WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
مقام السيكاه بلدي .. Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
مقام السيكاه بلدي .. Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 مقام السيكاه بلدي ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

مقام السيكاه بلدي .. Empty
مُساهمةموضوع: مقام السيكاه بلدي ..   مقام السيكاه بلدي .. Emptyالإثنين 23 مارس 2015 - 18:52

بسم الله الرحمن الرحيم
سالني الفنان محمد سليم من فلسطين الحبيبية عن مقام السيكاه بلدي فكان جوابي كالتالي.
جنس السيكاه يسمي طبعا لانه يتكون من ثلاثة نوتات و بعدين ليتفرع بعد ذلك اما لجنس الحجاز ويسمى بسلم مقام الهزام وقد يتطرق لجنس الصبا او البياتي و يسمى بسلم البستنكار او الى جنس الراست ويدعى بسلم السيكاه ,,,,,ما يهمنا الان ان طبع السكاه يتكون من ثلاث نوطات و بعدين بمقدار ثلاثة ارباع و بعد كامل اخر ويبدا غالبا من درجة الربع تون نفسها مي بيمول كار او لا بيمول كار او سي بيمول كار و احيانا من ري بيمول كار وذلك حسب قدرات العازف ......لكن السيكاه بلدي صحيح هو مقام لم يذكر اطلاقا في الكتب الموسيقية وهو مقام يلجأ له الملحنون تحايلا في ايجاد نغمات اخرى اثناء التاليف مثل اغنية سهرت للاستاذ محمد عبد الوهاب او كل ده كان ليه او الكرنك ومقام السيكاه يشبهونه بالحجاز او مقام الغريب لانه فقط يبدا بنفس الدرجة لكن ابعاده تختلف تماما عن ذلك اي على خلاف مقام السيكاه الذي يبدا بدرجة الربع تون لكي تاتي الدرجتين المتبقيتين للطبع على درجات معتدلة مثلا حينما نبدا من المي بيمول كار تاتي الدرجة الثانية فا وصول عاديتين لكن في السيكاه بلدي يختلف الامر فنحن نبدا من درجة معتدلة كا الري مثلا فتاتي الدرجات الاخري غير عادية و يصعب التحكم في ذلك فتاتي المي مخفوضة اي البعد بينها و بين الري ثلاثة ارباع و كذلك درجة الفا تكون مخفوضة بربع تون ولذلك يصعب عزفه والشئ الاكثر صعوبة هو التطرق للجزء الثاني من المقام اى الفرع الثاني كأن نتطرق الى فرع الحجاز او سيكاه اخري او غير ذلك من فروع ممكنة و لذلك يتطرق بعض الملحنين اليه لانه صعب المنال الا على العازفين المقتدرين.
لكن لا يجب ان ننسى ايضا اننا لو غنينا (سهرت لمحمد عبد الوهاب) المرتكزة على الدو ثم انتقلنا الى السيكاه بلدي من درجة النوا فالرجوع الى الى النغمة الاولى صعب جدا فعبد الوهاب علي سبيل المثال بعد السيكاه بلدي صول لجأ الى مقام الراست منطلقا من درجة الصول نفسها التي كان يغني فيها السيكاه بلدي ليستقر في الراست على الراست و ذلك يتطلب مهارات في العزف و الفوكاليس ...وعلينا ان نحذر احبتي .
المهم درجات السيكاه بلدي كما اداها الاستاذ محمد عبد الوهاب سواء في كل ده كان ليه انطلاقا من مقام البياتي ري ثم السيكاه بلدي او في (سهرت) وهو يشبه مقام الاوج وهو عبارة عن جزئين من السيكاه ....اذا فالسيكاه بلدي تتكون من سيكاه على الصول ثم سيكاه على الري ماهور صول لا وسي مخفوضتين بربع تون ثم ري مي و فا مخفوضتين كما يمكن التطرق لدرجتي الدو و الدو دييز كفواصل طنينية ......والله اعلم فهذا اجتهاد خاص قد اكون على صواب وربما على خطأ ....الله المستعان .عبد الرحمن قماط
‎بسم الله الرحمن الرحيم سالني الفنان محمد سليم من فلسطين الحبيبية عن مقام السيكاه بلدي فكان جوابي كالتالي. جنس السيكاه يسمي طبعا لانه يتكون من ثلاثة نوتات و بعدين ليتفرع بعد ذلك اما لجنس الحجاز ويسمى بسلم مقام الهزام وقد يتطرق لجنس الصبا او البياتي و يسمى بسلم البستنكار او الى جنس الراست ويدعى بسلم السيكاه ,,,,,ما يهمنا الان ان طبع السكاه يتكون من ثلاث نوطات و بعدين بمقدار ثلاثة ارباع و بعد كامل اخر ويبدا غالبا من درجة الربع تون نفسها مي بيمول كار او لا بيمول كار او سي بيمول كار و احيانا من ري بيمول كار وذلك حسب قدرات العازف ......لكن السيكاه بلدي صحيح هو مقام لم يذكر اطلاقا في الكتب الموسيقية وهو مقام يلجأ له الملحنون تحايلا في ايجاد نغمات اخرى اثناء التاليف مثل اغنية سهرت للاستاذ محمد عبد الوهاب او كل ده كان ليه او الكرنك ومقام السيكاه يشبهونه بالحجاز او مقام الغريب لانه فقط يبدا بنفس الدرجة لكن ابعاده تختلف تماما عن ذلك اي على خلاف مقام السيكاه الذي يبدا بدرجة الربع تون لكي تاتي الدرجتين المتبقيتين للطبع على درجات معتدلة مثلا حينما نبدا من المي بيمول كار تاتي الدرجة الثانية فا وصول عاديتين لكن في السيكاه بلدي يختلف الامر فنحن نبدا من درجة معتدلة كا الري مثلا فتاتي الدرجات الاخري غير عادية و يصعب التحكم في ذلك فتاتي المي مخفوضة اي البعد بينها و بين الري ثلاثة ارباع و كذلك درجة الفا تكون مخفوضة بربع تون ولذلك يصعب عزفه والشئ الاكثر صعوبة هو التطرق للجزء الثاني من المقام اى الفرع الثاني كأن نتطرق الى فرع الحجاز او سيكاه اخري او غير ذلك من فروع ممكنة و لذلك يتطرق بعض الملحنين اليه لانه صعب المنال الا على العازفين المقتدرين. لكن لا يجب ان ننسى ايضا اننا لو غنينا (سهرت لمحمد عبد الوهاب) المرتكزة على الدو ثم انتقلنا الى السيكاه بلدي من درجة النوا فالرجوع الى الى النغمة الاولى صعب جدا فعبد الوهاب علي سبيل المثال بعد السيكاه بلدي صول لجأ الى مقام الراست منطلقا من درجة الصول نفسها التي كان يغني فيها السيكاه بلدي ليستقر في الراست على الراست و ذلك يتطلب مهارات في العزف و الفوكاليس ...وعلينا ان نحذر احبتي . المهم درجات السيكاه بلدي كما اداها الاستاذ محمد عبد الوهاب سواء في كل ده كان ليه انطلاقا من مقام البياتي ري ثم السيكاه بلدي او في (سهرت) وهو يشبه مقام الاوج وهو عبارة عن جزئين من السيكاه ....اذا فالسيكاه بلدي تتكون من سيكاه على الصول ثم سيكاه على الري ماهور صول لا وسي مخفوضتين بربع تون ثم ري مي و فا مخفوضتين كما يمكن التطرق لدرجتي الدو و الدو دييز كفواصل طنينية ......والله اعلم فهذا اجتهاد خاص قد اكون على صواب وربما على خطأ ....الله المستعان .عبد الرحمن قماط‎

مقام السيكاه بلدي .. Thumbnail.php?file=10947365_10203991350490116_5080566011254300049_o_184821080


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
مقام السيكاه بلدي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلم مقام المستعار ....أحد فروع مقام السيكاه ..
» مقام السيكاه.............
» كيفية الانتقال من مقام إلى مقام ثاني بدون نـشاز !
» وهذا حجاز بلدي.................
» بلدي الجزائر الحبيبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: دروس الأستاذ عبد الرحمان قماط-
انتقل الى: