أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 7:58
لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية
انواع المقامات في الموسيقى الشرقية و فروعها : عائلة العجم يتفرع منه: 1- مقام العجم 2- مقام جهار كاه 3- مقام عجم عشيران 4- مقام شوق فزا 5- مقام المزموم عائلة البيات يتفرع منه: 1- مقام البيات 2- مقام حسيني 3- مقام حسيني عشيران 4- مقام نهفت 5- مقام بيات شوري عائلة الحجاز يتفرع منه: 1- مقام الحجاز 2- مقام حجاز عجمي 3- مقام حجاز كار 4- مقام شهناز 5- مقام شد عربان 6- مقام جهار كاه تركي 7- مقام سوزدل 8- مقام زنجران عائلة الكرد ويتفرع منه : 1- مقام الكرد 2- مقام حجاز كار كرد 3- مقام طرزنوين 4- مقام لامي أو اللامي
عائلة النهاوند ويتفرع منه : 1- مقام النهاوند 2- مقام نهاوند كردي 3- مقام سلطاني يقاه 4- مقام فرح فزا 5- مقام بوسليك 6- مقام سنبله 7- مقام عشاق مصري عائلة النوا أثر ويتفرع منه : 1- مقام نوا أثر 2- مقام نكريز 3- مقام أثر كرد 4- مقام حصار عائلة الراست ويتفرع منه : 1- مقام الراست أو الرصد 2- مقام يقاه 3- مقام سوزناك 4- مقام نيروز 5- مقام ماهور 6- مقام سوزدالارا عائلة الصبا ويتفرع منه: 1- مقام الصبا 2- مقام صبا زمزم 3- مقام صبا بوسليك 4- مقام صبا عشيران عائلة السيكاه ويتفرع منه: 1- مقام سيكاه 2- مقام هزام 3- مقام راحة الارواح 4- مقام عراق أو العراقي 5- مقام بستنكار 6- مقام مستعار 7- مقام سيكاه بلدي 8- مقام فرحناك 9- مقام مايا 10- مقام المخالف
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 8:15
ان شاء الله سنبدا بتحليل بعض المقامات الموسيقية و اهم تفرعاتها و اسمائها
1 مقام الراست ويتكون من جنس راست دو و راست صول او نهاوند صول
ا الساز كار وهو نقس المقام الاول فقط اختلاف بسيط في الجنس بحيث ان ثالثته حساسة مابين المي بيمول والميبيول كار فتعطينا الشعور بمقام السيكاه
ب السوزناك ويتكون من جنس راست دو و فرع حجاز صول
ج الرهاوي و هو راست انما يعتمد على ابراز الطبقة الغليظة من المقام و عكسه راست كردان
د النيروز و يتكون من جنس راست دو و فرع بياتي نوا اي صول
ه الدلنشين و يتكون من راست دو و صبا او بياتي على درجة لا
من لدية اضافة فلا يبخلنا .تحياتي سنحاول في الايام القادمة ان ندرج بعض النماذج عزفا على العود
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 8:32
لكم من أعماقي كل مودة كالتي حضيت بها من طهر قلوبكم واكثر أستاذنا سي عبد الرحمان
سلامي وكل احترامي
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 11:29
تحليل لمقام البياتي واسماء فروعه الاخري
هم مقام اولا يمكن عزفة على درجات مختلفة ري لا صول مي دو حسب ما اراد العازف طبعا و لا داعي لذكر التفرعات لمجرد تغيير النوتة .
1 البياتي و يتكون من جنس بياتي على درجة ري مثلا ثم جنس نهاود او راست صول فاذا كان الجنس الثاني نهاوند فيدعى بياتي اما اذا كان راست فيدعى مقام حسيني
2 بياتي حسيني
3 بياتي شوري و يتكون من جنس بياني وفرع حجاز نوا . وللبياتي اسماء كثيرة خاصة في بلاد العراق والبياتي مقام يعزف في البلاد العربية و رومانيا و في ايران و تركيا و جزر البلقان وفي كثير من المقالات يقولون ان البياتي هو من اصول اغريقية و الله اعلم .تحيات الاستاذ قماط عبد الرحمن
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 14:13
جزاك الله الفردوس الأعلى من الجنــــــــــان لروعة طرحك القيم والمفيد أستاذنا سي
عبد الرحمان
لك أجمل التحايا و أعذب الأمنيات عناقيد من الجوري تطوقك فرحاا
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 19:11
تحليل بسيط لمقام السيكاه واسماء فروعه 1السيكاه ويتكون من جنس سيكاه فرع راست صول وهو يشبه مقام الراست منقوصا منه الدرجة الاولى و الثانية . 2 الهزام ويتكون من جنس سيكاه و فرع حجاز صول . 3 البستنكار ويتكون من جنس سيكاه وفرع صبا نوا . 4المستعار و يتكون من سيكاه درجتها الثالثة متحركة بين الفا و الفل دييز ثم فرع نهاوند على درجة النوا 5 راحة الارواح هو نفسه مقام الهزام على العراق اي سي بيمول كار. 6 العراق وهو يتكون من السيكاه على درجة العراق ثم فرع بياتي على درجة الدوكة
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 20:07
جزاكم ربي خير الجزاء ونفع الله بكم وسدد خطاكم
استاذنا
سي عبد الرحمان وجعلكم من أهل جنات النعيم اللهم آآآآمين
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 23:54
مقام النهاوند . 1 النهوند الكبير و يتكون من جنس نهوند دو و فرع كرد نوا 2 النهوند الميلودي و يتكون من جنس نهاوند دو وفرع عجم نوا 3النهوند الهارموني ويتكون من جنس نهاوند دو و فرع حجاز نوا 4 مقام الاصفهان و الفرحفزا و البوسليك و ساطاني يكاه هي اسماء اخرى لمقام النهاوند على الدرجات التالية دو صول ري و جواب صول هناك ايضا اسماء اخرى لهذا المقام الساحلي مثلا والعشاق و سنبلة 5 يمكن استدراج انواع اخرى باحداث تراكيب اخري كمزج النهاوند دو مع البياتي صول او نهاوند صول و هذا دليل على ان المجال الموسيقي واسع جدا .اشكركم على التتبع وان كانت هناك نقائص ارجو منكم افادتنا .تحيات الاستاذ عبد الرحمن قماط
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. السبت 4 أكتوبر 2014 - 3:23
أستاذي
سي عبد الرحمان
صباح مختلف ب رفقة أنتقآئك
أحترتْ أي الجمل أقتبس ف كل شيء هنآ جميل
شكرآ بِ حجمْ الجد الذيْ يحتويك
لك أكآليلْ من الورد وَود لآينتهيْ
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. السبت 4 أكتوبر 2014 - 7:42
عيد مبارك و كل عام وانتم بالف خير
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. السبت 4 أكتوبر 2014 - 14:30
جعل الله كل أيامكم أعياد
أستاذنا القدير
سي عبد الرحمان
حفظكم ربي
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. السبت 4 أكتوبر 2014 - 18:57
المقام يتكون من قسمين هامين جنس و فرع اويسميان تتراكورد وكل تتراكورد يتكون من اربع درجات و ثلاث مسافات وقد يكونان متصلين مثل مقام العجم يتكون من جنس عجم دو (دو ري مي فا ) تم مباشرة عجم اخر يبدا من الخامسة (صول لا سي دو). وقد يكونان منفصلين مثل الدلنشين الذي يتكون من راست دو (دو ري ميb كار فا) ثم فاصل يتمثل في درجة صول بعدها ياتي الفرع الثاني على الدرجة السادسة ,فرع الصبا على درجة لا مع فاصل طنيني اخر يتمثل في ابعاد مقام الصبا وهذا يعني ان مقام الدلنشين مقام لا يتكون من تتركوردين او ديوان (8 اصوات بل يتعدى الى اكثر مرورا بمقام الصبا ثم الحجازكار وصولا الى درجة دو الحادة و منها يمكن الرجوع الى التتراكورد الاول الراست .هذا يعني ان بعض المقامات الشرقية تتعدى السلالم العادية التي تتكون من ديوان فقظ
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. السبت 4 أكتوبر 2014 - 19:40
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الأحد 5 أكتوبر 2014 - 8:10
مقام الحجاز 1 الحجاز ويتكون من غقد او تتركورد اول ناقص اي لا يحتوي على اربع نغمات كاملة بل ثلاثة فقط (ري مb فا دييز) ثم فرع زائد نهاود او راست على درجة صول (5 نغمات) (صول لا سي b دو ري) او (صول لا سيb كار دو ري) وهذ يعني ان العقدين غير متصلين و لا منفصلين بل متداخلين حيث يمكن للحجاز ان يتكون ايضا من جنس ناقص حجاز ري و عجم صول ويدعي في بلا العرب بالحجاز العجمي ويدعي في الجزائر بمقام الزيدان و له اسماء اخري في تونس و المغرب. يمكن ايضا ان يتكون الحجاز من عقدين متصلين حجاز كامل ري والانطلاق في الفرع الثاني من الدرجة الخامسة كرد على درجة لا . 2 الشهناز وهو مقام يتكون من جنس حجاز كامل على درجة ري و حجاز اخر ينطلق من الخامسة لا وهذا المقام له اسماء اخرى ظبعا حسب درجات الارتكاز ا الحجازكار اذ ارتكز على نغمة دو ويتكون من حجاز دو و حجاز صول . ب الشد عربان اذا ارتكز على نغمة صول غليظة او يكاه و يتكون من حجاز يكاه و حجاز دوكة اي ري . ج السوزدل اذا ارتكز على العشيران اي لا ويتكون من حجاز عشيران و حجاز اخر على درجة مي
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الأحد 5 أكتوبر 2014 - 11:27
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:05
مقام الماهور حسب من قمت به من دراسة بسيطة لهذا المقام استنتجت التالي ان كلمة ماهور هي من اصل كلمة ماجور التي تعني سلم العجم مسافتين و نصف ثم ثلاث مسافات ونصف لكن بعض الدراسات العربية تشير الى ان مقام الماهور هو نفسه مقام الراست فقط سابعته حساسة بين سي بيكار او سي bكار حيث ذهبت دراسات اخرى الى ان ثالثة الماهور تتتارجح بين درجتي المي bكار والمي بيكار وبقي الطالب لعلم الموسيقى محتارا بين كل هذه التفسيرات,
واذا ما حللنا سماعي ماهور لنيكولاكي ابو علاء لوجدنا ان مقام الماهور هو نفسه العجم فقظ بسابعة حساسة بين سي بيكار وسي بيمول وايضا اجازة اخري وهي ثالثة المقام التي تارجحت بين المي بيكار والري دييز ثم الاستقرار في درجة مي مما يشير الى مقام الكرد مي او اثر كرد ايضا .لكن هناك فرق عربية اعادت عزف هذا السماعي وللاسف الشديد عزفوه على مقام السازكار وهو مقام راست يشتهر باشاراته للسيكاه وبقى الطالب ايضا في حيرة . هناك ايضا دراسات اكدت على ان مقام الماهور يتكون من جنس راست دو و عجم نوا وهناك العكس اي جنس عحم دو و راست نوا وانا اقول ان الاقرب لكل هذا ما جاء في سماعي نيكولاكي ابو علاء .تحيات الاستاذ عبد الرحمن قماط
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الأحد 5 أكتوبر 2014 - 21:11
موضوع في القمة طرحت فأبدعت
أستاذنا عبد الرحمان
دمت ودام عطائك
ونحن دوما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبى وأشواقى
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 9:24
تحليل بسيط لمقام الاصفهان واسال الله التوفيق في ما ساكتبه. المحلل للموسقى الشرقية و العربية لا بد له ادراك حقيقة اصولها و منبعها و مصطلحاتها الفارسية و التي لا تزال تدرس في اغلب المعاهد العربية الى يومنا هذا ولا يمكن لنا ايضا ان نلغي تمازج الحضارة الفارسية بالحضارات الاخرى الاسلامية و العربية ولا يمكن ايضا فصل اجزاءها فهي في الاخير موروث حضاري لكل بلاد الشرق و لا يجوز في نظري ان تكون ملكا لبلد عربى او فارسي فهي ملك للانسان (أصفهان أو أصبهان مدينة ( 254.876 نسمة ) اسمها القديم أسبدانا. تقع بوسط إيران بين طهران وشيراز. فتحها المسلمون حوالي عام 640م، وسرعان ما أصبحت حاضرة إقليم كبير ومركزاً صناعياً وتجارياً هاماً. توالى على حكمها السامانيون والبويهيون والغزنويون والمغول.ثار أهلها على تيمورلنك فنكل بهم تنكيلاً رهيباً (1388). فتحها السلطان سليمان العثماني (1548) واختارها الشاه عباس الأول الصفوي (1587- 1628) حاضرة لملكه، فازدهرت وزاد سكانها. وينسب إلى الشاه عباس مسجد الشاه الكبير الذي يعد من أجمل بنايات العالم. وقصر الشاه، ولا يزال المسجد والقصر قائمين. وأسس عباس حي جلفه (1605) وخصصه لسكنى الأرمن. قاست المدينة من هجمات الأفغان 1723، واحتلتها القوات الروسية 1916، اشتهرت بتحفها المعدنية وهي اليوم مركز لصناعة النسيج، وفي الموسيقى العربية، تطلق لفظة أصفهان اصطلاحاً على هيئة لحنية لجنس من النغم يؤلف تأليفاً معيناً، في جماعة يسميها أهل الصناعة “مقام أصفهان” والجنس المميز لهذه الجماعة. كان العرب القدماء يسمونه الجنس المفرد الأوسط، وهو يختلف بوجه ما عند الأداء عن استعمال المحدثين في وقتنا هذا في ” نغم الأصفهان”.) ومن هنا نقول ان ما جاء في ايران حاليا من تحليل لمقام الاصفهان هو الاقرب لمفهومه الحقيقي . مقام الاصفهان في ايران يتكون من عقود متداخلة تميزت او تكونت من جنس راست دوكة ناقص اي من ثلاث نغمات لينطلق من النغمة الرابعة الى فرع نهاود او راست على درجة صول ليعود بعد ذلك صعودا فيظهر جنس اخر بياتي انطلاقا من ثامنته اي بياتي محير ثم جنس نهاوند من النغمة 11 صول حادة ثم نهاوند من النغمة اما النزول فيعمل على اظهار نغمة النهاوند و البياتي ثم العودة الراست دوكه اما الجنس الاكثر بروزا في نظري هو النهاوند. اما في بعض الدول العربية فهو من فصيلة البياتي كما هو موضح في الصورة المرفقة . اهم شئ ايها الاصدقاء اننا تعرفنا على توضيح واصل هذا الاسم ولابد ان لا يشكل لنا صعوبة في تعاملنا مع الموسيقى فاالاصول المعرفية لعلم الموسيقى معروفة و واضحة كما يجب علينا تجنب هذه الاسماء الشائكة فالاصل في الابداع هي المقامات الاساسية و ما ذكرنا من توضيح ما هي الا عوارض يمكن للمبدع ان يدرجها في الحانه
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 10:32
جزاك الله كل خير
أستاذنا
سي عبد الرحمان
على ما تقدمه لنا من دروس قيمة
حفظك ربي
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 6:28
مقام الكرد على بركة الله نبدا بتحليل مقام الكرد واسماء تفرعاته فهو يعتبر من اهم المقامات لسلاسته و عدم احتوائه على ربع التون 1 الكرد ويتكون من جنسين متصلين و يمكن ان يكونا متداخلين فاما الاول فيتكون من جنس كرد ري كامل (ري ميb فا صول ) ثم كرد اخر يبدا من الخامسة على درجة لا واما الثاني فهو يتكون من جزءين متداخلين كما اوضحنا ويتكون من جنس كرد ناقص (ري مىb فا) ليبدا الفرع من العلامة الرابعة نهوند صول و هو جنس زائد اي نغماته خمس 2 اللامي وهو من اصل عراقي يتكون من جنسين كرد ليسا متصلين كما في الكرد الاول بل متداخلين اي يتكون المقام من جنس كرد اولي ناقص ثم يليه كرد زائد اي من خمس درجات 3 الججازكاركرد هو نفسه مقام الكرد مصور على درجة الراست اي دو . 4 الاثر كرد وهو مقام نادر جدا قليل الاستعمال لصعوبته ليس من ناحيه العزف انما تقارب نغماته التي تستوجب كثيرا من التمارين وهو مقام يتكون من جنس كرد رابعته زائدة فاذا صورناه على درجة ري فيتكون من العلامات الاتية (ري ميb فا صول لاb) اما فرعه فيكون من حجاز على درجة لا وهذا في نظري ما جعله صعبا لان المسافة بين الجنسين نصف زمن فقط . 5 الطرزنوين وهو يتكون من جنس كرد ناقص مثلا على درجة دو (دو رىb ميb ) ثم جنس حجاز على درجة فا ويتكون من خمس نغمات معنى ذالك ان الاجناس هنا متداخلة انصح زملائي ان لايعيروا كل الاهتمام لكثرة المقامات و خاصة تلك التي تاخد اسماء مختلفة لمجرد تغير نوطات الارتكاز والعوارض اللحنية التي يمكن ان تطفو في الالحان accidental Notes.تحيات الفنان عبد الرحمن قماط من الجزائر
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 6:29
الفرق بين السلم الموسيقي و المقام
السلم الموسيقي بالإنجليزية scale هو عبارة عن تتابع النغمات صعوداً وهبوطاً ويتكون من سبع درجات نغمية وهي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي. أما العلامة الثامنة فهي جواب العلامة الأولى وتحمل نفس التسمية دو1. العلامة القياسية نغماً والمعتمدة تقع على السلم الرابع من آلة البيانو، لذلك تعتبر علامة دو4 العلامة القياسية. و بناء على ذلك ، فسلسلة العلامات السبعة والمسماة "أوكتاف" من دو إلى سي تتكرر وصولاً إلى ثمانية أوكتافات ضمن الحدود المسموعة نغمياً للأذن البشرية. اما كلمة مقام فذالك لبروز شكل موسيقي له شخصية (تحتوي الموسيقى الشرقية بفروعها من تركية وكردية وعربية وفارسية و سريانية آشورية على ما يقرب من 360 مقاما موسيقيا و تدعى المقامات الموسيقية الشرقية، ويرى البعض أنها مئتان، تقريباً والمقام هو السلم الموسيقي و المؤلف من الدرجات الموسيقية دو،رى،مي،فا،صول،لا،سي،دو . وللسلم الموسيقي نوعان شرقي معدل و يسمى راست و غربي أو عالمي و يسمى دو ماجور. ولكل مقام موسيقي شرقي أصوله من موسيقات شعوب الشرق ،ومنها ما هو خاص بالموسيقي الشرقية، والمقام يتكون من جنسين، يسمى الأول جنس الأصل، والثاني : جنس الفرع و الأجناس هم ٩ أجناس أساسية، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل، وجنس الفرع، وكذلك درجة الأصل (الركوز)، مكونا تتابعا من ٨ نغمات، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. و تمتاز المسافات الموسيقية الشرقية بأنها قد تكون مسافة كاملة، أو نصف مسافة، أو ثلاث أرباع مسافة، وهو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية و حيث أن الموسيقى الشرقية تتسم بالثراء اللحني.).تحيات الفنان عبد الرحمن قماط من الجزائر
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 6:32
بعض المقامات المشهورة في الجزائر 1 رمل الماية وهو مقام العجم منزوع منه النغمة الاولى اي يبدا من الدرجة الثانية للعجم مسافاته مسافة و نصف ثلاث مسافات ونصف ثم مسافة و هو نفس السلم الدرياني dorian scale المستعمل في اوروبا القرون الماضية و لا يزال موجودا حتى ايامنا هذه celtic music انما اللغة العامية الجزائرية مختلفة جدا مما يؤثر على البناء الموسيقي فيكون طبعا مختلفا في الطرح من ناحية المضمون و الشكل 2 المزموم وهو العجم نفسه 3 الزيدان وهو مقام عجيب يتكون من حجاز ري ثم عجم على درجة النو .الغريب في الامر انه احيانا يحدث ان يتناول العازف او المطرب نغمة عجم ري بين العقدين وسنحاول ادراج ذالك عزفا على العود في الايام المقبلة .
تصبحون على خير سنلتقي في المرة القادمة بشئ جديد.تحيات الفنان عبد الرحمن قماط من الجزائر
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:33
أستاذي الفاضل
سي عبد الرحمان
كم انا جد شاكرا لك على ما تقدمه لنا من كنوز
جعلها الله في موازين حسناتك
فقط ملاحظة صغيرة
كنا ندرس السلم الموسيقي كما جاء في شرحكم
فقط بمزيد من التوضيح
كأن نقول يشترط في السلم الموسيقي
ثلاثة شروط
1 - ان يتكون من ثمانية علامات موسيقية
2 - ينبغي ان تكون هذه العلامات مرتبة بحسب ترتيب الأصوات الطبيعية
3 - العلامة التي يبتدأ بها السلم ينتهي بها
اما بالنسبة للمقام فهذا هو الاشكال
فأنا أعرف ومن بعض المراجع التي تقر عن ان المقام الموسيقي
به ثلاثة عشر نغمة
مزيدا من التوضيح اما بالتأكيد او التفنيد أستاذنا الفاضل
حفظكم ربي
عدل سابقا من قبل ouadie في الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:54 عدل 1 مرات
guemat abderrahmane
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:02
تحليل لمقام العجم اولا لدينا مشكلة في الموسيقي الشرقية وهي ان بعض المقامات تاخد اسماء كثيرة لمجرد تغير درجات ارتكازها او لمجرد عوارضها التي اعتبرها accidental notes 1 مقام العجم و هو نفسى السلم الماجور الغربي ويتكون من جنس ماجور دو و فرع ماجور على درجة صول ( مسافتين ونصف ثم مسافتين و نصف يفصلهما زمن كامل 2 العجم عشيران و هو نفس ابعاد المقام الاول فقط انه يعزف على درجة سيb 3 الشوق افزا يتكون من جنسين متصلين جنس عجم دو و فرع حجار على درجة صول واذا انقلبت الاجناس وكان الجنس الاول حجاز دو ناقص ثم انطلقنا الى الجنس الثاني عجم انطلاقا من الرابعة فيدعى بمقام الزنجران و اذا قمنا بنفس العمل على درجة ري فيدعى بمقام الحجاز العجمي او الزيدان وفي الحقيقة انا لا اوافق هذا الطرح مع احتراماتي لاصحابه فانه يزيد من صعوبة منهجية التعليم لطلاب الموسيقى 4مقام الجهركاه ويرجع اصل هذه الكلمة للتدوين الفارسى للنغمات و تعني الدرجة الرابعة من السلم اي درجة فا وحسب ما قمت به من دراسة لهذا المقام فاني وجدت تحليلات كثيرة منها من تقول ان هذا اللون يتكون من جنس عجم على درجة الفا ثم فرع راست على الكردان اي دو وهناك طرح اخر يقول انه يتكون من جنس عجم فا و فرع عجم دو صعودا اما نزولا فيكون الفرع الثاني راست دو .هناك ابحاث اخرى الت الى ان هذا المقام يتكون من جنس راست فا يليه عجم على الكردان واخرى الت الى شئ اخر و هو كالتالي جنس عجم فا برابعة زائدة (فا صول لا سي) ثم فرع عجم على الكردان . البعض الاخر بات يقول ان اصل هذا المقام تركي وان ثالثته و سابعته تختلفنان عن مقام العجم وعن مقام الراست. ماهذا بربكم! تحيات الاستاذ عبد الرحمن قماط
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
موضوع: رد: لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية .. الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 14:52
ســلم لنا مرورك الرائع أستاذنا
سي عبد الرحمان
فتواجـــدك كرقــة الــورد دائما تعطر سماء متصفحنا باطلالتـــكـ