرعية المركبة و النغمات مع أنها شئ واحد فالبستنكار مركب و أيضاالعشاق فلا فرق بينهما و الا فماهو ضابط الفرق,أما هن المقامات المصورة و النغمات فهي أيضا شئ واحد قالحسيني هو نفسه
بياتي مصور على درجة الحسيني -لا- .فاذن ما هو الضابط في عذا التفريق و الله أعلم...
3-
أما بخصوص تجميع النظريات حول الأصول من المقامات فأرجو أن تعيد النظر فيه :النوا|أثر و (الحجاز كار )
4-
أما عن مقام الآمي عهو أقرب الى النهاوند و هو من فصيلته و هو يشبه الكرد أيضا كم قال الأخ الشايجي ما عدا إن كان مقام اللامي عندكم في ايران غير الذي نعرفه فقد تتشابه الأسماء و تختلف المسميات و الله أعلم
5-
كل المقامات الفرعية معروفة عندي غير العجم الهندي و الأبراهيمي و لعله مقام عراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية .......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النسخة الاصلية من البوم نانسي عجرم "Number 7
» أقصر على نفسك ثلاثين سنة! ، وخذ هذه الخلاصة (الفوائد) والتي فيها خلاصك ونجاتك
» أسماء المقامات أسماء الدّرجات وترتيب المقامات ...
» آخر المكتشفات العلمية ............
» الحقائق العلمية الخمسة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: مقامات موسيقية....-
انتقل الى: