ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: شيء عن السيرة الذاتية لبتهوفن .. الأحد 25 مايو 2014 - 14:54 | |
| - اقتباس :
سيرته الـذاتية
شهدت مدينة بون الألمانية ميلاد الفنان العبقري لودفج فان بيتهوفن في 16 ديسمبر عام 1770، وتم تعميده في 17 ديسمبر 1770. ظهر تميزه الموسيقي منذ صغره، فنشرت أولى أعماله وهو في الثانية عشر من عمره عام 1783 م. اتسعت شهرته كعازف بيانو في سن مبكرة، ثم زاد إنتاجه وذاع صيته كمؤلف موسيقى. عانى بيتهوفن كثيراً في حياته، عائلياً وصحياً، فبالرغم من أن أباه هو معلمه الأول الذي وجه اهتمامه للموسيقى ولقنه العزف على البيانو والكمان، إلا أنه لم يكن الأب المثالي، فقد كان مدمناً للكحول، كما أن والدته توفيت وهو في السابعة عشر من عمره بعد صراع طويل مع المرض، تاركة له مسؤولية العائلة. مما منعه من إتمام خطته والسفر إلى فيينا، عاصمة الموسيقى في ذلك العصر. فهل كان التأليف الموسيقي هو نوع من أنواع العلاج والتغلب على المشاكل بالنسبة لبيتهوفن؟
صمم بيتهوفن والتحول الكبير في شخصيته
بدأت إصابة بيتهوفن بصمم بسيط عام 1802، فبدأ في الانسحاب من الأوساط الفنية تدريجياً، وأمضى حياته بلا زواج يرتبط بعلاقات عدة مع سيدات صغيرات. إلا أنه لم يتوقف عن الإنتاج الفني، ولكن أعماله اتخذت اتجاه جديد. ومع ازدياد حالة الصمم التي أصابته، امتنع عن العزف في الحفلات العامة، وابتعد عن الحياة الاجتماعية واتجه للوحدة، وقلت مؤلفاته، وأصبحت أكثر تعقيداً. حتى أنه رد على انتقادات نقاده بأنه يعزف للأجيال القادمة. وبالفعل مازالت أعماله حتى اليوم من أهم ما أنتجته الموسيقى الكلاسيكية العالمية. واكتسبت اثنان من السيمفونيات التي كتبها في صممه أكبر شعبية، وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة. كما أنه أحدث الكثير من التغييرات في الموسيقى، وأدخل الغناء والكلمات في سيمفونيته التاسعة.فجاءت رسالته إلى العالم "كل البشر سيصبحون إخوة
أعمال بتهوفن الخالدة :
وبالرغم من اليأس الذي أصابه في أوقات عديدة، وكاد يصل به للانتحار، إلا أنه قاوم ووجه طاقته كلها للإبداع الفني. حتى أنه قال يوماً :«يا لشدة ألمي عندما يسمع أحد بجانبي صوت ناي لا أستطيع أنا سماعه، أو يسمع آخر غناء أحد الرعاة بينما أنا لا أسمع شيئاً، كل هذا كاد يدفعني إلى اليأس، وكدت أضع حداً لحياتي اليائسة، إلا أن الفن وحده هو الذي منعني من ذلك». وطالما أضاف عدم تفهم الناس لحالته ألماً على ألمه. ولكن معاناته لم تطل كثيراً، فقد توفي عن عمر يناهز السابعة والخمسين، بعد أن أثرى الموسيقى الكلاسيكية العالمية، وصار أحد أعلامها الخالدين.
ما هو الكونشرتو؟
جاءت كلمة كونشرتو من الكلمة اللاتينية (كونسرتار) وتعني بذل الجهد أو الكفاح أو من كلمة (كونستوس) وتعني اشتراك عدة أصوات معاً . الكونشرتو : هي مؤلفة موسيقية وضعت لآلة واحدة أو لعدة آلات مرافقة الفرقة الموسيقية ، أي تقوم هذه الآلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيس، أما الفرقة فتكون مرافقة فقط . والكونشرتو على نوعين : 1. كونشرتو الآلة واحدة (كونشرتو الكمان بمرافقة الفرقة الموسيقية ) ن أو (كونشرتو الفلوت بمرافقة الفرقة الموسيقية) وهو يكون الدور الرئيس لهذه الآلات (الكمان أو الفلوت) . 2. الكونشرتو الكبيرة ، مؤلفة موسيقية لأكثر من آلة واحدة بمرافقة الفرقة الموسيقية حيث تلعب كل آلة دورا بارزا في هذا العمل الموسيقي، أما الفرقة فهي مرافقة فقط . يتألف الكونشرتو من ثلاثة أجزاء : الجزء الأول : وهو أهم الأجزاء الثلاثة وأطولها ويكون عادة سريعا . الجزء الثاني : وهو لحن عاطفي هادئ الحركة يقترب من شكل الأغنية . الجزء الثالث : وهو الأخير ، يكون بأسلوب اللحن الراقص السريع والذي يبرز فيه العازف المنفرد في الأدوار السريعة الإيقاع كمل قدراته الأدائية . وفي هذا المقطع تظهر (الكاونزا) وهي مقطع موسيقي ينفرد به العازف من دون مرافقة الفرقة ويظهر فيه كل طاقته الإبداعية ثم تختم الفرقة مع العازف المقطوعة . لقد أبدع أعلام الموسيقى في التأليف لهذه الصبغة الفنية الرائعة وكتبوا عددا من مؤلفاتهم التي قدمت على المسارح وما تزال إلى حد الآن . وقد برز عازفون مبدعون لأداء هذا اللون من التأليف الموسيقي ولمختلف الآلات الموسيقية . الكونشرتو :- - كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 1 في سلم دو الكبير مصنف رقم 15 (1797) - كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 2 في سلم سى بمول الكبير مصنف رقم 19 (1798) - كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 3 في سلم دو الصغير مصنف رقم 37 (1803 ) - كونشرتو ثلاثى للبيانو و الفيولين و التشيلي و الأوركسترا في سلم دو الكبير مصنف رقم 56 (1805) - كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 4 في سلم صول الكبير مصنف رقم 58 (1806) - كونشرتو للفيولينه و الأوركسترا في سلم رى الكبير مصنف رقم 61 (1806) - كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 5 في سلم مى بمول الكبير مصنف رقم 73 (1809) البيانو : موسيقى البيانـــــو اثنتان و ثلاثون سوناتا أشهرها السوناتا الرابعة عشرة و المعروفة لاحقاً بـ (ضوء القمر) ، سوناتا Appassionato و العاصفة (The Tempest) وال Hammerklavier ولبيتهوفن أعمال أخرى على البيانو ليست بضخامة السوناتا إلا أنها قد تكون أكثر شهرة وقد سميت بالألمانية (Bagatelle) وتعني هذه الكلمة بالألمانية السخيف، وذلك بسبب قصرها وعدم احتوائها على رسالة فلسفية أو إنسانية من نوع ما وإنما تكون للاستعراض أو تقدم كهدية لشخص ما وهذا هو الحال مع الBagatelle رقم 21 على سلم "لا" الصغير وتسمى Fur Elise. وسميت كذلك لأن بيتهوفن أهداها لفتاة يافعة شفيت من مرض تعرضت له. موسيقى الحجــــرة ست عشرة رباعية وترية ، فوجه ، عشر سوناتا للكمان و البيانو ، خمس سوناتا للتشيلي و البيانو موسيقى الأوبرا أوبرا فيديليو موسيقى الكورال قداس ميسا سولمنيس بب
أعمـــــــــــال الأوركستـــــــــــــرا السيمفونيــــــــــات :- السيمفونية الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 21 (1800) السيمفونية الثانية في سلم رى الكبير مصنف رقم 36 (1803) السيمفونية الثالثة ( البطولية) eroticaفي سلم مى بمول الكبير مصنف رقم 55 (1805) السيمفونية الرابعة في سلم سى بمول الكبير مصنف رقم 60 (1807) السيمفونية الخامسة في سلم دو الصغير مصنف رقم 67 ( 1808) السيمفونية السادسة (الرعوية) pastoral في سلم فا الكبير مصنف رقم 68 (1808) السيمفونية السابعة في سلم لا الكبير مصنف رقم 92 (1813) السيمفونية الثامنة في سلم فا الكبير مصنف رقم 93 (1814) السيمفونية التاسعة ( الكورالية) في سلم رى الصغير مصنف رقم 125 (1824) السوناتا : ما هي السوناتا ؟ مقطوعة موسيقية تعزفها آلة واحدة كاملة الهرمونية كالبيانو أو آلة ميلادية كالكمان يصاحبها البيانو . تتألف السوناتا من أربع حركات : - 1.الحركة الأولى ، تكون معتدلة السرعة . 2.الحركة الثانية، بطيئة هادئة . 3.الحركة الثالثة ، فتؤدي على شكل خفيف مرح . 4.الحركة الرابعة ، تكون سريعة جداً . كانت السوناتا متداولة في القرن السابع عشر في شكل مجموعة من الرقصات المتتالية التي تنتقل من السرعة إلى البطىء ، جاء المؤلف فيليب ايمانوئيل باخ، فطور السوناتا إلى موسيقى مستقلة بذاتها، ثم اضاف المؤلف هايدن شيئا كثيرا للتأليف بصيغة السوناتا، وفي القرن الثامن عشر ألف الموسيقار موتسارت عددا من السوناتا ولمختلف الآلات الموسيقية ، واستمر المؤلفون في التأليف بصيغة السوناتا إلى وقتنا الحاضر . | |
|