ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: اللحن الخالد ياطيور .. الأربعاء 5 فبراير 2014 - 5:49 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللحن الخالد ياطيور[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الأغنية على قالب المونولوج الرومانسي الذي يعتبر القصبجي فارسه الأول بلا منازع ، لحنت في عام 1940 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اسطوانة فالس كان اسمها صوت الربيع Frühlingsstimmen وهي من مؤلفات يوهان شتراوش (قد يكون هو الموسيقار النمساوي الأصل ، ومؤلف فالس الدانوب الأزرق او على الارجح هو موسيقار امريكي يحمل الاسم نفسه) كان هذا الفالس مسجلا على أسطوانة بصوت مغنية نمساوية شهيرة هي ارنا زاك صاحبة الصوت الجميل من طبقة السوبرانو الحاد ( كوليراتورا) وكان ختام هذا الفالس يأتي بجزء استعراضي صوتي رائع تقلد فيه المغنية تغريد الطيور .. بالآهات ، بينما تبادلها في الأداء آلاة الفلوت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لقد تأثر العبقري القصبجي ايما تأثر بأداء هذه المغنيه وباللحن والانسجام بين عناصر العمل ومن هذا التأثر الشديد ولدت ياطيور ولكن بلحن مصري اصيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تبتدئ اغنية ياطيور بمقدمة موسيقية تعبر عن تحرك أسراب الطيور بأشكالها المختلفة مستعينا لإبراز ذلك بالسلم الكروماتى صعودا مما يعطي الإيحاء بصعود الطيور إلى أعلى الفضاء مع زيادة في السرعة ثم يقوم القصبجي بإدخال إيقاع جديد على المقدمة يوحي بحركة أجنحة الطيور وفي ختام المقدمة يمهد اللحن للغناء بإعطاء الإحساس للمستمع بإرساء الطيور على الأشجار ولتحقيق هذه التعبيرية غير المسبوقة استعمل القصبجي الفرقة الموسيقية الكبيرة والتوزيع الهرموني الذي يرمز إلى ألوان الطيور المتنوعة في توافقات جميلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]في هذا اللحن مزج القصبجي بين ثلاثة عناصر صنعت خلود هذا العمل في تاريخ الموسيقى العربية مقولة الشاعر أو الكلمات وهي ليوسف بدروس وتؤديها أسمهان بصوت الحنجرة صوت أو تغريد الطيور وتؤديها أسمهان بصوت السوبرانو الكوليراتورا الحاد ثم حركة الطيور وتقدمه الفرقة الموسيقية عن طريق التوزيع الهارموني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وبتوالي المقاطع الغنائية يقوم القصبجي بتغيير للموازين الموسيقية والإيقاعات كذلك الانتقال بين المقامات ليصور أشكال الطيور في حالاتها المختلفة ولينقل مختلف الحالات التي كانت عليها نفسية أسمهان وهي تغني محققا تمازجات بديعة بين أشكال موسيقية متنافرة في ظاهرها ومترجما لمعاني كلمات الأغنية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ولأول مرة في تاريخ الغناء العربي يضع القصبجي لحنا حقق التطابق التام بين الموسيقى ومعاني الكلمات في جميع مراحل اللحن قدم القصبجي في هذا اللحن حركة الطيور عن طريق الموسيقى وعبر التوزيع الهارموني وكانت هذه أول مرة في تاريخ الغناء العربي تأخذ فيه الموسيقى دورا بطلا في العمل الفني رغم أن اللحن مستلهم ولا أقول مقتبس فإن القصبجي حقق فيه معادلة صعبة وهي ان أغنية يا طيور التي تحس في مقدمتها أنها مكتوبة بطابع سمفوني لا ينتابك – لحظة – أي شك في طابعها العربي ، ومزاجها القومي الواضح فلقد استطاع القصبجي في هذا اللحن أن يمزج بين المقامات العربية الأصيلة والتوزيع الهارموني في صلب الأغنية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يا طيور غني حبي وانشدي وجدي وآمالى للي جنبي واللــي شايف ماجرى لي اشتـــكى لـــه يبتسم ويزيـــد ولوعـــــي ياطيور صوري له حالي من سهدى ودموعي غنت الاطيار من فوق الاشجار اعذب الاشعار مالت الاغصان من هنا الالحان والفؤاد ولهان والنســــيم يســــــري عليل يحمل الصوت الجمــيل والزهور فاحت بعطر الاماني والغدير ردد معاها الاغاني امتلا الجو حنان يشرح الشوق والهوان ياريت نصيبي عطفه ووداده وميله ليه سعيد بحسنه وشبابه خالي من الاشجان لو كان بيعشق ونابه حظي وانا سهران لا كان بكى من عذابه وناح مع الكروان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كلمات: يوسف بدروس الحان: محمد القصبجي تاريخ: 1941 مقام: نهوند حمل من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ونستمع لاسطوانة الفالس التي استوحى منها القصبجي لحنه الخالد ريتشارد شتراوس و ارنا زاك في فالس (صوت الربيع)
حمل من هنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مصادر تحليل الاغنيه رتيبة الحفني : محمد القصبجي الموسيقي العاشق دار الشروق القاهرة 2006 فيكتور سحاب : السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة دار العلم للملايين بيروت ، 1987 اتمنى لكم سماعا طيبا واوقات هانئة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|