WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  مشهد يدمي القلب لأب سوري يزف جثتي طفليه من صدمته بوفاتهما هلا بالعرسان
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyأمس في 20:50 من طرف ouadie

» كلمات ليست كالكلمات
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyأمس في 20:15 من طرف ouadie

» تعازي نخبتنا الى أهالينا في سوريا وتركيا
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالثلاثاء 7 فبراير 2023 - 22:08 من طرف ouadie

» الحاج محمد بن دودة
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالثلاثاء 7 فبراير 2023 - 21:30 من طرف ouadie

» سلامي لأعضاء فرقة الكاهنة باتنة
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالإثنين 6 فبراير 2023 - 12:20 من طرف ouadie

» الى أحلى أحبة في نخبة عين ولمان
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالخميس 2 فبراير 2023 - 16:54 من طرف ouadie

» حارة لملاينة عين ولمان
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالخميس 2 فبراير 2023 - 16:52 من طرف ouadie

» الى أعز نشطاء نخبة عين ولمان
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالخميس 2 فبراير 2023 - 16:48 من طرف ouadie

» أمي أمي أمي أمي 1
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالخميس 2 فبراير 2023 - 16:45 من طرف ouadie

» اهداء لأحبة لي
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالخميس 2 فبراير 2023 - 16:41 من طرف ouadie

» دروب الحياة 1
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالخميس 2 فبراير 2023 - 16:39 من طرف ouadie

» تحفة بأيادي أهلي
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالخميس 2 فبراير 2023 - 16:32 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 60
الموقع : www.youtube.com

مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Empty
مُساهمةموضوع: مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية ..   مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. Emptyالأربعاء 26 نوفمبر 2014 - 0:36


مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .
 
 
د. سليمان جار الله .
 
 
 
مقدمة  :
تحمل مرحلة التقاعد في طياتها عناصر عديدة، تمس أغلب جوانب حياة المتقاعد، النفسية منها و البد نية والأسرية والاجتماعية ، إضافة إلى الجانب الاقتصادي والثقافي. كل ذلك يمثل عبئا كبيرا، يشغل و يثقل قبل كل شيء تفكيره؛ الذي هو مركز قوة الإنسان. و لا معنى لكل الجوانب السابقة الذكر إلا من خلال ما يتم تكوينه و بناؤه وتصوّره لدى المتقاعد بتوظيف معارفه وخبراته التي اكتسبها في هذه الحياة. لذا رأينا أن الجانب النفسي المعرفي الذي يوظفه المتقاعد هو الذي يحدد حالته النفسية الشخصية و تفاعلاته الأسرية والاجتماعية، ويحدد أيضا مدى تأثره بالتغيرات الحتمية البيولوجية التي يتعرض لها. من ذلك يمكن ان نستخلص كيفية تعامل المتقاعد مع وضعه الآخرين معه، التي يمكن أيضا أن يأخذ الآخرين بها في تعاملاتهم معه.

1- الزمن يرسم مرحلة التقاعد
يتفق علماء التربية و في أبعادها المختلفة، بأنها مَعْلم ترسيخ نوعية حياة الإنسان. تاريخ الفرد العضوي والنفسي عبر الزمن، في تفاعلات مستمرة، لا تتوقف لحظة واحدة. تطرأ تغيرات عليهما ويتكيف كل منهما للمرحلة التي يؤدي فيها وظائفه وفق قدراته الجسمية ووقدراته العقلية المكتسبة. كما يتبادل الجانبين التأثير والتأثر ببعضهما البعض؛ وفي كل زمن يكون الفرد في حالة جسدية ونفسية غير التي سبقته ولن تكون مثل التي تليها.
عند ما تنقضي فترة النشاط والعمل الجاد، يصل الفرد إلى فترة التقاعد. هذا يعني أن تلك الفترة السابقة هي التي تحدد حالة هذه الأخيرة؛ فما أعدّه وحضّره ، استحضره ونفعه أو أتعبه وأعياه . أخذ عامل جريان الزمن في الحسبان يبدوا أكثر من أهمية في رسم هذه المرحلة. هذا سيدعم القول بأن حسن استغلال الزمن عند التقاعد يمكن أن يلعب دورا رئيسيا في التغلب على الكثير من المشقّات التي تظهر في هذه المرحلة. كل التوجيهات والنصائح التي تقدم للمتقاعدين، تشير إلى وجود عامل تنظيم الوقت والحياة اليومية لديه؛ سواء بالإشارة إلى ذلك مباشرة أو من زوايا أخرى تعبر عنه. كل أشكال التغيرات البيولوجية والنفسية تحدث خلال الزمن.

2- حتمية التغيرات البيولوجيا و الوظائف النفسية المعرفية
من المسلمات العلمية في الميدان البيولوجي، هو نمو الأعضاء وتغيّر فيزيولوجية الأعضاء. يصاحب ذلك تطور مكتسبات الفرد كل حسب قدراته واستعداداته. ومع دخول الفرد في مرحلة التقاعد، يكون قد مر بتغيرات بيولوجية وحالات نفسية معرفية متعددة.
مآل هذه التطورات نحو الضعف والوهن من الناحية البيولوجية. كل الأعضاء وبدون استثناء بعد أن اكتمل نموها في فترة الشباب، بدأت تضعف من الناحية الكمية وبالتالي الناحية الكيفية الوظيفية. هذه الأخيرة يدل عليها من الناحية النفسية خاصة، فقدان المعلومات رغم نمو رصيده من التجارب المكتسبة في حياته. لكن في هذه المرحلة يحدث تغير جذري في سير الحياة اليومية والسلوكات الدورية التي يقوم بها الفرد. هذا الأمر لا يمكن أن يتكيف معه المتقاعد بسهولة، ويتطلب ذلك وقتا طويلا يمتد من سبعة شهور على الأقل إلى عدة سنوات في بعض الحالات.

3- وضعية تولدت من تداخل عدة عوامل.
أ- الجانب النفسي
من الأعراض النفسية المرتبطة بهذه المرحلة، تقهقر القدرات الذهنية الملاحظ عن البعض وإقرارهم بذلك ( النسيان، نقص التركيز...) يمكن ان تصل إلى حد الخرف عند آخرين في مراحل متقدمة من العمر. إضافة إلى الأثر النفسي للضعف الجنسي مع تقدم السن الذي يواكب عموما مرحلة التقاعد.هذه العناصر مع العوامل الأخرى البدنية وغيرها، تولد حالة التوتر ومع استمرارها تصبح حالة حصر عند الكثير من المتقاعدين، ويمكن ان تؤدي إلى ظهور اضطرابات نفسية تلك التي تندرج ضمن هذا الإطار. تعتبر حالة الحصر ( Anxiety ) أحد أهم الأعراض النفسية التي يواجهها المتقاعد، وتشكل قاعدة للعديد من الأمراض النفسية لديهم.
التقاعد في حد ذاته لا يمثل المشكلة النفسية الكبرى على العموم ، لكن ما يصاحب ذلك نتيجة تقدم الفرد في السن وتراكم خبرات الحياة، مع فقدان الكثير منها، يلعب دور لا يقل أهمية عنه في نشوء حالة نفسية خاصة بتلك الفترة من العمر. حيث يؤدي بالفرد إلى تكوين و بناء الصور المعرفية غير كاملة. مما يولد لديه أيضا شعور بالعجز في الوصول إلى حلول العديد من المشاكل لمواقف الحياة المتعددة والمختلفة باختلاف الزمان خاصة.

ب- الجانب الصحي
في مرحلة التقاعد بعد الجهد المضني الذي بذله الفرد في فترة عمله. ضعف الحواس، وهن العضلات، هشاشة العظام، ضعف جنسي ،ضعف يمس قدرات كل أعضاء الجسم. ويترتب عن ذلك سهولة التعرض للمرض.
تمثل فترة بداية العديد من الأمراض الجسدية "أمراض القلب والدورة الدموية، حيث تمثل سبب الموت الأكثر ارتفاعا لدى المسنين والتي تشمل فئة المتقاعدين نتيجة الجلطة القلبية أو الجلطة الدماغية وارتفاع ضغط الدم؛ يلي ذلك الأورام الخبيثة، عواقب أمراض السكري، التهاب المفاصل . وكل ذلك يمس بنسبة أكبر الرجال منه لدى النساء. حيث بينت بعض الدراسات الغربية أن نسبة الإصابة بالأمراض تزداد مع تقدم السن، حيث تنتقل من 7.7 % عند سن 55 إلى 75 %عند سن 85. (1)
ج- الجانب الأسري
تعتبر الأسرة اللبنة الأساسية لبناء المجتمع ، فهي المجتمع الأول لأفراد العائلة. وعليه فإن من بناه على مبادئ صحيحة وجدها عند الحاجة؛ ذلك ما يؤول إليه المتقاعد ويعتبر ملاذه الأول للاعتناء به صحيا ومساعدته نفسيا. فقد أثبتت عدة دراسات في ميدان العلوم النفسية والطب النفسي بأن نسبة الإصابة بالأمراض العقلية في السنوات المتقدمة من العمر، هي اقل بكثير عند المتزوجين مما هي عند غير المتزوجين ، ولم يسعوا سابقا في بناء أسرة.
د- الجانب الاجتماعي
العزلة الاجتماعية وحالة التوتر المتكررة نتيجة فقدان أقرباء وأعزة، ومن أدرك ذلك جيدا وكان على استعداد لحدوث مثل ذلك والتصدي لها من الناحية النفسية الاجتماعية ، فإن تأثيرها يكون أخف أثناء وقوعها وعواقب ذلك في مرحلة التقاعد وتقدم السن يكون أقل ضررا على الجانب العقلي. كون الصدمات النفسية تخلف اضطرابات نفسية متعددة الأبعاد تتطور على مدى عشرات السنين.
من جانب آخر ، نجد أن العلاقات الاجتماعية تتقلص لدى المتقاعد مما يجعله يحس بأنه أصبح غير مهم في المجتمع. معنى ذلك هناك اضطراب أصاب مفهوم التقدير الاجتماعي له بخسارته لمكانته فيه، مما ينعكس سلبا على سير حياته بعد التقاعد؛ يعود ذلك إلى جانب تقدير الذات الذي طوره الفرد خلال مراحل حياته؛ مما يحدد نوعية تفاعله وتحكمه في هذا العامل الاجتماعي. مثل هذا الترابط للعديد من السلوكات، يعبر عن الحالة التي يمكن أن يكون عليها الفرد بعد التقاعد.يبدوا أنه من الضروري جدا اتخاذ التدابير الوقائية النفسية الاجتماعية.
هـ - الجانب المادي
هناك تطوير لآليات التأمين تحضير الفرد للتقاعد، في جوانبه المادية ليساعد على تطبيق الجوانب النفسية والأسرية والاجتماعية. ذلك لا يعني الاهتمام الأكبر بالجانب المادي وإنما كونه من بين أهم العوامل الأساسية تساعد في تحقيق البرنامج؛ لأنه مع تقدم العمر تصبح قدرة الإنسان على توفير مصدر الرزق أصعب. لذا اعتبرنا ذلك إحدى درجات الوصول إلى الاستقرار النفسي والعائلي و الاجتماعي. الاحتياجات المستقبلية أثناء فترة العمل أصبت حالية في مرحلة التقاعد، لذا كان التحضير لها مما يوفره الفرد من مدخوله في الفترة الأولى، ويقدر عددهم في الدول الأوروبية بحوالي 1من3 ( الثلث)من الذين يحضرون لها في إطار نظام الضمان الاجتماعي.(2)

4- أهم معالم تعامل المتقاعد مع وضعيته
1- اختيار أفضل وسيلة لاستغلال الوقت، لتجنب ضغط الزمن.
2- توسيع الرؤية نحو العالم ، مما يسمح برؤية واضحة لكافة ميادين العمل والحياة، من زاوية المتفرج وليس كالمشارك.
3- القيام بعمل ما، ثانوي، يرجى من ورائه دخل مادي أو عمل إنساني يرجوا منه الأجر و الثواب من الله. كون ذلك جانب يجلب احترام المجتمع ويعوض عن ما فقده منه بعد الإحالة على التقاعد.
4- التكفل ببعض المهام الأسرية اليومية،أفضل من تلك المهام التي تكون خلال المناسبات فقط. مما يخفف ويساعد الزوجة أو الأبناء، ويجعلهم يعطون للمتقاعد أهمية أكبر في الأسرة ، بفضل تلك الأعمال التي أخذها على عاتقه بدلا منهم.
5- محاولة إحياء أو تطوير علاقات مع الأصدقاء. لأن العزلة هي باب الدخول إلى حالة الاكتئاب.
6- التعود على الخروج من حين لآخر وتغيير أماكن التنقل والسفر من يوم أو من أسبوع لآخر.
7- إن المحافظة على الصلاة، والقيام خلالها بحركات خاصة بها؛ هي جزء من الحركات الرياضية التي تناسب الفرد في هذه السن. وان خصّص وقت للقيام بحركات اخرى، يمكن أن تنفعه أيضا. ويمكن أن يقوم بذلك بعد استشارة طبيبه. لأن ذلك يدعم العضلات والعظام، وينشط الدورة الدموية.
8- تناول أغذية قليلة الدسم وغنية بالألياف، الوجبات تكون في أوقات محددة في اليوم. ذلك يساعد على سهولة الهضم وانتظام عمل الجهاز الهضمي والوظائف المرتبطة بذلك مباشرة.
9- تنظيم وقت النوم والاستيقاظ .
 
 
---------------------------
المراجع

1- Santé et Bien-être social Canada. Maladies chroniques au Canada, 13, 5, (automne1992): 89.
2- Les Européens et leur préparation à la retraite.



مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية .. 858610


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
مرحلة التقاعد وحتمية التغيرات البيولوجية والنفسية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لراحتك الذهنية والنفسية في رمضان أربعة أمور ..
» موضوع اليوم لأخينا Bayazid Amadiase من أجل حياة أفضل بعد التقاعد
» امتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي لسنة 2013
» امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي مع التصحيح والتنقيط في المواد الثلاث
» إجراءات مكملة للتنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: عالم اللامحدود .. :: الحوار الجاد ..-
انتقل الى: