رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
23 من عظماء العالم 05 ـ تعبير شفهي الطبيب العظيم س1م
الهدف التعلمي: - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
- القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص .
- القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة.
لقدرة على إنجاز بطاقة قراءة للنص.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يستخرج التلميذ أفكار النص ومغزاه .
- ويعيد صياغة النص بأسلوبه بالاعتماد على الأفكارالمسجلة.
- ويبدي رأيه حول ما يسمع من تدخلات زملائه.
ويذكر بعض الجوانب المضيئة من شخصية الرازي.
الوسائل: نص المطالعة : ص54 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة
عمن يتحدث النص؟ ماذا قدم الرازي للطب؟ ما العلوم التي برز فيها أيضا؟ ما الوظائف التي اشتغل بها؟ ماذا سببت له شهرته؟
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
ويدرك مكانة الرازي العلمية وفضله على العلم والعلماء.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أومقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب ..
نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة ..
محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
العنوان: الطبيب العظيم
المرجع: شمس العرب تسطع على الغرب(زيغريد هونكة)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: من أدب السيرة
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يعرفنا النص بشخصية الرازي:مولده,طلبه للعلم,نشاطه العلمي, مكانته..
محتوى النص (الأفكار):
1 - تبيان الكاتب مكانة الرازي العلمية.
2 - اهتمام الرازي بجمع العلوم المختلفة على رأسها الطب.
3 - تبيان دور الرازي في تطوير الطب ونشره بين الطلاب وخدمة الفقراء.
4 - تبيان معاناة الرازي بسبب مكايد حساده.
أهمية النص (المغزى):
الرازي أحد عظماء الإنسانية بما قدمه للعلم والعلماء من خدمات جليلة.
تقويم بنائي يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
ما الذي يدل على أن للرازي مكانة عالمية؟ ما هو اسم الرازي؟ ما كنيته؟ ولقبه؟ مم استفاد في دراسته؟ ما صفات الرازي؟ كيف عاش الرازي ماديا؟ لماذا كان له خصوم؟
الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية • قراءة فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
• مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
تقويم ختامي يعبر التلميذ شفهيا عن مضمون النص مع مراعاة سلامة اللغة وترتيب الأفكار.
عرفوا بالرازي باستعمال بطاقة شخصية.
الهدف الوسيطي يتدرب التلميذ على إنجاز بطاقة شخصية :اسمه, لقبه, كنيته, مولده, تعلمه, مهنته, مؤلفاته, وفاته.
المطلوب
ملاحظات