WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

» ( خضراء باذن الله ) 1
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالجمعة 11 أكتوبر 2024 - 21:56 من طرف ouadie

» افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024 بالمعهد الوطني المتخصص أحمد زبانة عين ولمان .
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:41 من طرف ouadie

» على هامش افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:39 من طرف ouadie

» نعم العائلة عائلة مدني
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالأحد 6 أكتوبر 2024 - 22:16 من طرف ouadie

» الأستاذة عائشة مسعودي
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالخميس 3 أكتوبر 2024 - 3:48 من طرف ouadie

» مبروووك للبروفسور المتألق دائمًا ( عز الدين جلاوجي) إصداره الجديد ( الشجرة التي هبطت من السماء)..
آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالخميس 3 أكتوبر 2024 - 3:44 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 آلة القانون ( موضوع مهم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

آلة القانون ( موضوع مهم )  Empty
مُساهمةموضوع: آلة القانون ( موضوع مهم )    آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالثلاثاء 8 أبريل 2014 - 9:15

آلة القانون - الجزء الأول


التحميل من هنا : اضغط على كلمة جاد الغيث

جاد الغيث



آلة القانون

القانون آلة وترية، على شكل شبه منحرف، يُعزف عليها بريشتين توضعان في سبّابتي اليدين وتثبّتان بخاتم يُعرفُ بالكشتبان. تحوي آلة القانون ستة وعشرون وتراً، كلُّ وترٍ على حدى يضم ثلاث فتلات تُضبط على نفس النغمة مع استثناء بعض الأوتار التي يحوي كلًّ منها فتلتان فقط. يُعتمد عليها بشكلٍ أساسي في التخت العربي، أي في المجموعة الموسيقية التقليدية التي تؤدي الوصلات الغنائية والعزفية في المشرق العربي، أقله منذ عصر النهضة، أي منذ منتصف القرن التاسع عشر. أما الشواهد على استخدام القانون خلال القرون السابقة فهي نادرة، فلا يُعرف بدقّة متى أخذ القانون شكله الحالي باستثناء العربات، ولكن هناك بعض نسخ لآلات قانون في بعض المتاحف في العالم تعود إلى القرن السادس عشر.

يُقال أن كلمة قانون تعني قانون النغم لأن آلة القانون هي الآلة الوحيدة في التخت الشرقي التي تَحضُر فيها جميع النغمات على شكل وتر مطلق دون عفق وليس لها علاقة بآلة قياس فيثاغوروث المسماة بالقانون التي تحدّث عنها الفارابي في كتاب الموسيقى الكبير.

 

[b][b]أقسام آلة [/b]القانون[/b]

[b]صندوق الرنين: هو الجزء الأساسي للقانون، مصنوع عادةً من خشب الجوز، على شكل شبه منحرف قائم الزاوية.[/b]

الوجه: وهو الوجه الخشبي الذي يغطي صندوق الرنين، وتُشد الأوتار فوقه بشكل موازي.

القِبلة: وهي القاعدة الصغرى لصندوق الرنين.

الكعب: هو الضلع القائم لصندوق الرنين وبه ثقوب في مجاميع ثلاثية على شكل مثلّث تُثبّت فيها الاوتار.

[b]مسطرة الملاوي: قطعة من الخشب على شكل مسطرة، مثبّتة بالصندوق وفيها عدة ثقوب يتراوح عددها بين
الـ 63 و84، وفي الغالب 78 ثقباً وهي موجودة على يسار الوجه.[/b]

الملاوي: وهي مفاتيح الدوزان.

الأنف: قضيب خشبي مثبت فوق خط اتصال صندوق الرنين بمسطرة الملاوي، وبه حُزز عدة، في مجموعات ثلاثية تمر فيها الأوتار.

الرقمة: إطار من الخشب يشغل ضلعه العرضي أكثر من نصف طول القبلة وضلعه الطولي عرض القانون وينقسم إلى أربعة أو خمسة أقسام يسمى كل منها كيلة مشدود عليها قطعة من جلد السمك. والغرض منها تضخيم الصوت.

الفرس: قضيب خشبي على شكل مثلث، قاعدته مثبتة على حوامل من الخشب ترتكز على القطع الجلدية أي رق الكيلة في وسطها.

الركيزة: قطعة مصنوعة عادةً من سن الفيل وفي الوقت الحاضر من الخشب وهي على شكل شبه منحرف، مثبّتة قاعدتها الكبرى بالقبلة وترتكز الفرس على قاعدتها الصغرى.

الشمسية: وهي الفتحات الموجودة على سطح صندوق الرنين.

-العربات: وهي زوائد معدنية توضع على مسطرة خشبية إلى جانب الأنف، ظهرت هذه الزوائد في أواخر القرن التاسع عشر في تركيا ويتم من خلالها تغيير الدرجة المسموعة من حيث خفضها أو رفعها، يحركها العازف باليد اليسرى ويختلف عددها من وتر إلى آخر ومن قانون إلى آخر حسب غاية الاستخدام.

محمد ابراهيم ahh193 تقاسيم سيكاه، شركة زونزفزن غراموفون عام ١٩٠٦، رقم المصنف X-102960، رقم المصفوف 7810 b.

سوف نستمع إلى الخانة الأولى والتسليم من بشرف راست عاصم بك تسجيل شركة غراموفمون سنة ١٩١٤، رقم المصنف 18309-310 رقم المصفوف 2523y-2524y  أداء تخت العقاد. والمُراد إبرازه هنا طريقة عزف محمد العقاد، إذ أننا نسمع صوتين للقانون (أي صوت غليظ وصوت رفيع) وهذا يعني أن العازف يعمل باليدين بشكل متوازي (اليد اليمنى للصوت الرفيع واليسرى للصوت الغليظ). وإذا سمعنا صوتاً واحداً للقانون متزامن مع نقلة مقامية، يتحول عمل اليد اليسرى إلى عفق، على حافة الوتر من جهة اليسار.

نستمع أيضاً إلى تقاسيم عشاق مرسلة غير منشورة لنفس العازف، شركة غراموفون عام ١٩٣٠ رقم المصفوف BG482

سوف نستمع إلى سماعي بياتي قديم عزَفَ  فيه عبد الحميد القضابي، تنفيذ تخت الشوّا،  شركة polyphone، عام ١٩٣٠ v.50642 رقم المصنف، رقم المصفوف 578bn، تجدر هنا ملاحظة تغيير وضعية العزف على القانون في خانات المحير والحجاز والصبا. ففي كل خانة هناك تبديل درجات معينة يتم عزفها بتقنية العفق.

والآن نستمع إلى تقاسيم حجاز، شركة Odeon عام ١٩٢٦، رقم المصنف (x47944 رقم المصفوف ex2844). بالإضافة إلى جمال التقسيمة،  فعبد الحميد القضابي كان من أبرز العازفين في تلك الفترة وهو يتقن العفق، وسوف تظهر براعته في ذلك مرّاتٍ عدة في هذا التسجيل.


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

آلة القانون ( موضوع مهم )  Empty
مُساهمةموضوع: آلة القانون ( موضوع مهم ) 2   آلة القانون ( موضوع مهم )  Emptyالثلاثاء 8 أبريل 2014 - 9:59

آلة القانون - الجزء الثاني

التحميل من هنا:أضغط على كلمة انسجام

انسجام



وفي حوار مع غسان سحاب سألنا، كيف كان يُعزف على القانون قبل ظهور العربات، وبعدها.

قبل ظهور العربات، كان العازف يدوزن أو يضبط آلة القانون بحسب المقام الذي تعزف فيه الوصلة الموسيقية أو الغنائية.

فمثلاً إذا كانت الوصلة على مقام الراست، كان العازف يضبط الآلة كما يلي....

وإذا تغير فرع المقام لحجاز مثلاً، احتاج العازف لتغيير الفرع للحجاز، مما يعني أن تنزل درجة الحسيني لتصبح تك حصار، ودرجة الأوج ترتفع لتصبح ماهور. ففي حل من الإثنين، يمكن أيضاً للعازف أن يدوزن آلة القانون قبل الوصلة على ديوانين راست، الديوانان الموجودان في الأسفل يدوزنان على الراست، والدوينان الموجودان في الأعلى يدوزنان سزنك أي فرع راست وجزع حجاز....

في هذه الوضعية يتعذر على العازف العزف على الديوانين بنفس الوقت لأن كل ديوان يكون مضبوط على درجات مختلفة فيكون عازفاً على الحسيني في الأسفل، وفي الأعلى على جواب التك حصار. وهذا ما يؤدي إلى التنافر بالأصوات.

الاحتمال الثاني هو إن يعفق العازف درجات فرع الحجاز على الأوتار التي هي بالأساس مدوزنة لتعزف راست.

بعد ما ظهرت العربات، صارت طريقة العزف سهلة على القانون، فأصبح بإمكان العازف عندما يريد تغيير الدرجة أن يغيِّر موضع العربة بكل بساطة. سأعطي هنا مثالاً عن درجتين متتالييتين من وتر مطلق ثم وتر معفوق. ...

وسأعطي نفس المثل باستعمال العربات، يعني بعزف على وترين مطلقين دون عفق....

والآن سأعطي مثالاً لجملة قصيرة مستعملاً فيها طريقة العفق....

وسأعزف الجملة نفسها بتغيير العربة...

تميَّز عازفون كثيرون بإتقان آلة القانون قبل ظهور العربات، أمثال محمد العقاد الكبير، عبد الحميد القضابي، مصطفى بك رضى. ومن العازفين الذين أتقنوا العزف على القانون بالطريقتين نذكر محمد إبراهيم ومقصود كلكجيان وعلي الرشيدي وإبراهيم العريان ومحمد عبده صالح.

مصطفى رضى،  تقاسيم طاهر، شركة غراموفون أو هس ماسترز فويس عام ١٩٣٠، رقم المصنف7-19751، رقم المصفوف  .BF 2651I∆في هذا التسجيل حداثة في طريقة العزف، وتأثر واضح بالنمط التركي دون استخدام عرب، ويجدر الذكر هنا إلى أن مصطفى رضى كان معاصراً لإبراهيم العريان.

فلنستمع إلى سماعي فرحفزا تلحين جميل بيك الطنبوري (غير مذكور على الأسطوانة ) تنفيذ إبراهيم العريان تسجيل شركة أوديون عام ١٩٢٩رقم المصنف A224071 a  رقم المصفوف EK 318 . سوف تظهر تقنية العفق في هذا التسجيل بالرغم من احتواء القانون على العربات.

تقاسيم صبا لإبراهيم العريان، شركة أوديون عام ١٩٣٣، رقم المصنف A224346 a ، رقم المصفوف EK 1333 . من الواضح في هذا التسجيل تسهيل العربات لطريقة العزف، إذ أنه أصبح بإمكان العازف تغيير نفس النغمة على المساحتين الغليظة والرفيعة ومتابعة العزف عليهما بشكل متوازي.

محمد عبده صالح تقاسيم بياتي على البمب، في هذا التسجيل استخدام لطريقتي العزف، ففي وقت هذا التسجيل (ستّينيات القرن العشرين) كان استخدام العفق على القانون أصبح للجمالية فقط، وكان التقسيم الموقّع قد أصبح معدوم. ويتميّز محمد عبده صالح في حسن توقيت استخدام العفق، بالإضافة إلى أنه يستفيد من وجود العربات لتسهيل العزف.


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
آلة القانون ( موضوع مهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آلة القانون..........
» آلة القانون ..
» آلة القانون............
» آلة القانون
» آلة القانون...............

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية :: الالات الموسيقية-
انتقل الى: