تعد المهارات الحركية من جري ووثب ورمى ومشى وقفز من اقدم الرياضات التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتحقيق أغراضه , حيث استخدمها في كل مرحلة من مراحل نموه وتطوره المختلفة فقد جري الإنسان وراء الفريسة لصيدها أو خوفا منها ووثب وقفز ليعبر جدولا او حفرة ما ، او يصوب ليحصل على طعام اما من خلال صيد الحيوانات والطيور ،او ليحصل على بعض الثمار من اعلى الاشجار
وتطورت هذه الأنشطة الحركية الفطرية لتصبح منافسات ذات أسس وقوانين تتوافق مع كل منافسة على حده , ووضع لها مناهج تعليمية وتدريبه سواء في المدارس أو الأندية الرياضية .
و تعد مرحلة الطفولة من المراحل الخصبة في تنمية وتوجيه القدرات البدنية والحركية،وذلك لتميز الطفل في هذه المرحلة بسرعة تعلمه للمهارات المتنوعة وبخاصة عند تحديد الهدف الحركي كما ان له القدرة على ربط الحركات الأساسية المختلفة ببعضها البعض .
• وتعرف التربية الحركية بأنها:
نظام تربوى مبنى بشكل اساسى على الامكانات النفس حركية الطبيعية المتاحة لدى الطفل ،وهى جزء من التربية العامة ،تتم من خلال ممارسة النشاط البدنى او الحركى ،فهى تعرف الطفل بنفسه وبجسمه ،ومن خلالها تنمو لياقتة البدنية والصحية ،ومفاهيمه وعلاقاته ،وانفعالاته ،ومعارفه فى ضوء الظروف البيئية المحيطة به .
• أهداف التربية الحركية:
- اكساب الطفل المهارات الحركية. - تقوية أجهزة الجسم الحيوية للطفل . الحد من بعض الاضطرابات السلوكية. - بث بعض القيم الايجابية لدي الطفل.
- تعد وسيلة للتنفيس عن الانفعالات المكبوتة لدي الطفل.
- تطوير الادراك الحس حركى لدى الطفل (وعى بالجسم،والمكان ،والاتجاهات ،والزمن
- إشباع حاجة الطفل للعب. - تنمية الروح الرياضية،ونبذ التعصب .
- خلق الإبداع. - تنمية روح التعاون والنظام وإشباع الحاجة للقيادة .
- تنمية العديد من المفاهيم(الرياضية ،العلمية ،.........الخ) - تعديل بعض العادات القوامية الخاطئة . – تنمية القيم الخلقية والمواطنة.
– تنمية خيال الطفل.
- تنمية بعض القيم الاجتماعية كالتعاون والمساعدة والمشاركة وانتظار الدور والصبر - المساهمة في النمو اللغوي لدى الطفل فتزيد مفرداته اللغوية وتتطور مهاراته في المحادثة.
• اسس يجب مراعاتها عند تقديم الانشطة الحركية .
- مراعاة الخصائص السنية لطفل الروضة ،وميولهم واتجاهاتهم ،وحاجاتهم ،وقدراتهم.
- مراعاة عوامل الامن والسلامة بالنسبة للطفل ،والمعلمة ،والمكان.
- استخدام ادوات متنوعة ذات الوان جذابة ومحببة للطفل .
- تحقيق اكثر من ناتج تعلم فى النشاط كلما امكن .
وينقسم النشاط الحركى الى ثلاث اجزاء :
اولا الجزء التمهيدى:
خصائص الجزء التمهيدى
- ان يشارك فيه جميع الاطفال .
- ان يشمل جميع اجزاء الجسم .
- ان يكون ممتع ومشوق للاطفال.
- ان يكون سهل وسريع الفهم.
ثانيا الجزء الاساسى:
ويشمل المهارات الحركية الاساسية للطفل وهى .
المشى - الجرى – الزحف والمروق – الرمى واللقف – الوثب – التسلق والتعلق – التوازن – الصعود والهبوط – الحجل – القفز
وعند تعليم الاطفال اى من هذه المهارات يجب التدرج من السهل للصعب مع مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال .
ثالثا الجزء الختامى:
يحتوى هذا الجزء على المسابقات والالعاب الصغيرة والاغانى الحركية وتمرينات التهدئة والتنفس ،ثم النصائح والارشادات الصحية للطفل .
• القصة الحركية
من انسب الانشطة الحركية التى تقدم لطفل الروضة ومن خلالها نستطيع تنمية العديد من القيم ، وعلاج بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل ،بل ويمكن تنمية العديد من المفاهيم المختلفة من خلال تبسيطها داخل احداث القصة .
• الانشطة الايقاعية والطفل.
تتوافر لدى الاطفال رغبة طبيعية فى استطلاع واستكشاف البيئة المحيطة بهم وماتتألف منه من عناصر ومنها الاصوات وعلى المعلمة تشجيع هذه الرغبة فيهم حتى يتعرفوا على امكاناتهم ،كما يمكن تشجيعهم على اختراع الالعاب والحركات التى يصدر فيها بعضهم الاصوات باستخدام عناصر البيئة المحيطة كالاقلام والكراسى والمفاتيح والاكواب والملاعق والحبوب والعلب وغيرها .
،ويقوم البعض الاخر بالتعرف على هذه الاصوات وتمييزها دون رؤية مصادرها .كما توجد العديد من الالات المصنوعة خصيصا لتعلم الايقاع والموسيقى ومنها:
- الات ايقاعية لاتصدر انغاما مثل المثلثات والدفوف والكاستينات والجلاجل والطبول والصنوج.
- الات موسيقية تصدر انغاما مثل الاكسلفون
كما يمكن تصميم العاب ايقاعية باستخدام اعضاء الجسم كالتصفيق بالايدى وخبط الارض بالاقدام وفرقعة الاصابع وطرقعة اللسان والصفير وغيرها .
ويمكن تنمية العديد من المفاهيم من خلال الايقاع كمفهوم القوة والضعف ، ومفهوم السرعة والبطء، والاتجاهات ،فضلا عن دورها الفعال فى تعلم الطفل وتبسيط المفاهيم فالموسيقى تبعث السعادة والبهجة داخل نفوس الاطفال
ورشة العمل
بعض نماذج للجزء التمهيدى:
_ (الوقوف صفا واحدا )وعند سماع الصفارة الجرى للامام ثم الوثب لملامسة حبل مشدود به بالونات متنوعة الالوان وعلى ارتفاع مناسب للاطفال.
(الادوات اللازمة حبل ، بالونات ، خيط لتثبيت البالونات)
_ لعبة كون الكلمة (الوقوف ) الجرى حول الملعب وعندما ترفع المعلمة كلمة (مثل :اسد ، بطة ، ...الخ يكونها الاطفال باستخدام بطاقات الحروف المثبته على صدورهم .
الادوات المستخدمة ( بطاقات للحروف معلقة بشريط على صدور الاطفال) (الخامات اللازمة لاعداد الادوات: ورق ناصيبيان _اقلام ملونة _ شريط ستان _ برجل _ مقص_ خرامة) ويمكن تكرارها للارقام كطلب نتائج جمع او طرح.
_( الوقوف انتشار) لعبة العلبة بدون ادوات.
تقول المعلمة للاطفال كان فيه علبة مقفولة وتجلس قرفصاء وتطلب من الاطفال مصاحباتها فى الاداء ثم تقف لتنفتح العلبة ويخرج منها العديد من الطيور والحيوانات ليقلدوها الاطفال .
نموذج للجزء الاساسى:
اسم المهارة :الرمى واللقف (الادوات كور متعددة الالوان)
الخطوات الفنية للمهارة:
ويقصد بها التدرج بالمهارة من السهل للصعب.
_ رمى الكرة لاعلى ولقفها .
_ رمى الكرة لاعلى ثم التصفيق ولقفها.
_ رمى الكرة لاعلى وللامام والجرى للقفها. (ونستمر مع صعوبة الاداء).
النقاط التعليمية للمهارة:
ويقصد بها التنبيه باستخدام فعل امر لتصحيح الخطأ
مثال /افرد كوعك – انظر امامك ....الخ
نموذج للجزء الختامى
مسابقة جمع الكور
الادوات المستخدمة (كاسيت – شريط موسيقى _عدد كبير من الكور×4الوان _ سلال بنفس الوان الكور_ شرائط ستان بنفس الالوان )
تقسم المعلمة الاطفال لاربع فرق وتسمى كل فريق بلون معين وتميز كل فريق بشريط ستان على الذراع ،وتوزع الكور بشكل عشوائى بارض الملعب مع الموسيقى يجرى الاطفال لجمع الكور الخاصة بكل فريق وتضعها فى السلة الخاصة به وعندما تتوقف الموسيقى يتوقف الجميع ثم يعد الاطفال كور كل فريق ويقارنوا بين عدد كل منهم .
نموذج لنشاط ايقاعى
اسم النشاط :النوته الموسيقية
الادوات :شخاليل ،طبول ،كاستينات
الهدف :ان يميز الطفل بين اصوات الالات الموسيقية .
تقسم المعلمة الاطفال لثلاث مجموعات ويسمى كل فريق نفسه برقم
رقم 1_ مجموعة الشخاليل رقم2 _ مجموعة الطبول رقم
3_ مجموعة الكاستينات .تكتب المعلمة النوتة الموسيقية مثل 1،2،3،3،2،1
ويبدا الاطفال فى تنفيذ العزف وبعد ان يتقن الاطفال الاعداد الثلاثة تزود المعلمة رقم (4) ليعزف جميع الاطفال معا.
عرض نموذج لقصة الحركية:
ملخص القصة
تقديم قصة امجد الشقى اللى مش بيسمع كلام امه وخرج بدون علمها وقابلته العديد من المشاكل الى ان يندم على فعلته ويعتذر لامه.
الادوات مجموعة من الماسكات لبعض الحيوانات (ارنب_ زرافة _ فيل _ قرد_ ثعبان ) عصى _ كور.
اعداد/ د:جيهان عبد الفتاح عزام
كلية رياض الاطفال جامعة القاهرة