ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: هل تعرف مذا يقصد ب TIC ؟ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 23:32 | |
| الفهرس [rtl] 1 - مقدمة.[/rtl][rtl] 2 - تطور تسمية TIC .[/rtl][rtl] 3 - تعريف TIC .[/rtl][rtl] 4 - مكونات TIC .[/rtl][rtl] 5 - تطبيقات TIC في المؤسسة.[/rtl][rtl] 6 - اهمية TIC في بعض المؤسسات.[/rtl][rtl] 7 - التعليم باستخدام TIC .[/rtl][rtl] 8 - اهمية TIC في التعليم سس.[/rtl][rtl] 9- سليبات TIC في التعليم .[/rtl][rtl] 10 - اهمية TIC في التعلم العالي والبحث العلمي.[/rtl][rtl] 11 - مقارنة بين : - مؤسسة تستخدم TIC . [/rtl][rtl] - مؤسسة لا تستخدم TIC .[/rtl][rtl] 12 - ايجابيات و سلبيات TIC .[/rtl][rtl] 13 - التحديات التي تواجه TIC .[/rtl][rtl] 14 - خاتمة .[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl] مقدمة يعيش عالم اليوم عصر الحاسوب الالكتروني حيث يجري تسجيل كمية ضخمة من المعلومات على وسائط صغيرة الحجم وسهلة التداول.وفي هذا العصر تتوالى تطورات تكنولوجيا المعلومات المذهلة في جوانبها المختلفة وقد اصبحت علما فائق التطور نجح في دفع ركب الحضارة الى الامام في زمن وجيز. ووظيفة هذا العلم التحكم في المعلومات وتجميعها ومعالجتها واختزانها واسترجاعها ونقلها واستخدامها . ويتجلى ذلك في اجهزة الكومبيوتر وتقنيات المصغرات الفيلمية ووسائل الاتصال عن بعد وارتباطها معا في اطار تكنولوجيا المعلومات. تطور تسمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال [rtl] كانت تسميته ا في الأول ه ي علم الحاسب الآلي وذلك عندما كان المتعلم في حاجة لفهم طبيعة هذا الجهاز العجيب الذي يستطيع انجاز ملايين التعليمات في الثانية الواحدة ومع تطور هذا العلم أصبح يسمى تكنولوجيا المعلومات TI وهي كيفية توظيف الحواسيب الإلكترونية و برمجيات الحاسوب لتحويل و تخزين و حماية و معالجة المعلومات و أيضا نقل و استعادة المعلومات ويلاحظ هنا انتقال فهم الإنسان من مفهوم الحاسب الضيق إلى مفهوم استخدامات الحاسب في التقنيات المختلفة كالاتصال و الشبكات ومن ثم تطور المفهوم ليصبح تكنولوجيا المعلومات و الاتصال TIC . [/rtl] تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصال يمكن القول بأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي مجموعة الأدوات والأجهزة التي توفر عملية تخزين المعلومات ومعالجتها ومن ثم استرجاعها ، وكذلك توصيلها بعد ذلك عبر أجهزة الاتصالات المختلفة إلى أي مكان في العالم ، أو استقبالها من أي مكان في العالم. : TIC مكونات [rtl] تتكون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من عنصرين رئيسيين : 1- تقنيات التخزين: وتتمثل في البرامج والمعدات لجمع ومعالجة وتخزين المعلومات . - المعدات : (كمبيوتر ، الحاسبات الالكترونية) - البرامج : (وورد ، إكسل ، وإدارة علاقات العملاء ، وتخطيط موارد المؤسسات...).[/rtl][rtl] 2- شبكات الاتصالات :[/rtl][rtl] - الاتصالات السلكية واللاسلكية. - السمعي البصري .
[/rtl] الموارد البشرية[rtl] تهدف ادارة الموارد البشرية الى استقطاب وتعيين الكفاءات وتنمية قدراتهم و المحافظة عليها من خلال تهيئة بيئة العمل المناسبة بتطبيق انظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال. [/rtl][rtl] التوظيف الإلكتروني : [/rtl][rtl] أ - تشجيع صياغة أفضل الممارسات للعاملين وأرباب العمل الذين يعملون عن بُعد باستخدام الوسائل الإلكترونية [/rtl][rtl] ب - تشجيع الطرق الجديدة لتنظيم العمل ونشاط شركات الأعمال بهدف زيادة الإنتاجية والنمو من خلال الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموارد البشرية.[/rtl][rtl] [/rtl] [rtl] ج - تشجيع العمل عن بعد لتمكين المواطنين لا سيما في البلدان النامية وبلدان الاقتصادات الصغيرة من العيش في وسط مجتمعاتهم ومن العمل في أي مكان وزيادة فرص عمل المرأة والمعوقين. وفي تشجيع العمل عن بعد، ينبغي الاهتمام بوضع استراتيجيات تعمل على خلق فرص العمل والاحتفاظ بالقوة العاملة الماهرة.[/rtl] التسويق والمبيعات : وذلك بالاستعانة بمختلف الأدوات والوسائل المتطورة والتكنولوجيا الحديثة في تنفيذ العمليات والأنشطة التسويقية خاصة فيما يتعلق بالاتصالات التسويقية وتكنولوجيا المعلومات وتقديم المنتجات وإتمام العمليات التسويقية عبر وسائل متعددة ك استخدام الانترنيت في التعامل مع كل الإطراف التسويقية . المحاسبة المالية[rtl] هى العلم الذى يبحث فى تحليل المعاملات المالية وتسجيلها وتبويبها وتلخيصها وعرضها بما يسمح بتوفير البيانات لمتخذى القرارات سواء من داخل المؤسسة أوخارجها عن نتيجة نشاطها ومركزها المالي مما يساعد على اتخاذ القرارات .[/rtl][rtl] [/rtl] التصنيع و الانتاج :[rtl] يمكن تعريف التصنيع بالحاسوب على أنه استخدام نظم الحاسوب للتخطيط والإدارة والسيطرة على عمليات التصنيع من خلال التفاعل المباشر مع مواقع الإنتاج في المصنع حيث يتم فيها ربط الحاسوب بشكل مباشر بالعمليات التصنيعية من أجل المراقبة والتحكم في هذه العمليات .[/rtl] في التجارة الالكترونية :TICاهمية [rtl] تؤدي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً حيوياً في دعم التنمية الاقتصادية. وهذا الدور لا يقتصر على كونها أداة لدعم الإنتاجية والابتكار في مختلف القطاعات، بل عوامل تمكينية هامة لتنمية التجارة التي تساعد على تصحيح جميع العمليات التجارية وتحسينها وجعلها أكثر ملاءمة لطبيعة العمل وتحقيقاً لهذا الدور، لا بد من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها أداة يمتد تأثيرها ليتجاوز الخدمات التي تقدمها عناصر البنية الأساسية، وتساهم بذلك في التنسيق الإلكتروني بين سلاسل التوريد العالمية الثنائية الاتجاه لعدد كبير من الخدمات والمنتجات من ناحية، وسوق واسعة من ناحية أخرى. [/rtl][rtl] [/rtl] في الحكومة الالكترونية:TICاهمية [rtl] تساهم ايضاً تقنية المعلومات بشكل ملحوظ في تسهيل حياة المواطنين من خلال تقديم الحكومات مما يوفر السفر والمشقة والتنقل بين المكاتب الحكومية ، وهي مهمة شاقة بالذات في دول العالم الثالث . . [/rtl][rtl] و فضلاً عن ماذكر سابقاً فان تقنية المعلومات تفتح مجالاً جديداً للتنمية وخلق فرص العمل والافادة من الخبرات الشابة في هذا المجال لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتنشيط الاستيراد والتصدير مما يساعد على دمج الدول النامية في الاقتصاد العالمي وتنشيط السوق المحلي فضلاً عن الدور الثقافي الذي تلعبه تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من خلال زيادة الوعي والمعرفة عند دول العالم المختلفة وتوفير المحتوى المحلي للدول عن المستوى العالمي على المدى البعيد .
[/rtl] في الصحة الالكترونية:TICاهمية [rtl] تساهم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في تحسين الخدمات الطبية من خلال قواعد البيانات الالكترونية عن حالات المرضى التي تسهل التشخيص والربط الالكتروني للمراكز الطبية والمستشفيات مما يحسن من الخدمات الطبية المقدمة وبالأخص في المناطق النائية .
[/rtl] التعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات [rtl] إن أساليب التعليم الالكتروني واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم والتدريب قد غيرت من طبيعة التعليم والتدريس وساهمت مساهمة كبيرة في عملية إصلاح هذا المجال وإضفاء طابع التجديد والابتكار عليه. من خلال دمج التكنولوجيا الحديثة أصبح التعليم والتدريب متاحا للجميع ومتناسبا مع جميع المستويات التعليمية . [/rtl] في التعليم:TICاهمية [rtl] - 1 تحسين نوعية التعليم والوصول به إلى درجة الإتقان . -2 تحقيق الأهداف التعليمية بوقت وامكانات اقل . -3 زيادة العائد من عملية التعليم . -4 خفض تكاليف التعليم دون تأثير على نوعيته. [/rtl] في التعليم:TICسلبيات [rtl] -1 تشتت الانتباه لمن يستعمله بطريقة مكثفة . -2 الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كلي تقلل من مهارات الإنسان . -3 كثرة الجلوس أمام الحاسوب يسبب بعض الأمراض مثل الديسك وتوتر الجهاز العصبي والانطواء، ضعف النظر . -4 تقلل من فرص العمل لان مهارات الإنسان تقل باستعمال الحاسوب المكثف . -5 مكلفة إذا لم نحسن استخدامها . -6 تحتاج إلى ضبط داخلي خوفا من سلوكات سيئة . -7 عدم وجود فنيين لتصحيح الأعطال في البرمجيات أو الصيانة . -8 الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يورث الكسل، وانعدام بعض السلوكيات مثل حسن الخط، الحساب الذهني السريع [/rtl] في التعليم العالي والبحث العلمي:TICاهمية [rtl] في سياق عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي تواكب العولمة والتحول نحو بناء مجتمع المعلومات واقتصاد المعرفة، تصبح الأساليب التعليمية التقليدية عاجزة عن تزويد المواطنين والقوى العاملة بالمهارات الضرورية للبقاء الاقتصادي في العالم المعاصر.[/rtl][rtl] وفي هذا الصدد، يؤدي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم العالي والبحث العلمي إلى تغيرات هامة في عملية الوصول إلى المعرفة، وفي عملية التعليم، وتيسير المعلومات. وهذا الاستخدام لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا يلغي بالضرورة الأساليب التقليدية، لكنه يدمج هذه الأساليب التقليدية مع أساليب جديدة للتعليم والبحث العلمي التي تعنى بتسهيل هذه العمليات وتحررها من قيود الزمان والمكان لتجعلها ممكنة التحقيق في المكان والزمان المناسبين وقادرة في الوقت نفسه على تلبية الاحتياجات الفردية والمؤسسي ة .[/rtl][rtl] [/rtl] [rtl] التحديات التي تواجه تكنولوجيا المعلومات والاتصال : [/rtl] [rtl] بالرغم من أن تبني تقنية الأتصالات والمعلومات يبدو كأنه الحل الأمثل أمام دول العالم لتحقيق التنمية الا أنه توجد العديد من التحديات التي تواجه تبني هذه التكنولوجيا وتقف عقبة أمام التنمية ومن هذه التحديات : [/rtl][rtl] 1 - البنية التحتية : ان ادخال البنية التحتية اللازمة لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات امر مكلف يقتضي جذب الاستثمارات الاجنبية كمصدر رئيس ي للتمويل فضلاً عن الدعم والتمويل الحكومي الا ان معظم البن ى التحتية اللازمة في القرى والمناطق النائية لاتجذب المستثمرين نتيجة لضعف القوى الشرائية وانخفاض مستوى المعيشة مما يتطلب دعماً حكومياً كبيراً ويقلل من فرص الربح الذي هو الهدف الأول من الاستثمار ويمكن التغلب على ذلك من خلال تبني التكنولوجيا اللاسلكية التي تتطلب جهداً اقل بكثير من البنية التحتية الأساسية . [/rtl] [rtl] 2- التعليم المتخصص : وهو التحدي الثاني الذي يقف في طريق ادخال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ، فالسوق المحلية في الدول النامية يتطلب موارد بشرية مدربة قادرة على استخدام التكنولوجيا وتعد الموارد البشرية المدربة من اهم عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية في جميع المجالات . [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] 3 ـ تحدي اللغة : ما زالت اللغة الانكليزية هي اللغة الاولى والضرورية ، والالمام بها من اجل الافادة المثلى من تكنولوجيا المعلومات وبالرغم من ذلك استطاعت بعض الشركات المنتجة للتكنولوجياأن تنتج تقنية متحدثة باللغات المحلية مثل برامج الكمبيوتر او الهواتف المحمولة .
[/rtl] الخاتمة [rtl] اذا تقنية المعلومات هي التكنولوجيا المتطورة التي تصل بين الافراد والمؤسسات مع عدم التواجد في المكان نفسه ، وبالرغم من أن البعض ينظر لهذه التكنولوجيا الجديدة كنوع من انواع الرفاهية الا أن بعض مظاهرها أصبحت جزءاً لايتجزأ من الحياة اليومية للمواطنين في جميع أنحاء العالم فلم يعد الأنسان مثلاً يتخيل حياته من دون الهاتف الذي اصبح ضرورة ملحة سو اء في المسكن او مكان العمل الذي اصبح وسيلة الاتصال الأساسي بين أي طرفين في أي مكان في العالم ، ومع التطور التكنولوجي السريع زادت قائمة منتجات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لتضم الحاسب الآلي والانترنيت والتلفون المحمول والأقمار الصناعية فأصبح من الصعب او من الغريب ان تستمر اية شركة او مصنع في العمل دون استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته المختلفة . [/rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
sissou17 مشرف
تاريخ التسجيل : 01/11/2013
| موضوع: رد: هل تعرف مذا يقصد ب TIC ؟ الخميس 19 يونيو 2014 - 16:27 | |
| موضوع روووووووعة ومعلومات قيمة شكرا جزيلا على الموضوع | |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: هل تعرف مذا يقصد ب TIC ؟ الخميس 19 يونيو 2014 - 17:11 | |
| أنا من يشكرك
أختنا
حفظك الله فقط ابق بالجنب | |
|