ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: درس نظريات الموسيقى Ufc الخميس 1 مايو 2014 - 17:36 | |
| المقطع الثاني : نظريات الموسيقى الثقافة الموسيقية إن فكرة تعليم بعض علوم الموسيقى ونشر المعارف والمعلومات الثقافية الموسيقية باللغة العربية هذا من منطلق الإيمان بضرورة وأهمية الموسيقى في الحياة وأثرها البناء في اتمعات والهدف هنا يكمل في نشر الثقافة الموسيقية الجادة وإيضاح دور التربية الموسيقية بوجه خاص في بناء شخصيات الأطفال والشباب ومن خلال الدراسات الموسيقية المتداولة في المعاهد الموسيقية الغربية على العموم. وترجمة البحوث والكتب الى اللغة العربية. إضافة للأهمية البالغة التي تكتسيها بنشر ثقافة موسيقية صحيحة وسليمة. تجدر الإشارة هنا بأن دروس نظريات الموسيقى يجب أن يكون ملما ا العازف والمعلم والتلميذ وحتى محبي الموسيقى أو متذوقيها فلا بأس أن يكون لدى متذوق الموسيقى قليلاً من المعرفة الموسيقية الجميلة. تعلم علامات آلة البيانو: قبل تعلم كيفية عزف السلالم الموسيقية والتوافقات الصوتية أوالكتابة الموسيقية. يجب ان نتعلّم العلامات الموسيقية على آلة البيانو. إنّ الطريقة الجيدة لوصف وتصوير العلامات الموسيقية على آلة البيانو هي أن نشابه هذه العلامات مع الحروف الهجائية، حيث أن تقتبس العلامات الموسيقية في آلة البيانو الحروف السبعة الأولى من وكل علامة تختلف عن الأخرى في (A – B – C -D -E -F) الحروف الهجائية الإنجليزية الصّوت. كما في الصورة نشاهد العلامات الموسيقية السبعة لآلة البيانو، ونلاحظ أنّ النغمات الموسيقية تكرّر نفسها باستمرار كل مرة، وهذا لأنّ هذه النغمات تصدر الصوت نفسه مع اختلاف التالية وعزفت (C وتحركت لليمين حتى تجد علامة ال( C بالطبقة، وعلى سبيل المثال إذا عزفت النغمتين في آنٍ معاً، ستلاحظ أّما تُصدران نفس الصوت لكن إحداهما أعلى من الأُخرى. كلا النغمتان تُصدران الصّوت نفسه ولكن الاختلاف في الطبقة. C النغمة دو تقابل الحرف D النغمة ري تقابل الحرف E النغمة مي تقابل الحرف F النغمة فا تقابل الحرف G النغمة صول تقابل الحرف A النغمة لا تقابل الحرف B النغمة سي تقابل الحرف لا) ومع الوقت يُمكن استرجاع النغمة المقابلة للحرف مُباشرة ، يُقال عن A) وبغرض الحفظ نبدأ النّغمات أعلاه: إّا تنتمي ل(أوكتاف) واحد مفرد أو (الغطاء) وهو بعد بمقدار ثمانية أبعاد. الوسطى (الدو C بالنسبة للأبجدية، وإنّ ال A بالنسبة لآلة البيانو مِثلُها مثل الحرف C إنّ النغمة C Major Scale الوسطى) تُعيّن وسط آلة البيانو، وكما سوف تُلاحظ فإنّ سلم الدو الكبير هو الأسهل والأبسط بين السلالم الإثني عشر، فهو يتألف من كل المفاتيح البيض ويبدأ من أي التالية، المفاتيح المظللة في الصورة التالية تُمثل سلم الدو الكبير. وإذا كانت C دو) إلى ال =C) صعوبة في معرفة علامات البيانو فطريقة اخرى هي. (F موجودة مُباشرة إلى أسفل وأيسر المفتاحين الأسودين، بينما علامة ال(فا (C علامة ال(دو توجد مُباشرةً إلى أسفل وأيسر المفاتيح الثلاثة السوداء. توجد (B توجد مُباشرةً إلى أيمن وأدنى المفتاحين الأسودين، بينما علامة ال(سي (E علامة ال(مي مُباشرةً إلى أسفل وأيمن المفاتيح الثلاثة السوداء. نظريات الموسيقى -1 الموسيقى: هي فن إنتاج وترتيب الأصوات. هدفها: 1 - سحر وإفتان الأذن من خلال إنتاج الأصوات الصّافية والجميلة. . 2 – إثارة العقل من خلال مهارة التّرتيبات التّوافقية 1 واللّحنية 2 3 – تحريك مشاعر القلب من خلال التّعبير للأحاسيس النّبيلة والراقية. -2 الصّوت: هو الإحساس الذي ينتجه بالأذن جسم صوتي يهتزّ . الأصوات الموسيقية تنتج من طرف الموسيقيين أثناء الغناء أوالعزف بالآلات الموسيقية. -3 هناك ثلاثة أصناف صوتية: -1 الأصوات الحادّة. -2 الأصوات الغليظة. -3 الأصوات المعتدلة. التّنغيم هو مقدار العلو المناسب لكلّ صوت من الأصوات (تنغيم الأصوات المنخفضة فهي الغليظة، أما الأصوات العالية فهي حادّة ومرتفعة). -4 مستقلا عن حدود 3 غلظ التّنغيم وشدّته أي قوّة الصّوت، لا زلنا نميّز في . الأصوات الطّباع 4 -5 الطّبع: هو طبيعة الصوت البشري أو الآلة الموسيقية، نوعيتهم الأصلية. بمعنى أنّنا نتعرّف على أصدقائنا دون رؤيتهم يكفي سماع أصوام. طابع آلة الكمان ليس هو نفس طابع المزمار. -6 البعد: هو المسافة المحصورة بين درجتين أو نغمبين. وهويتراوح بين البعد المتتالي أي الثنائي، والبعد الثلاثي المحصور بين درجة ما وثالثتها، والبعد .Tetracorde الرباعي المحصور بين درجة ما ورابعتها وتسمى بالجنس 1 Harmoniques - 2 Mélodiques - 3 Acuité - 4 Timbre - البعد الخماسي محصور بين درجة ما وخامستها. البعد السداسي محصور بين درجة ما وسادستها. -7 السلم الموسيقي: هو بعد سباعي محصور بين الدرجة الأولى والدرجة السابعة. -8 الديوان الموسيقي: بعد منحصر بين الدرجة الأولى وتكرارها أي بين المقام .Octave والغطاء Tonalitée -9 اللّحن: هو تسلسل عدّة أصوات متفاوتة في العلو مشكّلة حاسّة موسيقية. ّ صوت منعزل، قصّاب، عوّاد ولما نأخذهم على انفراد فهم ينفّذون اللّحن. -10 التّوافق: هو ترتيب للأصوات المحدثة في آن واحد 5 (مجموعة). الأرغن، البيانو، الجوق، اموعات الصّوتية تنفّذ أو تسمعنا التوافقات. العلامات الموسيقية: أسماء العلامات الموسيقية: تتركب جميع الأصوات اللحنية سواء كانت بشرية أو آلات موسيقية من سبع علامات فقط وهي مرتبة على الشكل التالي : دو - ري- مي- فا- صول- لا- سي الدرجات اللحنية: أما القراءة اللحنية الصوتية فتكون على ترتيب درجات صاعدة ونازلة حيث تكون كل علامة في درجة صاعدة أعلى صوتا من العلامة الموجودة في الدرجة المنخفضة. أشكال العلامات الموسيقية : كما أن لكل هذه العلامات السبع أسماؤها ودرجاا التي تحدد لها صوا الخاص، كذلك يوجد لكل منها شكلها الخاص الذي يحدد المدة التي يجب أن تحتلها في الزمن، وأنواع هذه الأشكال هي كما يلي: المستديرة/ البرهة · البيضاء /اللحظة · 5 Simultanément - الزفرة السوداء/· المدرج الموسيقي: يتكون المدرج الموسيقي من خمسة خطوط أفقية متوازية وأربع فسحات بين كل من الخطوط، وعلى المدرج تكتب وتقرأ جميع العلامات الموسيقية التي توضع بعضها في أوساط خطوطه وبعضها في أوساط فسحاته. ويبتدى حساب خطوطه وفسحاته من أسفله إلى أعلاه كما هو مبين ادناه: خط 5 الفسحة الرابعة خط 4 الفسحة الثالثة خط 3 الفسحة الثانية خط 2 الفسحة الأولى خط 1 الخطوط الإضافية: إذا اقتضت الضرورة لكتابة أصوات حادة بعلامات صاعدة خارج الخط الخامس للمدرج وأصوات منخفضة بعلامات نازلة دون الخط الأول له، فيجب والحالة هذه إضافة خطوط صغيرة موازية لخطوط المدرج وتسمى: (الخطوط الإضافية). فإذا كانت هذه الخطوط الإضافية فوق المدرج سميت (العليا) وتحسب من الأسفل إلى الأعلى، إما إذا كانت تحته سميت (السفلى) وتحسب من الأعلى إلى الأسفل كما يلي: الخطوط الإضافية العليا ( 3 2 ) 1 )
******
( الخطوط الإضافية السّفلى 1 ( 2 ( 3 المفاتيح الموسيقية: بغرض التمكن من قراءة سليمة للدرجات أو النغمات الموسيقية، نحن ملزمون بتثبيت المفاتيح الموسيقية وهي ثلاثة أشكال: مفتاح صول مفتاح فا .(Ut مفتاح دو أو (أوت كما أن موقع المفتاح بالمدرج الموسيقي هو الضابظ للنغمة المسمات بإسمه | |
|