WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Empty
مُساهمةموضوع: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا ..   موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Emptyالسبت 29 نوفمبر 2014 - 7:54

مقدمة




البحث يلقى الضوء على بعض طرق التدريس الحديثة لمعلمى مادة التربية الموسيقية
.
 
كما يوضح أهم الصعوبات التى يواجهها المعلم فى تدريس المادة مع وضع الحلول العملية لمحاولة التغلب
على هذة الصعوبات.
 
وفى النهاية هناك بعض التوصيات التى تساعد المعلم والطالب ايضا على سهولة العملية التعلمية
 
طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية
 
تعددت وتنوعت طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية ، حيث يقوم المعلم باختيار الطريقة المناسبة له حسب المرحلة السنية التىيقوم بتدريسها وحسب نوع المعلومة التى يريد ان يوصلها الى الطالب.
وكلما اعتمدتطريقة التدريس على الأسس العلمية المشتقة من علم النفس والتربية كانت أقرب الى النجاح فى تحقيق هذة الأهداف.
 
ومن أهم هذة الطرق
 
طريقة ايمى باري
 
وهى تحويل الأشكال الأيقاعية الى مقاطع لفظية وهى تماثل طريقة أنظر وقل
وهى الطريقة المتبعة فى تعلم القراءه حيث تعتبر الكلمة
وحة قائمة بذاتها فتنطبع صور الكلمات مقترنة بمدلولها الكتابى واللفظى


مثال علامه الروندعلامة ايقاعية
الأسم اللفظى الجديد تا ا ا ا
وكذلك ربط ايمى بارى شكل العلامةالأيقاعية وبين مدلولها اللفظى ليدل على الأيقاع الخاص بكل علامة
ايقاعية
 
طريقة اميل جاك دالكروز
 
وهى من اهم وابرز الطرق الحديثة فى التعليم الموسيقى
وقد وضعت على عدة نقاط أساسية .
 
1- توضيح الأرتباطبين الحركة والموسيقى
 
ان استجابة الطفل للايقاع تسبق النغم فالطفل يصاحب
الموسيقى تلقائيا بحركات ايقاعية مختلفة وقد ركز على ان
تصاغ الموسيقى فى شكل قصص حركية هادفة من الناحية التربوية المناسبة للمستوى السنى
 
2- المعلومات النظرية والتطبيق
 
اهتم دالكروز باخبرات الحسية والذهنية اعتقادامنه ان
أقل المهارات والمدارك تبنى اصلا على الأندماج والتلاحم بين المعلومات النظرية ثم التطبيق عليها أى على الأندماج التام الفعال فى الممارسة أو الخبرة الموسيقية.
 
مثال
 
المرج الموسيقى يتكون من خمس خطوط تحصر بينهما أربع مسافات .
 
التطبيق
 
- غناء نشيد عن المدرج الموسيقى
-اعطاء تمرين صولفيج على المدرج
 
3- تربية حاسة السمع والتذوق
 
من اهم اراء دالكروزأن الخطر الحقيقى ان يكون الهدف من تدريس الموسيقى هو تخريج عازفين فحسب بل ينبغىان نهتم بالتربية الحسية السمعية وتنمية الذوق الفنى
ومن ثم يأتى تعلم العزف وللأسف فنحن نجد الأن ان العازف الموسيقى عبارة عن ألة ليس عندة لمسات ابداعية لأنة تعلم كيف يعزف دون ان يتذوق الأحساس الفنى لهذا العمل الموسيقى
 
ولذلك ينبغى ان نتبع هذا الترتيب العملى لتعلم الطالب
 
-تنمية حاسة السمع
- تنميةالفهم الموسيقى
-تنمية الذوق الفنى
- التعلم على العزف
 
4- العناية بالحركة الجسمانية والأهتمام بالعزف الجماعى
 
ان الأساليب الموسيقية تختلف فىطابعها باختلاف الأقاليم وبسعة الأرض وبطبيعة الشعب وبظروف حياتة والأختلاف فى انسجام الأصوات
 
فعلى سبيل المثال داخل سلطنة عمان تختلف الموسيقى فيها منمنطقة الى اخرى حسب طبيعة كل منطقة
 
كما اهتم بأهميه العزف الجماعى وانه يؤلف الوحدة بين الطلاب ويعطيهم الثقة ويخلق جو من التألف والترابط علاوة على انسجام الأصوات وتنوع الأيقاعات
 
كما ان هذة الفرق الموسيقية عامل هام فى بناء شخصية الطالب فهى تنمى قواة الذهنية وتعلمة ضبط النفس والطاعة وانكارالذات.
 
الصعوبات التى يواجهها معلم المهارات الموسيقية
 
1- غناءالطلاب
2- عزف الطلاب
3- عدم استيعاب الطلاب للتذوق والقواعد الموسيقية
4- الألات الوترية والتطبيق العملى
 
كيفية التغلب على تلك الصعوبات
 
أولا غناء الطلاب
تنقسم عيوب الغناء الى ثلاثة أقسام
- الغناء الرتب
-الغناء الغليظ
- الغناء الحاد
الغناء الرتب هو أسوأ أنواع الغناء فهودليل على عدم وجود حس موسيقى وهو الغناء على درجة صوتية واحدة
فقط ولذلك يتبعالأتى
- يقسم الفصل الى ثلا ث مجموعات
غناء
غليظ غناء
رتبغناء
حاد
 
- بعد غناء المعلم وسماع الطلاب للنشيد جيدا والالمام بمعنى النشيد والدرجات الصوتية الصاعدة والهابطة
 
- تبدا المجموعة الوسطى (الغناءالرتب) بتصفيق الوحدة الأساسية (تا) ويفضل ان وجدت ألة موسيقية مثل ألاتالباند
 
- ثم تبدأ المجموعة الأولى والثالثة بغناء النشيد بعدة أساليب
- الغناء الجماعى
- الغناء المتبادل بينهما
- الغناء الفردى لكل مجموعة
- الغناء الفردى ( الصولو) مع المجموعة
 
- المجموعة الوسطى تشترك تتدريجى مثلغناء المقع الأخير ( يا عمان )
 
- لا مانع من اشراكهم بالغناء الجماعى بعداتقان النشيد
 
الفوائد
-المشاركة الفعلية والصحيحة فى الغناء
- اضافة طابع جديد ومميز للغناء
- تنمية الحس الفنى
ثانيا عزف الطلاب
 
المشكلة
هى عزف الطلاب بطريقة خاطئة والتعلم بصعوبة فى أداء بعضالألحان التى تحتاج الى قفزات موسيقيه او تحتوى على علامات الديز والبيمول
 
السبب هو ان الطالب تعلم الزف بفطرتة او تعلم بطريقة خاطئة من البداية
 
الحل
 
لا بد من البداية تعلم بعض التمارين التكنيكية لتتقوية عضلات اليد اليمنى اولا ثم اليسرى ثم الأثنين معا
 
تدريب 1
 
يضع الطالب يدةعلى الأورج ويرفع كل اصبع على حدة دون تحريك الأصابع الأخرى ويتم تحريك الصابع منالأسفل الى الأعلى عدة مرات .
 
ويستحسن عند عمل هذا التمرين الغناء اثناءالعزف وهذا مفيد جدا لاحساس الطالب بالنغمة الموسيقية وفى نفس الوقت فانها تقومبعملية تقوية للاصبع
 
وسوف اكمل البحث ان شاء الله فى انتظار تعليقكم على هذا الجهد المتواضع
 
ملحوظة 1
لابد من أداء الطالب لهذا التمرين على اى ألة موسيقية حتى وان لم تتوفر الألة الموسيقية يصنع الطالب مجسم للأله الموسيقيةبحيث تكون بنفس ابعاد الأله الموسيقية وان لم يكن يضع الطالب يدة على الطاولة ويؤدى التمرين بنفس الطريقة وفى بعض الحالا ت تعطى نتائج ايجابية خصوصا ان الطالب يحاولان يحس بالنغمة دون ان يسمعها فتنمى عندة قوة الذاكرة مع الحس الفنى .
 
تدريب 2
 
يتم وضع عملة نقدية على يد الطالب أثناء العزف
مع اغماض الطالب لعينة
اتباع نفس الخطوات فى التدريب السابق
 
الفوائد
 
- الأحساس بالنغمة الموسيقية
- معرفة اماكن النغمات دون النظر اليها
 
وفى النهاية تبقى رغبة الطالب أولا فى التعلم أهم العوامل فى تعلمة مع التأكيد على أهمية المعلم فى اتباع الأسلوب العلمى المبسط لتوصيل المعلومة الى الطالب
 
ثالثا / التذوق الموسيقى
ان التذوق الموسيقى لا يحتاج الى حصةبعينها لكى يفهم الطالب معنى التذوق الموسيقى .
 
ففى كل افرع المادة تذوق موسيقى حتى الايقاع ففية تذوق لا بد ان يلمسة الطالب .
 
مثال لتمرين ايقاعى
 
- الأداء العادى


- الأداء مع اللمسة التذوقية


وهذا المثال فقط من خلال تمرين بسيط يفهم من خلالة الطالب كيف يتذوق العمل الفنى ولو كان بسيطا .
 
مثال لتمرين صولفيج
 
- الأداء العادى
 
- الأداء مع اللمسة التذوقية



المشكله عند الطالب انة اما متلقى او عازف ولذلك ينبغى على المعلم التنوع اثناء عرض المعلومة وادخال اللمسات الفنية لدية وايضا السماح للطالب بادخال لمساتة الخاصة
 
ولذلك ينبغى على المعلم أن
 
- ان يختار الموسيقى المناسبة لسن الطالب ولبيئة
- ان يؤدى بعض الاشارات والدلالات الخاصة بتبسيط
المعلومة للطالب بما فى ذلك استخدام اعضاء الجسم فى
التعبير عن الأداء الموسيقى .
 
امثلة
- اغماض العينين فى الموسيقىالهادئة
- رفع اليدين وهبوطهما عند الصود او الهبوط
 
ملحوظة
ينبغى على المعلم باتاحة الفرص للطالب فى أداء حركاتة التعبرية فى جو من المرح .
 
الابتكار


وهو السماح باتاحة الفرصة لكل طالب ان يبتكر من خيالةالموسيقى
وتدريبة على ذلك
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. 10001083_742902115740608_4570159053907131735_o
 
Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par bellouti azzouz, mercredi 19 novembre 2014, 08:05
 
ما شاء الله سي عبد الكريم لقد اطلعت على الموضوع اللحظة 
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par hamdi abdelkrim, mercredi 19 novembre 2014, 17:59
 

ما شاء الله سي عبد الكريم لقد اطلعت على الموضوع اللحظة


مرورك يسعدني استاذي

 

عزوز

 

جزاك الله كل خير

 

موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. 225255__musical-instrument-guitar-nature-grass-plants-mood-music-wallpaper_p

 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par hamdi abdelkrim, vendredi 28 novembre 2014, 00:40
 
كنت اظن ان موضوعي هذا هو الأفضل
لكن يبدو أن لا احد ؟
 
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Tumblr_n3iu4a5sfK1qgf1i8o1_250
 
 
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par bouaouka fatiha, vendredi 28 novembre 2014, 17:10
 
فعلا  موضوعك هو الافضل استاذنا  لان موضوع الامتحان اليوم لمادة التنشيط كان حول مضمون موضوعك    القيم   فعدم الرد ليس معناه عدم الاطلاع على المواضيع .  بل لظروف اخرى  فالف شكر لك سيدي وجزاك  الله الف خير
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par hamdi abdelkrim, vendredi 28 novembre 2014, 18:43
 

فعلا  موضوعك هو الافضل استاذنا  لان موضوع الامتحان اليوم لمادة التنشيط كان حول مضمون موضوعك القيم  فعدم الرد ليس معناه عدم الاطلاع على المواضيع .  بل لظروف اخرى  فالف شكر لك سيدي وجزاك  الله الف خير

 

بردودك هاته أستاذتنا القديرة

 
فتيحة
 

تسعدينني حقا

وتبعثين الأمل في نفسيتي ثانية

فأحس أنني أسعد انسان على هذه البسيطة

أسعد الله حياتك وانعم عليك والأهل كافة خيرا عميما 

 

موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. 639

 
 
 
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par faiza laalaoui2, vendredi 28 novembre 2014, 20:49
 
موضوع هادف فبورك فيك مرة اخرى استاذ وسدد خطاك
 
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par bouhedja faouzia, vendredi 28 novembre 2014, 21:19
 
Salam frere
Abdelkrim
ce n'est pas que le sujet n'est pas intéressant 
mais le manque de temps pour y répondre est la seule raison 
le sujet est d'une tres grande richesse en informations
comme vous nous avez toujours habitué 
merci pour toutes ces données
hafadaka ALLAH 
et qu'il vous donne longue vie et santé
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. Merci-gif
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par douida khalisa, vendredi 28 novembre 2014, 21:43
 
 
دائما مواضيعك شيقة ورائعة كالعادة استاذنا الفاضل دمت لنا وفيا و دمنا لك دائما باعجابنالك ونقتدي بك
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par hamdi abdelkrim, vendredi 28 novembre 2014, 23:27
 

موضوع هادف بورك فيك مرة اخرى استاذ وسدد خطاك

 

آمين يا رب

وفيكم بارك الله أستاذتنا الفاضلة

 
فايزة
 

موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. 48

 
 
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par hamdi abdelkrim, vendredi 28 novembre 2014, 23:35
 

Salam frere

Abdelkrim

ce n'est pas que le sujet n'est pas intéressant 

mais le manque de temps pour y répondre est la seule raison 

le sujet est d'une tres grande richesse en informations

comme vous nous avez toujours habitué 

merci pour toutes ces données

hafadaka ALLAH 

et qu'il vous donne longue vie et santé

 

آمين يا رب

استاذتي الفاضلة

 
فوزية
 

أنا أختار العناوين هكذا للفت الانتباه

ورغم كل هكذا فالموضوع لا يقل أهمية

حفظك ربي وسدد خطاك

 

موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. 89

 
 
 
 
Niveau supérieur | Séparer | Répondre
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. F2
Re: موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .
par hamdi abdelkrim, vendredi 28 novembre 2014, 23:42
 

دائما مواضيعك شيقة ورائعة كالعادة استاذنا الفاضل دمت لنا وفيا و دمنا لك دائما باعجابنا لك ونقتدي بك

 

استاذتنا الفاضلة

 
خليصة
 


كًلًمًاًتك رائًعًهً كًروًعًتًك
رًاًقًتً لًـيً حًرًوًفًكً كًثًيًرًاً
وًاًسًتًمًتًعًت بًاًلًتًأمًلً فًيً
مُفًرًدًاًتًهًـاً وًمًعًاًنًيًهًاً اًلًراًقًيـًـةً..
لِـرًوحًكً بًاًقًاًتً مِنً اًلًجًوًرًرًيً..



 

موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا .. 768



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
موضوعي هو الأفضل وان شأتم تأكدوا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن هذا الفيديو قولوا ما شأتم ..
»  .. [ مازلنا نقدم الأفضل ] ..
» موضوعي مهم جدا عن الأحبال الصوتية
» طويل عريض موضوعي لكن ؟؟؟
» موضوعي هذا ممكن يعجبكم ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كليات وجامعات :: منتدى UFC يولد اليوم من أجلكم أساتذتي-
انتقل الى: