بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الخلاصة العلمية في شرح المقامات الاصلية و الفرعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بناء علي اجابة طلب بعض الاخوة اقدم لكم هذه المقالة القصيرة حول المقامات :
بسم الله الرحمن الرحیم
و الصلاة و السلام علی سیدنا محمد و علی آله و أصحابه و سلم
.. الخلاصة العلمیة فی شرح المقامات الأصلیة و الفرعیة ..
تعریف المقام :
هو عبارة عن مجموعة من نغمات ( أصوات ) مرتبة مبنیة بعضها فوق بعض , أساسه ( أوکتاف ) کامل ذو ثمانیة اصوات . إن المقام هو الأساس الذی تبنی علیه الألحان .
تعریف الأوکتاف :
إن الأوکتاف ( الدیوان ) یؤلف من ثمانیة أصوات و هذا الصوت الثامن المضاف یکون جواباً للصوت الأول الذی هو القرار . الأصوات : ( Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si - Do )
تعریف الدرجة ( الإستقرار أو الرکوز ) :
إن المقام یمتلک مستقراً له , یعرف به و یدل به و ینتهی به و مثال ذلک مقام الراست الدرجة الأولی من سلمه و هی نغمة ( صوت ) Do التی تمیزه عن المقامات الأخری .
الدرجات الأکتاف الأساسی و أسمائها :
Do – تسمی در جة الکردان
Si – تسمی درجة الأوج
La – تسمی درجة الحسینی
Sol – تسمی درجة النوا
Fa – تسمی درجة الجهارکاه
Mi – تسمی درجة السیکاه
Re – تسمی درجة الدوکاه
Do – تسمی درجة الراست
رکوز المقامات فی هذه الدرجات :
Do – در جة الکردان : راست – نهاوند ....
Si – درجة الأوج : عجم – شوق افزا ...
La – درجة الحسینی : سوزدل - شیراز – شهرناز – بزم آرا ...
Sol – درجة النوا : فرخفزا – شدعربان – سیکاه بلدی – یکاه – دلربا – شوق دل ....
Fa – درجة الجهارکاه : جهارکاه مصری ....
Mi – درجة السیکاه : سیکاه – هزام – مستعار – مایه .....
Re – درجة الدوکاه : بیاتی – صبا – حجاز – کرد – حسینی – بیاتین – نهفت – زنجران – سبهر – شاهناز – شوری .....
Do – درجة الراست : راست - نهاوند – نواأثر – حجازکار – سوزناک – ماهور – نکریز – نهاوند مرصع – أثرکرد – دل نشین – رهاوی – نوروز ....
أنواع المقامات :
1 – المقامات الأساسیة ( الرئیسیة ) : مثل ( راست – نهاوند )
2 – المقامات الفرعیة ( نغمات ) : مثل ( جهاركاه مصري)
3 – المقامات الفرعیة المرکبة ( نغمات مرکبة ) : مثل ( بسته نکار – شوق أفزا )
4 – المقامات الفرعیة المصورة ( المقام الذی یصور أو یحول من درجته الأصلیة إلی درجة الأخری و بذلک یمتلک لوناً لحنیاً متمیزاً ) مثل ( سوزدل – نیشابورک )
وجوه المتمیزة فی المقامات ( وجوه التی تتمیز مقاماً من مقام آخر ) :
1 – المسافات الواقعة بین أصوات دیوان المقام : هو البعد الصوتی الحاصل بین الصوتین مثل Do – Re
2 – إ ستقرار المقام : أشرنا به
3 – شخصیة المقام : ماهیة ترکیب الأجناس علی درجات الدیوان
4 – أجناس المقام : ( جنس ) : أربعة أصوات تنحصر بینها ثلاث مسافات مثل :
: Do – Re – Mi – Fa : ( الأدنی )
: Mi – Fa – Sol - La : ( الآعلي )
و المقام يتكون من جنسين الأدنی و الأعلی .
تجمیع النظریات حول عدد المقامات الأساسیة :
( عجم - نهاوند - راست - بيات - حجاز - صبا - سيكاه )
تقسیم المقامات إلی تسعة مجموعات حسب فصیلة المقام :
راست : سوزناک – نوروز – یکاه – راست مرصع – ماهور - رهاوی - سازکار - سوزدلارا - دلنشین - حیان ...
بیاتی : حسینی – شوری – بیاتین – نهفت – مصری – ابراهیمی – محیر - طاهر - عربان ...
سیکاه : هزام – سیکاه بلدی – راحة الأرواح – مایة - مستعار – عراق - بسته نکار ...
حجاز : زنجران - حجازکار - شاهناز - شدعربان - سوزدل - حجاز زمزمه ...
عجم : عجم عشیران – جهارکاه مصری – شوق أفزا – عجم هندی - طرز جدید - عجم کبیر - شوق دل - شوق آور - ...
نهاوند : فرخفزا – عشاق – عشاق مصری – نهاوند مرصع - نهاوند کبیر - سلطانی یکاه - ...
نواأثر : أثرکرد – نکریز - بسندیدة ...
کرد : حجازکارکرد - لامی - طرز نوین - محیرکرد ...
صبا : صبا زمزم – صبا مراکب – کوجک - بزرک ...
أجناس المقامات الأساسیة التی أشرنا بها :
1 – اجناس مقام الراست : راست علی درجة الراست – راست علی درجة النوا
2 - اجناس مقام البياتي : بیاتی علی درجة الدوکاه – نهاوند علی درجة النوا
3 - اجناس مقام السيكاه : سیکاه علی درجة می نصف بیمول – راست علی درجة النوا
4 - اجناس مقام الحجاز : حجاز علی درجة الدوکاه – راست علی درجة النوا
5 - اجناس مقام العجم : عجم علی در جة الأوج ( سی بمول ) – عجم علی درجة الجهارکاه
6 - اجناس مقام النهاوند : نهاوند علی درجة الراست – حجاز علی درجة النوا
7 - اجناس مقام النواأثر : نواأثر علی درجة الراست – حجاز علی درجة النوا
8- اجناس مقام الکرد : کرد علی درجة الدوکاه – نهاوند علی درجة النوا
9 - اجناس مقام الصبا : صبا علی درجة الدوکاه – عجم علی درجة الأوج ( سی بمول )
بس عندي بعض التصحيحات البسيطة :
1-الديوان يتكون من 7 طبقات و ليس 8 و الدو كردان ماهي الا تصوير للدو راست لكن درج الموسيقيون ادخالها تيسيرا على المبتدئين و العازفين من حيت اخراج مقام المنير الغربي من أخله في الأكتاف و الا فهو بالأصل يتكون من 7 درجات و الله أعلم.
2-
ميزت بين المقامات القرعية المركبة و النغمات مع أنها شئ واحد فالبستنكار مركب و أيضاالعشاق فلا فرق بينهما و الا فماهو ضابط الفرق,أما هن المقامات المصورة و النغمات فهي أيضا شئ واحد قالحسيني هو نفسه
بياتي مصور على درجة الحسيني -لا- .فاذن ما هو الضابط في عذا التفريق و الله أعلم...
3-
أما بخصوص تجميع النظريات حول الأصول من المقامات فأرجو أن تعيد النظر فيه :النوا|أثر و (الحجاز كار )
4-
أما عن مقام الآمي عهو أقرب الى النهاوند و هو من فصيلته و هو يشبه الكرد أيضا كم قال الأخ الشايجي ما عدا إن كان مقام اللامي عندكم في ايران غير الذي نعرفه فقد تتشابه الأسماء و تختلف المسميات و الله أعلم
5-
كل المقامات الفرعية معروفة عندي غير العجم الهندي و الأبراهيمي و لعله مقام عراقي