ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: مقام السيكاه بلدي .. الإثنين 23 مارس 2015 - 18:52 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم سالني الفنان محمد سليم من فلسطين الحبيبية عن مقام السيكاه بلدي فكان جوابي كالتالي. جنس السيكاه يسمي طبعا لانه يتكون من ثلاثة نوتات و بعدين ليتفرع بعد ذلك اما لجنس الحجاز ويسمى بسلم مقام الهزام وقد يتطرق لجنس الصبا او البياتي و يسمى بسلم البستنكار او الى جنس الراست ويدعى بسلم السيكاه ,,,,,ما يهمنا الان ان طبع السكاه يتكون من ثلاث نوطات و بعدين بمقدار ثلاثة ارباع و بعد كامل اخر ويبدا غالبا من درجة الربع تون نفسها مي بيمول كار او لا بيمول كار او سي بيمول كار و احيانا من ري بيمول كار وذلك حسب قدرات العازف ......لكن السيكاه بلدي صحيح هو مقام لم يذكر اطلاقا في الكتب الموسيقية وهو مقام يلجأ له الملحنون تحايلا في ايجاد نغمات اخرى اثناء التاليف مثل اغنية سهرت للاستاذ محمد عبد الوهاب او كل ده كان ليه او الكرنك ومقام السيكاه يشبهونه بالحجاز او مقام الغريب لانه فقط يبدا بنفس الدرجة لكن ابعاده تختلف تماما عن ذلك اي على خلاف مقام السيكاه الذي يبدا بدرجة الربع تون لكي تاتي الدرجتين المتبقيتين للطبع على درجات معتدلة مثلا حينما نبدا من المي بيمول كار تاتي الدرجة الثانية فا وصول عاديتين لكن في السيكاه بلدي يختلف الامر فنحن نبدا من درجة معتدلة كا الري مثلا فتاتي الدرجات الاخري غير عادية و يصعب التحكم في ذلك فتاتي المي مخفوضة اي البعد بينها و بين الري ثلاثة ارباع و كذلك درجة الفا تكون مخفوضة بربع تون ولذلك يصعب عزفه والشئ الاكثر صعوبة هو التطرق للجزء الثاني من المقام اى الفرع الثاني كأن نتطرق الى فرع الحجاز او سيكاه اخري او غير ذلك من فروع ممكنة و لذلك يتطرق بعض الملحنين اليه لانه صعب المنال الا على العازفين المقتدرين. لكن لا يجب ان ننسى ايضا اننا لو غنينا (سهرت لمحمد عبد الوهاب) المرتكزة على الدو ثم انتقلنا الى السيكاه بلدي من درجة النوا فالرجوع الى الى النغمة الاولى صعب جدا فعبد الوهاب علي سبيل المثال بعد السيكاه بلدي صول لجأ الى مقام الراست منطلقا من درجة الصول نفسها التي كان يغني فيها السيكاه بلدي ليستقر في الراست على الراست و ذلك يتطلب مهارات في العزف و الفوكاليس ...وعلينا ان نحذر احبتي . المهم درجات السيكاه بلدي كما اداها الاستاذ محمد عبد الوهاب سواء في كل ده كان ليه انطلاقا من مقام البياتي ري ثم السيكاه بلدي او في (سهرت) وهو يشبه مقام الاوج وهو عبارة عن جزئين من السيكاه ....اذا فالسيكاه بلدي تتكون من سيكاه على الصول ثم سيكاه على الري ماهور صول لا وسي مخفوضتين بربع تون ثم ري مي و فا مخفوضتين كما يمكن التطرق لدرجتي الدو و الدو دييز كفواصل طنينية ......والله اعلم فهذا اجتهاد خاص قد اكون على صواب وربما على خطأ ....الله المستعان .عبد الرحمن قماط بسم الله الرحمن الرحيم سالني الفنان محمد سليم من فلسطين الحبيبية عن مقام السيكاه بلدي فكان جوابي كالتالي. جنس السيكاه يسمي طبعا لانه يتكون من ثلاثة نوتات و بعدين ليتفرع بعد ذلك اما لجنس الحجاز ويسمى بسلم مقام الهزام وقد يتطرق لجنس الصبا او البياتي و يسمى بسلم البستنكار او الى جنس الراست ويدعى بسلم السيكاه ,,,,,ما يهمنا الان ان طبع السكاه يتكون من ثلاث نوطات و بعدين بمقدار ثلاثة ارباع و بعد كامل اخر ويبدا غالبا من درجة الربع تون نفسها مي بيمول كار او لا بيمول كار او سي بيمول كار و احيانا من ري بيمول كار وذلك حسب قدرات العازف ......لكن السيكاه بلدي صحيح هو مقام لم يذكر اطلاقا في الكتب الموسيقية وهو مقام يلجأ له الملحنون تحايلا في ايجاد نغمات اخرى اثناء التاليف مثل اغنية سهرت للاستاذ محمد عبد الوهاب او كل ده كان ليه او الكرنك ومقام السيكاه يشبهونه بالحجاز او مقام الغريب لانه فقط يبدا بنفس الدرجة لكن ابعاده تختلف تماما عن ذلك اي على خلاف مقام السيكاه الذي يبدا بدرجة الربع تون لكي تاتي الدرجتين المتبقيتين للطبع على درجات معتدلة مثلا حينما نبدا من المي بيمول كار تاتي الدرجة الثانية فا وصول عاديتين لكن في السيكاه بلدي يختلف الامر فنحن نبدا من درجة معتدلة كا الري مثلا فتاتي الدرجات الاخري غير عادية و يصعب التحكم في ذلك فتاتي المي مخفوضة اي البعد بينها و بين الري ثلاثة ارباع و كذلك درجة الفا تكون مخفوضة بربع تون ولذلك يصعب عزفه والشئ الاكثر صعوبة هو التطرق للجزء الثاني من المقام اى الفرع الثاني كأن نتطرق الى فرع الحجاز او سيكاه اخري او غير ذلك من فروع ممكنة و لذلك يتطرق بعض الملحنين اليه لانه صعب المنال الا على العازفين المقتدرين. لكن لا يجب ان ننسى ايضا اننا لو غنينا (سهرت لمحمد عبد الوهاب) المرتكزة على الدو ثم انتقلنا الى السيكاه بلدي من درجة النوا فالرجوع الى الى النغمة الاولى صعب جدا فعبد الوهاب علي سبيل المثال بعد السيكاه بلدي صول لجأ الى مقام الراست منطلقا من درجة الصول نفسها التي كان يغني فيها السيكاه بلدي ليستقر في الراست على الراست و ذلك يتطلب مهارات في العزف و الفوكاليس ...وعلينا ان نحذر احبتي . المهم درجات السيكاه بلدي كما اداها الاستاذ محمد عبد الوهاب سواء في كل ده كان ليه انطلاقا من مقام البياتي ري ثم السيكاه بلدي او في (سهرت) وهو يشبه مقام الاوج وهو عبارة عن جزئين من السيكاه ....اذا فالسيكاه بلدي تتكون من سيكاه على الصول ثم سيكاه على الري ماهور صول لا وسي مخفوضتين بربع تون ثم ري مي و فا مخفوضتين كما يمكن التطرق لدرجتي الدو و الدو دييز كفواصل طنينية ......والله اعلم فهذا اجتهاد خاص قد اكون على صواب وربما على خطأ ....الله المستعان .عبد الرحمن قماط
| |
|